في النجف من العراق الاشرف وقبل عقود من السنوات هناك كانت لنا ذكريات شوارعنا التي نعدها كحبات المسبحة تسابيحها ونحسب خطواتها ونتمازح حيث لامفك من هذا الروتين اليومي مابين دراستنا وعصرا نتجول مابين شوارعنا الرئيسية ومنها خاصة شارعي الرسول والصادق ومابين العصر والمغرب مرت الحبابات حد يثات السراديب وحدتهن اخدودها تفاح العجم وازود من تفاح لبنان ابو خد وخد ؟ نحسب امتارها ذهابا ومجيئ كم كانت طويلة هذه المسيرة اليومية ! اصدقاء وغزل وحداثة في كل شيء ولا يمكن ان يصدقها احد ! في النجف كان وهذا قبل عقود من سنوات الجمر؟ سنوات الحب والناس وعيون الاطفال التي تشبه عيون العصافير والنواطير(اتذكر شيخ النواطير بالنجف سيد محسن جريو ابو فاضل )المهم عيون بناتنا النجفيات الخلاسية قصائد مرئيةتعكس العبادة والحب العذري كانت المودة تعرض في صالونات باريس وروما وغيرها من المدن قبل الفصل بثلاث اشهر فقط تعرض وتعلن في مجلات المودة (كصت الموده وشعري لكصه عليه كله على موده....صديقه الملايه) المهم كانت المودة تنزل للشارع عند بناتنا والشبيبه وكان في نجفنا خياطات ماهرات وخياطون مهرة ومبدعون وكانت لنا مسميات وشباب نسميهم مثلا هذا فلان (صرم باره) وذلك فلان ( قرم باره) وهذا شيخ فلان ( خوارده) وفلان (ولا باره) وهذا (شاذي حقنبازي) وعباس بهلوي وكريم غيبي رجلا الكوميديا النجفيه خلفاء استاذهم صادق القندرجي وكذلك(سيد لكو) وشيخ باقر اللذينه لافله اعمامه حظينه ...!؟؟ وكانت لنا بعض المصطلاحات في التغزل (خوش أطويره) وهذه (ناكه) شلون وصله وتلك (مهره) وهذه عجمانيه ...لأخ وللاولاد مثلا (هذا بجغ) وشلون (جذع) وهذه (يوسف) وشلونهه من يفرهه ...؟ المهم كلها تذكرنا بعصر زاهر بالقيم والمحبة والجمال وحتى مخابيلنا (المجانين) كانت لهم اسماء (ميخا ...حمد عصه...هادي ماي لحم...أبن جنجون...صادكي... سيد وش ... واحد/واحد...عجوزه...عطو...فته ملسه...محمد علي حليبه...أبو الخرز... وشيء يعرفه اهلنا مثلا (أموري مديد) نحن نلقبه(أموري مسودنه) وهذا من الشخصيات الطريفه والعجيبه الرائعه والجميله والمتناقضه لحد اللعنه لكنه اصيل وكان يتفاخر بأنه من القوميين العرب !؟ وكا نت تأتي قبل الفجر من منطقة (النزله) اي جدول النجف الذي تسكنه العمال مهنيي الدباغه وصانعوا الفخار البساتيك (زير)والشراب(تنكه)وحبوب الماء (الكوز) والعطشان يكسر الحب..؟؟ وجموع الفلح وبعض مربي الجاموس والبقر(المعدان أهلنا)هؤلاء السومريون الاصلاء في العراق الاشرف ... بائعات الحليب الطازج من (ضرع البقرة مباشرة) والقيمر واللبن (الروبه) كان الحليب الطازج الصباحي عادة نجفية بمتياز اهلنا يجمعون الخبز وبقاياه لنعطيه مجانا للبائعات ففي اغلب شوارع النجف عند تجوالك فجرا تشاهد هذا المشهد ومن الذاكره كان الكادح والعربنجي وفي نفس الوقت من المجاريه والمشهور في النجف (سعيد زلايط) هذا الضرير الذي كان يقوده حماره وهو يجوب ويدور في شوارع وازقة النجف وبصوته (تراب حنطه للبيع) وهناك المسحراتي ابو الطبل (عبد جباره) في ليلة العيد وصباحهه وبعد ان يعلن ثبوت الروؤيا الشرعيه للهلال (يكول سيد ابا الحسن باجر عيد جخميطه) ويمكن الفظه فيها لكنه ايرانيه لكون السيد ابا الحسن الاصفهاني الموسوي هو المرجع في حينه وايراني حتى في لكنته و(جخميطه) تعني خليط متنوع من كل ما لذ وطاب والاطفال وراؤه يصفقون فرحين (وهذا ابو السحور يريدله عيديه) وأهلنا تجود بما تجود له وغيرهم من هذه المقدمة ادخل لموضوع الذكرى ليسه للشوارع التي اتذكرها جيدا وعددها 20 شارع رئيسيه و أكثر قليلا لكن اريد ان اوثق العكود (عكد) واذا احببتم للدرابين(دربونة) وهذه اسماء الشوارع تعقبها اسماء العكود
شارع الامام علي /الكوفه/كربلاء/ ابو صخير/المدينة او المناخه/الرسول/ الصادق /زين العابدين /الهاتف/السدير/ الخورنق..الاطباء والصيادله/ شارع الستين/ حي السعد/الحنانه/كميل/الطوسي/الجري..مستحدث بعد ردم جري سعده الذي يشق المقبرة القديمة/الفتحه او طريق الطارات وهو محاذي الى بير عليوي( المغيسل) وشارع وادي السلام( المقبرة) شارع الرابطة الادبية / المشروع/ مكينة مصري وشارع خان المخضر
واما العكود واشهرها
عكد البو جريو/خانيه/ الجماله/جبر اليباوي وفي نفس الوقت هو سوق جبر اليباوي/سته مني/بيت الرشدي/البو المعمار/بيت دوش/الطمه/عكد السلام وهذا له تاريخ في نضال تقدميوا النجف وخاصة الشيوعيون فيها/بيت النجم/الدرعيه/الدروغي/فضوة الحويش / فضوة المشراك/الباب الصغيره/ الطاك/سيد سلمان/بيت شربه/الششترليه/
عكد اليهودي/عكد سيد نور/عجينه/ الخرسان/أبن مرزه/ عكد الملك ولا انسى مطلقا أستاذي الشيوعي الصلد كما هم الشيوعيون العراقيون أسعد الملكي ابن عائلة بيت الملك وعكد الصفافير او سوقهم وعكد الحمير وسوقه/ والمسابج/وعكد الشرقي/والبو عامر/والرفيعي/والمخابز وأبن الحبوبي وغيرها التي كان اغلب الاسماء تأتي من الذي يسكنها من وجهاء او شخصيات او عوائل متقاربه ومن الاشياء التي لاتنسى هي مواكب عاشوراء وكانت معدودة ومنظمة ولها طقوسها وكل موكب له اعرافه ومريده وللمواكب تراتيبيه في تنظيم ادائها الطقسي و اكبرها بحيث حدثت فيه انشقاقات كثيره فاصبحت مواكب خاصة بالمنشقين موكب طرف البراق والمشراق والعمارة والحويش هذه الرئيسية وبعدها يأتي موكب علاوي شايع وموكب عبايه وكذلك موكب حسوني شيحان و موكب فرمان و موكب سيد معين والسواق والعبايجيه وموكب البربر الافغانية بقيادة مختارهم(حاج عوز)حاج عوض ولكن اكبر واشهر المواكب التي تظم كل اطراف النجف واطيافه هو موكب (مشاعل العمارة)وكان موكب رائع و للقوى الوطنية والتقدميه فيه صوت لمقارعة الظلم والطغيان لحد ما منع بقوة الارهاب والترهيب والترغيب من قبل النظام البائد للجرذ صدام صخين المقبور في مزابل التاريخ النتنه هذه الصفحات هي نسائم من عبير وشذى النجف القلب النابض بالحب والعلم والعطاء في العراق الاشرف.

العودة الى الصفحة الرئيسية

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com