الثقافة بصيرة المجتمع والمثقف بصره

 

نزار حيدر

nazarhaidar@hotmail.com

التالي، هو نص جواب نـزار حيدر، مدير مركز الاعلام العراقي في واشنطن، على سؤال صحيفة (الصباح) البغدادية، بشأن دور المثقف العراقي، وما اذا كان من الممكن ان ينخرط في السلطة من دون ان تؤثر على ادائه ودوره؟ وذلك ضمن استقراء أجرته الصحيفة من خلال محاورة عدد من العراقيين المهتمين بهذا الشأن

 

السؤال:

 هل يحجب المنصب السياسي والاداري، دور المثقف العراقي، في استئناف مشروعه الثقافي؟.

 الجواب:

    المثقف هو ضمير المجتمع الحي، وعينه الساهرة، وقلبه الذي ينبض بالحياة من دون كلل أو ملل.

   انه النتاج الذي لا يتوقف، والمستشار المؤتمن، والرقيب الشجاع، الذي يعرف كيف ومتى يقول نعم أو لا، لما يجري في المجتمع.

   انه كالمصفاة التي لا تسمح لذرات التراب والحصى الصغيرة، أن تمر مع الرز الى الطعام.

   واذا كانت الثقافة هي بصيرة المجتمع، فان المثقف هو بصره الذي يجب أن يبقى سالما من أي عيب أو مرض، من أجل أن يتمكن من رؤية الأشياء بشكل صحيح، من دون عمى أو غبش يؤثر على الرؤية، فلو أصيبت العين (المثقف هنا) بالرمد، فسوف يفقد المجتمع قابليته على الرؤية.

   ولكل ذلك، يجب أن يتحلى المثقف بكامل الحرية والاستقلال والارادة والضمير الحي، حتى لا ينهار أمام اغراءات السلطة وزبارج الموقع، ولا يخشى سوط الجلاد أو دعايات الظلاميين والمتخلفين، أو تهديدات مجموعات العنف والارهاب.

   ومن أجل أن يحتفظ المثقف بدوره الحقيقي في المجتمع، عليه:

   أولا؛ أن لا يحد نفسه بالخطوط الحمراء المصطنعة، فلا يكون الا الله والضمير، رقيباه الحقيقيان، أما رقابة السلطة والحزب والعشيرة والمجاملة والمحاباة والترضيات، فان كلها خطوط حمراء مصطنعة، غير حقيقية وكاذبة، اذا استسلم لها المثقف فستسلب منه الارادة، وتحوله الى مجرد (مثقف) سلطوي كما هو حال مثقفي السلطات في البلاد العربية على وجه التحديد، ممن تهاون مع الخطوط الحمراء وظل يتنازل لها الى أن وصل الى الحضيض، فراح يبرر للأنظمة الديكتاتورية استبدادها، وللحاكم الطاغي جبروته، بعد أن خسر موقعه الحقيقي في المجتمع، وتحول الى صولجان بيد الحاكم، يبرر له كل أفعاله، ويقلب المفاهيم رأسا على عقب، فالهزائم تحولت الى انتصارات باهرة، والمجرم تحول الى بطل قومي لا يضاهى، وسجناء الرأي تحولوا الى مجرمين ولصوص، وحفلات التعذيب والقتل والذبح الطائفي تحولت الى جهاد في سبيل الله أو مقاومة ضد عدو وهمي لا يوجد الا في مخيلة فقهاء السلطان ومثقفيه المأجورين، وهكذا، حتى انهارت الأمة ووصلت الى حضيض ما هي عليه الآن، من تخلف وأمية وتراجع مدني وحضاري مرعب.

   ثانيا؛ اذا تعارضت حرية المثقف وارادته، مع أي موقع من مواقع السلطة، فعليه أن لا يتردد قيد أنملة في اختيار الأولى ورفض الثانية، لأن قيمة المثقف ومصداقيته بالحرية وليس بالموقع، فحريته كيانه الذي يجب أن لا يفرقه عنه الا الموت، وروحه التي تسري في عروقه مع الدم، أما الموقع فليس أكثر من كيان مؤقت لا يجوز للمثقف أن يستبدله بحقيقة وجوده، وأعني بها حريته وارادته.

   يجب أن لا يجد المثقف نفسه الا في الحرية.

   قديما كان السلطان أو الخليفة يأمر بقطع لسان المثقف اذا ضاق به ذرعا، وكان المقصود بعبارة قطع اللسان، هو أن تصل اليه منه عن طريق زبانيته صرة من الذهب أو الدنانير، تكسر قلمه وتخرس لسانه، وتعطل ضميره الى اشعار آخر، أو كان يقصد بالعبارة، أحيانا، منحه موقعا في السلطة، يخجل بعده الجهر برأيه اذا كان مخالفا لارادة السلطان أو الخليفة، ولقد كان أكثر المثقفين، آنئذ، يستسلمون لاغراء السلطة، فيسلموا السنتهم الى جلاد المال أو الموقع ليقطعه والى الأبد، أما من رحم ربي، وقليل ما هم، فكانوا يصمدون أمام اغراء السلطان، فيرفضون تسليم ضميرهم اليه، ويرفضون المال والموقع عندما يكون ثمنا لسكوتهم أو تنازلهم عن حريتهم وارادتهم، وبالتالي موقعهم الحقيقي في المجتمع، بالرغم من أن صمودهم هذا، كان يكلفهم الكثير، فكانوا في أحيان كثيرة، يفقدون حياتهم، أو يقضون ما بقي منها في قعر السجون أو غياهب المعتقلات.

   ثالثا؛ لا شئ يزين المثقف ونتاجه مثل الحرية وروح المسؤولية والارادة الصلبة التي لا تستسلم لشئ الا للحق ولكل ما هو صحيح من رؤى وأفكار.

   فالسلطة لا تزين المثقف أبدا، كما أن الجاه والمال والموقع، ان كل ذلك لا يزينه البتة، ولذلك يجب على المثقف أن لا يتهالك على أي شئ من هذا، خاصة عندما تأتي على حساب رؤيته الصحيحة للأشياء.

   ان العراق اليوم بحاجة الى المثقف، أكثر من حاجته لأي واحد آخر، لأن العراقيين اليوم بحاجة الى من يتعاون معهم على تحديد المسير القويم برؤية صحيحة، شجاعة ومسؤولة، كما أنهم بحاجة الى من ينبههم الى مخاطر الطريق، ويساعدهم على كشف الخيط الابيض من الخيط الاسود الذي يفصل بين الحق والباطل، بين الصحيح والخطأ، كما أنهم بحاجة الى من يساعدهم على مراقبة السلطة وأداء المسؤولين، فلو انخرط المثقف في مشروع السلطة، مستسلما، فمن الذي، يا ترى، سيؤدي كل هذه الادوار؟.

   العراقيون بحاجة الى المثقف الحقيقي، وليس الى أنصاف المثقفين من الذين يتميزون بقدرات عجيبة وخارقة على استبدال جلودهم وألوانهم وولاءاتهم بين عشية وضحاها.

   انهم بحاجة الى المثقف الشجاع، الذي يحمل روحه على راحتيه ويدور بها في الأسواق بحثا عن الحقيقة، وليس الى من يحمل بضاعة مزجاة يدور بها على أبواب المسؤولين، يبيعها لمن يدفع أكثر، مالا أو موقعا، لا فرق.

   رابعا؛ لا يزين المثقف الا عقله، فاذا أقفل عليه، وسرحه الى حين ومنحه اجازة مفتوحة، انتهى أمره ودوره المأمول.

   لذلك أعتقد، لو تعارضت حرية المثقف في قول ما يعتقده صحيحا، مع أي شئ، ولم يكن أمامه الا السكوت على أن لايتفوه بالباطل ارضاءا للسلطان، فعليه أن يختار السكوت، فبه يصون دوره ومصداقيته، فتأجيل قول الرأي الذي يعتقد به المثقف، الى حين، أفضل بكثير من قول الباطل الذي لا يؤمن به، والتأجيل مكرها أسلم من قول الزور مكرها، اليس كذلك؟.

   خامسا؛ وأخيرا، فان على المجتمع تقع مسؤولية تمكين المثقف من أداء دوره، من خلال احتضانه، وعدم تركه معوزا لحاجة، حتى لا يضطر الى ترك ضميره في البيت، ذاهبا عائدا من والى قصر السلطان، بحثا عن لقمة العيش، ولنتذكر جميعا، بأن قيمة المجتمعات ووزنها ووجودها ودورها وكيانها الحقيقي ومنزلتها بين الأمم، انما تقاس بمثقفيها، نوعا وعددا، ولذلك يلزم على العراقيين احتضان مثقفيه، وعدم التفريط بهم وتسليمهم الى القدر.

   لقد حاول عدد كبير من المثقفين العراقيين، أن يجدوا موقعهم الطبيعي في العراق الجديد، الا أنهم اصطدموا، وللأسف الشديد، بعقبات كثيرة، تقف على رأسها الحزبية والمحاصصة والتوافقات السياسية التي تركت ضلالها على مختلف مرافق الحياة العراقية.

   ان من حق المثقف، اذا أراد أن يواصل مشروعه الثقافي، أن يتمسك باستقلاليته، من دون أن يعني ذلك معاداته لأي طرف سياسي من الأطراف الفرقاء، فلماذا يحاربونه على ذلك؟ ولماذا يأخذون عليه تشبثه بالاستقلالية في التفكير والرؤية والقرار؟.

   يريدونه مثقفا تحت الطلب، يمدح متى ما فرحوا، ويذم متى ما غضبوا، وهم بذلك يحطمون الثقافة ويدمرون المشروع الثقافي، وان المثقف الحقيقي يرفض هذا النوع من الأدوار، دور الامعات، وان كلفه ذلك حياته التي بين جنبيه.

   ان من حق المثقف أن يبقى مستقلا عن أي قرار أو اتجاه سياسي، وعلى الجميع أن يتعامل مع هذه الحقيقة كشئ صحيح وأمر سليم، فلا يحاربونه على ذلك، فيتوسلون التسقيط والتهديد والتخوين والاتهام، بمجرد أنه يرفض الانتماء أو لا يقبل أن يحسب على تيار سياسي ما، اذ يكفي المثقف أنه مع الاتجاه العام الذي تختاره أغلبية الشعب العراقي، وليس عليه، بعد ذلك، أن ينتمي الى التفاصيل، أو أن يعلن ولاءه لها، فان ذلك يعيق مشروعه الثقافي، ان عاجلا أم آجلا، ولذلك فهو يسعى الى الاحتفاظ بموقعه الطبيعي في المجتمع، باذلا لذلك قصارى جهده من أجل أن يستقيم مشروعه الثقافي فلا يركل بأقدام الآخرين.

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com