الديمقراطية .. (6)

 

هلال آل فخرالدين
hilal.fakhreddin@gmail

منذ فجر التاريخ و ولعصرنا الحاضروالاستبداد ظاهرة ملازمة لكافة الانظمة الاسرية والحكومات الفرعونية والامبراطورية ولاتنفك عن الاستعباد وان اختلفت النظريات والاساليب والاليات .. ويعد ظهور الاسلام بحق نقلة نوعية عظيمة في تفكيك اسس افة الاستبداد و تحرير مسارالانسان من عبوديات البشر ومنحه حقوقه واطلاق حرية ارادته وفكره من خلال حزمة من التشريعات والتطبيقات ..لكن البحث اوسع جدا في ماحصل من نكوص عن تلك القيم العظيمة بل سحقها وبمجرد ارتحال الرسول (ص) الى الرفيق الاعلى ولحد الان ..ومن خلال اكداس من التصرفات الاستبدادية وما يدعمها من الموضوعات (فتاوى الرأى)اصبحت ترقى الى مستوى النص المقدس واكثر من الاخذبها والاعتماد عليهاوكل ما اقوم به هوالقاء الاضواء على مسارات اساسية لمفاصل الحركة المضادة (الانقلاب على الاعقاب) ..وهنا اود ان اشير الى مطالب يستلزمها بحث الاستبداد في الاسلام وذلك لخطورة هذا البحث من جهة ولاهميته من جهة اخرى لما يتخذ منه وسيلة لاتهام الرسالة بتشجيعه وما يستلزمه من التخلف والارهاب ولتشعبه في مضان مواضيع لايمكن تجاهلها لشديد ارتباطها به كنشوء المذاهب والتعصب الطائفي وتزييف النصوص وحتى طمسها واختراع اليات لتبريرالاستبداد وكون مجتمعاتنا لازالت الى الان غارقة في مستنقعاته وان تذرعت الدول بلبوس متعددة لنفيه عنها كالاصلاح والديمقراطية وحقوق الانسان لكنه اصبح ثقافة سائدة ..وحاولت ان اجمع بين الاصالة والتوثيق وبين الحداثة والتحليل والاختصارغير المخل ماستطعت الى ذلك سبيلا وتعمدت ان لا استعين بغير المصادر السنية لكونهم الحكام للعالم الاسلامي في طول تاريخه ومنهم شيوخ فتاوى الاستبداد والمعارضون .. ولا اقول اني احطت بهذا البحث الواسع والشائك او افيت البحث حقه حيث لاتعدوا الا محاولة جهد المقل من القاء اضواء على مطالب اساسية (الاستبداد والشورى والديمقراطية ) والعذرمن القصور والتقصيروما التوفيق الا منه سبحانه.

السقيفة وما ادراك ما السقيفة :

في البداية يجب تجاوز ما احظرالقول فيه ..او اسدل علي برق القداسة ..او منع من الولوج اليه حتى لايقدح في البشر مع اجازة مطلقة وكاملة في القدح في المقدس ..نصوص ..مرسل ..رسول..رسالة..

وللفيلسوف ابن رشد قول مأثور في كتابه «تهافت التهافت»: «فمن رفع الأسباب فقد رفع العقل» ومعنى هذا القول أنك عندما تريد البحث عن سبب حادث ما فعليك البحث عنه تحت مظلة العقل وليس تحت أي مظلة أخرى وإلا تكون قد خلعت العقل وشغلت مكانه بكل ما هو مضاد للعقل...فيجب ان لا نتخطى نصوص ديننا ولا نلغي عقولنا

السقيفة كيف حدثت ..؟وكيف تمت..؟ وكيف تنكب عن الجادة .. ؟وكيف غيب الحق ؟وكيف عومل ال رسول الله (ص) ووديعته في امته .؟
انقلاب السقيفة

كل المصادر تؤكد ان ان بيعة السقيفة تمت والنبي لما يقبر وجثمانه الطاهر(ص) لما يجهزبعد حيث استغلت تلك الفاجعة التي المت بالامة والمصيبة التي نزلت بال الرسول من تنفيذ مادبر في الضلام من الانقضاض على ميراث النبوة وسلب الامامة بالرعب واشهار للسيف في المسجد للارهاب ..فهي مؤامرة وانقلاب على الشرعية المقدسة.

بيعة لم يحضرها من المهاجرين الا (ثلاثة) ومن الانصار الا تلك الثلة المنقسمة ولم يحضرها بني هاشم وغيرهم من كبار المهاجرين القرشيين وعموم الانصار والصحابة عامة..

بيعة حصلت خارج المسجد بعد عراك وسباب وهم بالقتل ..ثم اتوا الى المسجد في هيجة وصراخ يخمطون كل سائر بان يبايع لمن زفوه ..يقول الصحابي البراء بن عازب :رأيتهم فانكرت عقلي ..!!! مما اجترحوا ..انها السقيفة التي ليس فقط تنكرها العقول بل تنكرها الشريعة ايضا ..! وقد عبر عنها عاقدها (بالفلته) وقى الله المسلمين شرها كما قال ابن الخطاب ونقول :هي فلته لم تنتهي شرورها على المسلمين بعد

وكان المهاجرون والانصار لايشكون في الامام علي لمنصب الخلافة تاريخ اليعقوبي 2/142 النهج 6/21 .ويذكر المسعودي اعتراف ابن ابي قحافة بالتفاف السقيفة على الشرعية بدعوى خوف الفتنة..لكنهم في الفتنة وقعوا (فخرج علي –الى ابي بكر- فقال :أفسدت علينا أمورنا ولم تستشر ولم ترعى لنا حقا!!! فقال ابو بكر :بلى ولكن خشية الفتنة وكان للمهاجرين والانصار يوم السقيفة خطب طويل ومجاذبة في الامامة وخرج سعد بن عبادة ولم يبايع ..!!!مروج الذهب ج2ص316

كما يؤكد عمر ان مادبروه بازاحة الامام علي قد نجح قال المعتزلي في النهج :قال عمر: لقد اراد النبي.. وارادت قريش فوفقت قريش لما ارادت ..!!! اي نجاح خطتهم وانقلابهم على الشرعية

وابن الخطاب هو الممهد الاول لتولية الاول للخلافة يطعن في خلافة السقيفة لكونها فلتة وقى الله المسلمين شرها ..!!! لا يابن الخطاب ان فلتتكم تلك لم يسلم الاسلام من شرها المستطير لحد اليوم ..بل يعظم شرها في كل يوم على الاسلام والمسلمين ..والى ماشاء الله ستبقى شرورها ...!!! لان السقيفة اصبحت سنة متبعة في غلبة منطق القوة للنزوا على الحكم والهيمنة ليس في الدائرة الاسلامية فحسب بل وحتى في العالم الديمقراطي ..!!!

واخيرا تبقى السقيفة البوصلة التي ينتهجها الظلمة والطغاة والفراعنة للقهر والنهب والابادة...حتى ظهور المصلح العالمي .!!!

ارهاب السقيفة لال البيت

(ومرة ..جرأة على بيت علي وفاطمة وإضرام النار حوله او هدمه كما كمافعل اخرون ..ومرة في الجرأة على قتل علي ابن ابي طالب.!!!وهو هو وهم ادرى بمقامه) تاريخ اليعقوبي 2/ 126

وهنا يجب ان نقف من منعطف خطير في تاريخ الرسالة ومفصل حساس في حركة الامة اثيرة كثيرا حوله الشبهات والتخرصات والتبريرات لرأب الصدع وتداعيات الحدث المرعب الهاز للمشاعر الذي لازالت لحد الان انعكاساته السلبية قائمة تؤرق كل مسلم وكل الضمير الانسانى من هجوم عصابة الغدر والارهابي لارعاب ال بيت الرسول وتحريقه على من فيه وهو مهبط الوحي والتنزيل (في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدووالاصال)النور 36 والذي طالما قرعه الرسول قائلا :الصلاة ..الصلاة ..ال محمد ..ويتلوا قوله تعالى :( إنما يرد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا)الاحزاب :33

والسيدة عائشة تعترف مؤكدة برفعة مقام السيدة فاطمةالزهراء الذي لايدانيها احد عندالنبي (ص)5(كلما دخلت فاطمة على النبي قام لها وقبل يدها واجلسها في مجلسه)
وهنا نتسائل كيف يجراء عمر على تحريق دار ال محمد حتى عندما قيل له :( ان في الدار فاطمة فقال:وان ..!) الامامة والسياسة لابن قتيبة: وهذه الفعلة الشنيعة تكشف مدى عنف وقسوة وحقد القوم على ال بيت محمد وبالخصوص بضعته وروحه التي بين جنبيه سيدة نساء العالمين الزهراء ..والملاحظ انه في زمن الجاهلية وغلظة الاعراب تبقى النساء مصونة في الخدور والعار كل العار لمن يتعرض لهن من الصعاليك والاشقياء.
يذكر المؤرخون واصحاب الصحاح ان فاطمة الزهراء بنت رسول الله وسيدة نساء الجنة صحيح البخاري كتاب فضائل الصحابة مناقب فاطمة 5/75 ويذكر كذلك قول المصطفى (ص):(يافاطمة الا ترضين ان تكوني سيدة نساء المؤمنين او سيدة نساء هذه الامة صحيح البخاري كتاب الاستئذان باب من ناجىبين يدي رسول الله (ص) 8/202 وهي التي يغضب النبي لغضبها وبالتاكيد على كل من يغضبها لقوله (ص): (فاطمة بضعة مني فمن اغضبها اغضبني) صحيح البخاري فضائل الصحابة باب مناقب فاطمة 5/75 وهي المعنية بقوله سبحانه :(قل لا اسالكم عليه اجرا الا المودة في القربى).

انذار ابنت البشير النذير ..!!!

الملاحظة الجديرة بالنظرالعميق والتقيم المستفيض انه رغم كل افاعيل القوم الغير متصورة مع اهل بيت الرحمة وبالخصوص مع سيدة نساء العالمين فاطمةبن محمد حيث تبقى ابنت النذير منذرة مشفقة للقوم من سوء العاقبة وهو انذار مدوي مجلجل عند كل ظلامة ترتكب وكل قطرة دم تسفك ..!!!

وتبقى ابنت المصطفى (ص)هي أول من صدح بالحق واحقية الولاية وأول من تصدى للنكوص وعرى حزب السقيفة وما سيجره على الامة من نكبات الاستبداد والغلبة بالسيف وعلى ملء المهاجريين والانصار في المسجد النبوي الشريف ..وحسب قول المفكر الاسلامي العقاد دخالت فاطمة بنت محمد مع ثلة من النساء لاتخرم مشيتها مشية رسول الله حتى دخلت على ابي بكر وهو في حشد من المهاجرين والانصار فنيطت دونها ملاءة فجلست ثم انت انه أجهش القوم بالبكاء فارتج المجلس ! ثم امهلت هنيئة حتى إذا سكن نشيج القوم وهدأت فورتهم أفتتحت الكلام بحمد الله والثناء عليه والصلاة على رسول الله فعاد القوم الى بكائهم فلما أمسكوا عادت في كلامها..فبينت جهاد النبي حتى الف بينهم وجعل منهم امة بعد ان كانوا اذلة يخافوا ان يتخطفهم الناس وعرت الانحراف وفضحت المؤامرة مؤكدة :فلما اختار الله لنبيه (ص) دار أنبيائه ...ظهر فيكم حسكة النفاق ونبغ خامل الاقلين وهدر فنيق المبطلين فخطر في عرصاتكم وأطلع الشيطان رأسه من مغرزه هاتفا بكم فالفاكم لدعوته مستجيبين ثم استنهضكم فوجدكم خفافا واحمشكم فالفاكم غضابا فوسمتم غير ابلكم وأوردتم غير مشربكم ..هذا والعهد قريب والكلم رحيب والجرح لما يندمل والرسول لما يقبر ابتدارا زعمتم خوف الفتنة ألا:في الفتنة سقطوا وان جهنم محيطة بالكافرين

وكيف بكم؟ وأنى تؤفكون؟ وكتاب الله بين اظهركم ...وقد خلفتموه وراء ظهوركم

ارغبة عنه تريدون؟ ام بغيره تحكمون؟ بئس للظالمين بدلا

ومن يبتغي غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الاخرة من الخاسرين!

حتى اجهش القوم بالبكاء ..وبعد ذلك خاطبة الانصار قائلة :ايها بني قيلة !...

وأنا أبنة نزيركم بين يدي عذاب شديد!

فعملوا إنا عاملون وانتظروا انا منتظرون !

في سرد وقائع المؤامرة والانقلاب على الشرعية المقدسة وختمتها محذرة بسوء عاقبة القوم :(فنعم الحكم الله ونعم الخصيم محمد!! )

استاذنا عباس محمود العقاد ان ابنت النذير ليس فقط لاتخرم مشيتها مشيته (ص) بل ولايخرم بليغ كلامها حديث المصطفى (ص) لانها بضعة منه

لقد ابت ابنة البشير النذير ان تبايع من تقمصها زورا وكانت بعيته فلتة وقى الله المسلمين شرها ..كانت شاهدة على الامة ورافظة للانحراف حتى وان كلفها حياتها وما كان احدا غيرها على الاطلاق ان يقف ذلك الموقف الرسالي الخالد سواها .!!

فقد كذبت ذرائعهم وفندت اقوالهم من غير وجل وامام الامة وفي المسجد وثانيا: امتنعت عن مبايعة ابي بكر الى ان ماتت وثالثا:ولم تزل هي غظبى على القوم رابعا:ومضت مهضومة مظلومة شهيدة تقاسي من علل المرض بسبب كسر ضلعها واسقاط جنينها في هجوم القوم عليها وهي مفارقة القوم والغضب عليهم ..ويذكر جل المؤرخين ان ابو بكر استاذن فدخل عليها فشاحة بوجهه عنه فكلمها فلم تكلمه وخاطبته اسمعت قول ابي رسول الله(ص): (غضب فاطمة من غضبي فقال: نعم فقالت :اشهد الله اني عليكم غضبى ..ولن ارضى عنكم ابدا ...

فاوصت ان لايصلي عليها احدا ممن ظلمها او يحضر دفنها كما اخرج البخاري في صحيحه (فغضبت فاطمة بنت رسول الله (ص) فهجرت ابا بكر فلم تزل مهاجرته حتى توفيت وعاشت بعد رسول الله (ص) ستة اشهر فلما توفيت دفنها زوجها علي ليلا ولم يأذن بها ابابكر )صحيح البخاري المغازي باب غزوة خيبر 5/382.ورابعا :حيث يبقى لموقفها الرسالي الخالد ذلك المنة على الامة والامانة في اعناقها لمواصلة الحفاظ على الرسالة وفضح الخارجين على القانون الى قيام يوم الدين !!

وانها ماساة لا تنسى ان يعفى قبر سيدة نساء العالمين وبضعة المصطفى وام سيدي شباب اهل الجنة وزوجة خامس اهل الكساء وتبقى جريمة لاتغتفر..

الاسلام والسقيفة :

واذا تحدثنا عن الاسلام المحمدي باصالته وواقعيته فقد تم فصل روحه وعمقه في حياة الامة منذ ان تنازع عصبة من الصحابة في السقيفة ثم اكتمل هذا الفصل بصورة تامة باعتلاء (معاوية) سدة الحكم والخلافة وتحويل هذا المنصب اداة لتحقيق احلام جاهلية وفرصة للاستغراق في الاستبداد ونهب الثروات واستعباد العباد والاسراف في الملذات والهو على حساب نشر قيم الاسلام وتعاليمه وبث العلوم والمعارف وحميد الاخلاق والعدل في الرعية يقول العلامة الشيخ محمد الغزالي ان عزل الدين عن السياسة قد تم منذ امد بعيد (ومن النكسات التي اصابت جماعة المسلمين واوهنت قواهم من قديم نفضال الحكم عن العلم وسير كل منهما في مجرى اختص به )سؤالات عن الاسلام 2/351

خلافة الصعلوك ..وشارب الدماء..

من الثابت نصا ان النبي (ص) لاينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى فكان النبي (ص) يلقب الصحابة القابا تتناسب وواقعهم او هي نابعة من ذواتهم وسلوكياتهم فذاك اسد الله واسد رسوله وهذا الصديق ..والطيار ..والطيب المطيب ...ولقب الطليق معاوية ابن ابي سفيان بلقب اخر (الصعلوك ) وهذا ما رواه ابن تيمية رغم نصبه وتقديسه لبني امية ومن لف لفهم من الظلمة (وأما النصيحة فمثل قول النبي (ص) لفاطمة بنت قيس لما استشارته فيمن خطبها فقالت :خطبني الجهم ومعاوية فقال (ص) :أما معاوية فصعلوك لامال له )منهاج السنة لابن تيمية ج3ص36 والجامع الصحيح مسند الامام الربيع بن حبيب الازدي ج2ص34

فاذاكان معاوية ليس باهل لان يتزوج امرأة ويكون سيد بيت ورب اسرة لانه (صعلوك)..فكيف يصلح لقيادة امة محمد ويحافظ على رسالته صعلوك كمعاوية..حتى اصبحت الخلافة مرتعا للصعاليك ..!!

لكن ما يدهش ان شيوخ الشيطان يبررون دعوة النبي على الارجاس وتعريتهم على حقيقتهم وبيان حقيقة المنافقين بانها رحمة لهم وبركة وبالخصوص ماصدر من النبي (ص) بخصوص معاوية ودعوة النبي (ص) عليه بقوله:(لا اشبع الله بطنه) والتي يؤكدها المحدث النسائي في سننه و تسببت بقتله من قبل زبانية بني امية في الشام عندما طلبوا منه ان يحدثهم بفضيلة لمعاوية فحدثهم بالحديث المتواتر الصحيح بدعوة النبي عليه بان لايشبع من الاكل ..فكان حاله كذالك كما يروي اصحاب السير والتاريخ ..لكن شيوخ الكذب والاجراء لفقوا قول زور وبهتان بقولهم بان دعوة النبي (ص) على معاوية انها دعوة رحمة وخير وبركة عليه في ابتداع حديث مكذوب على النبي (ص) من انه (ص) اشترط على الله ان يبدل من دعا عليه او تكلم فيه ان يكون ذلك له رحمة وخير وبركة على صاحبه ..في تزيف للسنة اولا وثانيا :تطاول من النبي -وحاشاه -على الله من المصطفى (ص) بان يشترط على رب العزة وهو سيد العباد وثالثا:يجعلوا كلام النبي هذيان وانفعال كما وسموه بها من قبل بقولهم (انه ليهجر)ومن قبل فاروقهم ..

فالسقيفة مهدت لمعاوية واضرابه من الطغاة من النزوا على سدة الامامة او الخلافة حتى تقمصها من يجاهر ويفتخر بالاجرام ..يذكر المؤرخون السيوطي في تاريخ الخلفاء ص84 وابن كثير في البداية والنهاية ج9ص66 وغيرهم بالقول (كان عبد الملك غشوم معروفا بسفك الدماء ومن غير رحمة ولا تورع ولما قالت له ام الدرداء – زوجة الصحابي ابو الدرداء- :بلغني أنك شربت الطلى بعد العبادة والنسك .!! فقال:أي والله والدماء أيضا شربتها ..!! الله واكبر ما اجراء هؤلاء على الله ..فماذا تقول فيهم اذا هم لايهابوا ولا يتورعوا ولا يخافوا من رب العزة فما بال فلان وفلان ... لا عليك انه الخليفة ( المجاهد) انها الخلافة (المجاهدة ) الغازية الناشرة للرسالة وقيم السماء في غزواتها وفتوحاتها التي بلغت الخافقين وطبعا ملئته عسفا واضطهادا وعنفا ودماء وسلبا وسبي...!!!

والملاحظ إن فتوحات السيف انتهت بنهاية ارهاب السيف كما في الاندلس على الرغم من بقاء المسلمين فيها اكثر من خمسة قرون الا انها تقهقرة وانتهة بضعف التسلط وختمة موليتا الادبار ..لان مبتغاها ما كان نشر الاسلام و تطبق تعاليم الرسالة ولابث عقائد الاسلام وهذا واضح من إن فاقد الشيء لايعطيه فاذا كان جل مبتغى أئمة الجور وخلفاء الارهاب ان كبير همهم ما كان الاسلاب والغنائم والخراج والجزية وكل مطامحهم الكواعب من الجواري والمرد من الغلمان ووووو.

وفي صدد خلافة أولئك الخلفاء يؤكد رجل القانون الدكتور السنهوري في رسالته (الخلافة Le Caliphate ) وانتهي فيها – بالبحث العلمي - إلى أن الخلافة الاسلامية كانت على مدى التاريخ خلافة ناقصة (أي غير كاملة)

ويشير الكاتب نفسه الى بداية مسيرة الخلافة وجريانها مؤكدا

(كانت الاخلافه منذ نشوئها دنيويه مدنية وهي لم تحسم مرة الا وكان الحاضر هو الانسان باهوائه ومنطقه ومصالحه وتكفي الاشارة هنا الى ان ثلاثة خلفاء الرسول ماتوا قتلا أو غيلة وان بعض الصحابة المبشرين بالجنة قد تنازعوا فيما بينهم واقتتلوا ايما قتال وانه لم تمضي عقود على وفاة النبي حتى قتل حفيد ابي سفيان –يقصد يزيد- الذي انهزم امام قوة الاسلام الصاعدة الكاسحة حفيد محمد –يعنى سيد الشهداء الامام الحسين- ثائرا وانتقاما ومجمل القول ان خلافة النبي (ص) سرعان ماتحولت الى ملك عضوض ) الخلافة ص95

واخيرا يعترف احد كبار علماء السنة الشهرستاني في كتابه الملل والنحل مؤكدا انه ما سل في الاسلام سيف مثل ماسل على الامامة...سواء بابعاد اهلها وطمس معالمها ..!!

العودة الى الصفحة الرئيسية

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com