ايديولوجية الحقد ضد المذاهب والاديان هل يمكن التعامل معها بالامبالاة؟ واين دور العلماء ورجال الدين ..؟وما هو موقف المرجعيات الدينية الكبرى من ذلك؟ وكيف تتعامل هذه المرجعيات مع التهمة او الشبهة الموجهة ضد الدين او المذهب؟

لابد من القول انه على مر السنين استمرت جدلية سباق الصراعات بين المعتقدات المتجهة بإستقطاب الناس نحوالدين اوالمذهب بشكلٍ مطرد حتى شكّل هذا الصراع في السنوات الاخيرة صورةً خطيرةً اثرت بشكل واضح على استقرار العالم بشكل عام والاسلامي بشكل خاص . اما على مستوى الصراعات المذهبية وبالتحديد مابين المذهب الشيعي والسني فليس من المعقول ان نتجاهل هذه الصراعات وان نزايد بعدم وجودها او تفاقمها ونقلل من مخاوفها . خاصة بعد الحرب على العراق . مما اثر بشكلٍ خطير على ضعف و مستقبل الامة الاسلامية والعربية امام باقي بلدان العالم الغربي .

فما بين الحروب الصليبية عام 1099 التي انشأت مملكة القدس على حساب اشلاء اكثر من 100 الف مسلم في القدس فقط ومرورا بالحرب العالمية الاولى والثانية وفترات الحرب الباردة التي بدأت في ستينيات القرن الماضي بين القطبين الروسي والامريكي اندلعت العشرات من الحروب المتداخلة بسبب ايديولوجية الاديان والمذاهب و الافكار الوضعية، ادت نتاجاتها الى ازهاق ارواح الملايين من الشعوب المظلومة بحروب كلها تحمل عناوين العداء الديني للاسلام او الحقد الطائفي المحمدي كما هو حاصل في العراق ولم تستثن سياسة المنافع والتبعية التي تنتهجها حاكميات البلدان العربية من توسيع دائرة الصراع الحاصل ضد مسلمي بلدانهم واذلالهم من خلال ممارسة سياسة العنف ضد التمييز الديني والعرقي والطائفي، ولعل التمييز المذهبي هو الظاهر في ابرز عناوين العنف االعقائدي، كما حصل في العراق ابان العهد البائد لصدام حسين وبعد تأسيس الدولة الحديثة مما انتقلت عدواه الى باقي البلدان العربية والاسلامية .

دينياً، تعتبر اهم العوامل التاريحية التي ادت الى تفاقم حدة الصراع بين الاديان هو اصدار قانون الهجرة عام الذي شجع يهود العالم بالهجرة الى اسرائيل واقامة الدولة الاسرائيلية كفكرة تتبنى العقيدة التوراتية من النيل الى الفرات واحدة من اهم المعادلات الكونية التي اخذت تنحى منحاً خطيرا على امن الشعوب واستقرارها ليس فقط على العالم الاسلامي بل على المنظومة العالمية كلها . ولم تنشأ اسرائيل على اساس المواطنة بل على اساس الدين اليهودي الذي يسيطر عليه في الكنيست حاخامات المذهب الارثدوكسي والتي لا تعترف بمواطنة الفرق اليهودية الاخرى وتشكك في ولاءاتها لدولة اسرائيل الدينية مالم تتحول هذه الفرق الى المذهب الارثدوكسي (هذا نموذج لصراع المذاهب).

عوامل اخرى ادت الى احتقان الصراع من قبل الاديان هو الظهور البارز في الولايات المتحدة واوربا لجماعات مسيحية تسمى باليمين االمحافظ (Neo Con) الذين ينتمون إلى التيار المسيحي المتصهين الذي بدأ الحديث عنه أول مرة منذ نهاية القرن التاسع عشر و الذي يعتقد أن قيام دولة يهودية على أرض فلسطين هو ضرورة تمليها نبوءة الإنجيل، ويعتبر جورج بوش واحدا من هؤلاء . كما ان الاعداد المتزايدة لهجرة المسلمين الى بلاد الغرب وخاصة بريطانيا بدأ يولد لدى بعض اعضاء الكنيسة المسيحية شعوراً متزايدا بالقلق يثيار حول التدفق المتزايد للمسلمين الذي من شأنه تقويض الطابع المسيحي لبريطانيا وبدأ المواطن البريطاني يتخوف من التردد على اماكن قد فرضت سيطرتها مجاميع اسلامية متطرفة عليها . ولازالت صورة التفجيرات لمترو القطارات يوم) 7-7-2005) من قبل تلك الجماعات، عالقة في اذهان الشعب الانكليزي .هذه العمليات البشعة تركت بصماتها على العالم الاسلامي عن طريق استقطاب عناصر تنتمي الى السلفية والوهابية شوهت الصورة المثالية للاسلام المحمدي في بقع عديدة من العالم الغربي والاسلامي .

اما حرب الثمان سنوات بين ايران والعراق قراءة لاستنزاف الطاقات الاسلامية الكبيرة لكلا البلدين . ولم تكن فقط حرباً سياسية تديرها مصالح كبرى فقط، بل مثلت ايضاً الصورة الواقعية لحرب المذاهب بين نظامين يحملان ايديولوجية مذهبية مختلفة ادى دورها صدام حسين مع تحالفات عربية نيابة عن الفكر السلفي والوهابي .

في العراق لم تنته قافلة العداء المذهبي بحق شيعة آل البيت ومعتقداتهم بل تنامت بعد تغيير النظام البائد فآستأجرت الذمم للقيام بمفخخات تستهدف المناطق الشيعية وقتل سكانهم الابرياء وذبحهم وتهجيرهم من مناطق سكناهم إضافة الى تكفيرهم والصاق التهم بحقهم . ولم يكن هذا الاسلوب بحق محبي اهل البيت وليد الساعة والظرف، بل ظهرت بوادره منذ صدر الاسلام وبعد حجة الوداع . لقد واجه التشيع سيلا من التنكيل و الهجمات العدائية وكماً هائلا من التشويهات والاتهامات منذ الخلافة الاموية والعباسية وحتى يومنا هذا . سُبّ الامام علي عشرات من السنين على المنابر , الان وفي ظروف السباق السياسي المعاصر تحشد الطاقات وتستأجر الاقلام وترصد الملايين من الاموال تخوفا من تنامي الفكر الشيعي حتى ظهرت الاصوات عاليا من اعلى الحاكميات العربية تشكك بولاءات الشيعة لأوطانهم مرّة وتصفهم بالهلال الشيعي مرّة اخرى لغرض تقويضهم والنيل من عقيدتهم، لكن المرحعية الرشيدة على مر السنين كان لها الدور الحكيم و البارز في معالجة الامور ومواجهة التيارات الجارفة بأشكالها القوية ضد عقيدة وفكر آل البيت . بشكل هاديء وواقعية حكيمة تظهر عقيدة اهل البيت بالمنظر اللامع امام المعتقدات الاخرى . فمرجعية آية الله علي السيستاني وبمبادرة من وكيله المطلق سماحة السيد جواد الشهرستاني ابتكر اسلوباً ومنهجاً يعد الاول من نوعه في عالم و اسلوب المرجعيات السابقة في كيفية و معالجة الاشكاليات والتهم والشبهات الواردة بحق المذهب الشيعي الصحيح فأسس مركز الابحاث العقائدية في مدينة قم المقدسة عام 1419 هـ لهذا الغرض ويعتبر الشهرستاني المشرف الاول لشؤون المركز . ولم يقتصر المركزفي الدفاع عن الشيعة ورد الشبهات الواردة بحقهم فقط وانما اعتمد في منهجيته واسلوبه الدفاع عن اهل السنة والخلفاء والصحابة اضافة الى ان المركز يقوم في الدفاع عن الدين الاسلامي امام الاعداء اللذين يريدون تشويه صورته الصحيحة في مسألة القرآن والمعاد والنبوة والمسائل الاخرى.ويقول مدير المركز الشيخ المؤلف والمحقق الاستاذ محمد الحسون ان المؤسسة وضمن منهجيتها تقوم بالدفاع عن باقي الاديان السماوية الاخرى .

وضمن الجولة التي قمت بها الى المركز تكلم مدير المركز الشيخ الحسون قائلاً :
ينقسم المركز الى عدة اقسام : 1 - المكتبة 2- قسم الاهتمام بالمستبصرين 3 - قسم الانترنيت 4 - قسم ارسال الكتب

 

المكتبة التخصصية للعقائد

لابد من الذكر بداية ان فكرة انشاء المكتبات التخصصية اياًّ كان نوعها هي من افكار السيد جواد الشهرستاني وذلك لتسهيل مهمة الباحثين وللقراء والمحققين

تم تنظيم المكتبة العقائدية وترتيبها في بدء تأسيس المركز عام 1419 هـ، وتضم اكثر من (14) الف كتاب تم جمعها من جميع انحاء العالم من معارض الكتب في سورية ومصر ولبنان والكويت والمغرب ودول اخرى . وتعتبر هذه المكتبة خاصة بكتب العقائد فقط، حيث تحتوي على الكتب النادر وجودها في باقي مكتبات الاصول او حتى في المكتبات الرئيسية في طهران والكثير منها تختص بالشبهات الموجه ضد الشيعة لذا لايسمح لأي شخص بالدخول داخلها سوى لأعضاء المكتبة والمؤتمنون، ويرجع السبب لان الكثير من الكتب الموجودة تحوي من التهم الخطيرة جدا ولم تتم الاجابة والرد عليها ويقول الحسون :- (حالما تتم الاجابة ستكون في متناول اليد، وإلاّ تناولها قبل الرد سيشكل اساءة الى المذهب الشيعي ولقمة سائغة الى المتصيدين بالماء العكر) . وفي حديث لي معه سألته :

كيف تتم عملية جمع واستخراج الشبهات وما هي مصادرها؟

هناك في داخل المكتبة ثلاث لجان الاولى تهتم بجمع واستخراج الشبهات من الكتب القديمة والحديثة، والمقالات واشرطة التسجيل ومحاضرات الخطب التي كتبها الخصوم ضد مذهب آل البيت ثم ترتب هذه الشبهات حسب مواضيعها ليتم بعدها توحيدها وتنظيمها ودراسة منشأها وسيرها الزمني مع ذكر مصادر كل شبهه، لدى المكتبة كتب محمد عبد الوهاب وابن تيمية جميعها . كما تحوي المكتبة على الكثير من الكتب الوهابية و من المخطوطات التي قمنا بتصويرها . اما اللجنة الثانية فهي تبادر بتنظيم هذه الشبهات ثم اختيار الشبهة الاكثر اهمية للرد عليها فتستخرج هذه اللجنة ماكتبه علماء الشيعة القدماء مقابل هذه الشبهات مع توحيد الادلة الفكرية والعقلية . ثم تقوم بمعالجة الشبهات المطروحة رداً موضوعيا مع ذكر مصادر الشبهه . لقد قامت اللجنة بتقديم البحث حول حديث الثقلين بحثا علميا فأخرجت موسوعة تتألف من خمسة مجلدات . اما اللجنة الثالثة فتقوم بتوجيه دعوة للكتاب والباحثين للمساهمة والرد حول الشبهه المختارة والمطروحة ثم نزود الراغبين بملف كامل يحوي نسخ مصورة عن اصل الشبه ومارد عليه علماءنا قديما واهم ما توصل اليه من ردود حديثة ونطلب من المساهم في الرد ان يكون الرد وفق اسلوب موضوعي وعلمي يفهمه العامة من المثقفين .

عمل هذه اللجان لايخص الرد على الشبهات الواردة بحق المذهب الشيعي فقط وانما تعمل ايضاً على معالجة الاشكاليات المثارة حول الدين الاسلامي في موضوع الآهيات والنبوة والقرآن والصحابة والخلافة واهل السنة .

متى بدء العمل بالرد على هذه الشبهات؟

بدءنا في العمل قبل سبع سنوات وقد تم جمع سبعة آلاف شبهة خلال هذه الفترة ولكن قبل سنة فقط بدء المركز بتوحيدها وتنظيمها ودراستها، لقد وضعنا كل شبهة على بطاقة، أي هناك سبعة آلاف بطاقة قمنا بتصويرها مع مصادرها ومؤلفيها وسيرها الزمني .

هل يعني ان هناك كمًا هائلاً من الفروقات بين المذهب الشيعي والمذاهب الاخرى؟

عندما لاحظنا هذا العدد الهائل من الشبهات شكلنا لجنة اخرى تقوم بدراسة عميقة لهذا العدد من البطاقات المشار اليها الشبهات المدونة فوجدت اللجنة ان الكثير من هذه التهم مكررة بأساليب مختلفة وبفترات زمنية مختلفة قد تتراوح مئة عام او خمسين عام، ويتم تكرارها بإسلوب يراد منه تشويه وتلويث الفكر الشيعي . لذا استطاعت اللجنة ان تختزل هذا العدد االكبير من البطاقات الى (600) بطاقة أي اصبح المجموع (600) شبهة وقد تم طبع هذه الشبهات في موسوعة سميت (الرأي الآخر) في (12) مجلد تم طبع عشرة دورات منها وسٌلمت واحدة الى السيد آية الله العظمى علي السيستاني واخرى الى السيد علي الخامئئي، وهذه تحوي على نص الشبهة وعلى المصادر الرئيسية لها . هذه الموسوعة ليست للتوزيع او البيع لانها تحوي على نص الشبهة فقط من دون احتواء الرد والجواب .

الم يكن للمرجعيات الدينية السابقة وعلماءهم بإطلاع على هذه الشبهات؟

كلا علمائنا كانوا على دراية بهذه الشبهات والتهم وقد ردّوا عليها لكن اجوبتهم كانت اجوبة حوزوية علمية قوية لايفهمها المثقف العادي فكلام السيد المرتضى في كتابه الشافي أو غيره لايفهمه إلاّ العلماء فهذا النوع من الرد ود القديمة لاتخدم شبابنا ومثقفينا الان، لذا كان مشروعنا بالرد على الشبهات ان يكون عصري وحديث يفهمه الشباب المثقف واصحاب الشهادات .

ماعدد الشبهات التي تم الرد عليها؟

لقد تم الرد على (415) من اصل الستمائة تهمة وهناك مجموعة على قيد الطبع واخرى قيد التأليف .هناك مجموعة طبعت ووزعت وقد شرعنا بإصدار سلسلة لـ (6) كتب تخص (60) شبهة منها زواج ام كلثوم، وصلاة التراويح، والكلام على الخلفاء وسيصدر المركز موسوعة (حديث الثقلين) في خمسة مجلدات في رد الشبهات المجلد الاول هو حديث الثقلين لمصادر الامامية والثاني للزيدية والاسماعيلية والثالث في مصادر اهل السنة والرابع دلالات حديث الثقلين والخامس رد الشبهات حول حديث الثقلين . ولدينا ايضاً رد الشبهات حول حديث الطائر المشوي الذي يستهل به بإمامة امير المؤمنين (ع) عندما دعى النبي (اللهم أأتني بأحب خلقك اليك واليّّّّّ) في مجلدين .

قسم المستبصرين

يشرح الحسون عن هذا القسم ويقول

يقوم مركز الابحاث العقائدية بالتعرف على المستبصرين في شتى انحاء العالم . ويحوي قسم المستبصرين على (1000) فايل . يخص كل ملف منه ترجمة وحياة كل مستبصر اعتنق مذهب آل البيت ومكتوبا بخط يديه مرفقاً مع صورته مع تسجيل صوته وذاكراًً سبب استبصاره والشخصية التي تأثر بها . مع تدوين مركزه الاجتماعي ومستواه العلمي والثقافي،وقد قام المركز بطبع موسوعة لأربع اجزاء لهؤلاء المستبصرين . وهناك قيد التأليف والطبع اربعة اجزاء اخرى . وهذه الملفات تخص فقط المستبصرين الذين تم التعرف عليهم من خلال زيارتهم للمركز .

ايضاً يوجد قسم آخر للمستبصرين الذين لم يتم التعرف عليهم من قريب وإنما يتم التواصل معهم ومراسلتهم وتلبية طلباتهم عن طريق شبكات الانترنيت وهؤلاء عددهم (3000) مستبصر، وهم من المغرب أو الجزائر والعراق وفلسطين ودول اخرى وللمركز مندوبين في بعض الدول الاوربية والعربية، هؤلاء يشكلون الحلقة الوسط بيننا وبين المستبصرين وهم في لندن واند نوسيا وسورية ولبنان ودول اخرى .
ويقوم قسم ارسال الكتب في المركز با لتواصل المستمر مع االمستبصرين ودعمهم بالكتب والاشرطة الصوتية والاقراص الليزرية التي تهم المستبصر .

وقد دعى المركز بهذا الخصوص كبار الشخصيات العلمية البارزة و المستبصرة الى لقاء المراجع والعلماء والمفكرين في ايران وكان من بينهم المستشار المصري الدمرداش العقالي والاستاذ صالح الورداني من مصر والشيخ البغداشي من تونس .

قسم الانترنيت

يعتبر الحسون ان موقع العقائد هو من اهم واقوى المواقع العقائدية في عالم التشيع ومذهب آل البيت ولاهمية هذه الشبكة اقتبست البعض من المواقع الشيعية الاخرى الكثير منه ووضعتها في شبكاتهم، يزورها الآلاف من الزوار . يضم الموقع قسماً خاصاً بتراث الشيعة يحوي كتب عقائدية لما كتبه علماء الشيعة قديماً وقسماً آخر للكتب الشيعية الحديثة .

ويستخدم مركز الابحاث العقائدية وسيلة الانترنيت للتعرف على الصفحات الشيعية الاخرى وايجاد الصلة والتنسيق معها . وهناك صفحة مختصة بالمركز تعني بالابحاث العقائدية والمسائل الخلافية على ضوء مذهب آل البيت والمساهمة في نشر عقائد التشيع عن طريق رد الشبهات والاجابة علي الاستفسارات .

كما تحوي المكتبة قسم خاص للمستبصرين ومساهماتهم . وهناك المكتبة الصوتية والمرئية اضافة الى وجود نص للقرآن الكريم ونهج البلاغة والصحيفة السجادية للامام زين العابدين (ع) .

قسم ارسال الكتب

من الاعمال التي تقوم بها المكتبة التخصصية للعقائد هو ارسال الكتب الىاكثر من ستين دولة ويتم الارسال الى المؤسسات والمراكز والجامعات و الى المستبصرين من الافراد حسب طلبه ومستواه العلمي . كما يتم تلبية طلبات غير المستبصرين .

العودة الى الصفحة الرئيسية

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com