الاحتكام الى التاريخ .. من اسس الحكم الوراثي..والترحيل

صادق الصافي - النرويج

alsafy1@msn.com

انتهت الخلافه الراشده بماساه انسانيه واخلاقيه و سياسيه نتج عنها مقتل الخليفه الرابع - علي بن ابي طالب - -كرم الله وجهه -عام 40 هج اوائل 661 م- والذي امتاز عهده بالعدل والعلم والتسامح والشجاعه..لقد كانت فرصه سانحه امام الاسره الامويه الطامحه للحكم والسلطه و ازاله عقبه كبيره لاستعاده الجاه والثراء الذي فقدته خلال دخولها بالاسلام عند فتح مكه على يد الرسول الكريم - ص -

لقد بايع اهل العراق والمدينه المنوره- الحسن بن علي - لاعتقاد غالبيه المسلمين باحقيه ال الرسول - صلى الله عليه وسلم - بالخلافه , اما معاويه فقد اسرع لجمع اتباعه من اهل الشام لمبايعته وسمى نفسه - امير المومنين - المصدر..ابن قتيبه- الامامه والسياسه - ج1ص963

ونتيجه للتصعيد الحربي وتاليب القبائل الذي استخدمه معاويه واستماله الامراء بالمال والرشوه بالمناصب,ادرك الحسن بن علي ان موازين القوى السياسيه والعسكريه بين القوتين العراقيه والشاميه لم تعد متكافئه واشفق على ا رواح المسلمين من الفتن الداميه وانتهج المفاوضات لحقن دماء المسلمين . - اليعقوبي - ج2 ص122والطبري ج5

 على اثر المفاوضات خلع- الحسن بن علي - نفسه من الخلافه وسلم معاويه امانه ثقيله هو امر المسلمين على ان يكون الامر من بعده شورى ..المصدر- ابن قتيبه -ج1ص163 و طه حسين ..اسلاميات - علي وبنوه- ص 979

وبذلك قامت خلافه الاسره الامويه وقد دام حكمها 91عام هج - 89 عام ميلادي على اسس مختلفه عن النهج الاسلامي الراشدي.تولى خلالها 14 خليفه وفق مبدا التوريث العائلي .اولهم معاويه .. وهو معاويه بن ابي سفيان بن صخر بن حرب بن اميه بن عبدشمس بن عبدمناف بن قصي - الاموي . وامه - هند بنت عتبه؟ بن ربيعه بن عبدشمس بن عبدمناف ..... المصدر -ابن كثير -البدايه والنهايه -ج8ص20

كان معاويه من ادهى دهاه العرب ,باذلا للمال,يفضل على اشراف رعيته ,فلايزال اشراف قريش يفدون عليه بدمشق فيكرمهم,ولايزالون يحدثونه اغلظ الحديث ويجابهونه اغلظ مجابهه ,وهو يداعبهم تاره ويتغافل عنهم تاره اخرى,ولايعيدهم الا بالجوائز السنيه . المصدر--ابن الطقطقاص104 و ابن كثير ج8ص137

تحالف في بلاد الشام مع السكان الاصليين لاسيما المسيحيين منهم ,وتحالف مع القبائل اليمنيه بني كلب وتزوج منهم - ميسون الكلبيه - وزوج ابنه يزيد امراه منهم ايضا..

كان المجتمع الجاهلي منقسما الى عصبيتين - قيسيه - من عرب الشمال و - يمنيه - من عرب الجنوب .

وبعد انتشار الفتوحات الاسلاميه حملت العصبيه الجاهليه بين عرب الشمال الذين انتسبوا لجدهم - عدنان - اي العدنانيه .. وعرب الجنوب الذين انتسبوا لجدهم قحطان وعرفوا - القحطانيه -وتحولوا مع مرور الزمن الى

حزبين سياسين اشتد التنافس بينهما .... المصدر - تاريخ الدوله الامويه - م2 د.محمدسهيل

 

نقل اسر عربيه الى بلاد فارس

كان المسلمون قد وصلوا في فتوحاتهم الى كش ايام الخليفه عثمان -رض - لكن حكمهم كان مزعزعا..كما ان عهد معاويه لم يشهد فتوحات على نطاق واسع كما هو في عهد الخلفاء الراشدين -رض - وانشغل كثيرا في محاربه حركات التمرد.وكان معاويه يعمل جاهدا على نشر الدين الاسلامي في صفوف الشعب الفارسي . ومن اجل ذلك اسكن عشرات الالاف من الاسر العربيه في المناطق الفارسيه وخاصه في خراسان .حيث اعتقد بان اختلاط العرب بالفرس يجد سبيلا الى نشر الاسلام وتعلم اللغه العربيه.. المصدر-تاريج الدوله الامويه ج2ص28

وفي عهد الوالي -زياد بن ابيه -واصل المسلمين الفتوحات حتى وصلوا - كابل - عاصمه افغانستان الحاليه- وفتحوها بعد حصار .- المصدر-البلاذري-فتوح البلدان-ص559

في حين عبر ابنه - عبيدالله بن زياد-الى نهر سيحون ووصل بيكند ثم تولى- سعيد بن عثمان بن عفان - واكمل فتح سمرقند وبخارى وترمذ . البلاذري -فتوح البلدان - 587

 

 نقل قوم من الفرس الى داخل البلاد العربيه

ومن اجل محاربه الروم البيزنطيين نظم معاويه الحملات العسكريه لمحاوله الاستيلاء على القسطنطينيه ,واقام

مراكز دفاعيه على الحدود,واهتم بمدينه- انطاكيه -الحدوديه المعرضه للغارات الروميه ,فقام باغراء الناس للاقامه فيها ومنحهم اقطاعات من الارض كما نقل اليها عام -42هج-662 م- جماعه من الاقوام الفارسيه ,وجماعات من اهل بعلبك ,ومن حمص ,ومن البصره والكوفه . كما نقل قوما من الفرس من بعلبك وحمص الى صور,كما نقل قوما من زط البصره ..؟

المصدر -البلاذري - ص160-161

حاصر الجيش الاسلامي القسطنطينيه عام49هج-669م- والتحم الجيشان بمعارك,الا ان المسلمين لم يحرزوا اي انتصار يذكر واضطروا للعوده بعد حصارين للقسطنطينيه وتوفي فيها الصحابي الجليل - ابو ايوب الانصاري-ودفن عند اسوار القسطنطينيه

تاريخ خليفه -الخياط ج1ص179

وامر معاويه الجيش بالانسحاب عام 54هج الى الشام نظرا بانه قد احس بدنو اجله وخشيته من وقوع مشاكل بعد وفاته,ونتيجه المفاوضات بين معاويه والروم البيزنطينيين...اتفقوا على الاتي

يدفع معاويه جزيه سنويه للروم مقدارها - ثلاثه الاف قطعه ذهبيه- يدفع خمسين حصانا - خمسين اسير -تستمر الهدنه 30 ثلاثون عاما . candard.historie etadns- la lagends.j.a.1926.p.36-80

وقد استعان معاويه باشخاص من المسيحيين,ممن عملوا في الاداره البيزنطيه امثال سرجون بن منصور,وابنه

لاداره ديوان المال ,وعمل ا نفتاح على حضاره الروم والحضاره الفارسيه.

المصدر-دراسات في تاريخ الحضاره الاسلاميه -حسان حلاق -ص34

 

توريث الحكم

تعتبر مساله توريث الحكم في عهد معاويه لابنه- يزيد- من بعده من اكثر المسائل التي دفعت الكثير من المسلمين

للوقوف ضده وتوجيه النقد اليه ,لخروجه عن النهج الذي اتبعه المسلمون في اختيار خليفتهم منذ خلافه ابي بكر

الصديق - رض - المصدر- عبدالشافي -العالم الاسلامي في العصر الاموي - ص121

حيث لم يكن العرب المسلمين يقرون من قبل بمبدا الوراثه في الحكم,لكن معاويه طمع في توريث الحكم لابنه للمحافظه على الارث الاموي .خاصه وان الصراع مع بنو هاشم لايزال مستمرا, وان غالبيه المسلمين يميلون لترشيح هاشمي للخلافه من بعده وفق مبدا الشورى وهذا ما لايقبله الامويون ,وهم يسمون انفسهم - اهل المله واهل الغلب .؟- في ذلك الوقت

المصدر-دافع بن خلدون عن عمل معاويه - في المقدمه -ج2ص612

كانت هناك 3 فئات من المسلمين متصارعه ومتعارضه, اولها الفئه المتذمره من الحكم الاموي وهم من يحملون النزعه الراشديه,وتنتظر وفاه معاويه لاعلان موقفها السلبي خاصه ان القرار الوراثي يعتبر دخيلا على العرف العام للمسلمين,والفئه الثانيه هي - المستفيده -المويده للحكم الاموي والمتحالفه معه المستفيده من استمراريه المشروع السياسي المطروح,والفئه الثالثه تمثلت بالتيار الشيعي ذي العاطفه الوقاده التي تخول اهل البيت الحق السياسي والديني ,حيث مثل الحجاز الاتجاه الراشدي , في حين مثل العراق اتجاه اعرابي ذو صبغه قبليه , واتجاه عاطفي سياسي يمثل التيار الشيعي,, اما اهل الشام فمثلوا السياسه الامويه

المصدر -ابن قتيبه-ج1ص152 و بيضون ص159

لقد شجع اهل الشام- المستفيدون- معاويه على توريث الحكم وتشير الروايه المشهوره الى ان- المغيره بن شعبه- هو الذي شجع واشار على معاويه - الطبري ج5ص301- الا ان الراجح ان معاويه قد عزم على توليه ابنه- يزيد- ولايه العهد ليكون خليفه من بعده قبل عرض المغيره- على ان يتحسس بانه سوف يظهر بعد وفاته - المصدر -العش ص159- .,,,,,,,,,, الا ان زياد بن ابيه- كان مختلفا حيث اشار على معاويه ان يتريث لعدم توافر شروط الخلافه في - يزيد- فانه صاحب رسله وتهاون مع ما قد اولع به من الصيد - الطبري-ج 5ص 302-303 

اضافه لوجود التيارالمعارض الذي لايزال يمتلك جانب من القوه وانه قد يلجا الى الثوره المسلحه والعصيان

التزم معاويه بنصيحه - زياد بن ابيه - حتى لايثير عليه بنو هاشم وعلى راسهم الحسن بن علي وكذلك ابناء صحابه الرسول -صلى الله عليه وسلم - واعلان ذلك في الظروف الملائمه..وقد توفرت بعد مقتل- الحسن بن علي بن ابي طالب -مسموما عام 49هج -669م ,, المصدر - اليعقوبي ج2ص133

واعتمد على حلفائه من قبائل الشام لثبيت الوراثه . وكان كبار شخصيات الحجاز لاسيما ابناء صحابه الرسول -ص- من اكثر المعارضين ..وكان اهم المعارضين للحكم الوراثي للاسره الامويه - الحسين بن علي بن ابي طالب - وعبدالرحمن بن ابي بكر الصديق -و عبدالله بن الزبير العوام - وعبدالله بن عمر بن الخطاب .اضافه الى بعض الشخصيات الامويه الذين يتطلعون الى الخلافه بعد معاويه امثال مروان بن الحكم وسعيد بن العاص

وكانت المدينه المنوره والعراق من اكثر المدن معارضه لعمل معاويه كونه قد خرج عن سياسه الراشدين وجعل الخلافه وراثيه 

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com