|
السفياني، والمهدي عليه السلام - القسم السابع
محمود الربيعي (هزيمة السفياني) مقدمة في هذه الحلقة نكون قد انتهينا من القاء الضوء على حركة السفياني وقيادته العسكرية وطبيعة الاعمال التي ساعدته في السيطرة على الشام والعراق واجزاء من الحجاز بدعم من الغرب ثم انحسار قواته الى الشام ليواجه نهايته من بعد مواجهته لخصوم اقوياء كاليماني والخراساني وما يلقاه جيشه من وقوع الخسف بالبيداء وتراجعه السريع امام زحف الامام المهدي عليه السلام الذي يكون قد وطد وضعه العسكري القتالي والجغرافي ونظم تشكيلاته ووزع قياداته لمواجهة القوى الاكبر، وسيتبين ان من بعض هذه التشكيلات ستكون من الشاميين والعراقيين واليمانيين والخراسانيين والمصريين بالمفهوم الجغرافي العام القديم وبشكل واضح. معارك السفياني الكبيرة في الشام والعراق والحجاز وفي مواجهة القوى الكبرى في معارك التحرير حروب داخلية مستمرة تبدا من داخل الشام حيث يصفي السفياني حساباته مع كل من الاصهب والابقع المتصارعين على السلطة، ثم في المدينة من الحجاز حيث يسير بالقتل والتدمير وتلك سنة الجبابرة والطغاة، وفي العراق في بغداد والكوفة والنجف والحيرة ثم لتبدا فيما بعد حلقات الهزائم المتلاحقة له ولجيشه ولاتباعه. ان العمل المنظم المترافق مع الانضباط الداخلي للمجاميع الممهدة للمهدي عليه السلام لابد ان تتبع تكتيكا معينا واسلوبا تنظيميا يحمل الجماعة على التخطيط ويجعلها تتمكن من تلافي اية ضربات يوجهها السفياني فيما لو كانت الخطوط التنظيمية مكشوفة لذلك لابد ان تستمر عملية التنظيم المنضبط غير المكشوف الذي يحفظ الجماعة من الضربة ويهيئها للقيام بادوار التعبئة الجماهيرية وتحريك القواعد المنظمة والقواعد الجماهيرية المؤيدة في الوقت المناسب للقيام بمهامها الكبرى لمساندة الحركة العامة للقيادات الممهدة للمهدي عليه السلام، ولحماية ظهور القوى المتقدمة والمؤيدة وفي ذلك حفظ للدماء والاموال، ولابد ان ينصرف الممهدون لرفع كفاءاتهم بالشكل الذي يظهرهم بمظهر القوي المقبول شعبيا. ان القيادات التنظيمية اعرف يما يدور في الميدان وبالتاكيد فان لديها البيانات الحقيقية للحركات ولديها الاحصاءات التتبعية لما يدور في الساحة الدولية والعالمية والداخلية ، وتستطيع ان تاخذ القرار الصائب في عمليات الاخلاء او الانسحاب التكتيكي الفردي او الجماعي، من دون ان تتعرض الى خديعة وهي بالتاكيد اعرف باهداف العدو. عن الامام الصادق(ع):' قال: تغيب الرجال وجوهها منه (أي من السفياني)، اذا خرج وليس على العيال باس، فاذا ظهر فانفروا الى صاحبكم'. عملية الاخلاء المنظم وبسبب الظروف الصعبة التي تمر بها التنظيمات في كل زمان فهي تحتاج الى الكتمان، والكتمان الشديد احيانا، وتتوجه القيادات الى عملية الصيانة والبناء لنظامها الداخلي وذلك لغرض الحفاظ على الطاقة البشرية المنظمة، وتتصرف هذه القيادات بمحض ارادتها بالنظر الى الظروف الزمانية والمكانية ( الزمكانية ) والبيانات المجموعة عن حركة الخصوم والاعداء، وهي لن تنسحب بمجرد القراءات الخاطئة للاحداث ووالتسرع في فهم الواقع الميداني بالقدر بل تحتاج الى قراءة موضوعية للظروف ولاوضاع الداخلية والخارجية ، ولذلك فهي تحتاج الى قراءات مستمرة وتحليل مبكر للاحداث الدولية والداخلية لتكون على اهبة الاستعداد لاي هجوم مباغت، وعليها ان تحفظ الكيانات المختلفة لها من اجل تفادي اية ضربة محتملة موجعة، ولذلك فان عليها ان تمتلك الحضور الحسي ولاتكون غافلة عما يجري في محيطها الواسع او الضيق، وان عليها ان تكون كفوءة غير نائمة، ولاتتصرف كما يتصرف الرعاع من الاهتمام بالشكليات وتتغاضى عن واجب الاستعداد وعليها ان لاتقع في فخ التعمية والخدر الذي يلحق بالجماعات التي تتلذذ بالعواطف العامة وتتخلى عن واجبها في الحركة والنشاط داخل المجتمع بشكل واعي وصحيح، وعليها ان تتذوق الحس الجماعي الذي يدعو الى النشاط والمشاركة مع بقية خلق الله، وان لاتتقوقع وتنغلق على نفسها وتتذرع بحجج واهية.. فالمهدي عليه السلام يحتاج الى ممهدين ناجحين اذكياء ينشطون في وسط المجتمع يالفون ويؤلفون ولاخير فيمن لايالف ولايؤلف. وعن الباقر(ع):- ' عليكم بمكة فانها مجمعكم وانما فتنته حمل امراة(تسعة اشهر) ' . معركة فتح القدس الكبرى(الشام وفلسطين) لابد لنا ان نبين اولا ان الدين لله سبحانه وتعالى، وان الله خلق الخلق غنيا عن طاعتهم امنا من معصيتهم، والخلق عيال الله، فهو خالقهم ورازقهم . . خلق الناس ليعبدوه.. هكذا شاء الله.. وماشاء الله كان ومالم يشا لم يكن ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم. وجميع الخلق على مختلف اديانهم ومذاهبهم وعقائدهم معنيون بامر هذا العالم، وكما يبدو من الروايات التي وردت عن النبي الاكرم محمد صلى الله عليه وعلى اله الاطهار، وماورد عن العترة الطاهرة الشريفة ان معركة فتح القدس هي المعركة المركزية الكبرى في عصر ظهور الامام المهدي عليه السلام، فالقدس كانت ولاتزال محط انظار جميع سكان العالم من اليهود والمسيحيين والمسلمين حيث عاش داود وسليمان وعيسى ومحمد صلوات الله عليهم اجمعين، لذلك فان فلسطين تعتبر المركز الديني العالمي، اضافة الى ماتتميز به من موقع ستراتيجي سياسي وعسكري، وموقع مواجهة وصراع للسيطرة بين القوى الراغبة في الهيمنة على تلك البقعة المباركة والتي شهدت حروب واقتتال على طول المراحل التاريخية المختلفة ولازالت وستستمر حتى ظهور المصلح الاكبر لاقامة الدولة العالمية، دولة العدل الكامل لكل الناس، وسيكون انتصار المهدي عليه السلام انتصار لجميع المستضعفين في الارض ذلك لان هدفه العام هو تحقيق العدل وليس لغلبة مذهب معين على مذهب اخر او انتصار دين على دين اخر لان الدين كما اسلفنا كله لله، ومشروع الامام المهدي هو مشروع اصلاحي لاجل القضاء على الفساد والمفسدين وانهاء جميع حالات الظلم ولايتم ذلك الا بالتاييد الالهي، وبمناصرة الملائكة، والانبياء، والاولياء والصالحين كميكال وجبريل وعيسى والخضر واليماني والخراساني. وعلى هذا الاساس فان الدول الكبرى او الصغيرة تتبنى فكرة الحصول على امتيازات دينية وجغرافية وسياسية في القدس لما تكتسبه من اهمية تاريخية ودينية وبالتالي فان الدول الكبرى ستتبنى فكرة ايجاد قاعدة لها في فلسطين تحقق لها امالها في ممارسة عقائدها الدينية من دون مزاحمة وقد تتكون احلاف بين مجموعتين مثلا لازاحة مجموعة ثالثة، او تتفرد مجموعة لتحقيق طموحها بازاحة بقية المجاميع. وبسبب وجود عوامل اخرى لاعلاقة لها بالدين وانما بسبب الاطماع الاقتصادية، وبايجاد قواعد لتحقيق اهداف عسكرية وامنية، وبالنظر الى تلك العوامل نجد ان الغرب سيعمل جاهدا على ايجاد حلفاء لهم في الداخل والعمل على اسنادهم ، وهذا المبدا قد ينطبق على بعض مجموعات الدول الصغيرة من اجل تحقيق وجودها والحفاظ على امتيازاتها وحقوقها حالها حال بقية الدول ذات الحجم الاكبر او ذات القدرة الاكبر، وينتج بطبيعة الحال صراع لصالح هذا الطرف او ذاك حتى ظهور المنقذ العالمي الاكبر الذي سيكون بقيادته المحصلة الجامعة لرغبات كل الشعوب وكل المستضعفين على مختلف اديانهم وطوائفهم ومذاهبهم لينشا دولته العادلة. حركة القوات الغربية في الميدان القيادة الغربية بما تمتلكه من تقنيات وامكانيات تحاول ان ترصد الواقع الميداني بصورة مستمرة لصالحها لتحقيق التفوق المعلوماتي، وتحاول فرض سيطرتها عن طريق الاعوان والحلفاء في منطقة الشرق الاوسط، ويعتبر السفياني احد الوجوه التي تعتمد عليها فهو قائد ميداني متميز يستطيع ان يمهد لها الطريق اويقضي على خصومها من وجهة نظرها، اوعلى الاقل يكسر شوكة خصومها في الوقت الذي تسمح للسفياني من قيادة تلك المنطقة وان يقف في مواجهة اي خطر يظهر في بلاد الشام والعراق وايران والحجاز سواء على مستوى دول او حركات او منظمات من تلك التي تقف في مواجهة السفياني. حركة قطعات القوات الغربية المساندة للسفياني يرسل الغربيون قوات مساندة لحليفهم السفياني الى انطاكية والرملة، وذلك جزء من طبيعة حركتهم في المنطقة لدفع حلفاءهم التقليديين في المنطقة وبحسب خياراتهم اما ان يتدخلوا بشكل غير مباشر او اذا استدعى الحال يلجؤون الى التدخل المباشر. اولا: انطاكية ومن ويكيبيديا، الموسوعة الحرة فان أنطاكية (باليونانية Αντιόχεια، بالتركية Antakya، بالإنجليزية Antioch) مدينة تاريخية تقع على الضفة اليسرى على نهر العاصي على بعد 30 كم من شاطئ البحر المتوسط. تتبع لواء اسكندرون السوري ( حاليا هاتاي) في تركيا منذ 1939 كانت تابعة لسورية. حيث يعتبر اللواء جغرافيا امتدادا طبيعيا لبلاد الشام. لأنطاكية أهمية كبيرة لدى المسيحيين في الشرق، فهي أحد الكراسي الرسولية إضافة إلى روما والاسكندرية والقسطنطينية والقدس وبطاركة الطوائف التالية يلقبون ببطريرك أنطاكية: السريان الأرثوذكس ، الروم الأرثوذكس، السريان الكاثوليك، الروم الكاثوليك، السريان الموارنة. ثانيا: الرملة ومن ويكيبيديا، الموسوعة الحرة فان الرملة (بالعبرية: רמלה) مدينة تقع في إسرائيل (فلسطين سابقا) يسكنها يهود وعرب. تأسست المدينة سنة 716 م على يد الخليفة الأموي سليمان بن عبد الملك، وسميت نسبة إلى الرمال التي كانت تحيطها. حسب السجلات الإسرائيلية من سنة 2004 بلغ عدد سكان الرملة 64200 نسمة وامتدت المدينة على مساحة 11854 دونما (11.9 كم2). وترتفع الرملة 108م عن سطح البحر. ثلث من سكان المدينة تقريبا هم من عرب 48 ويسكن أغلبيتهم في حارات البلدة القديمة. قبل 1948 كانت أغلبية سكان الرملة من العرب الفلسطينيين، وهجر الكثير منهم بعد احتلال المدينة من قبل الجيش الإسرائيلي في يوليو 1948 ضمن حرب 1948. اليوم أغلبية السكان من اليهود. ثلث سكان الرملة حاليا هم من اليهود الروس الذين توطنوا في إسرائيل في التسعينات. تقع الرملة على الطريق القديمة بين يافا والقدس ولذلك كانت موقعا استراتيجيا مهما وأصبحت مركزا إداريا للمنطقة بعد تأسيسها بقليل. بين 1949 و1967 كانت طريق الرملة الطريق الوحيدة بين المركز التجاري في تل أبيب والمؤسسات الحكومية الإسرائيلية في القدس. في 1967 بنيت طريق جديدة عبر موقع لطرون الذي احتلته إسرائيل من الأردن في حرب 1967، وتقلصت أهمية الرملة والطريق العابرة فيها. تحتوي الرملة على العديد من المواقع الأثرية الهامة، منها : بقايا قصر سليمان بن عبد الملك ، والجامع الكبير، وبركة العنزية شمال غرب الرملة بحوالي 1كم، والجامع الابيض ومئذنته، وقبر الفضل بن العباس، ومقام النبي صالح. تعرضت المدينة لزلزالين في 1033 و1067. أدى الثاني منهما إلى مقتل 25,000 من سكانها. في 1099 احتلها الصليبيين. أعاد صلاح الدين الأيوبي احتلالها في 1177 ولكنه لم يقدر على التمسك بها. بعد معركة حطين في 1187 دخلها المسلمين عليها دون أية مناهضة. شهدت المدينة معارك أخرى بين المسلمين والصليبيين حتى استولى عليها المماليك في 1266. في 1 مارس 1799 وصل نابليون بونابرت مع جيشه إلى الرملة واحتلها لمدة قصيرة دون مقاومة تذكر. الرملة هي إحدى المدن التي أقيمت في العصر الإسلامي الأموي، والفضل في إقامتها يعود إلى 'سليمان بن عبد الملك' الذي أنشأها عام 715هـ وجعلها مقر خلافته. والرملة ذات ميزة تجارية وحربية إذ تعتبر الممر الذي يصل يافا (الساحل) بالقدس (الجبل) وتصل شمال السهل الساحلي بجنوبه. كان أهل الرملة أول تأسيسها أخلاطاً من العرب والعجم والسامريين ثم أخذت القبائل العربية تنزلها وأخذت الرملة تتقدم في مختلف الميادين حتى غدت من مدن الشام الكبرى ومركزاً لمقاطعة فلسطين ومن أعمالها بيت المقدس وبيت جبرين وغزة وعسقلان وأرسوف ويافا وقيسارية ونابلس وأريحا وعمان. وقد بقيت الرملة عاصمة لفلسطين نحو 400 سنة إلى أن احتلها الفرنجة عام 1099هـ. ودخلت الرملة كغيرها من المدن تحت الحكم العثماني ثم الحكم البريطاني، بعد أن احتلتها القوات البريطانية في 15 نوفمبر 1917. الحرب العالمية تشير بعض الاحاديث الى ان في فترة وجود المهدي عليه السلام في العراق تقع الحرب العالمية التي يهلك فيها عدد كبير من سكان العالم. هل اختلفت مقاييس الحروب العالمية، ومتى يصح اطلاق هذا الاسم على الحروب في التاريخ قرئنا عن الحروب التي قائدها الاسكندر العظيم الذي فتح بلاد الشرق والغرب، وسمعنا عن الحروب التي قادتها الامبراطوريات المختلفة، كما قرئنا عن الحروب الحديثة التي جرت بين القوى العظمى وحلفاء كل منها في الحربين العالميتين الاخيرتين والتي استخدمت فيهما الطائرات والعجلات والغواصات الى مختلف الاسلحة الخفيفة والثقيلة، الجوية والبحرية والبرية. واليوم هل تستمر الحرب العالمية بنفس الشاكلة بحيث تشترك فيها البلدان دفعة واحدة ام انها تحولت الى سلسلة من الحروب والاقتتال المتتابع دولة فدولة، هذا مالايمكن تحديده بشكل قاطع، حيث نرى اليوم دولة عظمى تقود حروبا متتابعة وتنتقل من دولة الى دولة للقضاء على خصومها ولتحقق اهدافها الستراتيجية السياسية والعسكرية والاقتصادية، وهكذا فان هذا الامر لايقتصر على دولة عظمى معينة فقد تقود كل دولة عظمى هذا الشكل من الحروب فهل يمكن ان ندعو مثل هذه الحروب حروبا عالمية! ان الحروب التي تقوم بين الدولة اما ان تحمل في جوهرها دوافع دينية او تاريخية او اقتصادية او غير ذلك من الاهداف، وقد يقتضي تحقيق مثل هذه الاهداف التدخل في الشؤون الداخلية لهذه الدول وارغامها على انتهاج سياسة تبعية تحقق وتحفظ لها اهدافها ومصالحها، وفي مثل هذه الحروب عادة تستنزف كثيرا من الاموال والطاقات ويقتل فيها الكثير من الابرياء وتدمر فيه العديد من البنى التحتية خصوصا مايصيب الدول الضعيفة او الصغيرة ذات الطبيعة الدينية المختلفة او ذات الامكانيات الاقتصادية العالية من حيث امتلاكها خزينا ضخما من الثروات المعدنية. وحديثنا عن السفياني هو جزء من الحديث عن المعارك التي ستدور قبل وقوع الحرب العالمية الاخيرة زمن ظهور الامام المهدي عليه السلام، ولما كان السفياني قائدا حربيا مهما وعنصرا اساسيا في الصراعات التي ستدور في ذلك الوقت فلابد ان يكون له دور اساسي على الاقل في منطقة الشرق الاوسط واوروبا الشرقية التي كما يبدو تمر بصراعات مستمرة سواء بسبب الصراعات الداخلية او بدفع خارجي من قبل الاقطاب الدولية الحاكمة، ومن الطبيعي ان يكون للسفياني قواعد منظمة تدعمه وتقدم له المساعدة ومن ضمن قائمة المساندين عشيرته واقاربه، وعلى هذا الاساس تشير الروايات الى ان اقاربه سيكونون من الداعمين لسياساته واطماعه. غنيمة كلب: بينا في القسم الثالث من اقسام السفياني، والمهدي عليه السلام مايخص قبيلة كلب فيمكن العودة الى ذلك القسم. وغنيمة كلب هي اسلاب قبيلة كلب تربطها الخؤولة بالسفياني أيضا وجميع من كانوا معه. - ثم روي عن الباقر (ع) في وصف متابعة الزحف المقدس للامام المهدي عليه السلام: - ثم يسير حتى يأتي العذراء هو ومن معه وقد الحق به ناس كثير، والسفياني يومئذ بوادي الرملة. حتى إذا التقوا يخرج أناس كانوا مع السفياني من شيعة آل محمد، ويخرج أناس كانوا مع آل محمد إلى السفياني فهم من شيعته حتى يلتقوا بهم، ويخرج كل أناس إلى رايتهم، وهو يوم الابدال. ويقتل يومئذ السفياني ومن معه حتى لايدرك منهم مخبر. والخائب يومئذ من خاب من غنيمة كلب. ثم يقبل إلى الكوفة فيكون منزله فيها. يوم الخلاص ص 309 وفي مسيرة الامام المهدي عليه السلام واستقراره في المناطق التي له ذكرى وتاريخ مشرق لاصحابهم ومواليهم كما في العذراء تلك المنطقة التي ضمت رفات الشهداء امثال حجر بن عدي، وليس غريبا ان يتواجد السفياني بوادي الرملة قرب تل ابيب فمن المحتمل جدا ان يتلاقى خطه السياسي مع خط الجهة الحاكمة فيها وعلى كل حال فمهما تغيرت المواقف في نفوس الناس وانقلبوا في الفتنة فلابد ان تعيش المبادئ والقيم العالية في نفوس الاحرار واصحاب المبادئ والمواقف الصلبة والارادات الخيرة، ووفق هذه الخطوط سيلقى السفياني حتفه وينتقل الامام المهدي عليه السلام من موضعه الاول في العذراء الى منزله في الكوفة، وعادة ماترفد المسيرة قوافل من مؤيدي الحق ونصرته على مدى التاريخ ويتولد البدلاء لتعويض النقص الذي يحدث بسبب التقادم الزمني من خسارات بشرية في الخط الرسالي فان مات احد منهم او فقدته المسيرة باي شكل من الاشكال حل غيره محله من البدائل لسد ذلك الفراغ. - العذراء: سهل قرب دمشق دفن فيه معاوية حجر بن عدي وأصحابه أحياء لأنهم يوالون عليا عليه السلام. يوم الخلاص ص 309 والخبر في البحار ج 52 ص 224 وإلزام الناصب ص 176. في وادي الرملة : ويحتمل ان يكون وادي حنين وهو على بعد 9 كيلومتر غرب الرملة. والسفياني يومئذ بوادي الرملة. يوم الابدال ومن الباحث العربي قاموس عربي عربي http://www.baheth.info/index.jsp بدل ( لسان العرب ) والأَبدال: قوم من الصالحين بهم يُقيم اللهُ الأَرض، أَربعون في الشام وثلاثون في سائر البلاد، لا يموت منهم أَحد إِلا قام مكانه آخر، فلذلك سُمُّوا أَبدالاً، وواحد الأَبدال العُبَّاد بِدْل وبَدَل؛ وقال ابن دريد: الواحد بَدِيل. وروى ابن شميل بسنده حديثاً عن علي، كرم الله وجهه، أَنه قال: الأَبدال بالشام، والنُّجَباء بمصر، والعصائب بالعراق؛ قال ابن شميل: الأَبدال خِيارٌ بَدَلٌ من خِيار، والعصائب عُصْبة وعصائب يجتمعون فيكون بينهم حرب؛ قال ابن السكيت: سمي المُبَرِّزون في الصلاح أَبدالاً لأَنهم أُبْدِلوا من السلف الصالح، قال: والأَبدال جمع بَدَل وبِدْل، وجَمْع بَدِيل بَدْلى، والأَبدال: الأَولياء والعُبَّاد، سُموا بذلك لأَنهم كلما مات منهم واحد أُبدل بآخر. ورجل بِدْل وبَدَل: شريف، والجمع كالجمع، وهاتان الأَخيرتان غير خاليتين من معنى الخَلَف. وبَدَّل الشيءَ: حَرَّفه. وقوله عز وجل: وما بَدَّلوا تبديلاً؛ قال الزجاج: معناه أَنهم ماتوا على دينهم غَيْرَ مُبَدِّلين. ورجل بِدْل: كريم؛ عن كراع، والجمع أَبدال. ورجل بِدْل وبَدَل: شريف، والجمع كالجمع، وهاتان الأَخيرتان غير خاليتين من معنى الخَلَف. ماالخيبة الخيبة خيب (لسان العرب) خابَ يَخِيبُ خَيْبَةً: حُرِم، ولم يَنَلْ ما طَلَب. وفي حديث عليّ، كرّم اللّه وجهه: مَنْ فازَ بِكُمْ، فقد فازَ بالقِدْحِ الأَخْيَبِ أَي بالسَّهْمِ الخائِبِ، الذي لا نَصِيبَ له من قِداحِ الـمَيْسِر، وهي ثلاثة: الـمَنِيحُ، والسَّفِيحُ، والوَغْدُ. والخَيْبَة الحِرْمانُ والخُسْران؛ وقد خابَ يَخِيبُ ويَخُوبُ. وفي الحديث: خَيْبةً لَك ! ويا خَيْبَةَ الدَّهْرِ! وخَيَّبَه اللّه: حَرَمَه. وخَيَّبْتُه أَنا تَخْيِيباً. وخابَ إِذا خَسِرَ، وخابَ إِذا كَفَر، والخَيْبَة: حِرْمان الجَدِّ. وفي المثل: الهَيْبَةُ خَيْبَة؛ وسَعْيُه في خَيَّابِ ابن هَيَّابٍ أَي في خَسَارٍ، وبَيَّابِ بن بَيَّابٍ، في مَثلٍ للعرب، ولا يقولون منه خابَ، ولا هابَ. والخَيَّابُ: القِدْحُ الذي لا يُورِي؛ وقوله أَنشده ثعلب: اسْكُتْ، ولا تَنْطِقْ، فأَنـْتَ خَيَّابْ، * كُلُّكَ ذُو عَيْبٍ، وأَنـْتَ عَيَّابْ يجوز أَن يكون فَعَّالاً مِن الخَيْبَةِ، ويجوز أَن يُعْنَى به، أَنه مثل هذا القِدْح الذي لا يُورِي. وتقول: خَيْبَةً لزَيْدٍ، وخَيْبَةٌ لِزَيْدٍ، فالنَّصْبُ على إِضْمارِ فِعْلٍ، والرَّفْعُ على الابتداءِ. ........................................................................................................ - وغنيمة كلب هي اسلاب قبيلة كلب تربطها الخؤولة بالسفياني أيضا وجميع من كانوا معه.. ثم روي قريب منه عن الصادق(ع) ختمه بقوله: ثم ينشا رجل من قريش اخواله من كلب، فيبعث بعثا فيظهرون عليهم، وذلك بعث كلب، والخيبة لمن لم يشهد غنيمة كلب. البحار ج 51 ص 88. طبيعة التقهقر الذي يلقاه السفياني يبدا تقهقر السفياني من الحجاز عندما يتعرض جيشه الى الخسف وتتم ابادته، كما يتعرض الى التقهقر في بيضاء اصطخر في الاهواز كما بينا، وفي الكوفة ايضا حيث يخسر مواقعه التي سيطر عليها واستطاع ان يتحرك فيها من قبل اثناء قوته وجبروته وعنفوانه، وكذلك في مرج عذراء بعد ان يثبت الامام المهدي عليه السلام واعوانه اقدامهم في الارض تدريجيا وبعد ان يقضي هو وجيوشه التي يقودها اليماني والخراساني، ولتنتهي مواجهة السفياني للمهدي عليه السلام ثم ليلقى السفياني حتفه على يد الامام المهدي عليه السلام وليتحرك الامام عليه السلام في الخطوات الاخرى التالية لاقامة دولته العالمية العادلة. وعلى هذا الاساس يمكن اعتبار اتجاه حركة تراجع السفياني ستكون من العاصمة دمشق الى داخل فلسطين حيث مقره الرملة قرب تل ابيب وستكون ساحة المعركة الاخيرة طبرية والقدس. ومن ويكيبيديا، الموسوعة الحرة تل أبيب أو حسب تسميتها الرسمية منذ أكتوبر 1949 تل أبيب يافا (بالعبرية: תֵּל אָבִיב-יָפוֹ) هي مدينة إسرائيلية تقع على الساحل المطل على البحر الأبيض المتوسط. عدد سكانها 376700 نسمة، ومساحتها تقارب 50.5 كم2. أحيانا ما يشار إلى المدينة بالعربية باسم 'تل الربيع' كترجمة للاسم العبري الذي أطلق عليها في 1910 بعد تأسيسها بسنة. في أكتوبر (تشرين الأول) 1949، قررت الحكومة الإسرائيلية دمج مدينتي تل أبيب ويافا من ناحية الإدارة المحلية. تل أبيب هي مركز المحافظة الإدارية التي تضم أيضا كل من رمات جان، جفعاتايم، بني براك، حولون، بات يام وأي بلد مجاور لها. محافظة تل أبيب هي الأكثر كثافة في إسرائيل. تل أبيب هي المدينة الرئيسية في مجمع المدن الذي أطلق عليه اسم 'غوش دان' والذي يضم أغلبية المدن الواقعة على ساحل البحر الأبيض المتوسط جنوبي رعنانا وشمالي ريشون لتسيون. زحف الامام المهدي عليه السلام نحو دمشق والقدس للقضاء ماتبقى من فلول جيش السفياني بعد هزيمة السفياني في العراق على يد الايرانييين واليمانيين، وهزيمة جيشه في الحجاز بعد حدث الخسف بالبيداء يبدا تراجعه وينحسر هو وبقية جيشه، ونتيجة لهذه الهزائم المتلاحقة يبدا الامام المهدي عليه السلام زحفه نحو دمشق والقدس حيث اقتراب الملحمة الكبرى. المهدي عليه السلام في المدينة عندما يوجه السفياني جيشه نحوها ان الهدف المركزي للسفياني هو القضاء على اية حركة ترتبط بعقيدة اهل البيت عليهم السلام وخصوصا تلك الحركات التي ترتبط بالدعوات المهدوية، ولما كانت ثقافة ظهور الامام عليه السلام واضحة بمقتضى المنهجية التي رسمها التاريخ وعبرت عنها الروايات بشكل واسع وانتشرت بشكل لم يعد خافيا على اي متتبع فان مهمة السفياني هي ملاحقة المهدي شخصيا بعد المواجهات الكبرى التي تشهدها المنطقة وبالخصوص تلك الاحداث المتلاحقة في داخل الشام وفي العراق وخراسان الكبرى واليمن والحجاز ويتاكد من قيادة القائد الرئيسي لهذه المنظومات العسكرية الرائدة وقابليتها على الحركة والنشاط في مواجهته والتي يقف السفياني في مواجهتها بدعم مركزي من الحلفاء الذين يتخذون اشكالا من المساندة الخفية والعلنية. المهدي ينسحب الى مكة ضمن خطته الستراتيجية تعتبر عملية الانسحاب احيانا اسلوبا تكتيكيا الغرض منه استنزاف طاقة العدو واستدراجه خصوصا اذا كان تطبيق هذا الانسحاب بيد قائد الهي كالمهدي عليه السلام الذي لديه معلومات دقيقة حول الخسف وغيره، وبالتالي تطبيق خطة التقدم بعد تفريغ غرور السفياني على ارض الواقع الميداني ثم القضاء عليه قضاءا مبرما. الاخبار تؤكد للسفياني خروج المهدي عليه السلام الى مكة محاولة السفياني ملاحقة المهدي عليه السلام في مكة لان ظهوره الشريف عليه السلام في مكة سيهز حاكمية المتسلطين على رقاب المسلمين بغير حق، والذين يعيثون في الارض فسادا ، يقتلون الناس، وينهبون اموال المسلمين ، ويبيعون دينهم بدنياهم للقوى الظالمة المتربصة الطامعة بخيرات الشعوب، وعلى هذا الخط الذي نشير اليه سيكون منهج السفياني، الذي يخف خطاه نحو مكة بعد تنفيذ جرائمه في كل من الشام والعراق، ومن اجل ان يلاقي المهدي عليه السلام ،رغبة في اسكات ذلك الصوت العادل، بالغرور والجهل المركب الذي هو عليه نتيجة عدم فهمه للمعادلة الالهية ولحكم الله سبحانه وتعالى. فحركة السفياني اذن في مواجهة الامام المهدي عليه السلام هو ان يبعث جيشا الى المدينة ويلجا الامام عليه السلام الى الانسحاب التكتيكي نحو مكة واستدراج السفياني وقواته الى البيداء لتكون نهاية جيشه وبداية حركة الامام المهدي عليه السلام بالاتجاه المعاكس الذي يمهد له التقدم نحو الشام وبقية المناطق في القضاء على بقايا جيش السفياني، والقضاء على شخص السفياني نفسه ويتبقى على الامام عليه السلام مواجهة القوى الاكبر في معركة التحرير العالمية. قال الباقر(ع): ' ويبعث السفياني بعثا إلى المدينة، فيفر المهدي منها إلى مكة. فيبلغ أمير الجيش أن المهدي قد خرج إلى مكة، فيبعث جيشا على أثره فلا يدركه حتى يدخل مكة خائفا يترقب على سنة موسى بن عمران. وينزل أمير جيش السفياني البيداء، فينادي مناد من السماء: يابيداء أبيدي القوم، فيخسف بهم فلا يفلت منهم إلا ثلاثة نفر يحول الله وجوههم إلى اقفيتهم' يوم الخلاص ص 306 عن الإمام المهدي ص 224. مكة- أي يعين عاملا، ثم يسير نحو المدينة، فيبلغه إن عامله قتل، فيرجع إليهم فيقتل المقاتلة ولا يزيد على ذلك. ثم ينطلق فيدعو الناس مابين المسجدين- المسجد الحرام -، ومسجد النبي(ص)- إلى كتاب الله وسنة رسوله والولاية لعلي بن ابي طالب والبراءة من عدوه، حتى يبلغ البيداء فيخرج إليه جيش السفياني فيخسف بهم... البحار ج 52 ص 243. ثم يكمل الباقر (ع) وصف المراحل بقوله: يخرج عائدا إلى المدينة حتى يمر بالبيداء، فيقول هذا مكان القوم الذين خسف بهم. ويبعث السفياني إليه- أي إلى المهدي(ع) بعثا، فيظهرون عليهم، وذلك بعث كلب، والخيبة لمن لم يشهد غنيمة كلب. يوم الخلاص ص 309 إلزام الناصب ص 52 و254 نقلا عن البيان. ثم يكمل الباقر (ع) وصف المراحل بقوله: يخرج عائدا إلى المدينة حتى يمر بالبيداء، فيقول هذا مكان القوم الذين خسف بهم. مكة والمدينة واما مكة المكرمة فمن ويكيبيديا، الموسوعة الحرة فان مكّة المكرمة مدينة سعودية تقع في غرب شبه الجزيرة العربية ولمكة المكرمة عدة أسماء من بينها أم القرى والحرم والبلد الآمن والبلد الأمين، أمَّا بكة فهو موضع الكعبة داخل المسجد الحرام. وفي مكة المكرمة أقدس مكان للمسلمين وهي الكعبة في بيت الله الحرام قبلة المسلمين في صلواتهم بشتى أنحاء العالم. و يحج المسلمون اليها كل عام لتأدية فريضة الحج حيث يفد إليها أكثر من مليوني شخص من كل انحاء العالم، لتادية المناسك. وهي مدينة مقدسة منذ أيام إبراهيم وفي أيام الجاهلية وفي الإسلام. ومهبط الوحي ومبعث الرسالة الإلهية (الإسلام). فيها ولد الرسول محمدُ بن عبد الله عام 570 م. وتقع مكة في الجانب الغربي من شبه الجزيرة العربية في واد تحده الجبال من الشمال للجنوب. و موقعها من أصعب التكوينات الجيولجية، فاغلب صخورها بركانية ويصل ارتفاعها عن سطح البحر إلى أكثر من 300 متر. ويحدها وادي ابراهيم المنحصر بين سلسلتي جبال جهة الشرق والغرب والجنوب. فالسلسلة الشمالية من الجبال تتالف من جبل الفلق وجبل قعيقعان والسلسلة الجنوبية تتالف من جبل ابي حديدة غربا، وجبل كدي باتجاه الجنوب الشرقي وجبل ابي قبيس في الجنوب الشرقي وبعده جبل خندمة. ويقع في الجهة الجنوبية الشرقية على طريق جدة-الطائف وادي ضيم ولمكة المكرمة ثلاثة مداخل رئيسية هي المعلاة وتعرف باسم الحجون والمسفلة والشبيكة. و المعلاة هي كل ما ارتفع عن مستوى ارض المسجد الحرام والمسفلة هي كل ما كان أسفله. رفع بها إبراهيم قواعد البيت (الكعبة) مع ابنه إسماعيل بأمر من الله بعدما أمره الله بذبح ابنه الوحيد إسماعيل وفداه بعد طاعته بكبش عظيم. وتبعد مكة عن مدينة جدة 70 كم. وكانت المدينة قديما مركزا هاما للتجارة وتحولت لعبادة الأصنام قبل ظهور الإسلام حيث كانت تفد إليها القبائل العربية من نسل إبراهيم كل عام للحج. هاجر منها عام 622 م الرسول محمد إلى يثرب التي سميت المدينة المنورة. ومكة طوال تاريخها القديم والحديث لم تفقد قدسيتها. لأن فيها الكعبة والحرم المكي وتعتبر قبلة المسلمين حيث يتجهون إليها في كل صلواتهم بكل أنحاء العالم. وبجوارها يوجد بئر زمزم. و تشهد المدينة المقدسة كل عام وفود الحجيج من شتي أنحاء العالم. فيحج إليها آلاف المسلمبن سنويا ليؤدوا مناسك الحج والعمرة و ليشهدوا منافع لهم وليذكروا اسم الله. ومكة لايزورها ولايقطنها إلا المسلمون منذ ان امر الله نبيه محمد ان لايدخلها غيرالمسلمين استعدادا لحج الرسول وذلك في السنة التاسعة من الهجرة. واما المدينة المنورة فمن ويكيبيديا، الموسوعة الحرة ان المدينة المنورة هي مدينة في المملكة العربية السعودية. كانت أول عاصمة للدولة الإسلامية عرفت قبل الإسلام باسم يثرب. بها المسجد النبوي ثاني أهم مكان مقدس لدى المسلمين بعد مكة. وتعرف بطيبه وطابه وتحدها لابتان وجبلان، هي المدينة التي هاجر إليها النبي محمد بن عبد الله وهو رسول الإسلام من مكة. وفيها بدأت نواة الدولة الإسلامية. وبها المسجد النبوى الذي أسسه النبي محمد بن عبد الله، وكذلك بها البقيع ومسجد قباء ومسجد القبلتين، ومسجد الميقات، إحداثياتها على الخريطة 24° 28' 48 شمالا 39° 35' 24 شرقا. وتعتبر المدينة الرابعة من حيث عدد السكان في السعودية. كان عدد سكان المدينة المنورة عام 1345هـ، الموافق 1926م حوالي خمسين ألف نسمة. و أما عن جو المدينة المنورة فهو شديد الحرارة صيفًا، ومعتدل في الخريف والربيع، ويقارب الصفر في الشتاء . وعن حنان بن سدير قال: ( سألت أبا عبد الله(أي الإمام الصادق عليه السلام ) عن خسف البيداء فقال: ( أَمَاصِهْرا ، على البريد ، على اثني عشر ميلاً من البريد الذي بذات الجيش) (البحار:52/181). وذات الجيش واد بين مكة والمدينة ، وأماصهرا موضع فيها . الموضع (اما صهرا) على بعد 12 ميلا من منطقة (ذات الجيش).. ويكون عدد الجيش 130 الف. ذات الجيش ومن موقع المدينة – ذات الجيش http://www.al-madinah.org/madina/sections.php?sid=6343 المغانم المطابة في معالم طابة مجد الدين محمد بن يعقوب الفيروز آبادي ج2/732 ط1/1423هـ الجَيْشُ، بالفتح ثمَّ السكون، وذاتُ الجيش: موضعٌ بعقيق المدينة. قاله ياقوت. وقال الشَّيخُ جمال الدِّين المطريُّ: وأمَّا ذاتُ الجيش فَنَقبُ ثنيَّة الحفيرة من طريق مكة والمدينة. قال عُروة بن أُذينة: كاد الهوى يومَ ذاتِ الجيشِ يقتُلني لمنْزلٍ لم يَهـِجْ للشَّوقِ من صَقبِ ويقال: إنَّ قبر نزار بن مَعَدٍّ، وقبرَ أبيه ربيعةَ بن نزارٍ بذات الجيش. وقال بعضهم: وأولاتُ الجيش: موضعٌ قرب المدينة، وهو وادٍ بين ذي الحليفة وتُرْبان /286 وهو أحد منازل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى بدر، وأحدُ مراحله عند منصرفه من غزاة بني المصطلق، وهناك حُبس رسول الله صلى الله عليه وسلم في ابتغاء عقد عائشة رضي الله عنها، ونزلت آية التّيمُّم. ومنه حديث عائشة رضي الله عنها: حتى إذا كنا بالبيداء أو بذات الجيش، وقال جعفر بن الزبير بن العّوام: لِمَـنْ رَبْـعٌ بذاتِ الجيـ ـشِ أمسى دَارساً خَلَقا ماذا يعني موت خليفة ويبدو ان احد علامات الفرج وظهور الامام المهدي عليه السلام حدوث تغيير مهم في اعلى موقع للسلطة وقد يكون هذا التغيير مرتبط بالمنطقة الساخنة للاحداث التي تجري فيها المعارك كما انه مرتبط بالحالة الزمكانية اي الزمان والمكان المرتبط جزئيا وكليا بحالات التمهيد والظهور المبارك للامام المهدي عليه السلام في اخر مراحل المواجهات التي تعد بالشهور لابالسنين. وعن الامام الصادق(ع): بينما الناس وقوف بعرفات اذ اتاهم راكب على ناقلة ذعلبة (الناقلة السريعة) يخبرهم بموت خليفة يكون عند موته فرج ال محمد وفرج الناس جميعا. وان اهم شعيرة في الحج هي عرفة حيث يبيت الناس في عرفة وهو الموقف الكبير لجميع الحجاج من مختلف بقاع الارض ليؤدوا مناسكهم، وبينما الحجيج في موقفهم هذا ياتيهم خبر سريع بموت خليفة وحدوث فراغ في الحكم والسلطة ويكون هذا الحدث مهما بالدرجة التي تفسح المجال للامام المهدي عليه السلام لملئ ذلك الفراغ. عرفات جبل عرفة هو جبل مقدس في الدين الإسلامي يقع علي بعد 20 كيلو متر شرقي مكة، السعودية. تقام عنده أهم شرائع الحج والتي تسمى بوقفة عرفة وذلك في يوم التاسع من شهر ذي الحجة. بين ظهور السفياني واليماني وبين ان يسلم الخراساني وشعيب بن صالح الراية الى المهدي (ع) ست سنوات،وبين خروج السفياني وخروج المهدي في المحرم ستة اشهر يدخل السفياني العراق ويضطر لملاقاة اليماني وينتزع منه ماسيطر عليه.يتجه للكوفة ويسيطر على الحركات القائمة.يبعث جيش الى المدينة لتكون نهايته. الخسف بالبيداء يبعث للمهدي بعث الشام جيشا فتخسف بهم البيداء بين مكة والمدينة ويبقى منهم المخبر قوام الجيش 80 الف. يخرج السفياني في رجب. فتنة السفياني 9 اشهر(حمل امراة). تقهقره الى دمشق والقدس هزائمه على يد الايرانيين واليمانيين والمهدي – في طبرية ( في فلسطين ) نهاية السفياني يتقهقر السفياني الى دمشق والقدس ويتراجع بعد هزيمته على يد الايرانيين واليمانيين.يزحف عليه المهدي في ملحمة كبرى. يقتل تحت الشجرة التي اغصانها الى بحيرة طبرية في فلسطين المواجهة لسوريا.. يدخل المدينة المنورة. يتجه الى مكة. يهزم في الحجاز على يد المهدي(ع). عن ابي عبد الله (ع): ' لايزال جيش السفياني في البيداء في ليلة مقمرة '. وهذا يعني ان الخسف سياتيهم فجاة وهم غافلون لتنتهي احد خطط السفياني المركزية في مواجهة الامام المهدب عليه السلام. ' تخرج قبله رايات سود لبني العباس ثم اخرى من خراسان قلانسهم سود وثيابهم بيض يقدمهم شعيب بن صالح التميمي يهزمون اصحاب السفياني حتى ينزلوا بيت المقدس يطوى للمهدي سلطانه بين خروجه وبين ان يسلم الامر للمهدي اثنان وسبعون شهرا(ستة اشهر) ' . وذلك تعبير وبشارة على ان جهد الممهدين سيتوج بالنجاح والنصر بعد الحاق الهزيمة بقطعات جيش السفياني وتشكيلاته في منطقة المواجهة والتي تستغرق وقتا يقدر بستة اشهر. وعنه ايضا:' يبايع القائم بين الركن والمقام ثلاثمائة ونيف عدة اهل بدر فيهم النجباء من اهل مصر، والابدال من اهل الشام، والاخيار من اهل العراق.يذبح القائم(ع) السفياني على بلاطة باب ايلياء '.ايلياء: الكوفة مشتقة من اسم علي. ورد في بشارة الاسلام. الابدال من اهل الشام والأَبدال كما اشرنا وحسب التعريف في القاموس: قوم من الصالحين بهم يُقيم اللهُ الأَرض، أَربعون في الشام وثلاثون في سائر البلاد، لا يموت منهم أَحد إِلا قام مكانه آخر، فلذلك سُمُّوا أَبدالاً. ابدال الشام ( المؤمنين الممتازين ) مميزات المؤمن الممتاز ان افضل مايتصف به الانسان المؤمن ليكون ممتازا ان يتصف بالتقوى وان افضل وصف للمتقين هو ماورد عن امير المؤمني علي بن ابي طالب في نهج البلاغة، وعلى الراغب مراجعة خطبته عليه السلام في النهج، وهي خطبة رائعة يندر ان يكون لها مثيل، بل لامثيل لها على الاطلاق. كما ان ذلك التعبير في المفهوم العصري له ابعاد واوجه مختلفة فمن الناحية التنظيمية ان يكون ذو قوة وصلابة وانضباط وسلوك يتصف بالالتزام في العمل الجماعي والمحافظة على قيم الجماعة المنضبطة، واتباع قواعد العمل التنظيمي ومراعاة توجيهات القيادة واحترام المبادئ والقيم العامة للمجتمع، والتفاعل بشكل ايجابي مع الجماهير، وقيادة الامة بوعي وادراك للمخاطر التي تحدق بالجماعة والحذر من الاختراقات والاندساسات الى غير ذلك من المواصفات التي تشير الى امتياز الشخصية التي تليق بان تكون داخلة بالمشروع الاصلاحي المرتبط بالامام المهدي عليه السلام. الاخيار من اهل العراق الاخيار (لسان العرب) وقوم أَشْرَارٌ: ضد الأَخيار. باب ايلياء ايلياء كما اشرنا: الكوفة مشتقة من اسم علي. ورد في بشارة الاسلام. النجباء من اهل مصر النجيب النَّجيبُ (القاموس المحيط) النَّجيبُ، وكهُمَزةٍ: الكرِيمُ الحَسيبُ، ج: أنْجَابٌ ونُجباءُ ونُجُبٌ. وناقَةٌ نَجيبٌ ونَجيبَةٌ، ج: نَجائِبُ. وقد نَجُبَ، كَكَرُمَ، نَجَابَةً، وأنْجَبَ. ورجُلٌ مُنْجِبٌ، وامْرَأَةٌ مُنْجِبَةٌ ومِنْجابٌ: ولَدَا النُّجباءَ. والمُنْتَجَبُ: المُخْتارُ. عصايب ( مجاميع ) اهل العراق \ مبايعة المهدي عليه السلام علامات قبل الظهور: ' بعد بوار السفياني وقومه ياتي المهدي الى ابدال الشام ( مؤمنيهم الممتازين ) وعصايب اهل العراق ( مجاميعهم ) فيبايعونه ' . ومن الباحث العربي من (مقاييس اللغة) ومن الباب: العُصْبة، قال الخليل: هم من الرِّجال عَشرة، ولا يقال لما دونَ ذلك عُصْبة. ومن القاموس المحيط والعُصْبَةُ، بالضم، من الرِّجال والخَيْلِ والطَّيْرِ: ما بَيْنَ العَشَرةِ إلى الأَرْبعين. وعن ابي عبد الله (ع) :' كذب الوقاتون وهلك المستعجلون، ونجا المسلمون، والينا يصيرون'.وعن الباقر(ع) قال: ' كاني بالقائم يوم عاشوراء يوم السبت قائما بين الركن والمقام'. كذب الوقاتون توقيت ظهور المهدي عليه السلام بين امرين، بين توقيت الهي خاص ليس لنا به علاقة سوى الخبر العام وبين توقيت المخلوقين وهم الذين يقعون دائما فريسة الاوهام والتكهنات وذلك بسبب الجهل وادعاء العلم ويكذب ذلك الوقت اللاحق للتصريح الكاذب لذلك شدد الائمة من اهل البيت عليهم السلام على هذه النقطة. هلك المستعجلون والمستعجلون ايضا يقعون في فخ الاجتهادات الساذجة ويتحركون باسم المهدي عليه السلام، وهؤلاء ممكن ظهورهم على شكل فرادى او مجاميع تستهويهم الفكرة التي تجعلهم يعيشون في خيلاء واوهام بانهم هم جند المهدي عليه السلام وانهم هم الممهدون له وانهم يعيشون عصره والامر خلاف ذلك، فحقيقة الامر ان التكليف في عصر الغيبة يتطلب التزاما عقائديا وسلوكيا ونشاطا في سبيل احقاق الحق والتمهيد لدولة العدل الكامل من دون ادعاءات كاذبة او استعجال بحيث يمكن ان يرتكبوا من خلال هذا الاستعجال حماقات ليس لها اول ولااخر وبذلك فهم يشوهون فكرة الخلاص وانتظار الامام المهدي عليه السلام والذي هو بلا شك امر حتمي لكنه لن يحدث بحسب امزجة الناس، فالعقلاء يصبرون حتى يكون الفرج والمستعجلون يهلكون بفرضياتهم غيررر المعقولة وغير المناسبة. نجاة المسلمون واما من اسلم لله وصدق نبيه ووصيه فهو بلاشك سوف لن يقع في دائرة الشيهات والعجلة، بل ان الناجون هم المسارعون الى فعل الخيرات واجتناب الوقوع في الفتن المظلمة. ومن (لسان العرب) نجا النَّجاءُ: الخَلاص من الشيء، والصِّدْقُ مَنْجاةٌ. لماذا يوم عاشوراء - السبت – بين الركن والمقام لابد ان يكون ليوم عاشوراء ميزات خاصة فهذا اليوم هو يوم الحزن الاكبر على استشهاد سيد الشهداء الامام ابو عبد الله الحسين عليه السلام، ولهذا اليوم مناسبات اخرى ولمن اراد التوسعة فليراجع كتاب مفاتيح الجنان للعلامة المرحوم الشيخ عباس القمي. كما ان لهذا اليوم وقع كبير على نفوس المسلمين الذين يحتفلون كل عام بهذه المناسبة الاليمة التي قتل فيها الامام الحسين عليه السلام واصحابه في واقعة كربلاء حيث مزقت ارواح خيرة خلق الله من ال بيت النبوة والرسالة ومن اصحاب الحسين الذين بذلوا مهجهم ورافقوا رسالة النبي محمد صلى الله عليه واله وسلم ووقفوا بصلابة وعزم لمواجهة الباطل رغم قلة عددهم وكثرة عدد عدوهم، وماذلك الا انهم رؤا الحق حقا فاتبعوه ورؤوا الباطل باطلا فتركوه، وتلك شيم الاحرار، وغالبا مايكون لهذا اليوم اهمية في جميع انحاء العالم الاسلامي بشكل او باخر حسب نزعاتهم سواء كانوا محبين لال البيت عليهم السلام ام مبغضين لهم، وبفعل التطور في نقل الفضائيات للخبر سيسمع كل من في الارض خبر خروج الامام وفي مكة قبلة العالم الاسلامي، ومحط انظار العالم . ' عن أبي بصير قال: قال أبو عبد الله (عليه السلام): في الحديث .. ويقوم - القائم – في يوم عاشوراء وهو اليوم الذي قتل فيه الحسين بن علي (عليه السلام) ، لكأني به في يوم السبت العاشر من المحرم ، قائماً بين الركن والمقام ، جبرائيل بين يديه ينادي بالبيعة له فتصير شيعته من أطراف الأرض تطوى لهم طياً ، حتى يبايعوه فيملأ الله به الأرض عدلاً ، كما ملئت جوراً وظلماً ' الارشاد للمفيد ج 2. السفياني مجرم حرب يقام عليه الحد الشرعي من قبل الامام المهدي عليه السلام وعندما يلقى القبض على السفياني فان الامام المهدي عليه السلام يقيم الحد الشرعي بانزال القصاص في حقه باعتباره مجرم حرب وبذلك يفرض الامام سيطرته الكاملة المطلقة في المنطقة ولتبقى بقية المواجهات والتهديات الخارجية. السفياني: ' ياخذه المهدي(ع) اسيرا فيذبحه تحت الشجرة التي اغصانها الى بحيرة طبرية على بلاطه ' . يهزم السفياني تحت شجرة اغصانها مدلاة الى بحيرة طبرية. ' يخرج المهدي فيقتل السفياني ذبحا تحت شجرة بخارج دمشق ' .من كتاب بشارة الاسلام. المصادر يوم الخلاص - إلزام الناصب – البحار ج 51 و ج 52 - بشارة الإسلام - ويكيبيديا الموسوعة الحرة - الباحث العربي قاموس عربي عربي - موقع مركز وبحوث ودراسات المدينة المنورة - موقع المدينة الالكتروني .
|
||||
© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved. info@bentalrafedain.com |