|
الغري او الغريين ونسائم خد العذراء ونينوى ووادي السلام وارض صاحب القبة البيضاء .فنار الدنيا ودليل التائهين حين كان البحر والآن الصحراء النجف هذه البقعة في ارض العراق الاشرف التي فيها رعى وسقى واوقفها للعراقيين أبو الانبياء (أبراهيم العراقي الناصري) أبن أور/أوروك- الناصرية ثم بقعة للنور تحتضن في جنباتها رجال هم التاريخ آدم ابو البشريه الاول ثم اباهم الثاني شيث او شيت هبة الله والثالث نوح وهناك في واديها يرقد نبيّا هود وصالح ومن بعيد كبواب بمرقده الجميل ذات العماره المختلفه البيزنطيه (النبي ذي الكفل) مرحبا ومودعا للزائرين القادمين من بابل الحضارات والحلة الفيحاء هذه النجف مزهرية الملك المنذر نعمان وشقائقه أعتلت وأينعت وأثمرت بعد الجدب حيث يرقد استثناء البشريه( انا من الغلات في علاقتي مع علي ع ومن الهالكين فيه ) كما قالها ابا الحسن هلك فيّ اثنان محب مغالي ومبغض قالي وانا من المحبين يا علي...... يا أبا الفقراء..... هم من استثناءات الطبيعه اوالخليقه فمثلا آدم وحواء /مريم وعيسى/ وهؤلاء خارج الناموس الطبيعي والعقلي ؟! واقول ان هؤلاء كلهم جسدهم علي وهذا وحيد البشريه لم يدرس ولم يقرأ ولكن كيف كان وما انتجه وكيف بنيّ على يده من الاديان الكبيره الاسلام ولولاه واموال خديجه لما بني الاسلام قالها محمد ..... ومن نوادر الخليقه والطبيعه نموذجا (بوذا- كونفوشيوس – ارسطو- سقراط – فلاطون –زرادشت – الفارابي - ماركس – لينين – جيفارا – فهد – عبد الكريم قاسم وآخرين في هذه المعموره آنشتايين وغيره ) ومن نوادر الله ومعجزاته ارض العراق الاشرف لكن لم يكن احدهم كعلي بن أبي طالب........هذا مدخل للمدينة النجف في العراق الاشرف...... واستهلال لدخول احد شوارعها ذكرياتي وملعب طفولتي وصبايا ومراهقتي ولحد الان احمله في غربتي كما هو العراق انا العراق هو....شارع الرابطة الادبيه ...تسميته لوجود صرح ادبي وحتى اريد ان يكون علمي لكن....؟ التي اسسها جل من مفكري ومثقفي وعلماء النجف لتكن نواة للتقدم الادبي خارج نطاق وأطار (الدراسات الحوزويه...ومرجعياتها المشبوهه؟؟؟) طول الشارع لايتجاوز700 متر يمتد من تقاطعه مع شارع الخورنق الى تقاطعه مع شارع الكص (الرسول) ويمتد الى جبل الحويش ابتدء من تقاطعه مع شارع الخورنق اربع اركان الركن الاول دكاكين لصاحبها سيد هادي جريو وفيها فاضل الباسكلجي وحاج علي حسون الحلاق والمطهرجي(ختان) ولعض البقاليين الركن المقابل فيه دكان حسن ضامن للكهربائيات وبجانبه دكان(عبد الاعرج) ابو الآش والهريسه الصباحيه ثم دكان اولاد الحكيم صالح وحسن الركن المقابل الثالث من اشهر مقاهي النجف (مقهى ابوالبسامير) وكان من روادها من يميلون الى الفكر القومي والعثفاشستي وبجنبها مكتبة توفيق زاهد مكتبة العروبه وهو من القوميين وبعدها دخله قيصريه فيها من اشهر الاطباء مع زوجته د رضا عجينه وبجانبه استوديو بابل لصاحبه زهير شكر ومقبل نادي الموظفين ثم نرجع الى ركننا حيث مكتبة أديب واخوه اولاد عجينه وهم من الشيوعيين وبعد دكان اشهر صانع وبائع (للكاهي) الحاج حسين ابو الكاهي ثم رسول ابو الباجه وبعدهم في الركن الرابع مقهى صغير صاحبه كريم العين (عبودي) مقهى المجاريه...الآن هذا الركن هو مكان وقوف الربلات عربات تجرها الخيول وكذلك عربات لنقل البضائع تجرها حمير هذا ميدان الطرش وهنا يوجد خان كبير لتأمين ومبيت وتصليح العربات بكل انواعها وكذلك مزاد بيع وشراء الحمير والخيول وموقف نقل الناس بواسطة الربلات من والى حديقة غازي ثم بداية(نزلة الجدول) وهذا الخان لصاحبه أبن عجوم كنا نتندر على بعض الجهلاء ومن يدعي الفهم او من الاغبياء ونقول له (هذا خريج كلية البو عجوم) ومثلا كنا نلقب احد الذين يحملون شهادة دكتوراه وهو لايستحقها لكن للسلطان مأرب آخر؟؟؟ نتندر عليه حين يمر ونقول انه يحمل دكتوراه من جامعة البو عجوم وهو أستاذ فيها....... الآن ادخل الى ذاكرت الشارع بالقرب من خان الطرش(البو عجوم) دخله صغيره (دربونه) مغلقه فيها دارين صغيرين يسكن في احدها اشهر حكيم في حينه للطب الشعبي في النجف (خليل مرزه) ابو أبراهيم كاشي من اصل فارسي وهو(من اشهر ختانيين النجف)مطهرجي...قيل انه ختن كل علماء النجف وناسهاوكان يختن للفقراء مجانا... كان قصير القامه يضع على رأسه الكشيده الحمراء بشريط اصفر مذهب دلالة على انه ليس من ينتسب الى جذور علويه...بما يسمون خطأ بالساده(هذا موضوع سأتطرق له في مقال اخر...وهي فكرة فارسيه مئه بالمئه) ثم صف من الدكاكين حمودي النجاروحنون كريم العين (ابو النعل بند)اي الذي يصنع ويركب الحوذة(الحوذ)لأقدام الخيول والحمير.. وأبن أمين ايضا نجار ثم بيت توفيق البغدادي وهو من التجار الكبار بعد ان انتقل الى بغداد وهو زوج اخت الرياضي واستاذ الرياضه واستاذي علاوي منصور الآن احد وجهاء النجف ... ثم بيت فليح والد حسن وصاحب وابنه المختل عقليا ويشتغل حمال وعنده عربة يجرها حمار وكنا نلقبه (هادي ماي لحم) وهو يسبنا ويشبعنا شتايم كنا نتلذذ ببذائته شباب(خافكنه الهوى) ثم محل خياطة جاسم العرباوي ابو شذاء ابو ابو حسان كان فنان يعزف على العود وملحن قدير وصاحب كيف وطرب ثم دكان جواد الصنم وبقربه دكان شاكر عماره والد د محمود عماره استاذ الرياضيات مابين ركن شارع الخورنق الى الصعده الاولى تمتد بناية رابطة النجف في هذه الصعده ...شارع الرابطة هو اول شارع لمنطقة الجديده بعد ان ردم الخندق الذي يحيط مدينة النجف بعد سورها العالي ويحافظ عليها من الغزو ومن غزوات الوهابيين .... فاذا اردنا ان نذهب الى محلة البراق علينا ان نصعد هذه (الصعده أو الدهديوه) في جانبها دكان عمران ابو الجت والركن بيت العجيل وهذا بيت اشهر عالم في القانون الدولي البرفسور عبد الامير العجيل مقابل هذا البيت بيت سيد ناجي شبر وولده سيد سلمان ودكان سعيد النداف وبيت صاحب اشهر مقهى في النجف للشيوعيين(مقهى عبد ننه) ابو استاذ جبار ثم بيت من اشهر كهربائي السيارة حميد ازياره ابو صيبع ابو رشاد ثم بيت البرع ودكان جدوع ابو الطرشي في المقابل بيت ام عباس (بكم أسم فارسي) ثم بيت ابناء الشروكيه (هادي عجو) هو وأخيه كانا من (الشاقاوت) وبيت خضير مزنجر ابو مكي وهم من السواق وكان مكي من اشهر نافخ بوق(برزان) في عاشوراء ويتميز بنفسه الطويل كان قوي ورياضي ومن الاشقياء الشرفاء ثم بيت رائع بالبناء وعالي ذات طابقين ويمتاز بسعته وكثرة الغرف التي فيه وكذلك فيه سراديب جميلبه وكبيره ومزين كل البيت بنقوش رائعه وزخارف جداريه وخشبيه ومزدان بزجاج ملون رائع هذا البيت له تاريخ عظيم هو بيت عبود الصفار بيت شيوعيون وهو مقر رابطة المرأة في النجف بعد الثورة التموزيه الخالده ثم من هذا البيت صف من الدكاكين اغلبها كان مستأجر من قبل النداف حميد المشهدي ابو دعلي وهم اربعة اخوة ابراهيم خياط والد خليل و الشاعرالأديب صديقي عبد الرزاق المشهدي ومجيد النداف دكانه قرب حسينية البراق مابين عكد بيت كاظم سعد دوش وعكد بيت المعمار وسعيد النداف بنفس شارع الرابطه ثم دكان حكيم شعبي بيطري ويبيع العلف الحيواني (عبد خميره) ثم بيت رشاد الشمرتي ابو نزار ثم بيت أم حبيب أبنت الشاعر الشعبي الآمي المطبوع عبود غفله ثم الصعده الثانيه الجانب الاخر بعد بيت البرع بيت الحاج عباس الصائغ وهو اخ الحاج صالح الجوهرجي الذي طبع على نفقته مجموعة كتاب الادعيه الذي اللفه آية الله كما هو لقبه السيد أحمد المستنبط وطبع على نفقة الوجيه صالح الجوهرجي لكن لاحقا حذف اسم المعد والجامع ونسب بالتأليف الى الحاج صالح ؟؟؟(انا على بينه ويقين ودراية بكل التفاصيل) اسم هذا الكتاب (ضياء الصالحين )المشهور من كتب الادعية والزيارات عند المسلمين (الشيعه) بعد بيت الصائغ بيت جدي حاج محسن غلام وكان عمومتي من القوميين العرب قبل ان ينشقوا ويؤسسوا الحركة الاشتراكيه العربيه هم ورفاقهم منهم مسلم زاير كاظم جواد دوش محمد حسن(حسون غلام) جبارغلام (جبوري) وعبد الاله النصراوي...ومن البيوت الكبيره ونسميه قصر هو قصر النصراوي خلف بيتنا وشارع الرابطة (الجاده الثانيه) الشارع الثاني ثم بيت ابو علي البغدادي وهم من اعز الاصدقاء لنا ولحد الان وخاصة علاقة بيت جدي معهم والدتهم البغدادية صديقة جدتي وابنائها هم علي الكبير لكن حامد وشاكر البغدادي هم من اخلص الاصدقاء لنا بعدها انتقلوا الى بيت في شارع المدينه ثم الى بغداد منطقة سبع ابكار قرب سوق السمكه ثم بيت عبد علي عجينه ابو عبد الزهره وعلي ودعصام ثم حمام كله حسين للنساء وبعده للرجال (حمام اجاويد) ولصاحبه الحاج حسين كاشي(كله حسين) وابنائه موسى وحماده وفيه هذا الحمام (مدلكجيه) اشهرهم اسماعيل وعبادي وحميد وسيد حسن وكان ولايزال يديره (موسى الحممجي)ابو رضا وفي الركن دكان السيد زين العابدين الاعرجي ابو الطرشي ومن اشهر الطرشجيه في النجف ولايزال ابنه محمد جواد عنده معمل لصناعة الطرشي اما ابنه الثاني فهو احد لاعبي العراق لكرة السله ومدرسها ومدربها الآن في النجف محمد حسن من اطول اللاعبين في النجف الاشرف (نلقبه حساني) في الفرع بيت شلاش استأجره لفترة اولاد محيي الدين الحاج الشاعر رسول محيي الدين واخوه محمد علي...ولنا صلة رحم معهم... ثم اشتراه من البو شلاش الشيخ نصرالله الخلخالي وهو الامين العام لخزانة آية الله الخميني في النجف وابنه من اشهر الاطباء في العظام والمفاصل في النجف د محمد الخلخالي ومقابيله(الطمة) ومسجد صغير ثم بيت شيخ محمد زين العابدين(رجل دين) هنا بيت سيد هادي جريو مقابله بيت محمود القزاز ثم بيت عبود المختار ابو رباب وبعده بيت السنبلي ثم بيت الحاج خليل الشمرتي والد الرادود ابراهيم الشمرتي واخيه الاستاذ اسماعيل وخليل ثم بيت عباس الصفار وهذا من الشيوعيين وكان له اخ شرير وشقي (نلقبه ناجي ابو ركيبه) كانت رقبته (عوجاء) من الولاده قتله اخيه من كثرة مشاكله ومفاسده ارجع ثانية بعد بيت هادي جريو بيت البهبهاني ابو رزاق ثم بيت عباس العجمي ولده الكبير رزاق صاحب محل بيع الاحذية وخاصة كان وكيل احذية دجله في بداية شارع الصادق من قرب الصحن وابنه الثاني خضير استاذ ارياضيات ومن ثم بيت السيد أحمد الموسوي (بيت الشهيد الشيوعي حسين أحمد الرضي) وكانت علاقتنا في هذا البيت متميزه وانا لي علاقة خاصه مع اولاد اخيه ابراهيم وخاصة مرتضى صديقي ورفيقي ولايزال هذا البيت الذي لا يفارق ذاكرتي ومرسوم في عمقها وبكل احداثه ولازلت اتذكر أم حسين العلويه فطومه هكذا نناديها والسيد احمد هذا الرائع الجليل الدمث الاخلاق وكذلك اولاده الذين اعرفهم والآن متواجدين بعد ان هربا أبراهيم ومهدي الى الكويت بعد انقلاب اشباط الدموي 1963 وهم من الكوادر المتقدمه في الحزب الشيوعي العراقي واما حسن وعباس فبقوا في النجف وتحملوا ما تحملوا من ارهاب من قبل السلطات العبثفاشستيه وحرسها القذر اللاقومي ولا أزال اتذكر أبنتا الشهيد سلام عادل حيث تأتي بهم والدتهم في نهاية الستينيات الى بيت جدهم وكانت ايمان الكبيره وعلي صغير اتذكره جيدا نحمله ونلاعبه وكذلك اتذكر ثمينه جيدا تأتي احيانا وتبقى لمدة في بيت حسن في حي الحنانه وبعد هذا البيت بيت السائق الحاج قنبر وبيت شاكر جلو ودربونه فيها بيت الاستاذ عبد الامير الجمالي ثم بيت الحاج جواد الرماحي احد شيوخ ووجهاء وملاكي الاراضي في الشنافيه قتل بسبب نزاع على الارض هناك وفي المقبل دكان خضير برندش ثم فرع مدرسة اعدادية البنات الركن بيت والدي مهدي وعمي عبد الحسين غلام وكانا اخوتي محمد ونعمان من الطلبة الشيوعيين في النجف ولقد حدثني استاذي الراحل أزهر شريف عن أخي محمد حين كان طالب في أعدادية النجف معه وكيف كانوا يقودون الطلبه في اوائل الخمسينيات من القرن الماضي وبعدها تخرج محمد من كلية القانون جامعة بغداد و جارنا شعبان الرومي ومن ثم بيت حبل المتين سيد هاشم الحداد اعود الى شارعنا محاذي لبيتنا بيت ناجي بر وبعده بيت لاحد الحوزويين(ايراني) مقابله بيت علوان طخه (حميدي) هذه الصعده الثالثه حيث تؤدي الى عكد جبر الليباوي وهنا بيوت بيت حميدي ومنهم كان يمتهن صبغ الاصواف والملابس ومستأجرين دكاكين في السور من املاك الرابطه على سور النجف مقابل عكد الجماله وعكد خانيه وهذا العكد كان يسكنه البو اصيبع(بيت ازياره)وكذلك بيت جلعوط ومهدي قوري والبو مذبوب وفي نهايته خان الهنود وفي بدايته مرقد بنات الحسن نرجع الى امتداد شارعنا ثم بيت الحاج خميس الجبوري ابو الاستاذ خالد خميس الجبوري القومي والبعثي لاحقا ومدير تربية النجف بعد ان نقل القذر عبد الامير عسكر وهذا حاج خميس عنده دكان صغير وكذلك كان يبيع النفط ومتزوج من اخت الشاعر منذر الجبوري ثم الصعده الرابعه مقابلها بيت مرزه ومن ثم بيت الاعسم على جانبي الشارع حتى نهايته تقاطع شارع الرسول هنا بيت راضي الاعسم وبيت كامل الأعسم واخوته ثم مدرسة غازي مدرستي وبعد الثورة التموزيه اصبح اسمها مدرسة النضال هنا مكان وقوف الربلات كذلك وسوق الجمعه (الهرج) والشارع الجديد الكص شارع الرسول في نهاية الخمسينيات اي بعد ثورة تموز هذا ما اتذكره جغرافيا اما عشقي ومرتعي وحبي وصباي سوف اكتب عنه مفصل مستقبلا...لكم حبي وأسف على هذا الاسهاب لكن لابد منه لكم شكري وتقديري. ذياب مهدي آل غلام
|
||||
© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved. info@bentalrafedain.com |