(رمضانيات) الخاطرة الرمضانية الثالثة والعشرين

 

محمود الربيعي

mahmoudahmead802@hotmail.com

"حديث عن الجنة"

 "رؤية قرانية للجنة"

  السفر الى الجنة

 تعتبر السفرة الى الاخرة سفرة واحدة ينتقل بها الانسان اما الى الجنة او النار فطوبى لمن ادخل الجنة ونجى من العذاب، وهذه السفرة تحتاج الى جهد واخلاص واستعداد من دون غفلة.

 

سعة الجنة

من المعاني العامة للجنة المذكورة في القران انها واسعة سعة السموات والارض فهي تسع جميع الصالحين لسكناها. "وسارعوا الى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السماوات والارض اعدت للمتقين" سورة 3 ال عمران الاية 133.

وعلى هذا الاساس فلايهم اين هي الجنة بقدر مايهم الخلاص من النار ومن العذاب. " كل نفس ذائقة الموت وانما توفون اجوركم يوم القيامة فمن زحزح عن النار وادخل الجنة فقد فاز وما الحياة الدنيا الا متاع الغرور " سورة 3 ال عمران الاية 185.

مالذي تشتاق له الانفس في الجنة

"فَقُلْنَا يَا آدَمُ إِنَّ هَذَا عَدُوٌّ لَّكَ وَلِزَوْجِكَ فَلا يُخْرِجَنَّكُمَا مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْقَى *إِنَّ لَكَ أَلاَّ تَجُوعَ فِيهَا وَلا تَعْرَى * وَأَنَّكَ لا تَظْمَأُ فِيهَا وَلا تَضْحَى" سورة 20 طه الايات من 117 الى 119.  فلا جوع ولاعطش ولاتعرض للشمس..

قوله تعالى: «إن لك ألا تجوع فيها و لا تعرى و أنك لا تظمؤا فيها و لا تضحى» يقال: ضحى يضحى كسعى يسعى ضحوا و ضحيا إذا أصابته الشمس أو برز لها و كأن المراد بعدم الضحو أن ليس هناك أثر من حرارة الشمس حتى تمس الحاجة إلى الاكتنان في مسكن يقي من الحر و البرد.

"وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ *أُوْلَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ *فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ *ثُلَّةٌ مِّنَ الأَوَّلِينَ *وَقَلِيلٌ مِّنَ الآخِرِينَ *عَلَى سُرُرٍ مَّوْضُونَةٍ *مُتَّكِئِينَ عَلَيْهَا مُتَقَابِلِينَ *يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُّخَلَّدُونَ *بِأَكْوَابٍ وَأَبَارِيقَ وَكَأْسٍ مِّن مَّعِينٍ *لا يُصَدَّعُونَ عَنْهَا وَلا يُنزِفُونَ *وَفَاكِهَةٍ مِّمَّا يَتَخَيَّرُونَ *وَلَحْمِ طَيْرٍ مِّمَّا يَشْتَهُونَ *وَحُورٌ عِينٌ *كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ *جَزَاء بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ * لا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلا تَأْثِيمًا *إِلاَّ قِيلا سَلامًا سَلامًا". سورة 56 الواقعة الايات من 10 الى 26. فالاسرة والولدان المخلدون وانواع الشراب بلاصداع

قوله تعالى: «لا يصدعون عنها و لا ينزفون» أي لا يأخذهم صداع لأجل خمار يحصل من الخمر كما في خمر الدنيا و لا يزول عقلهم بالسكر الحاصل منها.

وانواع الفواكه واللحوم والحور العين بلا لغو ولااثام.

"وَأَصْحَابُ الْيَمِينِ مَا أَصْحَابُ الْيَمِينِ *فِي سِدْرٍ مَّخْضُودٍ *وَطَلْحٍ مَّنضُودٍ *وَظِلٍّ مَّمْدُودٍ *وَمَاء مَّسْكُوبٍ *وَفَاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ *لّا مَقْطُوعَةٍ وَلا مَمْنُوعَةٍ *وَفُرُشٍ مَّرْفُوعَةٍ *إِنَّا أَنشَأْنَاهُنَّ إِنشَاء *فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَارًا *عُرُبًا أَتْرَابًا *لِّأَصْحَابِ الْيَمِينِ *ثُلَّةٌ مِّنَ الأَوَّلِينَ *وَثُلَّةٌ مِّنَ الآخِرِينَ " سورة 56 الواقعة الايات من 27 الى 40.

من توفر شجر النبق والموز والظل الدائمة والمياه الجارية والفواكه الكثيرة لى مدار الاوقات بلا انقطاع

قوله تعالى: «و فرش مرفوعة» الفرش جمع فراش و هو البساط، و المرفوعة العالية، و قيل: المراد بالفرش المرفوعة النساء المرتفعات قدرا في عقولهن و جمالهن و كمالهن و المرأة تسمى فراشا، و يناسب هذا المعنى قوله بعد: «إنا أنشأناهن إنشاء» إلخ.

قوله تعالى: «إنا أنشأناهن إنشاء فجعلناهن أبكارا عربا أترابا» أي إنا أوجدناهن و أحدثناهن و ربيناهن أحداثا و تربية خاصة، و فيه تلويح إلى أنهن لا يختلف حالهن بالشباب والشيب وصباحة المنظر وخلافها، وقوله: «فجعلناهن أبكارا» أي خلقناهن عذارى كلما أتاهن أزواجهن وجدوهن أبكارا.

وقوله: «عربا أترابا» العرب جمع عروب وهي المتحننة إلى زوجها أو الغنجة أو العاشقة لزوجها، والأتراب جمع ترب بالكسر فالسكون بمعنى المثل أي أنهن أمثال أو أمثال في السن لأزواجهن.

فالايات اسابقة السابقة تعطي تصورا  واضحا للفائزين بالجنة وهو تصور ليس فيه لبس يتحدث عن الحياة الازلية الطيبة التي ليس فيها غير الراحة والنعيم..  "فَأَمَّا إِن كَانَ مِنَ الْمُقَرَّبِينَ *فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وَجَنَّةُ نَعِيمٍ *وَأَمَّا إِن كَانَ مِنَ أَصْحَابِ الْيَمِينِ *فَسَلامٌ لَّكَ مِنْ أَصْحَابِ الْيَمِينِ" سورة الواقعة الايات من 88 الى 91.

هل هناك حر او برد في الجنة

"متكئين فيها على الارائك لا يرون فيها شمسا ولا زمهريرا" سورة  76 الانسان الاية13. أي بلا حر او برد..

الأرائك جمع أريكة و هي السرير.

 مالذي خسره المكذبون بالجنة

"كَمْ تَرَكُوا مِن جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ * وَزُرُوعٍ وَمَقَامٍ كَرِيمٍ" سورة 44 الدخان الايات 25 و26.

نعيم الدنيا ونعيم القبر ونعيم الاخرة

"قل من حرم زينة الله التي اخرج لعباده والطيبات من الرزق قل هي للذين امنوا في الحياة الدنيا خالصة يوم القيامة كذلك نفصل الايات لقوم يعلمون" سورة 7 الاعراف الاية 32.

"ومن ورائهم برزخ الى يوم يبعثون" سورة 23 المؤمنون الاية 100. ونعيم القبر كالرؤيا التي يراها المرء في منامه وكذلك تعرض الجنة على المؤمن وهو في القبر فيتنعم كما يتمتع النائم في منامه احيانا من رؤيا المناظر الجميلة من النعم.

"تلك الدار الاخرة نجعلها للذين لا يريدون علوا في الارض ولا فسادا والعاقبة للمتقين" سورة 28 القصص الاية 83.

 اسماء الجنة

 الجنة

وسارعوا الى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السماوات والارض اعدت للمتقين ( سورة 3 ال عمران الاية 133.

دار السلام

" لهم دار السلام عند ربهم وهو وليهم بما كانوا يعملون " سورة 6 الانعام الاية 127.

دار المقامة

 "الذي احلنا دار المقامة من فضله لا يمسنا فيها نصب ولا يمسنا فيها لغوب" سورة 35 فاطر الاية 35.

 دار الخلد

"قل اذلك خير ام جنة الخلد التي وعد المتقون كانت لهم جزاء ومصيرا" سورة 25 الفرقان الاية 15.

جنة الماوى

"عندها جنة الماوى" سورة 53 النجم الاية 15.

جنات عدن

"اولئك لهم جنات عدن تجري من تحتهم الانهار يحلون فيها من اساور من ذهب ويلبسون ثيابا خضرا من سندس واستبرق متكئين فيها على الارائك نعم الثواب وحسنت مرتفقا" سورة 18 الكهف الاية 31.

دار الحيوان

"وما هذه الحياة الدنيا الا لهو ولعب وان الدار الاخرة لهي الحيوان لو كانوا يعلمون" سورة 29 العنكبوت الاية 64.

الفردوس

"الذين يرثون الفردوس هم فيها خالدون" سورة 23 المؤمنون الاية 11.

جنات النعيم

" ان الذين امنوا وعملوا الصالحات لهم جنات النعيم " سورة 31 لقمان الاية 8.

المقام الامين

"ان المتقين في مقام امين" سورة 44 الدخان الاية 51.

 مقعد صدق

 "في مقعد صدق عند مليك مقتدر" سورة 54 القمر الاية 55.

 المصادر

 القران الكريم.

الميزان في تفسير القران للعلامة المرحوم محمد حسين الطباطبائي الحكيم.

موقع السراج في الطريق الى الله (تدقيق الايات القرانية).

www.alseraj.net

 

 

العودة الى الصفحة الرئيسية

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com