(رمضانيات) الخاطرة الرمضانية الخامسة والعشرين

 

محمود الربيعي

mahmoudahmead802@hotmail.com

"بالتقوى نقترب من الله سبحانه وتعالى"

 جهاد النفس واثره في بناء الشخصية

 يميل الانسان دائما الى الحصول على الطمانينة وتقوية الجانب النفسي والرغبة بالسيطرة على افعاله واقواله وسلوكه ونوازعه الداخلية وتغيير وضعه الى الوضع الاحسن والتخلص من النواقص التي تشعره بضعفه.

 ان اول الطريق لمجاهدة النفس هو مقاومة الرغبات التافهة لذا شرع الصيام لاجل تقوية هذا الجانب من منع النفس عن الطعام والشراب والجنس طيلة شهر رمضان، والقضاء على اوقات الفراغ، والاشتغال بالعبادة كقراءة القران، والادعية الماثورة، والاكثار من الصلوات، والابتعاد عن اماكن اللهو الفارغ ، وذكر الله على كل حال. "وعليكم بالجهاد الاكبر وهو جهاد النفس" حديث شريف.

 

الابتعاد عن موارد الهلكة

ان مخالفة النفس والوقوف ضد رغباتها غير المشروعة وترويضها على الصبر من خلال العبادات كالصيام، والابتعاد عن اماكن اللهوغير البرئ كالوسائل السمعية والبصرية التي تفسد الذوق والاخلاق وتدعو الى المعاصي والفجور.

وقد اهتمت الدول بالتربية الاجتماعية والثقافية من اجل حفظ وحماية المجتمع من تاثير الثقافات الهدامة التي تسبب انحراف الافراد وتنشر الفساد بالشكل الذي يؤثر على طبيعة المجتمع ويعرضه الى النكسات.. لذلك فان هذه الدول تحاول ان تهتم بالمفكرين والمثقفين والعاملين في حقول التربية والتعليم للاهتمام بتنشئة الافراد بشكل سوي من اجل تطور المجتمع وحمايته. \" ولا تلقوا بايديكم الى التهلكة \" سورة 2 البقرة الاية 195.

 

الابتلاء منحة وليس بمحنة

ان الابتلاءات التي يتعرض لها الانسان والبلاء الذي يصيبه لهو نوع من الامتحان والتمحيص وتذكيرا للعباد من اجل الحد من حالات الظغيان والتجبر والظلم.. ويعتبر البلاء منحة وليس بمحنة فلو تخطى الانسان المحن والمصاعب، ووضع نفسه في الطريق الصحيح استفاد من تجاربه وانطلق الى عالم جديد يتميز فيه بالقوة والتجربة والخبرة ويكون قادرا على تحثيق النجاح.. وكلما شعرنا بان نفوسنا تتقبل المحن بالصبر والمواجهة والمراجعة كلما كنا اقرب للاستقرار والاطمئنان واقرب الى الله عز وجل. \" احسب الناس ان يتركوا ان يقولوا امنا وهم لا يفتنون * وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ " سورة 29 العنكبوت الايات 2و3.

 

النفس ميالة للهو واللعب

تميل النفس بطبعها الى اللهو واللعب لذلك فهي معرضة للوقوع في الحرام واتباع خطوات الشيطان فهي تحتاج دائما وباستمرار الى من يذكرها ويعينها على الطاعة.. ولصيانة النفس من هذه الميول لابد من ان يبتعد الانسان عن موارد الغفلة التي يكثر فيها اللهو واللغو غير البرئ وعليه ان يتجه الوجهة الصحيحة التي تكونتحقق له مرضاة الله.. وعليه ان يستثمر وقته وجهده وماله وتصريف كل ذلك في الوجوه الشرعية.

 

النفس مملوءة بالغفلة والسهو

وتبتعد النفس عن المعطيات الالهية والعطاء الرباني كلما كانت بعيدة عن الله سبحانه وتعالى ولن تنال هذه النعمة حتى تخرج من عالم الظلام الى عالم وقد يصل النداء الروحي من الاعماق لمساعدة الانسان في حربه للشيطان. \" ولي الذين امنوا يخرجهم من الظلمات الى النور والذين كفروا اولياؤهم الطاغوت يخرجونهم من النور الى الظلمات اولئك اصحاب النار هم فيها خالدون \" سورة 2 البقرة الاية 257.

المواقف الروحية العالية تحرك الاحاسيس الجميلة المواقف الانسانية خيوط حسية تحرك الاحساسات الجميلة وتعطي صورا للجمال الروحي والانساني في ذاكرة الحس الانساني.. فموقفك في صحراء النجف مثلا عندما تزور المساجد والمقامات يفيض الله عليك من المشاعر الجميلة مايدعوك الى الراحة والاطمئنان، فحضورك المساجد الثلاثة المتجاورة في الكوفة التي تدعى بمسجد السهلة وهي مسجد سهيل بن صوحان واخوته زيد بن صوحان وصعصعة بن صوحان يحرك فيك مشاعر الايمان وتذكر مواقف هذه الشخصيات المؤمنة التي رافقت الامام امير المؤنين علي بن ابي طالب عليه السلام.. كما ان حركتك بين مقامات الانبياء والائمة عليهم السلام هناك تزيد من قربك لله عز وجل.. كذلك فان تاثيرالمواقف الروحية العالية الاخرى وهي مشاعر انسانية يمكن لها ان تظهر ايضا في حالة اعانة المحتاجين اوالاهتمام باليتامى او في اية وجوه اخرى مماثلة.. كما ان التفاعل بين الانسان والكون بالصورة التي تثير فيه التفكير والتفكر بعظمة الخالق وجمال خلقه يدعوه الى التواضع والدعوة الى السلام واحترام النظام الذي سنه الخالق للكون والانسان. \" ذلك ومن يعظم شعائر الله فانها من تقوى القلوب \" سورة 22 الحج الاية 32.

 

 تاثير الذنوب على النفس

ان احد الاسباب التي تدعو الى ارتكاب الذنوب هو ملازمة اهل المعاصي والجلوس في اماكن اللهو غير البرئ التي تحرك الغرائز والشهوات وتنسي ذكر الله وذكر امر الاخرة وبالخصوص الجلوس مع القاسية قلوبهم من المترفين.. كما ان الفراغ يعد سببا للابتعاد عن ذكر الله خصوصا عندما لايشغل الانسان وقته فيما ينفعه فيكون معرضا للوقوع في المعاصي اكثر من غيره "من لم يشغل نفسه بالحق اشغلته نفسه بالباطل" ما احاديث اهل البيت عليهم السلام.

 

ذكر الموت يقلل فرص الوقوع في المعاصي

يعتبر الموت احد المذكرات والمنبهات المهمة لتحاشي الغفلة والمفاسد المختلفة، ومن جانب اخر فان مجالسة من يذكر بالاخرة اوقراءة القران، وزيارة القبور، وملاطفة اليتيم، واعانة المحتاجين تساهم في تذكرة الانسان بالله وتعينه على دهره وترقق قلبه وتعمل على تقوية جانبه الروحي. " كفى بالموت واعظا وزاجرا" حديث شريف.

 

وقفة بين الجذب الدنيوي والجذب الروحي

الدنيا هي الدنيا تجذب الانسان في كثير من الاحيان الى الارض والى الشهوة والعصيان والخطيئة وقد يسمو الانسان فيترفع عن كل ذلك. \" اثاقلتم الى الارض ارضيتم بالحياة الدنيا من الاخرة فما متاع الحياة الدنيا في الاخرة الا قليل \" سورة 9 التوبة الاية 38.

 

دور المنابر في احياء القلوب

ولمنابر رجال الدين الدور الروحي المتميز في تنبيه الناس الى غفلتهم ومساعدتهم في الخروج من دائرة المعاصي الى دائرة الطاعة فالمنبر يمثل صوت الحق الذي يدعو الى الحق والى التربية الصالحة والابتعاد عن المنكرات وتقوية الحصانة الذاتية وتحصين الذات من الوقوع في الرذائل النفسية المختلفة. "ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي احسن ان ربك هو اعلم بمن ضل عن سبيله وهو اعلم بالمهتدين" سورة 16 النحل الاية 125.

 

 دور رجل الدين والمنبر الخطابي في اصلاح النفوس

ان الدور الذي يتمتع به رجل الدين لما له مكانة رفيعة في قلوب الناس باعتباره رمزا للصلاح والتقوى بحيث يستطيع ان يساعد الناس للخروج من عالم الجهالة والضلالة والمعصية الى عالم النور والايمان والتقوى. "ولتكن منكم امة يدعون الى الخير ويامرون بالمعروف وينهون عن المنكر واولئك هم المفلحون" سورة 3 ال عمران الاية 104.

 

 المصادر

القران الكريم

احاديث الرسول صلى الله عليه واله وسلم واقوال الائمة المعصومين من اهل البيت عليهم السلام

العودة الى الصفحة الرئيسية

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com