شخبطة على الحائط

ما قاله اينشتاين من جنون العبقرة

قال (الجاذبية الأرضية ليست مسؤولة عن الوقوع في الحب)

 

توما شماني – تورونتو / عضو اتحاد المؤرخين العرب

tshamani@rogers.com

يمكن القول ان اينشتاين كان يملك عقلا من اكبر عقول العصر الحديث ويمكن القول عنه انه واحد من ابرز العقول في عصرنا. والواقع ان لاينشتاين طلعات هزلية ونقدية لعالمنا الغريب المدجج باعلى انواع التكنولوجيات، وفي كثير من الاحيان تلجأ الصحافة على اختلاف اتجاهاتها ومشاربها الى الاتيان ببعض اقواله بعضها للمتعة وبعضها للاستشهاد العلمي واليكم بعض منهاا وليس كلها لانها كثرة جدا لايمكن حصرها في هذه الساحة. قال (انا لا اثق بالرياضيات) الواقع ان هذا غريب منه وقال (منذ ان غوى الرياضيون النظرية النسبية فانني لم اعد افهمها ابدا) وقال (ماداموا غير واثقين بان قوانين الرياضيات تشير الى الحقيقة، فانهم حين يكونوا واثقين فانهم لا يشيرون الى الحقيقة) وقال (لن يصيبكم الهم حول معادلات الرياضيات لاني اؤكد لكم ان همي اعظم منكم). وقال (ليس ماهو محسوب يمكن اعتباره محسوبا وليس كل الذي يدخل في الحساب يمكن حسابه). وقال (شيئان فقط يعتبران ابديان الكون وغباء الانسان وانني لست متأكدا من الكون). وقال (لا تهتموا لصعوبات الرياضيات اذ أؤكد لكم ان همي في الرياضيات اكثر) ويقول (في كل يوم اذكر نفسي بان حياتي الداخلية والخارجية قائمة على تعب العمال الذين هم على الحياة او الذين رحلوا وينبغي ان اضغط على نفسي واعطهم نفس الاعتبار الذي حصلته وما ازال احصل عليه). وقال (القيم التي انارت طريقي والتي اعطتني بعدئذ الشجاعة لمواجهة الحياة بانشراح كانت اللطف والجمال والحقيقة. الا ان السخيف في الامر ان جهود النسان وحبه للامتلاك والنجاحات الخارجية والترف كانت قي يقيني تافهة جديرة بالازدراء). وقال (قليل من الناس قادرون على التعبير عن الافكار برباطة جأش بعيدة عن تحامل محيطهم الاجتماعي الا ان اكثر الناس غير قادرين ايضا عن تشكيل هذه الافكار). وقال (ينبغي ان ناخذ الحيطة من الاعتقاد بان العفل إلها فالعقل له عظلات قوية ولكنه لا يمتلك شخصية). وقال (حاول ان تكون رجل ناجح او بالاحري رجل قيم). وقال (اكثر التجارب جمالا نستطثع ان نجعلها غامضة فاطلاق الطاقة النووية لم يخلق لنا مشكلة جديدة بل ان اطلاقها نقلنا فقط الى ان نكون بحاجة لمشكلة ينبغي حلها بسرعة اكبر لاتزال قائمة). وقال (مادانت قوانين الرياضيات تشير الى الواقع فهي ليست اكيدة ومادامت غير اكيدة فانها لا تشير الى الواقعية). وقال (العلم بلا دين اعرج والدين بلا علم اعمى). قال (نعم ينبغي ان نقسم وقتنا بهذة الطريقة ولتكن بين سياساتنا وبين معادلاتنا ولكن بالنسبة لي ان معادلاتنا اكثر اهمية بكثير لان السياسات ليست الا قضية اهتمام بالحاضر الا ان المعادلات الرياضية تقف الى الابد).وقال (الحقيقة هي ماتنتجها الخبرة). وقال (كل شيء ينبغي ان يكون بسيطا وليس ابسط من البسيط) وقال ايضا (ينبغي جعل كل شيء بسيطا قدر الامكان وليس ابسط ابدا). وقال (اتقان الوسائل مع اللخبطة في الاهداف تبدو لنا اكبر معضلة). وقال (الانسان الذي لم يرتكب خطأ لم يحاول اي شيء). وقال (القضية التي تقودني الى الجنون هي معضلة هل انا المجنون ام الآخرين مجانين). وقال (طاولة وكرسي وصحن وفاكهة وكمنجة ماذا يريده الرجل اكثر من الحاجة الى السعادة) يبدو ان اينشتاين كان مهموما يالعلم والرجال دون امرأة واحدة فاي سعادة هذه اعزك الله يااينشتاين. وقال (كل الاديان والفنون والعلم آت من نفس الشجرة). (المعدة الخالية ليست مستشارة سياسية جيدة). وقال (الغضب يعيش فيه اثداء المجانين). (اي منا لا يهتم بالحقائق الصغيرة بجدية لا يمكن الاعتماد عليه باي من الامور الكبيرة). وقال (اي منا الذي لم يخطأ لم يجرب شيئا على الاطلاق). وقال (نحن امام الله متساوون في حكمته غير اننا اغبياء متساوون). وقال (يستطيع الرجل ان يقود سيارته بامان وهو يبوس ضديقته الجميلة اذا لم يعطي القبلة الاهتمام التي تستحق). وقال (لا تعمل ما يضاد الضمير ابدا حتى وان كانت الحالة تشجع على ذلك). وقال (كم اتمنى ان تتواجد في مكان ما في جزيرة للحكماء واصحاب الارادة الحسنة). وقال (في رأيي ان اللخبطة في الوصول للهدف واللخبطة في وسائل اتمام المهام انما هي من سمات عصرنا). وقال (لا اعرف ولا يهمني كلمتان لا تأتيان باي اختلاف). وقال (الآن عرفت نظرية جديدة في الخلود). وقال (اعتدت ان اقع في الارتباكات لاسابيع). وقال (اي مجنون يستطيع ان يصنع الاشياء اكبر مما هي عليه واكثر تعقيدا واكثر عنفا والامر يتطلب الكثير من الشجاعة والعبقرية في الوقوف في التيار المعاكس). وقال (اذا كانت الحقائق لا تتفق مع النظرية فلننبذ الحقائق). وقال (ان الخيال اسمى كثيرا من المعرفة). وقال (الحب معلم اعظم من الواجب). وقال (لا اعتقد ان المستقبل آت الآن). وقال (الآله لا تلعب طرة كتبة). وقال (انا فنان ارسم بحرية على لوحة خيالي). وقال (الانسان ينبغي ان يفعل ويستطيع ذلك ان لم يستط الفعل). وقال (انا لا املك هبة خاصة انني اندفع اندفاعا فقط). وقال (لا اعتقد ان الحضارة ستنمحي بحرب نووية اذ ربما ان ثلثي سكان العالم سينمحون من الارض). وقال (لا اعرف ما هي اسلحة الحرب العالمية الثالثة التي سيتقاتلون بها للكني اعرف ان الحرب العالمية الرابعة ستخاض بالحجارة والعصي). وقال (انا افكر وافكر لاشهر وسنوات واجد في 99% منها في النتيجة زائفة اما المائة الاخيرة فاجدها صحيحة). وقال (قليلون هم الذين ينظرون باعينهم ويشعرون من خلال قلوبهم). وقال (القوة دائما تجذب الرجال القليلو الخلق). وقال (كل ما نسطيع مواجهته ليس من الضروري ان نحسب له حساب، اما الذي لا نستطع حسبانه فينبغي الحساب له). (هل تؤمن بالابدية؟ كلا لان حياة واحدة تكفيني). وقال (اذا كان الحرف A يساوي النجاح اذا المعادلة تكون كالآتي : (A = X + Y + Z )، X يعني العمل، Y يعني اللعب، اما Z فيعني اغلقوا افواهكم). وقال (الاعلام ليس معرفة او ثقافة). وقال (المعرفة تحل المشاكل اما العبقرية فتقف حجر عثرة). وقال (ذاك الذي اعطي دماغا كبيرا غلطا يكفيه الحبل الشوكي). وقال (المعرفة محدودة الخيال تحيط الارض). وقال (ليس غريبا بانني انا الذي يكتب فقط كتبا غير شعبية اعتبر نفسي شخصا غير شعبي). وقال (لو كنت ادري لفضلت ان اكون صانع اقفال). وقال (اذا كنت في الخارج لتصف الحقيقة فدع البهرجة للخياط). وقال (الجنون هو عمل نفس الشيء مرارا وتكرارا والتوقع في الحصول على نتائج مختلفة). وقال (تعلموا من الامس وعيشوا اليوم وتصوروا الامل للغد والمهم ان لاتقفوا عن التساؤل). وقال (المنطق ينقلكم من ألف الى باء والخيال يأخذكم الى كل مكان). وقال (الوطنية مرض اطفال انها التهاب غدد اطفال للعرق البشري). وقال (انك لا تستطيع في آن واحد خلق حرب وحلها). ثم قال (لاتستطيع حل مشكلة في نفس المستوي الذي خلقت فيه). ولعل اطرف ما وضع من كاريكاتور في اينشتاين ان زوجته طلبت منه وهما علي طاولة الفطور صباحا سألته ان يقوم بتقسيب شريحة الخبز في القسابة (الاعاجم يسمونها توستر) اعتقد ان اعضاء المجامع اللغوية العربية لم يروا توتستر لهذا اهملوها، في تتمة على اي حال  ان الواقع ان ما جاء في افكار اينشتاين ليس بالجنون الذي يثرثر به الكثير من ثرثارينا وكتابنا وصحفيينا هنا وهناك بل هو جنون العبقرية.

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com