خاطرة الحج الخامسة عشر

 

محمود الربيعي

mahmoudahmead802@hotmail.com

لارفث - ولافسوق - ولاجدال ...... في الحج

 ماذا يعنى بالرفث والفسوق والجدال

 "الحج اشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج وما تفعلوا من خير يعلمه الله وتزودوا فان خير الزاد التقوى واتقون يا اولي الالباب " سورة 2 البقرة الاية 197.

وفي الكافي، عنه (عليه السلام): في قوله تعالى: فلا رفث «إلخ»، الرفث الجماع، والفسوق الكذب والسباب، والجدال قول الرجل: لا والله وبلى والله . ( تفسير الميزان).

-----------------------------------------------

 اقول: ان الحاج وهويتوجه للعبادة والطهر فان المناسب وهذه الحال ان يكون مبتعدا عن كل ماينسيه ذكر الله والانشغال بعبادته ومن تلك الامورالنساء.

كما ان من المشين ان يكون العبد في حرم الله ويكذب فان صفة الكذب اضافة الى انها مذمومة في حال الاحرام وغيره الا انها تكون مؤكدة وهومتوجه الى الله فليس من الاخلاص ان يفسق الانسان في الاماكن المقدسة التي يعبد فيها الله "اني انا ربك فاخلع نعليك انك بالواد المقدس طوى" سورة 20 طه الاية 12..... فاذا كان الله سبحانه وتعالى يقول لنبيه موسى عليه السلام اخلع نعليك أي في ذلك المكان المقدس فكيف بالعباد اذا كانوا يمارسون الكذب في الحرم المقدس اذ هومن الكبائر.

 

فتوى سماحة السيد علي الحسيني السيستاني دام ظله الشريف في هذه الامور الثلاثة

ورد في باب تروك الاحرام ص 102 من كتاب مناسك الحج من فتاوى سماحة السيد علي الحسيني السيستاني دام ظله الشريف الصادر عن مؤسسة الامام علي غليه السلام في لندن الطبعة الثالثة 1416 هج – 1996 م.

اذا احرم المكلف حرمت عليه امور، وهي خمسة وعشرون كما يلي:

(1)........(2) مجامعة النساء(3) تقبيل النساء(4) لمس المراة (5) النظر الى المراة ومداعبتها (6) الاستمناء (7) عقد النكاح............................... (13 الفسوق (14) المجادلة........ (20) ستر الوجه للنساء.

 

ملاحظة: نقلنا مايخص موضوعنا فقط وتركنا التروكات الاخرى وعلى الراغب مراجعة كتاب المناسك.

 الكذب من الكبائر

 " ويجعلون لله ما يكرهون وتصف السنتهم الكذب ان لهم الحسنى لا جرم ان لهم النار وانهم مفرطون " سورة 16 النحل الاية 62... " ولا تقولوا لما تصف السنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب ان الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون " سورة 16 النحل الاية 116..

"الم تر الى الذين تولوا قوما غضب الله عليهم ما هم منكم ولا منهم ويحلفون على الكذب وهم يعلمون " سورة 58 المجادلة الاية 14.

ورد في اصول الكافي في باب الكذب الجزء الثاني

قال أبوجعفر (عليه السلام): يا أبا النعمان لاتكذب علينا كذبة فتسلب الحنيفية، ولا تطلبن أن تكون رأسا فتكون ذنبا، ولا تستأكل الناس بنا فتفتقر، فإنك موقوف لا محالة ومسؤول، فإن صدقت صدقناك وإن كذبت كذبناك.

عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: كان علي بن الحسين صلوات الله عليهما يقول لولده: اتقوا الكذب، الصغير منه والكبير في كل جد وهزل، فإن الرجل إذا كذب في الصغير اجترى على الكبير، وأما علمتم أن رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال: ما يزال العبد يصدق حتى يكتبه الله صديقا وما يزال العبد يكذب حتى يكتبه الله كذابا.

عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: الكذب على الله وعلى رسوله (صلى الله عليه وآله) من الكبائر.

 

الجدال \ هناك من الناس من لايريد ان يعلم ويسمع فلا تضيع وقتك معهم

 اغراض الجدال متعددة فقد يكون لغرض عقائدي واغرض دنيوي وفي كلتا الحالتين لابد لك ايها الحاج وانت في حرم الله وقد نهاك عن الجدال ان لاتجادل فتقول اني محرم في حرم الله كما يقول الصائم اللهم اني صائم يريد ان يدفع الجدال ويحافظ على هدوءه وطاعته لله ولايخوض في الباطل والثرثرة.. واعلم اخي الاج ان جدالك يضر بك وبالاخرين فاحرص على ان تبتعد عن الجدال وكل مايعكر صفوتوجهك الى الله، اصرف وقتك في قراءة القران والادعية الماثورة واغتنم الفرصة لاداء الصلوات والمناسك واعلم ان من الناس من يميل للثرثرة والخوض في الجدال العقيم فابتعد عن هذا الجوبقدر ماتستطيع وتوجه الى الله العلي القدير فانه اهل للتوجه سبحانه.

" ومنهم من يستمع اليك وجعلنا على قلوبهم اكنة ان يفقهوه وفي اذانهم وقرا وان يروا كل اية لا يؤمنوا بها حتى اذا جاؤوك يجادلونك يقول الذين كفروا ان هذا الا اساطير الاولين " سورة 6 الانعام الاية 25.

قوله تعالى: «ومنهم من يستمع إليك» إلى آخر الآية، الأكنة جمع كن بكسر الكاف وهوالغطاء الذي يكن فيه الشيء ويغطى، والوقر هوالثقل في السمع، والأساطير جمع أسطورة بمعنى الكذب والمين على ما نقل عن المبرد، وكان أصله السطر وهوالصف من الكتابة والشجر والناس غلب استعماله فيما جمع ونظم ورتب من الأخبار الكاذبة.

وكان ظاهر السياق أن يقال: يقولون إن هذا إلا أساطير الأولين، ولعل الإظهار للإشعار بالسبب في هذا الرمي وهوالكفر. ( تفسير الميزان).

 

جدال نوح كان لاجل توحيد الله وطاعته

" قالوا يا نوح قد جادلتنا فاكثرت جدالنا فاتنا بما تعدنا ان كنت من الصادقين " سورة 11 هود الاية 74.

فهو(عليه السلام) كان يدعوهم إلى رفض عبادة الأوثان ويخوفهم من يوم ينزل عليهم من الله عذاب أليم. (تفسير الميزان).

________________________________________________________

اقول: فاذا كان نوح النبي عليه السلام وهومن اولي العزم يدعوهم الى عبادة الله وطاعته زمنا طويلا فلم يزدهم دعاءه الا فرارا وهونبي ورسول فكيف بك ايها الحاج وانت لست كنوح عليه السلام وبالخصوص فانت في حرم الله سبحانه " قَالَ رَبِّ إِنِّي دَعَوْتُ قَوْمِي لَيْلا وَنَهَارًا * فَلَمْ يَزِدْهُمْ دُعَائِي إِلاَّ فِرَارًا " سورة 71 نوح الايات 5 - 6 . ..... ، فاهرب من كل جدال دنيوي يحضر فيه الشيطان فقد جادل الشيطان خالقه وبدوره شارك الناس في جدلهم ودفعهم اليه فنعوذ بالله من الشيطان الرجيم " يعدهم ويمنيهم وما يعدهم الشيطان الا غرورا " سورة 4 النساء الاية 120..

.. واستفزز من استطعت منهم بصوتك واجلب عليهم بخيلك ورجلك وشاركهم في الاموال والاولاد وعدهم وما يعدهم الشيطان الا غرورا " سورة 17 الاسراء الاية 64.

 جادل بالتي هي احسن ولكن ليس في وقت الاحرام

 " ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي احسن ان ربك هواعلم بمن ضل عن سبيله وهواعلم بالمهتدين " سورة 16 النحل الاية 125.

والتأمل في هذه المعاني يعطي أن المراد بالحكمة - والله أعلم - الحجة التي تنتج الحق الذي لا مرية فيه ولا وهن ولا إبهام والموعظة هوالبيان الذي تلين به النفس ويرق له القلب، لما فيه من صلاح حال السامع من الغبر والعبر وجميل الثناء ومحمود الأثر ونحوذلك.

والجدال هوالحجة التي تستعمل لفتل الخصم عما يصر عليه وينازع فيه من غير أن يريد به ظهور الحق بالمؤاخذة عليه من طريق ما يتسلمه هووالناس ويتسلمه هووحده في قوله وحجته.

فينطبق ما ذكره تعالى من الحكمة والموعظة والجدال بالترتيب على ما اصطلحوا عليه في فن الميزان بالبرهان والخطابة والجدل.

غير أنه سبحانه قيد الموعظة بالحسنة والجدال بالتي هي أحسن، ففيه دلالة على أن من الموعظة ما ليست بحسنة ومن الجدال ما هوأحسن وما ليس بأحسن ولا حسن والله تعالى يأمر من الموعظة بالموعظة الحسنة ومن الجدال بأحسنه. ( تفسير الميزان).

 

ماجاء في سورة الحج من النهي عن الجدال

 " ومن الناس من يجادل في الله بغير علم ويتبع كل شيطان مريد " سورة 22 الحج الاية3..

.. " وان جادلوك فقل الله اعلم بما تعملون " سورة 22 الحج الاية 68..

.. " ومن الناس من يجادل في الله بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير " سورة 22 الاية 8.

 

المصادر

القران الكريم .

اصول الكافي للكليني – الجزء الثاني.

الميزان في تفسير القران للعلامة محمد حسين الطباطبائي.

كتاب مناسك الحج \ من فتاوى سماحة السيد علي الحسيني السيستاني دام ظله الشريف.

العودة الى الصفحة الرئيسية

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com