(رمضانيات) الخاطرة الرمضانية الثانية والعشرين

 

محمود الربيعي

mahmoudahmead802@hotmail.com

"الحديث عن النار فيه عبرة لمن اعتبر"

"حديث علمي وقراني"

 حديث علمي عن المادة والطاقة

الكل يعرف قابلية النار على الاحراق حتى الحيوانات تهرب من النار، والنار مخلوق كما ان كل الجمادات والاحياء مخلوقات، ويتالف الكون من مادة وطاقة واثير ومما نعلم او مما لانعلم،

 والمادة: هي كل شئ يشغل حيزا في الوجود وتتحول من حالة الى اخرى بالتبريد او التسخين كما تتحول المادة الى طاقة.

 والطاقة: هي القابلية على انجاز الشغل.. والطاقة انواع كهربائية، وصوتية، وضوئية، ومغناطيسية، وحرارية، وذرية، ونووية، واشعاعات كهرومغناطيسية عديدة ويمكن للمادة ان تتحول الى طاقة والعكس صحيح حيث يمكن ان تتحول الطاقة الى مادة كما يحدث في النبات حيث تتحول الطاقة الضوئية الى مادة السكر، ومجموع المادة والطاقة في الكون مقدار ثابت.

 

التراب يعذب التراب والنار تعذب النار

والنار هي نوع من انواع الطاقة ، والانس خلقوا من التراب، والجن خلقوا من النار، ويمكن ان يعذب التراب بالتراب حيث يمكن للحجر ان يؤذي الانسان، ويمكن بنفس الكيفية للنار ان تؤذي النار فيعذب ابليس وهو من الجن بالنار.

 

طاقة عود الثقاب وطاقة الشمس

ان هناك علاقة بين كمية الحرارة ودرجة الحرارة، حيث ان الحرارة النوعية لمادة: هي عدد السعرات التي ترفع درجة جرام واحد من المادة درجة مئوية واحدة. علما ان السعرة الواحدة هي: كمية الحرارة التي ترفع درجة حرارة جرام واحد من الماء درجة مئوية واحدة.. وكمية الحرارة تتناسب طرديا مع الفرق بين درجات الحرارة فكلما كان فرق درجات الحرارة اكبر كانت كمية الحرارة اكبر.. وهكذا تاثير كل من الكتلة ونوع المادة حيث تزداد كمية الحرارة بازدياد الكتلة وارتفاع الحرارة النوعية للمواد وتتناسب معهما طرديا.

 

كمية الحرارة = الكتلة * الحرارة النوعية * الفرق بين درجات الحرارة.

حيث تشير *  الى علامة الضرب.

وعلى هذا الاساس فرغم صغر عود الثقاب الا ان درجة حرارته عالية ويمكنه ان يحرق الاصبع ويشعر الانسان بالالم، وكلما كبرت الكمية زادت كمية الحرارة واما بالنسبة للشمس فيقدر حجمها بانها اكبر من الارض بمليون مرة وان درجة حرارة سطحها ستة الاف(6000) درجة مئوية وان درجة حرارة باطنها عدة ملايين من الدرجات المئوية.

 ورغم ان الارض تبعد عن الشمس 93 مليون ميل علما ان الميل = 1.6 كيلومتر.. فان شعاع الشمس يستغرق حولي ثمانية دقائق ليصل الى الارض ورغم وجود غلاف جوي مادي يفصل وجه الارض عن الشمس الا ان مايصلنا من طاقة الشمس ليس بالقليل علما ان سرعة الاشعاع  تبلغ 300 الف كيلو متر بالثانية أي مايعادل 18600 ميل في الثانية الواحدة.

 

انواع الحرائق

هناك انواع من الحرائق، فنحن نعرف ان هناك حرائق الاشجار او الخشب او البنزين او الغاز، او اية انواع اخرى من الحرائق فهناك حرائق نتيجة الضربات الكيماوية او الحرائق الناتجة عن التفجيرات الذرية والنووية، وهناك الحمم البركانية التي تقذف من البراكين الثائرة.

 

درجات الحروق المؤثرة على جسم الانسان

وبالنسبة للانسان فهناك درجات حرائق متعددة منها سطحية وحرائق تحت الجلد والمهم ان هناك تاثير قوي على الاجزاء التي تحتوي على الاعصاب.. فكل من المعادن والسوائل والغزات ومن هذه السوائل الماء، وكم هي مؤلمة الحروق التي تؤلم الانسان عندما يقع على بعض من اجزاء جسمه ماء مغلي (100) درجة مئوية.

 

هل كل الداخلين في النار مخلدون

ان الذنوب التي يرتكبها الخلق من الناس مختلفة النوع والظروف ولكن يمكن ان نقسمها بصورة عامة الى ثلاثة اقسام:-

 اولا: - الكفر والشرك بالله عن عمد واصرار بعد ثبوت البينة.

ثانيا:-  ظلم الانسان لغيره.

ثالثا:- ظلم الانسان لنفسه.

واما الظلم من النوع الاول فليس فلامجال للمكذبين والمعاندين من النجاة بعد ثبوت البينة التي جاء بها الانبياء والرسل وتقديمهم المعاجز واستكمال الجدل الحسن مع الناس.

وبالنسبة للثاني فلامجال ايضا لان يغفر الله حتى يحل المظلوم حقه من ظالمه.

واما الاخير وهو ظلم العبد لنفسه فيمكن لله سبحانه وتعالى ان يغفر لمن يشاء.

والحديث طويل ويمكن مراجعة كتاب البيان في تفسير القران للعلامة المرحوم السيد ابو القاسم الموسوي الخوئي، وكتاب جامع السعادات للشيج الجليل المرحوم محمد مهدي النراقي.

وفي الاخبار عن الائمة الاطهار من انه لاخلود مطلق للبعض من المذنبين فيعذبون بحسب ذنوبهم ثم يخرجون من النار "لابثين فيها احقابا " سورة 78 النبا الاية 23.

تفسير الاية:- في تفسير الميزان للعلامة المرحوم محمد حسين الطباطبائي الحكيم ل

قوله تعالى: «لابثين فيها أحقابا» الأحقاب الأزمنة الكثيرة و الدهور الطويلة من غير تحديد.

وهو جمع اختلفوا في واحده فقيل: واحده حقب بالضم فالسكون أو بضمتين، وقد وقع في قوله تعالى: «أو أمضي حقبا»: الكهف: 60، وقيل: حقب بالفتح فالسكون و واحد الحقب حقبة بالكسر فالسكون قال الراغب: و الحق أن الحقبة مدة من الزمان مبهمة.

انتهى.

نار الدنيا ونار البرزخ ونار الاخرة

اذ لاحاجة لنا بتعريف نار الدنيا فهي منظورة ويمكن ادراكهاعن طريق العلم والاحساس بالرؤية والتاثير، واما نار البرزخ فيقال ان العصاة من الخلق يعرضون على النار فيعذبون بصورتها كما يتعذب النائم في بعض مناماته من رؤية المنامات المزعجة، وبالنسبة لنار الاخرة فتنقل لنا الروايات ان الجميع معروضون على النار وعلى الجنة ويكتب للناجين دخول النار ويدخل الخاسرون النار. " ومن ورائهم برزخ الى يوم يبعثون " سورة 23 المؤمنون الاية 100،  ..... " وان منكم الا واردها كان على ربك حتما مقضيا * ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوا وَّنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيًّا " سورة 19 مريم الاية 72و73.

أسماء النار

‏الْجَحِيمُ‏ : " انا ارسلناك بالحق بشيرا ونذيرا ولا تسال عن اصحاب الجحيم " سورة 2 البقرة الاية 119.

‏الْحُطَمَةُ‏ : " كلا لينبذن في الحطمة " سورة 104 الهمزة الاية 4.

‏السَّعِيرُ‏ : " ن الذين ياكلون اموال اليتامى ظلما انما ياكلون في بطونهم نارا وسيصلون سعيرا " سورة 4 النساء الاية 10.

‏السَّمُومٌ‏ : " فمن الله علينا ووقانا عذاب السموم " سورة 52 الطور الاية 27.

‏النَّارُ‏: " فان لم تفعلوا ولن تفعلوا فاتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة اعدت للكافرين " سورة 2 البقرة الاية 24.

‏جَهَنَّمُ‏ : " واذا قيل له اتق الله اخذته العزة بالاثم فحسبه جهنم ولبئس المهاد " سورة 2 البقرة الاية 206.

‏سِجِّينٌ‏ : " كلا ان كتاب الفجار لفي سجين " سورة 83 المطففين الاية 7.

‏سَقَرٌ‏: " يوم يسحبون في النار على وجوههم ذوقوا مس سقر " سورة 54 القمر الاية 48.

‏هَاوِيَةٌ‏: " فامه هاوية " سورة 101 القارعة الاية 9.

 روى الطبرسي (وهو الشيخ أمين الدين أبو علي الفضل بن الحسين  بن الفضل الطبرسي الطوسي السبزواري الرضوي)

 (رحمه الله) في تفسير مجمع البيان في الحديث عن البراء بن عازب ان معاذ بن جبل كان جالساً قرب رسول الله (صلى الله عليه وآله) في منزل ابي ايوب الانصاري فسأل رسول الله عن قوله عزوجل«يوم ينفخ في الصور فتأتون افواجاً...النبا - 20».

اجابه (صلى الله عليه وآله): يا معاذ سألت عن عظيم من الأمر، ثم أرسل عينيه (اي بكى) وقال: يحشر عشرة اصناف من امتي اشتاتاً قد ميزهم الله من المسلمين وبدل صورهم.

اي انهم ظهروا في المحشر بصور غير الصور الانسانية المألوفة ثم اخذ (صلى الله عليه وآله) ببيان الصورة التي تظهر فيها كل طائفة وسبب تصورها بهذه الصورة، قال (صلى الله عليه وآله):

بعضهم على صورة القردة، وبعضهم على صورة الخنازير.

وبعضهم منكسون ارجلهم من فوق ووجوهم من تحت ثم يسحبون عليها.

وبعضهم عمي، وبعضهم صم بكم لا يعقلون.

وبعضهم يعضون السنتهم، فيسبل القيح من افواههم لعاباً يتقذرهم اهل الجمع.

وبعضهم مقطعةً ايديهم وارجلهم.

وبعضهم مصلبون على جذوع من نار.

وبعضهم اشد نتناً من الجيف.

وبعضهم يلبسون جباباً سابغةً من قطران لازقةً بجلودهم.

ثم بين (صلى الله عليه وآله) سر حشر هذه الطوائف من الناس على هذه الصور القبيحة والغريبة حتى قبل الحساب.

فقد ذكر (صلى الله عليه وآله) الأعمال التي كان كل منهم قد اعتاد ممارستها فغيرت صورته الملكوتية الى احدى تلك الصور القبيحة.

قال (صلى الله عليه وآله):

فأما الذين على صورة القردة، فالقتات من الناس.

والقتات - - هو النمام الذي يسمع الكلام من الناس فينقله الى آخرين قيل فيهم، اي الذي ينم بنقل كلام هذا في ذا وذا في هذا والقتات اشد من النمام، فهو الذي يتسمع كلام القوم دون ان يعلم ثم ينقله الى‌ الذين قيل فيهم.

اي ان القتات يجمع بين النم وبين التجسس اعاذنا الله من ذلك.

ثم قال (صلى الله عليه وآله): واما الذين على ‌صورة الخنازير فأهل السحت.

والسحت هو ما يسحت الدين اي يستأصله، واطلق على الكسب الحرام مثل الرشوة ونظائرها؛ فأكل المال من الكسب الحرام يسلب الغيرة ويجعل صورة الانسان الملكوتية كالخنزير.

ثم قال (صلى الله عليه وآله): واما المنكسون على رؤوسهم فأكلة الربا.
والعمي [هم] الجائرون في الحكم.

والصم البكم المعجبون بأعمالهم.

والذين يمضغون بألسنتهم فالعلماء‌ والقضاة الذين خالفت اعمالهم اقوالهم.

والمقطعة ايديهم وارجلهم الذين يؤذون الجيران.

والمصلوبون على جذوع من نار، فالسعاة بالناس الى السلطان.

اي الذين يتجسسون على الناس ويثيرون السلطات الجائرة عليهم.

ثم قال (صلى الله عليه وآله): والذين هم اشد نتناً من الجيف فالذين يتمتعون بالشهوات واللذات، ‌ويمنعون حق الله في اموالهم.

والذين يلبسون الجبات فأهل الفخر والخيلاء. 

المصادر 

القران الكريم 

الميزان في تفسير القران للعلامة المرحوم محمد حسين الطباطبائي الحكيم 

مجمع البيان في تفسير القران للعلامة المرحوم الفضل بن الحسين الطبرسي

العودة الى الصفحة الرئيسية

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com