عيسى والمهدي (ع) (الجزء الثاني) أخلاقية عيسى (ع) وسلوكيته كقائد ميداني

 

 

محمود الربيعي

mahmoudahmead802@hotmail.com

 

عيسى والمهدي (ع) (الجزء الثاني) أخلاقية عيسى (ع) وسلوكيته كقائد ميداني عيسى في القدس والكوفة ودمشق ( فلسطين والعراق وسوريا ) واحتجاجه على نصارى الروم والصين محمود الربيعي بيت المقدس -  إشراف عيسى على الأحداث:

لقد تعددت المواضع التي ذكر فيها نزول عيسى عليه السلام وعليه فقد يكون نزوله أولا في القدس كما هو المشهور ثم يأتي إلى الشام وغيرها.. وليس المهم نزوله هنا او هناك بقدر اهمية مشاركته الفعلية في الاشراف على الاحداث وقيامه بالدور المهم في التاثير على الجماهير .. وهنا تبرز اهمية مكان نزوله حيث ان للقدس او الشام اهمية تاريخية في حياة اهل الاديان وبالخصوص الديانات الثلاث المشهورة اليهودية والمسيحية والاسلام.

في الكوفة ايضا يصلي خلف المهدي (ع) – لقاء القمم :

 والكوفة ليست بأقل أهمية بقية المدن التاريخية فهي ارض قديمة مر عليها الكثير من الانبياء كما ان لها اهمية خاصة في حياة المسلمين فقد اهتم بها الخلفاء الرسميين والخلفاء الشرعيين ومن هؤلاء الخلفاء الامام علي بن ابي طالب الذي جعلها مركز خلافته واتخذها الامام جعفر الصادق عليه السلام محلا لالقاء محاضراته على تلامذته.

 وكانت الكوفة مركزا فكريا وثقافيا وعلميا وهي بقربها من النجف اصبحت الجامعة الدينية العالية لتخريج علماء الدين والفقهاء واهل الادب عدا كون انها احد مدن العراق الذي تمثل حضارته مجد البابليين والاشوريين والاكديين والامويين والعباسيين، ومركزا مهما لائمة اهل البيت عليهم السلام الذين اتخذوها منبرا للتدريس، كما اتخذت مركزا لائمة عامة المسلمين من غير اهل البيت لالقاء محاضراتهم وساحة لنشاطهم الفكري والفقهي والسياسي، ولايزال العراق يشكل ثقلا سياسيا واقتصاديا مهما في حياة الشعوب لاهمية موقعه الجغرافي جيث يربط هو وجيرانه القارات الثلاث اسيا واووربا وافريقيا.

 ومن ويكيبيديا الموسوعة الحرة:

 الكوفة:

 الكوفة إحدى مدن العراق تابعة لمحافظة النجف وتقع على جانب الفرات الأوسط غرباً، وهي على بعد 170 كم جنوب بغداد و 10 كم شمال شرق النجف. ويقدر عدد سكانها حسب إحصاءات عام 2003م ب 110,000 نسمة.

الناس في صلاة الصبح: تعتبر صلاة الصبح اهم فريضة من فرائض الصلوات اليومية حيث انها الفريضة التي تميز بين المؤمن والمنافق ويكون وقتها عزيزا للنائم الذي لايقوى على الاستيقاظ الا لحاجة مهمة وملحة وهي كذلك بالنسبة للمؤمن الذي يمتحن ايمانه للاستيقاظ في هذا الوقت العزيز ليقوم ويؤدي الفرضة \" وقران الفجر ان قران الفجر كان مشهودا\" سورة17 الاسراء تشهده ملائكة السموات وملائكة الارض.

وعليه ففي هذا الوقت يكون المؤمنون في حالة يقظة والمنافقون في حالة نوم ولهذا فان مجئ عيسى عليه السلام يكون مناسبا وملائما جدا للتفاعل مع الجماهير والتلاحم معها.

علائم أخلاقية الإمام المهدي وسلوكيته: ان السلوكية العالية التي يتمتع بها الامام عليه السلام وهو يعلم انه الوريث الشرعي للخلافة وانه القائد للحركة الاصلاحية في اخر ازمان الا انه لايتعامل بهذه الصفة مع احد كبار الانبياء وهو عيسى عليه السلام لذا فانه يقدم عيسى للامامة في الصلاة لانه يفهم ان هذا الجانب العبادي ليس له معاني شخصية وانه يمثل عبادة صرفة وكل منهما مؤهل للقيام بهذه الامامة لذا يتصرف الامام (ع) بالصورة العبادية العظيمة النقاء.

شريعة محمد صلى الله عليه واله وسلم:

تعتبر شريعة محمد صلى الله عليه وسلم اتم الشرائع من حيث تدرجها الطبيعي مع تطور حياة البشرية ونموها الفكري والعقلي والثقافي وكون الرسول الاكرم عليه وعلى اله افضل الصلاة والسلام خاتم الانبياء والمرسلين وان الامام المهدي الاكرم خاتم الاوصياء من الائمة المهديين الاثني عشر مع اجلال كافة الشرائع السماوية التي صدرت عن نفس المنبع الاله الواحد الاحد.

اخلاقية عيسى عليه السلام:

لكن عيسى عليه السلام مع انه نبي ورسول ومن كبار الانبياء والرسل وله الخبرة العالية والعمر الطويل والمكانة بين الملائكة وله تاريخ ضخم مملوء بالمعاجز لكنه يتواضع ليكون ماموما وليس اماما ويكتفي بان يكون قائدا من قواد المهدي ليقوم بالمهام المحددة له ضمن الخطة الالهية العامة وهو دور الاسناد ومواجهة الدجال والوقوف صفا واحدا مع المهدي الى جانب رفاقه جبريل وميكال.

قال رسول الله (ص): \" ينزل عيسى على ثنية بالأرض المقدسة يقال لها: افيق فيأتي بيت المقدس والناس في صلاة الصبح، فيتأخر الإمام-أي المهدي(ع)- فيقدمه عيسى ويصلي خلفه على شريعة محمد ويقول: انتم أهل بيت لايتقدمكم احد! \" يوم الخلاص ص 344 منتخب الأثر ص 316 وص 318 والمهدي ص 199 و219 وصحيح مسلم ج1 ص 107 و 108 وج 8 ص 197و198.

.......................................................

...  فبينا هو كذلك إذ هبط عيسى بن مريم بشرقي دمشق، عند المنارة البيضاء، بين مهرودتين\" أي غيمتين ملونتين) واضعا يديه على أجنحة ملكين، إذا طاطا رأسه قطر- أي نزل ماء عرقه – وإذا رفعه تحدر منه جمامة كاللؤلؤ، ولا يجد ريح نفسه احد-أي كافر- الا مات. وريح نفسه مد بصره، فيطلب الدجال فيدركه بباب لد فيقتله.( وقيل عند باب دار المسجد الشرقي في القدس.. وجاء عنه(ص) بلفظ:

... فيلتفت المهدي وقد نزل عيسى عند المنارة البيضاء في القدس، واضعا كفيه على أجنحة ملكين .... يوم الخلاص ص 344 الصواعق المحرقة ص 98.

هبوط عيسى  بشرقي دمشق: معنى الهبوط ياخذ معاني متعددة فقد يكون الهبوط من مكان عالي الى مكان منخفض كان يكون الهبوط من السماء الى الارض او من قمة جبل الى سفحه او من دولة الى اخرى او من ارض الى ارض اخرى فقد جاء في بعض ايات القران الكريم مايشير الى ذلك اللفظ\" اهبطوا مصر \"، كما تشير الرواية الى هبوط عيسى بشرقي دمشق وذلك يعني من جهة استقراره فقد ورد طيلة مكوثه بعد نزوله بحدود اربعين سنة.

وفي الاخبارعن عيسى(ع) انه :-  يمكث في الارض اربعين سنة ثم يتوفى فيصلي عليه المسلمون. ص 264.

المنارة البيضاء: وللمنارة البيضاء اهمية تاريخية ودينية لها تاثير شديد على اتباع عيسى عليه السلام ومحبيه لذلك سياتي من الباب الذي له اكبر تاثيرا على الجماهير.

ومن الموقع الالكتروني التالي حصلنا على المعلومة التالية بشان المنارة البيضاء:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ينزل عيسى بن مريم عليه السلام عن المنارة البيضاء شرقي دمشق عليه ممصرتان كأن رأسه يقطر منه الجمان.

 قال ابن بدران في كتاب منادمة الأطلال ومسامرة الخيال ما نصه: هي المنارة المبنية عن كنيسة النصارى داخل دمشق بمحلة الخراب . حكى المحبي في ( تاريخه) في ترجمة أحمد بن يونس العيثاوي أن الذي بناها علاء الدين ابن الحجيج وكان تاجرا كبيرا ، ولما أراد بناءها في ذلك المحل اختلف علماء وقته في جوازه ، فأفتى الشيخ اسماعيل النابلسي الشافعي بعدم جواز بنائها حذرا من أن يكون إشهار الأذان بها سببا لسب النصارى دين الإسلام ، وأفتى العيثاوي الشافعي بجواز البناء ، فمال القاضي مصطفى بن بستان إلى قوله ، ومال نائب الشام حسن باشا إلى فتوى النابلسي / ثم بنيت بأمر القاضي بعد أن بذل النصارى للوزير مالا جما لمنع بنائها ،وألف العيثاوي رسالة استند بها على ما قاله ، وكان ذلك قبل التسعين وستمائه( (690هجري.. وهي الآن مئذنة بلا مسجد على زاوية البناء الكبير لبطريركية الروم الأرثوذكس قرب قوس النصر الروماني .

 بين مهرودتين: لقد ورد في الرواية الفاظ ذات معنى خاص لها دخل في تمييز المظاهر العامة الشخصية والتي تتعلق بالملبس ومنها هذه مهرود.

المصدر: الموقع ادناه:

http://www.sportpen.net/vb/t20069.html

قوله مهرودتين قال في جامع الأصول رويت مثل زهرة الحوذانة فذلك الثوب مهرود، وقيل أراد بالمهرود الثوب المصبوغ بالهرد وهو صبغ أصفر قيل إنه الكركم، وقيل أراد في شقتين من الهرد وهو القطر . انتهى .

 وقال في النهاية : في حديث عيسى عليه السلام إنه ينزل بين مهرودتين أي في شقتين أو حلتين، وقيل الثوب المهرود الثوب الذي يصبغ بالورس ثم بالزعفران فيجيء لونه مثل لون زهرة الحوذانة .

 قال القتيبي هو خطأ من النقلة وأراه مهروتين أي صفراوين يقال هريت العمامة إذا لبسها صفراء وكان فعلت منه هروت فإن كان محفوظاً بالدال فهو من الهرد الشق. وخطئ ابن قتيبة في استدراكه واشتقاقه .

 قال ابن الأنباري القول عندنا في الحديث بين مهرودتين يروى بالدال والذال أي بين ممصرتين على ما جاء في الحديث ولم نسمعه إلا فيه ، وكذلك أشياء لم تسمع إلا في الحديث، والممصرة من الثياب التي فيها صفرة خفيفة ، وقيل المهرود الثوب الذي يصبغ بالعروق والعروق يقال لها الهرد، وفي حديث جبريل عليه السلام حتى صار مثل الهردة جاء تفسيره في الحديث إنها العدسة، انتهى. والجمعان حب الفضة .

عيسى عليه السلام يضع يديه على اجنحة ملكين: ويمكن ان يكون وضع اليد هو التمكين من توظيفهما للقيام بمهامه الملقاة على عاتقه فيكون دورهما الاسناد ومن الممكن ان يكون وع يديه بمعنى مساعدته على التنقل الحر الى ماشاء من التفاسير الظاهرية والباطنية من المعاني.. ولكن الاشارة المهمة هنا الى قوة العلاقة بين عيسى عليه السلام والملائكة والتنسيق بينهم في التحضيرات والاستعدادات والمواجهات الحاسمة.

 إذا طاطا رأسه قطر- أي نزل ماء عرقه – وإذا رفعه تحدر منه جمامة كاللؤلؤ، ولا يجد ريح نفسه احد-أي كافر- الا مات: وهو تعبير بلاغي وصفي لشخصيته القوية وجهده عليه السلام وطبيعة مظهره ودرجة تاثيره في الاخرين.

وقد وجدنا بعض التفسيرات لهذه الالفاظ من الباحث على قدر الحاجة وكما يلي:

جمامه: جمع جمة‏.‏ والفرس في جمامه بالفتح لا غير وجم الفرس وأجمه صاحبه‏.‏ وأجـم لسانـه مـن الكلـام وإنـاء جمـان‏.‏ وحلـق جمتـه‏... اساس البلاغة الجزء الثالث بواسطة الباحث.

عيسى يلاحق الدجال: لانعتقد بان وظيفة عيسى عليه السلام تقتصر على قتل الدجال بل نرى ان وظيفته اكبر من ذلك بكثير فقتل الدجال يمكن ان يكون بيد أي شخص اخر من الملائة او الانبياء وان طول انتظار عيسى عليه السلام لايمكن ان ينحصر في هذا الامر وانما نزوله في اكثر من مدينة وتواجده مع ميكال وجبريل ومع المهدي عليه السلام في وقت الصلاة وغيرها لابد ان يكون له دور مع البشرية التي تؤمن به كمنقذ لينسق بين الاتباع وليربط هؤلاء الاتباع بالمهدي وليصصح عقائدهم وبالخصوص اذا ماعلمنا ان عمر عيسى عليه السلام سيطول بحدود اربعين سنة بعد الظهور قبل وفاته وهذا يؤكد ان عمله اكبر من ينحصر بقتل الدجال فله دوره العقائدي والسياسي الكبير وسيكون دوره من اكبر الادوار الفاعلة في الساحة رغم انه سيكون احد اعضاء القيادة المركزية للمهدي وليس القائد الاول او القائد الوحيد ومن الطبيعي ان تكونت لعيسى عليه السلام مكانة متميزة ورفيعة تصل الى حد ان تكون رغبة المهدي في ان يتقدم عيسى للصلاة كامام لها لكن عيسى يصر على ان يكون المهدي اماما للصلاة.

باب لد: تقع باب لد في فلسطين واهمية الاشارة الى باب لد علامة تشخيصية للمكان حيث تعتبر فلسطين مهد المسيح عليه السلام حيث ولد وحيث تحركت شخصيته للدعوة لعقيدة التوحيد وتعتبر فلسطين من اهم المواقع التي ستكون عليها الاحداث وقت ظهور المهدي فلقد كانت ولازالت وستبقى حتى ظهور الامام عليه السلام محط انظار الشعوب والبشرية لما لهذه الاماكن من قدسية للزمان والمكان.

ومن موقع المركز الفلسطيني للاعلام ادناه نجد معلومة عن موقع القرية المسماة ب.. لد:

http://www.palestine-info.info/arabic/shoonalkaian/researches/alyahod/alyahod8.htm

باب لد: بلدة قريبة من بيت المقدس. قاله النووي. وبينها وبين رملة فلسطين مقدار فرسخ إلى جهة الشمال وموجود فيها الآن مطار كبير، الأيام الأخيرة من عمر الزمن، ص 93. انظر عون المعبود 11/302، حاشية صحيح أشراط الساعة، شلبي، ص 260.

عيسى يقتل الدجال: ان ذروة المواجهة والتصفية ستكون بيد المهدي عليه السلام الذي يقتل ابليس وبيد عيسى عليه السلام الذي يقتل الدجال وسيكون قتل الدجال بارض لد في فلسطين حيث يباشر عيسى بن مريم عليه السلام  بحربه للدجال..  وقتله لثلاث ساعات مضين من يوم الجمعة.

ويتضح من بعض الروايات ان عيسى عليه السلام ينزل بين ( مهرودتين ) عند المنارة البيضاء بشرقي دمشق فيصلي العصر بالناس ويطلب الدجال فيقتل ببابل.

ولاتعارض في تواجد عيسى من نزوله وظهوره وحركته النشيطة على المسرح السياسي والحربي التي يشرف عليها هو ورفاقه الكبار لينهي حركة الدجال في عدة مواقع وينهي حركة اعوان الدجال.

المهدي يشرف على عملية تغيير عالمية واسعة النطاق: ان العملية الاصلاحية التغييرية التي يشرف عليها المهدي عملية كبيرة ومهمة لذلك سيحتاج المهدي عليه السلام لعيسى عليه السلام باعتبار ان عيسى عليه السلام قطب كبير له تاريخيه العظيم وتاثيره الجماهيري ودوره القيادي في تجميع الانصار على مستوى رجال الدين الكبار ورؤساء الدول الكبرى ولابد انه سيؤثر بنسبة مهمة في استقطاب القوى الخيرة التي ستدعم موقفه ورؤيته عند ذوي النفوس الطاهرة من البشر من المسيحيين وغيرهم.

احتجاج عيسى عليه السلام على دولتي الروم والصين: ان الادوار التي يقوم بها عيسى عليه السلام هي ادوار تكتسب اهمية خاصة، وبالاشارة الى خصوصية المواقع لابد ان تكون لدولتي الروم او الصين اهمية خاصة اما من حيث المنزلة التاريخية لاصالة هذين الشعبين او لطبيعتهما العقائدية وقت ظهور عيسى عليه السلام على مسرح الاحداث او لضرورة الزامية مهمة بمقتضى حال الزمان والمكان والكيف، ولمنزلته العالية عليه السلام ولحاجتهم الى حديثه لابد ان يظهر قوله وحجته وبرهانه ليتبعه الصادقين والثابتين على القول الفصل، وبودن ان نذكر ان دولة الروم قد تكون مرتبطة بالزمان والمكان التاريخي او انها مطابقة الى عمومية خاصة تتصل باووربا والعالم المسيحي بالمفهوم الحديث.

ومن موقع الشبكة الاسلامية اخترنا المعلومة التالية حول المعني من الروم والصين على وجه التحديد:

http://www.islamweb.net/ver2/Archive/readArt.php?lang=A&id=14700

الروم: دولة الروم البزنطية ( قبل البعثة ).. كانت الإمبراطورية البيزنطية تضم الروم في آسيا الصغرى (تركيا حالياً) وتتوسع فتحتل الأقطار الواقعة على حوض البحر المتوسط الشرقي والجنوبي.

 ومن ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الصين: جمهوية الصين الشعبية: بلد في آسيا، هى الثالث من حيث المساحة في العالم بعد روسيا و كندا. تشترك الصين في حدودها مع 14 دولة : أفغانستان، بوتان، ميانمار، الهند، كازاخستان، قرغيزستان، لاوس، منغوليا، النيبال، كوريا الشمالية، باكستان، روسيا، طاجكستان و فييتنام. بعدد سكان أكثر من 1،250،000،000 نسمة، تعتبر الصين البلد الأكثر سكاناً في العالم اليوم.

تعتبر جزيرة تايوان من طرف \"جمهورية الصين الشعبية\" جزءا من البلاد الصينية، إلا أن الإعتراف الدولي بهذا الدولة يحد من هذه الطموحات، و لو مؤقتاً.

الروم والصين دولتان عالميتان: ان الروم والصين بالمفهوم الحديث دولتان عالميتان ومهمتان ولاندري ماذا يحمل الزمن من مفاجات اكثر حول هاتين الدولتين وفق أي من التعريفين القديم والحديث بالنسبة لكل منهما من الناحية العقائدية والسياسية والجغرافية والاقتصادية.

قال كعب الأحبار: \" القائم المهدي يبدل الأرض غير الأرض، وبه عيسى بن مريم يحتج على نصارى الروم والصين\" البحار ج 52 ص 226.

نزول الروم: ذكر(ص) فتنة الروم وغدرهم بالمسلمين بثمانين راية وانهم ينزلون مابين انطاكية (تركيا) الى العريش من(مصر).

 العريش:

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

العريش هي مدينة مصرية، وعاصمة وأكبر مدن محافظة شمال سيناء. في عام 2002، بلغ عدد سكان المدينة 114900 نسمة. تقع المدينة على ساحل البحر الأبيض المتوسط في شبه جزيرة سيناء، وعلى بعد 344 كيلومتراً شمال شرق القاهرة. ومركز العريش يحتوي على أربع قرى: الميدان، والسكاسكة، والطويل، والسبيل. تحتوي المدينة على عدة معالم، منها متحف التراث البيئي، وقلعة لحفن، وكورنيش الشاطئ والنخيل. وقد تأسست المدينة على أنقاض القلاع الفرعونية، وأعيد تأسيسها في عهد السلطان سليمان القانوني، وذلك في عام 1568.

المصادر

القران الكريم

موقع السراج في الطريق الى الله لتدقيق الايات الكريمة

العودة الى الصفحة الرئيسية

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com