فطاحل الموسيقيين في القرن التاسع عشر في القصائد السيمفونية

 

الفنان مازن المنصور

Oslo.Norway

mazen_flaminco@yahoo.com

 

ٌ ُإن الخلق العظيم هو الذي يصنع الرجل العظيم والفنان العظيم. وهذا الخلق جعل من بيتهوفن رجلا عظيما وفنانا عبقريا‘‘

فطاحل الموسيقيين من الموسيقى الغربية في القرن التاشع عشر هم.

(فرانس ليست، سيزار فرانك، برامس، بوردوين، كورساكوف، كامى سان صانس، تشايكفوسكى، دفورجا ك، ريشارد اشتراوس، بول دوكا، ديبوسى، موريس رافل، مانويل ضيف الله، ريشارد فاجنر، فردى بيزيه، ما سينيه، جريج).

 وهذا موجز ملخص عن هؤلاء الفطاحل في الموسيقى.

 

فرانس ليست (1811_1886):

 هو موسيقار بنغارى الأصل، تأثر بأ لحان بجانينى، فطبق أسلوبه العنيف على ألة البيانو. ومن قصائده (المفدمات، وتاسو، ومايسمع فوق الجبل، وما يسمع فوق الجبل، ومازيبا، ورقصة مفيستو فليس (Mephisto Waltz) ومن المؤلفات الأخرى الرابسوديهات الهنكارية وكونشرتو للبيانو.

 

سيزار فرانك(1822_1890):

 بلجيكي المولد، ولكنه كان لأبلغ الموسيقيين لأثر في التطور بالموسيقى الفرنسية من طابع الرخاوة ألى طور الجهد والاجتهاد.

وقد سار في أتجاه فرانس ليست، فأ لف قصائد لحنية رائعة. تنطبع ألحانه بكثرة الانزلاق الكروماتيكى أي الانتقال بواسطة أنصاف المقامات. ومن اشهر مايعرف له (المتحولات السيمفونية)

وقصائد منها: (الجن والصياد الملعون، والرياح الأيولية). وسيمفونية واحدة من مقام ري الصغير، وصوناته للكمان اتبع فيها مايسمع با لطريقة الدائرية (Cycle form)، وتعنى التعلرض للفكرة الأساسية التي وردت خلال الحركات الأخرى، وهذه الطريقة تساعد على أيجا د وحدة متماسكة في الصياغة السيمفونية.

 

يوهان برامس(1833_ 1897 ):

 ألماني الأ صل، تمتاز موسيقاه بالروح الرومانتيكية في صيغة كلاسيكية بحته. وقد افتبس الكثير من طابع بيتهوفن من ناحية الاستعانة بالأوركسترا لتصوير المشاعر والعواطف. ومن أعماله.(أربع سيمفونيات، وكونشرتات، وصوناتات للكمان والبيانو، والكثير من موسيقى الصالون، والرقصات الهنكارية، والسيمفونية الثانية (رى ميجر) تصف لمعان الشمس في السماء الزرقاء، حيث تنعكس ظلالها على الحقول السندسية الخضراء وقد سميت بسيمفونية الريف.

 

 الكسندر بورودين (1833_1887):

 روسي المولد، ويعتبر من الفطاحل الخمسة، بالاكيريف، وسيزاركوى، ورمسكى كورساكوف، وموسورجسكى، وبرودوين، الذين خرجوا بالموسيقى الروسية ألى العالم المتحضر. تمتاز موسيقاه با لطابع القومى الشرقى الصادر من الرقصا ت الشعبية الروسية القديمة. ومن قصائده اللحنية ماتسمى (في سهول أواسط أسيا) وسيمفونية رائعة من مقام (سي ما ينر)، ومسرحية الأمير إيجور... وغيرها.

 

رمسكى كورساكوف (1844_1809):

 وهو من جماعة الخمسة الكبار الروس الذين ألفوا موسيقى روسية على أصول متحضرة. وله من القصائد التعبيرية (عنتر، وشهرزاد، وصادقوا، وعيد الفصح الكبير، والمتخبات الاسبانية) وغيرها. وتمتاز موسيقى كورساكوف بتعبيرات عا طفية مليئة بالحب والحياة، بالاضافة ألى العناصر الحيوية التي تسبغ على أ وركستراه كل معاني القوة والجما ل.

 

 كامى سان صانس(1835 _ 1912):

 فرنسى الأصل تمتاز ألحانة بمتانة في التركيب، وا بداع في توزيع الفكرة. ومن قصائده (فيتون، وشباب هرقليس، و(مغزل أو مغالة (La Dance Macabre). ومن مؤلفاته الاخرى ثلاث سمفونيات، وكونشوتو للكمان وآ خر للبيانو.

وللمسرح (هنرى الثامن، وشمشون ودليلة، والأ ميرة الصفراء) ومن موسيقاه التصويرية كرنفال الحيوانات.

 

تشايكوفسكى (1840_ 1893):

 أكبر الموسيقيين الروس وتمتاز موسيقاه بقوة التعابير العاطفية وعظمة التوزيع الآ لى. ومن قصائده (ما نفريد للشاعر بايرون)، ومؤلفات أخرى منها (ست سيمفونيات أشهرها (المؤثرة ) وافتتاحية روميو وجوليت، وباليه الجمال النائم، وكسارة البندق وغيرها.

 

دفورجاك (1841_1904):

 تشيكوسلوفاكى الأصل، تعرف موسيقاه بالألحان الشعبية التشيكية، منها (الرقصات السلافية، وسيمفونية العالم الجديد، ومؤلفات في الألوان السيمفونية، وافتتاحيات وقصائد ).

 

 ريشارد اشتراوس (1864_1949):

 ألمانى الأصل، تأثر بليست وبرليوز في معالجة القصيدة السيمفونية التى تمتاز لديه باحكام في الصياغة، وبذخ في التوزيع، وروعة في التعبير. ومن قصائده المعروفة(دون جوان، ودون كيخوت، والموت والتجلى، ومكبث، وحياة بطل، وتيل المهزار).

 

 بول دوكا (1865_1935):

 فرنسى الأصل، تمتاز موسيقاه بدقة في العمل وعمق في التفكير، فقد كان حريصا على نقد أعماله. ومن قصائده المشهورة (صبى الساحر)، وسيمفونية واحدة ومؤلفات للبيانو.

 

كلود ديبوسى (1862_1919):

 بعد أن ظلت الرومانتيكية يطفى نفوذها حتى نهاية القرن التاسع عشر ظهر موسيقى فرنسى (كلود ديبوسى ) الذى اتجه اتجاها جديدا نحو التأثرية (Impressionism)، وفكرة هذا المذهب تقوم على نقل التعبير اللحنى بواسطة الايحاء الغير مباشر. ومن أشهر ماأ لف ديبوسى في هذا الاتجاه المقطوعات الثلاثة تحت عنوان (غيوم، وأ عياد، وبنات البحر )، ومن أشهر أوبراته (بيلياس ومليزاند).

 

 موريس رافل (1875_1937):

 فرنسي المولد، تميل ألحانه ألى الصبغة الكلاسيكية مع صبغها بالفكرة التأثيرية، ومن اشهر مقطوعاته.(ألعاب المياه، والرابسودى الاسبانية، والبافان، ومتتابعات دافنيس وكلويه، والفالس، والبوليرو، موسيقى من نوع التزيجان ). وأوبرا من فصل واحد (الساعة الاسبانية).

 

مانويل ضيف الله (1876_1946):

 إسبانى الأصل توحى موسيقاه بالرقة والشاعرية، وتبلغ ذروتها في بعض الصيغ الراقصة ذات الايقاعات السريعة الخلابة. ومن اعماله التي تمثل القومية الإسبانية والمذهب التأثيرى (ليا لى في حدائق أسبانيا) وأوبرا الحياة القصيرة، وباليه حب الساحر، وباليه القبعة ذات الأركان الثلاثة.

 

بيزيه(1838_1875):

 فرنسى الأصل، تمتاز أوبراته بطابع وموضوع شرقى، ومنها كارمن، وجميلة، وصيادى اللؤلؤ، وله من الأ عمال السيمفونية أفتتاحية الوطن ومتتابعات (الأرليزية).

 

 ماسينية(1842_1912):

 فرنسى المولد، عكف على التأليف في مختلف الصيغ من أوبرات وا فتتاحيات، ومن أوبراته المشهورة. (ما تون،وتاييس، وسافو) ومن مؤلفاته الآ لية مقطوعات بعنوان مناظر هنغارية ومناظر من نابولى، ومناظر ألزاسية.

 

 ريشارد فاجنر(1813_1883):

 ألمانى ألأصل، شغف بمؤلفات برليوز فدرسها وعرف قدرتها على التوزيع الآ لى، وتعرف على فرانس ليست فأ عجب بقصائده السيمفونية، درس مؤلفات بيتهوفن وخاصة السيمفونية التاسعة فسلك نهجه في مصاحبة الأ صوات الغنائية باوركسترا تصويرى. تمتاز موسيقى فاجنر بعنصرين واضحين : العنصر الأول يستمد من الفن الا لقا ئى لجلوك، والعنصر الثانى يشتق من الأوركسترا

التصويرى الذى اتبعه فيبير في موسيقاه. وأ سلوب فاجنر يخضع ألى تفاعيلات الأوركسترا ألذى يصور شخصيات الرواية. ولا ننسى مايسمى (بالايت موتيف) وهي الفكرة الموسيقية التي تعتبر بمثابة بطاقة زيارة يقدمها كل بطل من أبطال أوبرات فاجنر عند ظهوره فوق خشبة المسرح.

وقد صنف قاجنر أوبرات خالدة منها. (بارسيفال، تا نهوزر، الهولاندى الطائر، لوهنجرين، ذهب الراين، غروب الآلهة، فحول الشعر الموسيقى بنورمبرج... وغيرها ).

 

فردى (1813_1901):

 أيطالى المولد، أحب موسيقى المسرح منذ صغره وعمل على السمو بها والتجديد في عناصرها. كما تستقل الفكرة الموسيقية لديه بشخصية واضحة، فقد جاهد اتنويع طابع موسيقاه من الشدة إلى الرخو، ومن اللين ألى القوة، كما تمتاز مسرحياته بقوة الابداع في تصوير مواقف الممثلين، وكذا صياغة الأ فكار الموسيقية في قا لب أكثر ثراء من حيث الهارمونى والتوزيع الآ لى. ومن أوبراته المشهورة (عا يدة، ريجوليتو، ترافيتا، التروفير، عطيل، وفالستاف وغيرها).

 

 جريج (1843_1907):

 جريج بكونشرتو للبيانو والاوركسترا. ومن مقطوعاته الأ خرى التى تشع بالسعادة والغبطة متتابعات موسيقية تحت أسم (بيرجنت)

(Peer G ynt).

 

 

 

 

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com