الحالة الفرعونية لدى الانسان – الحلقة الحادية والعشرون

 

محمود الربيعي

mahmoudahmead802@hotmail.com

 كيف تعامل الأنبياء والرسل مع الحالة الفرعونية

توطئة

 قدمنا عشرون حلقة حول الحالة الفرعونية للإنسان، وقلنا ان الحالة الفرعونية هي حالة طغيانية تجبرية قد تصيب الإنسان في أية مرحلة من مراحل حياته ولانقصد فرعون بعينه بل كل حالة يتصف بها أي متجبر وطاغي على مستوى التفكير والتخطيط واستخدام العنف والقوة والإكراه والإفساد والظلم كما هي حالة غالب الملوك والأحزاب والرؤساء وأصحاب المال والسلطة على كافة مستوياتها الكبرى والدنيا.

والحالة الفرعونية حالة تبتلى بها المجتمعات الضعيفة أو المستضعفة والأفراد الضعفاء أو المستضعفين في الأحوال التي تختلف فيها موازين توزيع المال والسلطة وتستخدم القوة لإزاحة بقية أفراد المجتمع بدا من المناصب العليا وانتهاء بالمناصب البسيطة وحتى على صعيد الأسرة.

ولقد جهد الأنبياء والرسل في سبيل إنهاء الحالة الفرعونية سواء بالنصح أو الانتقاد والمواجهة السلمية أو بالوقوف ندا ازاء التصرفات الفرعونية لاستضعاف واستعباد الناس، والأنبياء والرسل في مواجهة الفساد والإفساد إنما ينفذون الإرادة الإلهية التي تتدخل لإنقاذ الناس من براثن القوة الفرعونية التي تحاول أن تستنزف قوى الناس وتجبرهم على عقيدة السلطان وتنفيذ سياساته القهرية.

 وسنتحدث قليلا عن بعض الوسائل التي اعتمدها الأنبياء في مواجهتم للطغاة والجبابرة وعلى النحو التالي:

 ادم عليه السلام قاوم الحالة الابليسية

 أول بداية الصراع كانت لحظة خلق ادم وجعله خليفة الله على ارض فبسبب حسد إبليس ظهرت الحالة الابليسية التي هي منشأ الحالة الفرعونية وكل الحالات الطغيانية، وكل حالات الفساد ومنها قتل قابيل لأخيه هابيل بسبب الحسد إلي زرعه إبليس في نفس قابيل، فوقف ادم موقف المستغفر العائد إلى ربه والى طاعته، وكذلك لم ينحدر هابيل لنزغ الشيطان ولم يستحب لندائه في مواجهة ومقابلة أخيه بالمثل بل أراد أن يحافظ على إنسانيته وحفظه للقيم والأخلاق الرفيعة....... انتهى.

لقد جعل الله سبحانه وتعالى ادم خليفة له في الأرض لكي يعبد ادم وأبناءه الله رب العالمين، وفي المقابل ترك إبليس وأنظره إلى ميقات يوم معلوم، حيث بدا الصراع بين ادم المستغفر التائب وبين إبليس المغرور المتكبر، حيث اعتمد ادم على الطاعة والامتثال لأوامر الله وعدم معصيته، وفي فترة نزول ادم وزوجته حواء إلى الأرض كن ادم معصوما وكان أول الأنبياء إلى بنيه وعائلته وذريته. " فتلقى ادم من ربه كلمات فتاب عليه انه هو التواب الرحيم " سورة البقرة - سورة 2 - آية 37.

إدريس عليه السلام التجأ إلى الله بالدعاء

 ونلاحظ من عموم الروايات عن إدريس عليه السلام انه كان حكيما وكاتبا وكان يمتهن مهنة الخياطة ويعني ذلك العلم والمعرفة والتواضع رغم المنزلة العالية التي يتمتع بها باعتباره نبيا يمتلك كل القدرات التي زود بها من قبل الله سبحانه وتعالى والتي تؤهله للانتصار. انتهى.

 ويسمونه اليونانيون هرمس النبي، وقيل هو جد أب نوح "ع " واسمه في التوراة اخنوخ وسمي إدريس لكثرة درسه الكتب يعني كتب الله وحكمه وهو أول من خط بالقلم، وكان خياطا وأول من خاط الثياب. راجع كتاب النور المبين في قصص الأنبياء والمرسلين لمؤلفه السيد نعمة الله الجزائري). ص 71. عاش إدريس في زمن ملك جبار.. وقد التجأ النبي إدريس إلى الدعاء والتماس تدخل الله في حل المشاكل واللجوء إلى مكان امن. " واذكر في الكتاب إدريس انه كان صديقا نبيا " سورة مريم - سورة 19 - آية 56.

نوح عليه السلام مع قومه التجأ إلى الدعوة والدعاء والصبر على الأذى التجأ إلى الدعوة والدعاء والصبر على الأذى، ولقد استمر نوح عليه السلام يعظ قومه ولفترة طويلة وخطط لنجاة الصالحين والأبرياء بصنعه السفينة، وصبر على دعوته متحملا الاستخفاف والعناد من قومه وحتى من اقرب المقربين إليه وهما زوجته وابنه. " واتل عليهم نبا نوح اذ قال لقومه يا قوم ان كان كبر عليكم مقامي وتذكيري بايات الله فعلى الله توكلت فاجمعوا أمركم وشركاءكم ثم لا يكن امركم عليكم غمة ثم اقضوا الي ولا تنظرون " سورة يونس - سورة 10 - آية 71.

إبراهيم عليه السلام مع نمرود التجا الى الحكمة والمنطق والحجة والبيان

 (نوادر الراوندي) بإسناده عن الكاظم عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أول من قاتل في سبيل الله إبراهيم الخليل عليه السلام حيث أسرت الروم لوطا "ع " فنفر إبراهيم عليه السلام واستنقذه من أيديهم. راجع النور المبين في قصص الأنبياء والمرسلين ص 113.

عاش في زمن ملك طاغية وباغي وهو نمرود بن كنعان وهو أول من تجبر وادعى الربوبية وهذه المحاجة. راجع النور المبين للسيد نعمة الله الجزائري ص 115.

وعلى هذا الأساس فقد اجتهد إبراهيم عليه السلام في دعوته بالحكمة والمنطق والبيان لأنه اعتمد على المنطق العلمي في الاهتداء إلى عبادة الله والدعوة إلى هذه العبادة، وأسس لحركة عقائدية قوية اعتبرت مسارا هاما في حياة البشرية التي تميزت بعبادة الأصنام إلى عبادة الرب الواحد الذي لاشريك له، وقد واجه إبراهيم "ع " جملة من الصعوبات وهي مواجهة الملك والتهديد ومحاولة القتل إلا انه صبر على مالقيه من الابتلاء ونجح في صرف الأنظار عن عبادة الملك إلى عبادة رب الأرباب. " الم تر الى الذي حاج ابراهيم في ربه ان اتاه الله الملك اذ قال ابراهيم ربي الذي يحيي ويميت قال انا احيي واميت قال ابراهيم فان الله ياتي بالشمس من المشرق فات بها من المغرب فبهت الذي كفر والله لا يهدي القوم الظالمين " سورة البقرة - سورة 2 - آية 258.

إسماعيل النبي عليه السلام

اعتمد على طاعة الله وطاعة ابيه ابراهيم عليه السلام والصبر على البلاء لقد كانت حركة إسماعيل "ع " حركة متوازية ومتزامنة لحركة أبيه إبراهيم "ع " وقد بنيا الكعبة المشرفة لترسيخ دعوة التوحيد وعبادة الله الواحد الأحد بالعلم والمعرفة والمنطق والعقل وقد تحمل مع أبيه المشاق والصعاب من اجل توعية الناس وتوجيههم إلى قيم العدل والاستقامة. " واذ جعلنا البيت مثابة للناس وامنا واتخذوا من مقام ابراهيم مصلى وعهدنا الى ابراهيم واسماعيل ان طهرا بيتي للطائفين والعاكفين والركع السجود " سورة البقرة - سورة 2 - آية 125.

لوط عليه السلام مع قومه اعتمد على دور الامر بالمعروف والنهي عن المنكر وكذلك كان دور لوط عليه السلام مشاركا النبي إبراهيم عليه السلام في تأدية الدور الرسالي وإيقاف الفساد ونشر الفضيلة في المجتمع بالدعوة إلى ترك المنكرات والعمل بالمعروف فقد دعاهم لوط عليه السلام إلى ترك المعاصي والمفاسد ولزوم الأخلاق الفاضلة وبذل النصح لهم، وكان يدرك بان العذاب ينتظرهم بسبب عنادهم ذلك العناد الذي دائما مايو صل الجبارين والظالمين إلى سوء العاقبة. " ولوطا اتيناه حكما وعلما ونجيناه من القرية التي كانت تعمل الخبائث انهم كانوا قوم سوء فاسقين " سورة الأنبياء - سورة 21 - آية 74.

يونس عليه السلام النصيحة والدعاء

لقد بذل النبي يونس عليه السلام النصح لقومه دون نتيجة لأنه أخذتهم العزة بالإثم حيث ركبهم الشيطان ولم يصغوا إليه (ع) وبسبب دعاءه عليه السلام وقع غضب الله على قومه، وهكذا فان التجبر والطغيان والغرور الذي يأخذ الظالمين يكون مصيره العذاب الأليم .

 " انا اوحينا اليك كما اوحينا الى نوح والنبيين من بعده واوحينا الى ابراهيم واسماعيل واسحاق ويعقوب والاسباط وعيسى وايوب ويونس وهارون وسليمان واتينا داوود زبورا " سورة النساء - سورة 4 - آية 163.

داود وسليمان عليهما السلام الاعتماد على عناصر القوة والعدل

لقد اعتمد كل من داود وسليمان أسلوب تجميع القوة وتنظيم الدولة وتثبيت ركائزها على القوى المادية والبشرية ووضع القوانين والأسس والبرامج للدعوة إلى عبادة الله والدخول في طاعته عن طريق إظهار الإمكانيات وإلقاء الحجج والبراهين على القدرة والعلم والكفاءة وتحقيق العدالة وتوفير اللوازم لحياة سعيدة، ولقد نجح سليمان عليه السلام في نصح الملكة التي أذعنت إلى كلمة الحق التي ألقاها عليها النبي سليمان (ع).

عن أبي جعفر عليه السلام قال إن الله تبارك وتعالى لم يبعث الأنبياء ملوكا في الأرض إلا أربعة بعد نوح: ذو القرنين واسمه عياش وداود وسليمان ويوسف عليهم السلام. فأما عياش: فملك مابين المشرق والمغرب.وأما داود: فملك مابين الشامات إلى بلاد اصطخر، وكذلك كان ملك سليمان، وأما يوسف: فملك مصر وبراريها. لم يجاوزها إلى غيرها.. راجع قصص الأنبياء والمرسلين لنعمة الله الجزائري ص 378. " فهزموهم باذن الله وقتل داود جالوت واتاه الله الملك والحكمة وعلمه مما يشاء ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الارض ولكن الله ذو فضل على العالمين " سورة البقرة - سورة 2 - آية 251.. " ففهمناها سليمان وكلا اتينا حكما وعلما وسخرنا مع داوود الجبال يسبحن والطير وكنا فاعلين " سورة الأنبياء - سورة 21 - آية 79.

وذا الكفل عليه السلام الصبر

 وبالصبر تحمل ذي الكفل أعباء الوصاية على أبناء المجتمع وتنفيذ الأوامر الإلهية بالشكل الذي يحفظ للدولة هيبتها.. " واسماعيل وادريس وذا الكفل كل من الصابرين " سورة الأنبياء - سورة 21 - آية 85.

 ذو القرنين عليه السلام عنصر القوة والعدل اعتمد ذي القرنين على تشكيل جيش عقائدي يمنع الظالمين والمستبدين والمتجبرين من استعباد واستضعاف شعوبهم وعلى هذا الأساس قام بحملات تطهيرية للتخلص من الدكتاتوريات الظالمة والتي كانت تعيش في الأرض فسادا بين المشرق والمغرب من الأرض. انتهى. " قالوا يا ذا القرنين ان ياجوج وماجوج مفسدون في الارض فهل نجعل لك خرجا على ان تجعل بيننا وبينهم سدا " سورة الكهف - سورة 18 - آية 94.

كان أول الملوك بعد نوح عليه السلام ملك مابين المشرق والمغرب، وسئل أمير المؤمنين عليه السلام عن ذي القرنين أنبيا كان او ملكا؟ فقال: لاملكا ولا نبيا بل عبدا أحب الله فأحبه الله .. راجع النور المبين للجزائري ص 165 وقال الصدوق طاب ثراه قال أمير المؤمنين "ع " وفيكم مثله. وذو القرنين ملك مبعوث وليس برسول ولانبي، كما كان طالوت ملكا. النور المبين ص 166.. وكان له جند. " ............................ " وقال لهم نبيهم ان الله قد بعث لكم طالوت ملكا قالوا انى يكون له الملك علينا ونحن احق بالملك منه ولم يؤت سعة من المال قال ان الله اصطفاه عليكم وزاده بسطة في العلم والجسم والله يؤتي ملكه من يشاء والله واسع عليم " سورة البقرة - سورة 2 - آية 247.

هود عليه السلام مع قومه الامر بالمعروف والنهي عن المنكر والدعاء قاد هود حملته ضد الإجرام والفساد والإفساد في الأرض، ودعا الناس إلى التوحيد ونبذ عبادة الأصنام وهم قوم عاد فعاندوا مما اضطره إلى الدعاء عليهم ودعا الله سبحانه وتعالى بإنزال الغضب عليهم حيث أصابتهم الريح العقيم. " اذ قال لهم اخوهم هود الا تتقون " سورة الشعراء - سورة 26 - آية 124... " ولما جاء امرنا نجينا هودا والذين امنوا معه برحمة منا ونجيناهم من عذاب غليظ " سورة هود - سورة 11 - آية 58.

 صالح عليه السلام مع قومه الامر بالمعروف والنهي عن المنكر والدعاء دعاهم إلى عبادة الله سبحانه وكانوا مفسدين في الأرض ومستكبرين أخذتهم الرجفة فأصبحوا في ديارهم جاثمين. بذل فيهم النصح ولكنهم كرهوا النصح وهكذا دائما فعل الأحرار وهم الأنبياء والصالحين في الدعوة إلى الخير وهكذا دائما فعل الفجار في الدعوة إلى المنكر. " والى ثمود اخاهم صالحا قال يا قوم اعبدوا الله ما لكم من اله غيره هو انشاكم من الارض واستعمركم فيها فاستغفروه ثم توبوا اليه ان ربي قريب مجيب " سورة هود - سورة 11 - آية 61.

يعقوب ويوسف عليهما السلام الصبر والنصيحة لجا كل منهما إلى الصبر على البلاء وبذل النصيحة والثقة بالله أن الأمور بعواقبها وليس بمقدماتها. " وكذلك يجتبيك ربك ويعلمك من تاويل الاحاديث ويتم نعمته عليك وعلى ال يعقوب كما اتمها على ابويك من قبل ابراهيم واسحاق ان ربك عليم حكيم " سورة يوسف - سورة 12 - آية6.. " قالوا اانك لانت يوسف قال انا يوسف وهذا اخي قد من الله علينا انه من يتق ويصبر فان الله لا يضيع اجر المحسنين " سورة يوسف - سورة 12 - آية 90.

أيوب عليه السلام الصبر على البلاء في مواجهة الشيطان اتسمت مواقف أيوب بالصبر في مواجهة الابتلاء، والتحدي للحالة الابليسية وكان من نتائج ذلك التحدي الانتصار والخروج من الفتنة والثقة بالله وان الحق دائما له الغلبة والنصر ولو بعد حين. " وايوب اذ نادى ربه اني مسني الضر وانت ارحم الراحمين " سورة الأنبياء - سورة 21 - آية 83.

شعيب عليه السلام الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

 دعاهم إلى عبادة الله سبحانه وتعالى والى العدل والأمانة ومحاربة الفساد. مع أهل مدين الذين أخذتهم الرجفة.. انتهى. وكان عليهم ملك جبار ولايطيقه احد من ملوك عصره، وكانوا ينقصون المكيال والميزان ويبخسون الناس أشياءهم مع كفرهم بالله وتكذيبهم لنبيه، وكانوا يسوفون اذا اكتالوا لأنفسهم او وزنوا لها، وكانوا في سعة من العيش، فأمرهم الملك باحتكار الطعام ونقص المكاييل والموازين، ووعظهم شعيب، فارسل اليه الملك، ماتقول ماصنعنا، اراض أنت أم ساخط؟ فقال شعيب: أوحى الله تعالى الي: ان الملك اذا صنع مثل ماصنعت، يقال له: ملك فاجر، فكذبه الملك وأخرجه وقومه من المدينة. راجع قصص الأنبياء للسيد الجزائري ص 245.

وعن أبي عبد الله عليه السلام قال: لم يبعث الله عز وجل من العرب الا خمسة أنبياء: هودا وصالحا وإسماعيل وشعيبا ومحمد خاتم الأنبياء صلى الله عليه واله وعليهم، وكان شعيب بكاءا. النور المبين ص 246. " والى مدين اخاهم شعيبا قال يا قوم اعبدوا الله ما لكم من اله غيره قد جاءتكم بينة من ربكم فاوفوا الكيل والميزان ولا تبخسوا الناس اشياءهم ولا تفسدوا في الارض بعد اصلاحها ذلكم خير لكم ان كنتم مؤمنين " سورة الأعراف - سورة 7 - آية 85.

موسى عليه السلام مع فرعون والسامري وقارون الحوار والقاء الحجة والمواجهة السلمية لجا موسى عليه السلام إلى الحوار والمحاججة، واللجوء إلى المواجهة والتحدي. انتهى. " ولقد اتينا موسى الكتاب وقفينا من بعده بالرسل واتينا عيسى ابن مريم البينات وايدناه بروح القدس افكلما جاءكم رسول بما لا تهوى انفسكم استكبرتم ففريقا كذبتم وفريقا تقتلون " سورة البقرة - سورة 2 - آية 87.

عيسى عليه السلام الاحسان واظهار المعاجز كانت محاولات عيسى عليه السلام متسمة بإسداء الإحسان والصبر وإظهار المعاجز لعل ذلك يبعث في الخلق الإحساس والإيمان واللجوء إلى عبادة الله وترك المعاصي. انتهى. " ولقد اتينا موسى الكتاب وقفينا من بعده بالرسل واتينا عيسى ابن مريم البينات وايدناه بروح القدس افكلما جاءكم رسول بما لا تهوى انفسكم استكبرتم ففريقا كذبتم وفريقا تقتلون " سورة البقرة - سورة 2 - آية 87.

يحيى عليه السلام الصبر والامر بالمعروف والنهي عن المنكر تحلى يحيى عليه السلام كما تحلى بقية الأنبياء والرسل من قبله بالأخلاق العالية العظيمة، وبالدفاع عن الحق، والصبر على الأذى في جنب الله. انتهى. " فاستجبنا له ووهبنا له يحيى واصلحنا له زوجه انهم كانوا يسارعون في الخيرات ويدعوننا رغبا ورهبا وكانوا لنا خاشعين " سورة الأنبياء - سورة 21 - آية 90.

محمد صلى الله عليه واله وسلم الحكمة والموعظة الحسنة والنصح والإصلاح الشامل

 لقد بذل الرسول الأكرم محمد صلى الله عليه وسلم الغالي والنفيس في سبيل القضاء على الفتن في عصر الجاهلية وانتشال الناس الغرقى في الفساد والجريمة والطغيان والتجبر وهتك الأعراض والسطو والقتل وانتهاك حقوق الإنسان والتمييز بين الناس واستعبادهم وعبادة الأصنام، فقاد حملة منظمة لتصحيح الأوضاع وواجه صعوبات جمة ومواجهات عديدة من قبل أقرباءه وعشيرته وقومه وجيرانه لكنه تميز بالثبات وتوسيع دائرة الأصحاب والمؤيدين واستطاع أن يخلص الناس من شر الطغيان وان ينتشلهم من دائرة الفساد وان يبني دولة امتدت إلى مسافات بعيدة من العالم اتصفت بالقيم والأخلاق العالية. " محمد رسول الله والذين معه اشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعا سجدا يبتغون فضلا من الله ورضوانا سيماهم في وجوههم من اثر السجود ذلك مثلهم في التوراة ومثلهم في الانجيل كزرع اخرج شطاه فازره فاستغلظ فاستوى على سوقه يعجب الزراع ليغيظ بهم الكفار وعد الله الذين امنوا وعملوا الصالحات منهم مغفرة واجرا عظيما " سورة الفتح - سورة 48 - آية 29.

 المصادر

 القران الكريم

 موقع السراج في الطريق إلى الله لتدقيق الآيات الكريمة

 النور المبين في قصص الأنبياء والمرسلين لمؤلفه السيد نعمة الله الجزائري 

العودة الى الصفحة الرئيسية

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com