الموسيقى في عصر الباروك

 

الفنان مازن المنصور

Oslo.Norway

mazen_flaminco@yahoo.com

 

 علموا الفضيلة أبنائكم،  فهي وحدها تستطيع أن  تسعد المرء وليس المال  يستطيع ذلك، إني  أتحدث عن تجربة، فالفضيلة هي التي  عاضدتني قي بؤسى  وفقري، إني  مدين لها بعدم وضع  حد لحياتى بالانتحار ‘‘

الموسيقار بيتهوفن

 

 عندما قامت عظمة الهندسة المعمارية في عواصم أ وربا،  عمد الملوك والأ مراء  إلى أظهار سلطانهم واكتساب قلوب الناس وعواطفهم،  فشيدت المعابد ذات الأسلوب  الضخم، وزينت بأجمل المظاهر والزخارف.

وكان طابع الفن المعماري في ذلك  العصر يمتاز  بدقة التفاصيل  وتناسق الأجزاء فتأثرت الحان باخ بهذا الأسلوب الرفيع،فوضع مؤلفات لآلة الأرغن كانت خير تعبير عن هذا التأثير الروحي.

 كان باخ في أ ول مرحلته  الفنية يمثل روح ( الباروك) على حقيقته، فكانت موسيقاه تحمل قوة وعظمة وتأ ثيرا.  ويرجع ذلك إ لى خدمته للكنيسة  البروتستانية في المانيا، وأ نتسابه إلى عائلة متدينة  تخدم الموسيقى والدين. كما كان عازفا للأ رغن، ورئيساً لكورس المنشدين،  فأصبحت ألحانه ألمانية صرفة،  تجمع بين العمق والصفاء.

 وقد سما باخ  بمقطوعات لها تأثير مباشر بروح الفن الباروكى، فوضع مقدمات ( للكورا ل) تلقى وحيها من الجو الكنسى. ثم تطلع إ لى  المتتابعات الموسيقية ( السويت )  فسطر منها مؤلفات رائعة تمتاز بحرية وصعوبة في الأداء، كمقطوعات ( البرتيتا)، والمتتابعات الفرنسية في مقام صول ميجر. ومن الحانه الصعبة المعقدة مايسمى بالفوجة، فوضع منها باخ مايعرف  بالثماني والأربعين مقطوعة للبيانو المعتدل.

 ومن مآثر باخ  أ يضا على الموسيقى، أ نه  عمل على تخليصها من فوضى  السلالم الموسيقية. فقد كان  الغرب يستعمل قديما ثلاثة سلا لم.

أ ولهما ( سلم فيثاغورس )، والثاني  السلم الطبيعي،  والثالث السلم ذ ى  الثلاثة  والخمسين بعدا.  فخلقت  هذه السلا لم  فوضى في  تأليف ا لأ لحان.

 فلما جاء باخ عكف على دراسة علم الصوت والفيزياء،  ثم  طبق  تجاربه على آ لة  الكلا فيسان  ذات  الأ صوات  الثابتة،  فألف  كتابين  عن ضرورة تعديل السلم الطبيعي، ووجوب تقسيمه إ لى  إثنى  عشر  بعد متساو بعد  أ ن  كان فيه خليط  من ا لأ جزاء  الغير  متساوية، ا لتى  كانت  تخلق الفوضى والارتباك. واستند على نظريته القائلة  أ ن الأذن  الموسيقية لاتستطيع التمييز من الأجزاء الدقيقة جدا  إلا  بعد الممارسة الطويلة. غير  أ ن المنافسين لباخ لم يستسيغوا فكرته، وانصرفوا عن تنفيذها، حتى جاءت الأجيال المتعاقبة  فعملت على تطبيق  السلم المعدل.

 وفي عصر الباروك وجدت جذور القوالب الموسيقية وهي.

 

السوناتا Sonata

 وهي كلمة آيطالية )ٍSonare) أ ي ُُ ُ يعزف ‘‘ وآ ستعملت  من قبل ا لمؤلفون للأ عمال ا لتي لا غناء بها،  وهناك نوعان.

 1.    سوناتا الكنيسة..... تتميز با لطابع ا لجدى  الوقور.

2.    سوناتا منزلية..... تتميز بالحركات الراقصة في السرعه       وا لأ سلوب.

 

الكونشرتوجرسو (Concerto Grosso)

 وهي كلمة ايطالية  معناها  ُُ ُ  المشاركة أ و المباراة في العزف ‘‘.

أ ما كلمة جروسو فمعناها  ُ ُ الكبير ‘‘.

وهي ليس قطعة موسيقية لآ لة  منفردة  بمصاحبة أ وركسترا.

 

الفوجة ( Fuga)

هي كلمة أيطالية ( Fugare)  معناها ُُ ُ الهروب ‘‘ وهي نوع من الكتابه  الموسيقية  تتميز  بتكرار ا للحن  الرئيسي  في الأ صوات الأربعة. ُُ ُ  سوبرانو. الطو. تينور ياريتون‘‘،  الواحد تلو الآخر  على درجات مختلفة من السلم، ثم تلاحق ا لأ صوات  بعضها بالفكرة الموسيقية  أ و الموضوع بطريقة تشبه المطاردة  أ و الهروب.

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com