مجموعة مستقبل العراق.. أين... كيف ولماذا؟

 

فينوس فائق

venus.faiq@gmail.com 

تزامناَ مع إستذكار ثورة العشرين عقدت أكاديمية الكوفة في هولندا مؤتمراً كرس لمناقشة (مستقبل العراق) حضره عدد كبير من المثقفين والسياسيين العراقيين المقيمين في هولندا وذلك نهاية الشهر المنصرم في إحدى قاعات جامعة لايدن..

وجه الدكتور محمد سعيد الطريحي دعوة شخصية لي لحضور المؤتمر وطلب مني تقديم ورقة ، ضمن مجموعة من الأسماء التي قدمت أيضاً ورقات ، كانت عبارة عن مداخلات وطروحات بشأن مستقبل العراق وعرض مقترحات حول إمكانية مد يد العون والمساهمة من الخارج في العملية الديمقراطية في العراق .. وقد تم في نهاية المؤتمر تشكيل مجموعة مستقبل العراق ، من ثم تم إصدار بيان ختامي للمؤتمر تضمن العديد من المقترحات التي تعتبر أساساً ربما للعمل الجدي بإتجاه المسهمة في بناء العراق ..

المهم من هذا كله أنني حين تلقيت الدعوة من الدكتور سعيد الطريحي وجدت نفسي أمام مسؤلية كبيرة ، وجدت نفسي منجذبة بشكل شعوري ولا شعوري نحوعملية تفكير جماعي حول مستقبل بلد يحترق على مدار الساعة وينهار ولا شيء سوى الدمار والخراب والإرهاب .. الكلام والحديث وتبادل الرؤى حول مستقبل العراق لا يتحمل في تقديري رأيين مختلفين ، ولا يحتمل في تصوري أي خلاف حول قضية مختلف عليها في الداخل ، إذ من المفروض أننا نحن كمثقفين مقيمين في الخارج ننظر إلى مستقبل العراق بعيون أخرى ونتناقش وتختلف لكن نلتتقي في النهاية عند مسألة مستقبل العراق ، كل هذا بعيون تكاد ترى الوضع من الخارج وتقيمها بمقاييس أخرى غير تلك المقاييس المستخدمة في الداخل ، وهي ليست مقاييس وأدوات أوروبية ، لكنها أكثر إنسانية.. إذا من المفروض أننا فوق مستوى الكثير من الصراعات التي تحدث في الداخل ونتناول تحليلاتنا وتقديراتنا للأمور من خارج دائرة الصراع الدائر هناك في الداخل وبعقول أوروبية لكن بقلوب عراقية..

لكن الذي حدث أن بعض الطروحات جاءت بمثابة ناقوس ووخزة ، تقول أن ليس كل إتفاق يقربنا وليس كل إختلاف يبعدنا ، ورغم أن ليس كل إختلاف إفساد لروح القضية ، لكن الخلاف هذه المرة لا يفسد روح القضية فقط وإنما كانت محاولة لتشويه الحقائق.. تلك الطروحات جاءت لتقول أن كل خلافاتنا تبني جدارات من الحديد الصلب بيننا ، وكل إتفاقنا مبني على أسس من مصالح ومعادلات سياسية تخدم الشعارات وتغذي الخطب السياسية أكثر مما تبني هذا الإنسان الذي ينهار على مدار الساعة بكل أشكال الإنهيار وما يحمله معاني..

البعض القليل جداً من الطروحات التي قدمت خلال المؤتمر وبعض الرؤى كانت تخالف الواقع وتعقد التفكير السليم رغم كل ما نتشدق به من شعارات وكلام رنان عن الديمقراطية والتسامح والقيم الإنسانية العليا ، والذي نطلقه بمناسبة وبدون مناسبة.. فوجود صوت واحد يخالف لن يكون ذوأهمية ، لكن أن يكون هناك صوت يجسد التشويه ويقصد أن يعكر المياه فتلك معضلة عقل سياسي يجب معالجتها والنظر إليها من زوايا أخرى ...فالخلاف حول حول كلمتي (إرهاب) و(مقاومة) كارثة بحد ذاتها ، والأدهى حين يقول أحدهم أن من يفجر نفسه ويتسبب في قتل الأبرياء هومقاوم ، فتلك مصيبة كبيرة ، وهذا بطبيعة الحال مثال لحالة وإشكالية التسميات ، فما أسميه أنا بالإرهاب يسميه غيري بالمقاومة ، وهذا معناه أن هناك فراغ فكري وفهم عقيم لقضايا كبيرة ومعضلات مصيرية..

أن يشكك أحدهم في حقيقة أطماع تركيا في العراق وتحديداً في مدينةكركوك ويسمي (الأطماع) التركية بـ(تدخل) خوفاً من التجربة الفيدرالية في كوردستان العراق ، وكأن الفيدرالية التي نادي بها الكورد هوإعلان حرب ، في حين أن الفيدرالية هي الحل الحضاري الأمثل للمعضلة للمشكلة العراقية لوقسنا القضية بمقاييس حضارية وعقلانية تنسجم مع روح العصر.. وأن يكون هناك مجرد طرح واحد يقلل من فداحة المطامع التركية في مدينة كركوك ، يكون قد إرتكب خطأً فادحاً يكتب له ويسجل كموقف لا ينسى من قضية يتفق عليه الكل وهوالوحيد الذي يعارض ..

إن مسألة خلط الأوراق التي تجري في داخل العراق مفروغ منها ، ومعروف الأهداف من وراءها ، لكن أن يساهم أحدهم من خارج العراق في تغذية عدم الإستقرار وتصعيد المواقف ويؤجج نار الخلاف ، فهذا ما يجب الوقوف إزاءه ومراجعته بجدية ومطالبته بتحديد غرضه من إطلاق مثل هذه الطروحات..

أما أن يأتي أحدهم ويقول أن فيدرالية كوردستان هي أساس مخاوف تركيا وأن المادة 140 من الدستور العراقي لهواساس المشاكل في العراق ، وأن كركوك ليست مدينة كوردية ، كما دعى إليها السيد صفاء الفلكي السفير العراقي السابق في عهد النظام البائد ، معلناً مخاوفه من (فيدرالية كوردستان) كما أسماها ، ((حيث ليست هناك فيدرالية كوردستان وإنما نظام فيدرالي في العراق ككل ووفقها تتمتع كوردستان بشبه إستقلاق فيدرالي تحت الخيمة العراقية)) ، فهذا الطرح لا يحتمل اي تفسير سوى أنه خلط آخر للأوراق بقصد تشويه حقائق تأريخية مثبتة في وثائق معتمدة منذ القدم ومنذ العهد العثماني حول كوردستانية مدينة كركوك.. وهذا التوجه يغذي عدم الإتفاق وعدم الإستقرار أكثر مما يساعد على تهدئة الوضع القائم على اساس عقلاني وسلمي.. وهوبالمناسبة يتنافى مع الغرض الذي أقامت من أجله أكاديمية الكوفة مؤتمر تحت شعار مستقبل العراق وشكلت لجنة عمل وتواصل مع الداخل على إثره بإسم لجنة مستقبل العراق..

ولا أعتقد أن الهدف من المؤتمر كان تبادل الرؤى المختلفة حول قضية مستقبل العراق بقدر ما كان الهدف إعلان إجماع وإتفاق حول الكثير من النقاط والقضايا التي تهم الكل بدون إستثناء.. فلوكان القائمون على المؤتمر قد إطلعوا على محتويات الأوراق التي كان مقرراً تقديمها قبل المؤتمر كما فعلوا مع كاتبة المقالة لكان الوضع إختلف ، فعن نفسي لم أجد مبرر أقوى من حرصنا على مستقبل العراق عندما طلب مني الدكتور سعيد الطريحي الإطلاع على ورقتي قبل المؤتمر بليلة واحدة فأرسلتها له بدون تردد ، هذا الشيء الذي أجزم أنه لم يفعله مع أحد آخر من باقي المدعووين ممن دعاهم للمؤتمر.. لكنني مع ذلك لم أبد أي رفض.. لأن ما لاحظته أن الكل جاء وهويحمل ما يحمل من رؤى يدون تحفظ ، ورقتي الوحيدة التي طلبها القائمون على المؤتمر ، وهذا يجسد حقيقة أن عدم الثقة قائمة وأننا لا نقبل ببعضنا البعض إلا فقط للمجاملة.. وهذا نص ورقتي:

مداخلة: عندما حضرت إلى هذا المؤتمر كنت أحمل كماً من المشاعر ، أردت أن أقيسها بمشاعر المشاركين الآخرين من خلال طروحاتهم ، سواء إختلفنا وإتفقنا .. فليس كل إتفاق يقرب ، كما ليس كل إختلاف يبعد.. لكن بدا لي للحظة أن بعض الإتفاق يفسد ما يجمعنا لأنه ليس مبني على التآزر وإنما على المصلحة ، وبعض الإختلاف يؤدي إلى تباعد أقسى ، لأنه مبني على إلغاء الآخر..

اشكر القائمين على هذا المؤتمر على دعوتي لحضوره وأيضاً أشكر الدكتور محمد سعيد الطريحي الذي طلب مني أن أحضر هذه الورقة وقراءتها..

كلمة حول مستقبل العراق

حلقة نقاشية حول مستقبل العراق في جامعة لايدن

السبت 30 حزيران 2007 ، لايدن – هولندا

عندما يكون الكلام عن العراق ، يكون الكلام عن الإحتراق والدمار والموت والنحيب والمآسي ومآسي الأطفال.. عن أمهاتنا ونحيبهن وصراخهن وصدورهن الملئى بالوجع..عندما يكون الكلام على هذا النحو، والمتلكم إبن هذا البلد ، البلد المشحون بكل معاني الوجع والألم والعذاب.. يكون كلاماَ آخر ، وبمعاني أخرى ، ووقع آخر وصدى آخر.. يكون كلاماَ ذوشجون..

عندما طلب مني الدكتور سعيد الطريحي أن أقدم ورقة في هذه المناسبة التي نحن من أجلها مجتمعون ، ورقة أقول فيها شيئاَ عن مستقبل العراق .. ورقة أقرأها في خمس دقائق ، بدا لي الأمر في غاية السهولة ، لكنني ما أن كتبت أول كلمة حتى إنهالت على رأسي صور ومشاهد ومناظر مروعة ومحزنة .. حتى أحسست بإختناق ، وجدتني عاجزة عن أن أختصر كل ما أشعر به في ورقة أقرأها في خمس دقائق ، ربما أكثر ربما أقل..أن تكون مطالباً ومعنياً بقول شيء ، وليس أي شيء عن مستقبل العراق ، كيف يكون هذا على مساحة ورقة واحدة؟ وفي مدة من خمس دقائق؟

أن تكون مطالباً بأن تشارك في التفكير في بلد مثل العراق ، أن تقول كل شيء ، عندها ستدرك معنى العجز.. ماذا يكون العجز إن لم تستطع أن تختصر كل تلك المآسي والإحتراق والألام والتفجيرات و.و.و.و...الخ في ورقة ، وماذا سيكون ذلك المشروع الذي سينهي كل هذه العذابات..

ثم تقترح وتساهم في التفكير.. وهذا الكائن ليس العراقي فقط ، بل الشرقي بشكل عام المعروف بأنه كتلة من العواطف ، ذلك الكائن الذي يمنح ببذخ ويهب بدون حدود.. يعبر عن كل شيء ببذخ ، حتى عن آلامه وأفراحه..

لدي قناعة تامة أننا ككورد ، وأنا أتحدث عن الكورد بإعتباره القومية الثانية في العراق ، لدي قناعة تامة أنه لطالما كوردستان في الوقت الحالي هي جزء من العراق ، علينا أن نؤدي واجبنا الوطني داخل هذا الوطن بكل إخلاص وأمانة ، لأننا جزء من هذا الوطن ونحن معنيون في النهاية وقبل كل شيء بمستقبل هذا الوطن الذي يحتضننا جميعاً بغض النظر عن ألواننا وقومياتنا وإنتماءاتنا العرقية والدينية والمذهبية..

من هنا أشعر بمسؤولية كبيرة إزاء كل شيء وأي شيء يمس العراق.. تماماً كمسؤوليتي عندما طلب مني حضور هذا النشاط.. فلم أحضر لكي أستمع وأنهي نهاراً كباقي النهارات ، لأنني لم أنظر إليه كنشاط مثل باقي الأنشطة.. أنما حضرت حتى أبادل إحساسي بأحاسيس الآخرين وأن نتبادل مشاعرنا ومقترحاتنا وتفكيرنا ، بعيداً عن كل مظاهر التعصب والتشنج اللذين لا يؤديان إلا إلى النهايات المغلقة والطرق المسدودة..

نحن الآن بصدد مايمكننا فعله من أجل هذا البلد ، وذلك من خلال تنشيط من بالخارج بالطريقة الصحيحة والمثلى بهدف خدمة من بالداخل ومد يد العون لكي يتجاوزوا المحنة وأن نوقف نزيف الدم ونقطع دابر الإرهاب .. عليه فإن تهميش العراقيين في الخارج وعدم إشراكهم في العملية الديمقراطية وفي أداء دورهم في كل هذه المهام هوخطأ .. لأن من بالداخل ينظر إلى ما يحدث داخل العراق بعين المتألم والمتضرر بشكل مباشر ، عليه فهوعاجز عن طرح حلول واقعية وعلمية ، لكن من هوخارج العراق ينظر إلى مايحدث في العراق بعين المتضرر بالدرجة الثانية لأنه بعيد وعليه فهوقادر على التفكير المنطقي العلمي بشكل أفضل ، ولأنه يرى منظر العراق من الخارج بعيون عراقية ولكن بعقل وتفكير أوروبي وبالتالي قد يفكر في الحل وفق مقاييس منطقية أكثر..وهذه حقيقة عليمة..

لكن للأسف الشديد هناك توجه ولنقل تفكير في الداخل ، هوأنهم ضد كل من بالخارج ، وينظرون إلى من في الخارج على أنهم متنعمين وهاربين من الجحيم ، وأنهم هم الوطنيون الحقيقيون لأنهم بقوا في وجه الخطر.. في حين أن الخطر طال الكل بدون إستثناء والكل عانى لكن بأشكال مختلفة..

المهم علينا اليوم التأسيس لثقافة التسامح قدر الإمكان وبناء ثقافة القبول بالآخر ، ومد يدنا بالعون والمساعدة إلى من يحترق في الداخل.. لندع الكلام الشعاراتي والخطابي ولنتناقش بشكل جماعي حول ماهوممكن تحقيقه في الوقت الراهن من أجل إنقاذ ما يجب إنقاذه ، في ظل ماهومتاح ومتوفر من إمكانيات ، شرط أن نقترح ما نحن قادرون على تحقيقه ..

وقبل هذا كله يجب التحرك بإتجاه إقناع من بالداخل ، وأقصد في دوائر القرار ، بضرورة إشراك من هم بالخارج ، لأن وجودهم يساعد على رفع أصواتهم هنا في الخارج وتدويل قضية العراقيين خارج العراق ، وهذا أهم هدف يجب التركيز عليه في الوقت الحالي وهوإستقطاب أكبر قدر من أهتمام المجتمع الدولي إلى معاناة العراقيين وتشجيعهم على مد يد العون.. العمل بهذا الإتجاه يفيد القضية من الناحية الحضارية ويطرح حلول تتناسب مع الزمن الذي نعيش فيه.. علينا مفاتحة المنظمات العالمية التي تعنى بحقوق الإنسان وتدين جرائم الإرهاب والإرهابيين .. وغيرها من الخطوات التي تساعد على تخفيف آلام العراقيين بالداخل وتدخل البسمة إلى البيوت..

أتمنى لهذا النشاط التوفيق والقائمين عليه وأن تخرجوا بأفضل النتائج وأحسنها لخدمة وبناء الإنسان العراقي..

وشكراً..

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com