|
ابليس، والمهدي عليه السلام(الجزء الاول .. حلقة من ستة اجزاء)
محمود الربيعي الشخصيات المهمة في مسرح الاحداث مقدمة المهدي وجبريل وميكال وعيسى والخضر في امر المهدي عليه السلام لابد لنا ان نعرف ان مسرح الاحداث سيأخذ منحى خاصا تدور احداثه بين اشخاص على مستوى الملائكة المقربين، والانبياء المعصومين، والرجال الخواص، لاعامة الناس ممن لايفقه من امر الدين شيئا، ولايسير بسيرة الصالحين كما عليه المالوف، فليس كل من هب ودب يكون جنديا لائقا ب ( المهدي وعيسى والخضر وجبرئيل وميكائيل )، فليس لاحدان يدعي هذه الدعوى بان طريقه هو طريق المهدي كان من كان، ومهما كان نضاله او نهجه، بلا شعارات زائفة، ونهيق غريب لايتلائم مع خاصية المهدي وخواصه، واذا كان للبعض شيئا من الدين فهذا لايعطيه المرر لكي يكون متكلما نيابة عن المهدي عليه السلام ويضع نفسه من الممهدين له كجبريل وميكال وعيسى والخضر بمنزلة سواء، مقدما صورة لاتليق بالقادة وتعطي صورة مشوهة، وعلى النسب المتفاوتة بين هذا وذاك من انتسابه للاسلام او لحركة نضاله لايمكن له ان يرى في نفسه غير الحقيقة الناقصة التي هو فيه مهما كانت هويته وطائفته وليترك هذا الشان لاولياءه وليتحرك باسمه وبمسميات تتناسب وقدره وقدراته من دون ان ينسب عمله الى الدين او المهدي وليقل انني من المصلحين وليترك تقدير امره الى الناس فهم ادرى بالناس من خلال خبرتهم وتمييزهم للغث من السمين، وليكونوا اعداء لاعداء الله وسلم لاولياء الله والمستضعفين في الارض لاان يكونوا نقمة عليهم. . اليماني والخراساني والحسني ونحن اذ نؤكد على هذه الظواهر باعتبار كثرة الادعياء ممن يدعي المهدوية او يقيس نفسه برجالها كاليماني والخراساني.. اذ ليس كل من يتقمص دور احد من رجال المهدي او جنوده له الحق ان يقود جيشا للمهدي او ينسبه له، اوان يشكل جيشا بحيث يصادر حقيقة جيش المهدي.. فجيش المهدي بمستوى قيادة جبرئيل وميكائيل وعيسى والخضر واليماني والحسني والخراساني، وليس من حق احد ان يمثل دور الممهد له من نفسه، فالتمهيد يليق بشخصيات عالية المستوى بمقام الملائكة والانبياء والائمة المعصومين ، وقيادات مركزية متميزة لائقة بانتماءها الى المهدي عليه السلام، وهذا لايتوفر الا برجال يحرمون قتل النفس البريئة واكل المال الحرام، وان يكونوا بمستوى تعاليم القران الكريم يعرفون حلال الله وحرامه، ويدعون الى الخير، ويامرون بالمعروف، وينهون عن المنكر، لايقتلون نفسا بريئة ولايريقون دما بغير حق، ولايفتون بغير ماامر به الله عز وجل.. فينبغي ان يترك الادعياء هذه الاوهام، وان يتخذوا سبيل الرشاد، وان لايقعوا فريسة هذا الوهم او الوقوع في مازق الطروحات غير الواضحة وعليهم ان يتخلصوا من مرض عبادة الشخصية او عبادة النصوص اوالروايات وليترك الناس امر المهدي عليه السلام لامر الله سبحانه وتعالى وليكونوا مصلحين. ابليس والدجال والسفياني كما انه ليس لاحد ان يفتي كيف مايحلو له قبل ظهور المهدي ( ع ) ليقرر هذا حلال وهذا حرام ليرتكب المجرم جرمه باسم المهدي (ع) وليسرق السارق باسم المهدي بحيث يعمل مع الدجال ويقول انا مع المهدي، اوان يكون مع الشيطان ويقول انا مع المهدي، وان يكون مع العصابات المجرمة التي ترتكب اعمال القتل والسرقة ويقول انا مع المهدي.. فدولة المهدي لاتتسع لتجار الحروب واهل الجرائم والمنكر. ولعل نهاية الظلم تكون بنهاية ابليس وجنوده من شياطين الانس والجن والادعياء المتشدقين والمتاجرين باسم المهدي ( ع ).. فابليس مهما طال عمره لابد ان يلاقي مصيره المحتوم على يد المهدي عليه السلام، ولابد ان يلاقي جميع المجرمين والقتلة والسراق نفس مصير ابليس وقبل ابليس.. وعندما تاتي الصيحة باسم المهدي عليه السلام سينتهي الظلم والجور وسيلاقي الجبابرة والطغاة والظالمين والادعياء والمنتسبين ظلما الى المهدي مهما كانت هويتهم او دعاواهم الباطلة مصيرهم المحتوم ايضا، وستمتلئ الارض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا. الصراع الاساسي بين المهدي عليه السلام وابليس وبودنا ان نتحدث بشئ من التفصيل لنبين دور ابليس في عملية الصراع الدائر بينه وبين جنوده من شياطين الانس والجن من جهة وبين المهدي عليه السلام وجنوده من الملائكة والانبياء والصالحين ون جنوده من الانس والجن. فكرة موجزة عن الجزء الاول من هذه الحلقة وفي هذه الحلقة سنعرض الى بيان معنى ابليس لغة واصطلاحا، وكيف كان عابدا لله سبحانه وتعالى لكنه خرج من طاعته تعالى الى معصيته فكان ماكان من امر غضبه تعالى عليه وطرده من الجنة وانظاره الى يوم الوقت المعلوم، كما نعرض على طبيعة ابليس من كونه خلق من النار وانه من الجن، كما نتعرض الى عمره الطويل ومصيره المحتوم، وصلة ابليس بالجرائم المختلفة، وانه مع حزبه يشكلون الخصم اللدود للانبياء والمصلحين. ولابد من الاشارة والبيان بان مصير ابليس يرتبط بظهور المهدي عليه السلام وسيكون دور ابليس الدعوة الى الوقوف الى جانب السفياني واعداء المهدي ولكن قدره المحتوم سيكون على يد المهدي ( ع ) الذي سيذبحه باعتباره الامام المعصوم المفترض الطاعة الذي سيقيم الحد الشرعي على ابليس لينهي اكبر حلقة من الظلام سادت البشرية المعذبة ومن ثم ليبدا عالم النور بنهاية حكم الشياطين من الطغاة والجبابرة والظالمين والمنحرفين عن الحق. تعريف إبليس: اقتبسنا هذا التعريف من موقع الرقية الالكتروني: http://ruqya.net/forum/showthread.php?t=5675 وكما يلي: لغة: أبلس الرجل إبلاساً فهو مبلس إذا قطع به وتحير وسكت وتحير. وأبلس من رحمة الله أي يئس وندم وحزن يقال : أُبلِسَ من رحمة أي ايس . ومنه قوله تعالى : \" ويوم تقوم الساعة يبلس المجرمون \" أي ييأسون من كل خير ؛ وذلك لأنهم ما قدموا لذلك اليوم إلا الإجرام. وإبليس اسم أعجمي غير مشتق عند الأكثر فلا ينصرف للعجمة والتعريف. كلمة معربة جمعها أبالسة وأباليس. وقيل هو عربي وزنه إفعيل مشتق من أبلس إذا أيس لم ينصرف للتعريف ولأنها نظير له في الأسماء فشبه بالأسماء الأعجمية. اصطلاحا: ابليس اسم علم يطلق على عدو الله تعالى الذي خلقه من نار وامره بالسجود لادم عليه السلام اكراما له وتشريفا فابى ابلي سان يسجد لادم واستكبر فلعنه الله وطرده وانظره الى يوم الوقت المعلوم. ................... انتهى وبعد هذه المقدمة التعريفية نود ان نبين بعض الامور من وجهة نظر قرانية: ابليس من الجن كان عابدا لله فعصى ربه بعناد، وبذلك تعرض لغضبه تعالى ابليس: يعتبر ابليس من الجن كما نص عليه القران الكريم \" واذ قلنا للملائكة اسجدوا لادم فسجدوا الا ابليس كان من الجن ففسق عن امر ربه افتتخذونه وذريته اولياء من دوني وهم لكم عدو بئس للظالمين بدلا \" سورة الكهف - سورة 18 - آية 50. ، وتواترت عليه الروايات، والمشهور انه كان من العباد ويعيش في الجنة الى جانب الملائكة يعبدون الله خالق الكون باسط الرزق وواهب الحياة للجميع وبعد خلق الله سبحانه لادم امر الملائكة وابليس ان يسجدوا لادم الذي جعله خليفة له في الارض ونتيجة لذلك استقر الملائكة على السجود لادم ورفض ابليس الامتثال لامر الله ، وكان ماكان من تعرض ابليس للعنة الله وسخطه وغضبه باخراجه من الجنة وامهاله ليوم الدين ثم انزال العقاب به بعد ذلك \" قال فاخرج منها فانك رجيم \" سورة الحجر - سورة 15 - آية 34.. \" وان عليك اللعنة الى يوم الدين \" سورة الحجر - سورة 15 - آية 35. ، في الوقت الذي مارس فيه ابليس دوره في اغواء ادم ودفعه لارتكاب المخالفة بالاكل من الشجرة التي نهاه الله عنها من الاكل هو وزوجته حواء \" فوسوس اليه الشيطان قال يا ادم هل ادلك على شجرة الخلد وملك لا يبلى \" سورة طه - سورة 20 - آية 120. وتعرض لادم وزوجته للاحراج من الجنة. \" فازلهما الشيطان عنها فاخرجهما مما كانا فيه وقلنا اهبطوا بعضكم لبعض عدو ولكم في الارض مستقر ومتاع الى حين \" سورة البقرة - سورة 2 - آية 36. ولكنهما لم يصرا على المخالفة بل استغفرا ربهما وتابا اليه \" فتلقى ادم من ربه كلمات فتاب عليه انه هو التواب الرحيم \" سورة البقرة - سورة 2 - آية 37. كل ذلك حدث بعد تحذيره سبحانه وتعالى لادم من ابليس \" فقلنا يا ادم ان هذا عدو لك ولزوجك فلا يخرجنكما من الجنة فتشقى \" سورة طه - سورة 20 - آية 117. نشاة ابليس وعمره الطويل وصلته بالشياطين من الجن والانس ومصيره المحتوم وفي هذه الحلقة سنعرض الى بيان من هو ابليس ومسالة خلقه وسيرته ومخالفته واخراجه من الجنة وانظاره وطول عمره ونشاطه وجنس عمله وصلته بالشياطين من الجن والانس ومصيره في النهاية عند خروج المهدي عليه السلام وكيف سيموت وهل سيقتل وبيد من سيتم ذلك وماالذي يمكن ان يقدمه ابليس لجنوده، وطبيعة الصراع بينهم هو وجنده من جهة وبين المؤمنين بالله وطاعته من جهة ثانية، واول مانبتدء به هو مسالة انظاره وتاجيل عقابه: مسالة انظار ابليس: ان المشكلة التي خلقها ابليس لنفسه من عدم اطاعته لله سبحانه وتعالى وعدم الامتثال لله بالسجود لادم عرضته الى الحرمان من الجنة واستحقاق اللعنة ودخول الحرب مع ادم وبنيه حيث قبل ابليس لنفسه ان يكون الخصم والعدو اللدود ليبرهن على سخف رايه والزم نفسه بما طاقة له بهوهو بعصيانه لخالقة اثبت انه الجاهل والمغرور فارا دان ينظره الله سبحانه وتعالى حتى نهاية العالم والبعث فانظره الله بعد ان بين له ان عباد الله ليس لك عليهم سلطان الا من اتبعه من الغوين. \" ان عبادي ليس لك عليهم سلطان الا من اتبعك من الغاوين \" سورة الحجر - سورة 15 - آية 42.، \" قال انظرني الى يوم يبعثون * قال انك من المنظرين \" سورة 7 الاعراف الايتين 14و15. مسالة عمره الطويل: ان مسالة طول العمر قد توضحت في العديد من الايات الكريمة الواردة في القران الكريم، وكما تاكد ذلك من خلال الروايات سواء فيما خص السابقين والسالفين من الاموات كنوح عليه السلام واصحاب الكهف او اللاحقين كعيسى والمهدي، او الدجال وابليس. \" وَإِنَّ عَلَيْكَ اللَّعْنَةَ إِلَى يَوْمِ الدِّينِ * قَالَ رَبِّ فَأَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ * قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنظَرِينَ * إِلَى يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ \" سورة 15 الحجر، الايات 35 – 38. الحركة الابليسية: هي حركة يتزعمها ابليس وينضوي تحتها جميع الشياطين سواء كانوا من الجن او الانس، فابليس يقود جنوده لاشاعة الاضطراب في الحياة العامة للخلق سواء كانوا من الجن اوالانس من اجل ان يكسب الضعفاء منهم ويهدف عمله الى زرعة الفتنة ليتقاتل الناس ويقتلوا بعضهم بعضا ولكي يزرع في نفوسهم حب الاموال والاولاد وليدفعهم الى كل رغبة محرمة وعمل محرم كالسرقة او الزنا اوالرشوة واكل المال الحرام، ولاج لان يتحكم القوي بالضعيف. ارتباط ابليس بالجرائم المختلفة: ان جميع الجرائم التي ترتكب سواء الجرائم الكبيرة او الصغيرة تأتي عن طريق اغواء ابليس وجنوده بطريق دفع الناس نحو ارتكاب المعاصي والخوض في الباطل وارتكاب المحرمات كالقتل بغير حق والسرقة والزنا وكل امر يتعلق بانتهاك حرمة النفوس والاموال . \" قال فبعزتك لاغوينهم اجمعين \" سورة ص - سورة 38 - آية 82. صيحتان الاولى لجبرئيل ( ع ) والثانية لابليس النداء: الصيحة باسم المهدي عليه السلام – في اول طلوع الشمس باسم المهدي ( ع ) " في اول طلوع الشمس في ذلك اليوم فاذا طلعت الشمس واضاءت صاح صائح بالخلائق من عين الشمس بلسان عربي مبين يسمع من في السموات والارضين يامعشر الخلائق هذا مهدي ال محمد....... الخ \". قال الصادق(ع): يقف بين الركن والمقام فيصرخ قائلا: يامعاشر نقبائي، وأهل خاصتي، ومن ذخرهم الله لنصرتي قبل ظهوري على وجه الأرض: ائتوني طائعين!. فترد الصيحة عليهم وهم في محاريبهم وعلى فرشهم في شرق الأرض وغربها، فيسمعونه في صيحة واحدة في اذن كل رجل فيجيئون نحوها، ولايمضي الا كلمحة بصر حتى يكونوا كلهم بين يديه. ويكون هذا قبيل طلوع الشمس. يوم الخلاص ص 318 بشارة الإسلام ص 268 وإلزام الناصب ص 215. صوت جبرئيل عليه السلام وخروج الدجال " صوت جبرئيل ليلة 23 من رمضان من ليلة جمعة \" . قال ( ص ): يخرج المهدي ( ع ) يصلح الله امره في ليلة فيملا الارض عدلا.... ثم يخرج الدجال. روى ابن حماد: عن سعيد بن المسيب: ياتي زمان على المسلمين يكون منه(فيه): صوت في رمضان. النداء في سنة تكثر فيها الزلازل - فجر ليلة قدر - الحق مع علي وسنلاحظ من خلال الروايات اهمية اختيار هذه الليلة باعتبار احيائها من قبل المؤمنين واختيار الفجر باعتبار يقظتهم لاداء الصلاة فجرا ولذلك اكد ائمة اهل البيت على احياء هذه الليالي والتهجد فيها وفي هذا الاداء الذي سيكونون عليه مهيئون لسماع تسبيح من يقول لهم سبحان القدوس سبحان القدوس بلا شك وريبة باعتبار ان المنافقين لايؤدون صلاة الفجر ولايسحرون ولايصومون لحبهم للنوم وميلهم الى الكسل. " النداء 23 من رمضان ليلة جمعة (في سنة تكثر فيها الزلازل) من الاذان بعد صلاة الفجر والاحساس بالصوت سبحان القدوس. يناديي مناد من السماء الا ان الحق مع علي.. عندئذ الايرتاب الا جاهل \". الصيحة في النصف من رمضان من ليالي القدر ليلة جمعة بسبحان القدوس سبحان القدوس ورغم ان الصيحة توقظ النائمين وتهز العالمين الا ان المؤمنين لابد ان يتداركوا انفسهم ليذكر بعضهم البعض باليوم الموعود الذي يقول فيه الانسان مرحبا بالمهدي في الوقت الذي ينزعج في المنافق من سماع أي صوت يذكر الله فهو بالاساس يكره سماع الاذان ويكره الصيام ويكره الدين واهله. " قلنا ومالصيحة يارسول الله؟ قال هدة في النصف من رمضان ليلة جمعة فتكون هدة توقظ النائم وتقعد القائم وتخرج العوائق من خدورهن. في ليلة جمعة في سنة كثيرة الزلازل. فاذا صليتم الفجر من يوم الجمعة فادخلوا بيوتكم واغلقوا ابوابكم وسدوا كوكم ودثروا انفسكم وسدوا اذانكم فاذا احسستم بالصيحة فخروا لله كبرا وقولوا سبحان القدوس سبحان القدوس فانه من فعل ذلك نجا ومن لم يفعل ذلك هلك\" . نداء ابليس – عند غروب الشمس بلسان الشيطان ( ابليس بعينه ) بان الحق مع عثمان وشيعته واما نداء ابليس فسيكون في اخر النهار حيث يصدقه المنافقون باعتبار تصديهم لاصوات النهار من حيث انهم يصدقون باحداث النهار كون مصدرها التطورات التكنولوجية وحكم الجبابرة والطغاة الذين يحكمون الارض ويتحكمون بوسائل الاعلام الذي يروج ليل نهار لسياساتهم والنهج الشيطاني الذين ينهجون والطرق الذي به يسلكون في الوقت الذي لايصدق فيه المؤمنون هذه الدعوات لعلمهم بباطلها وتيقنهم بفسادها اصلا من حيث علمه بالباطل والحق ومعرفتهم بالمعروف والمنكر. وهي نداء ابليس في اخر النهار \" وينادي في الارض في اخر النهار وهو ابليس الا ان الحق مع عثمان وشيعته. عندئذ لايرتاب الا جاهل. صرخة الشيطان عند نهاية النهار ولما يزل تعلقهم بأجهزة الحاكمين وإعلام المبطلين حيث الدعوة قائمة منذ زمن طويل الى عبادة الشخصية والحاكم واتباع الجبابرة واللطغاة الذين يملكون بغير حق ويحكمون من غير اذن من الله سبحانه وتعالى وعلى راس هؤلاء الحاكمين الضالين المضلين السفياني الذي يعيش الحالة السفيانية بما حملها هذا الفكر الشخصي من العداء للنبي وخصوصا مرحلة بداية الدعوة التوحيدية للنبي الخاتم، ثم مرحلة السطو على السلطة بطرق معاوية الذي يحمل فكر العشيرة والطائفة ويقاتل علي الوصي الشرعي للخلافة ويقاتل الحسن الوصي الثاني والخليفة الشرعي وليكون الحكم للعشيرة والعائلة وليكون حكم الردة، ويزيد الذي يحمل فكر الاسرة ليعادي سيد شباب اهل الجنة.. ومن هذا الموروث الفكري والثقافي يدعو الشيطان اولياءه لقودهم الرب الجديد الذي اختاره لهم ابليس بكل الموروثات الفكرية الفاسدة لمحاربة المهدي منقذ الامم من الضلال والظلام. لكن الملائكة سوف لن تسكت على الامر فانها مكلفة بالتكذيب لكل الصرخات الشيطانية وليقفوا وقفة قوية بوجه المبطلين واصحاب النوايا السوء. " فاذا دنت الشمس للغروب صرخ صارخ من مغربها يامعشر الخلائق قد ظهر ربكم بوادي اليابس من ارض فلسطين وهو عثمان بن عنبسة من ولد يزيد بن معاوية فبايعوه ...... الخ فيرد عليه الملائكة والجن النقباء قوله ويكذبونه ويقولون سمعنا وعصينا...... الخ \" . مصير ابليس – مقتله بيد المهدي ( ع ) وعند ظهور القائم عليه السلام واقباله على مسجد الكوفة يستيقن ابليس ان موعده قد آن ليستسلم، فهذا هو يومه المعلوم اذ يعلم ان نهايته لابد منها، وان العذاب لاحق به لامحالة ، اذ لاتوبة ولاامهال بعد هذا اليوم لانه يوم العقاب بعد العصيان الطويل ، وعندها يئن انته وليقول ياويلاه لانه يعلم انه لابد له من ان يقتل وبيد المهدي عليه السلام حيث ان ظهوره عليه السلام اشارة وعلامة تشيرالى نهايته ونهاية الظلم والفساد. " فاذا بعث الله القائم(ع)* كان في مسجد الكوفة وجاء ابليس حتى يجثو على ركبتيه فيقول ياويلاء من هذا اليوم فياخذ بناصيته فيضرب عنقه فذلك يوم الوقت المعلوم منتهى اجله\" فقال انك من المنظرين الى يوم الوقت المعلوم\". فلابد لابليس ان يموت ولابد له ان تنتهي حياته بظهور المهدي (ع ) الذي يضرب عنقه. النهاية المحتومة لابد ان تواجه ابليس في النهاية فمصير الخلق كله الى انتهاء وهذا ينطبق على الارض والماء والسماء اينما كان هذا التراب او الماء او الهواء فالانس والجن والملائكة كلهم مصيرهم الموت ، والموت معلوم للانس والجن بما يشهدونه من الموت اليومي \" كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام \" سولاة 55 الرحمن الايات 26و27. ويتضح من النص ان ابليس يجثو على ركبتيه، ويتكلم وانه يعرف مصيره المحتوم... وهو حديث عن حالة تصويرية بينه وبين الامام ( ع ) اذ كل منهما يسمع ويرى الاخر، وفي بقية النص ان الامام ( ع ) ياخذ بناصية ابليس ويضرب عنقه.. فان كان ابليس من الجان وهو غير منظور وان الامام من الانس وهو منظور فكيف يتسنى للامام رؤيته ويضرب عنقه! فالموضوع يحتاج الى تفسير وهناك وجهات نظر يمكن لنا ان نطرحها من باب المنطق: بعض التصورات عن كيفية قتل المهدي (ع) لابليس اولا: تصور تاريخي: ان الامام ( ع ) هو امام الانس والجان كما جاء ذلك من النصوص لذا فانه امام للانس وهو امام للجان، ومادام هو امام للجان فانه يتمكن من رؤيتهم بالقدرة التي يمكنه الله بها من التمييز والتعامل. ثانيا: تصور علمي: ان هناك علاقة بين المادة والطاقة حسب نظريات الفيزياء، وان المادة تتحول الى طاقة والطاقة تتحول الى مادة كما يحدث في عملية التركيب الضوئي في النبات حيث تتحول الطاقة الضوئية الى مادة السكر، ويمكن للطاقة ان تتحول من شكل الى اخر والمادة تتحول من حالة الى حالة اخرى، ومن هذه العلاقات الجدلية يمكن للامام وهو القطب في هذا الكوكب ان تكون له المؤهلات الكاملة التي تمكنه من التعامل الكامل من الانس والجان فيقتل هذا من الانس ويقتل ذاك من الجن، ويمكن له بواسطة المادة ان يقتل من الانس، ويمكن له بالطاقة ان يقتل الجن بالطاقة ايضا لتقتل كل منهما بجنس الحالة التي يكون عليها كل من الانس او الجن. على ان هذه الطروحات تبقى مجرد افتراضات قابلة للرد والمناقشة فقد يكون الامر خلاف هذا وذاك، ولكن المعلوم ان كل المخلوقات مصيرها الموت وحتى الملائكة ولكن النقاش يدور في الية الموت او القتل والامر سيان مادام الامر يتعلق بنهاية الانس والجن والملائكة وبذلك يصبح مصير ابليس هو الموت او القتل بيد المهدي عليه السلام لتنتهي حرب الشيطان الى الابد وليسود السلام والسعادة والعدل الكامل في دولة المهدي المنتظر عليه افضل الصلاة والسلام وعلى ابائه الائمة الاطهار. المصادر الميزان في تفسير القران للعلامة محمد حسين الطباطبائي. موقع السراج في الطريق الى الله لتدقيق الايات القرانية الكريمة www.alseraj.net موقع الرقية الالكتروني: http://ruqya.net/forum/showthread.php?t=5675 يوم الخلاص \\ (لاقتباس النصوص الروائية) بشارة الإسلام \\ (النصوص الروائية) إلزام الناصب \\ (لاقتباس النصوص الروائية) موسوعة الغيبة للسيد الشهيد الصدر الثاني قدس سره \\ (لاقتباس النصوص الروائية) مكتبة (كتب) الشيخ المبجل علي الكوراني \\ عصر الظهور \\ الممهدون \\ (لاقتباس النصوص الروائية)
|
||||
© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved. info@bentalrafedain.com |