فضل قراءة القران

 

محمود الربيعي/ كاتب وباحث عراقي

mahmoudahmead802@hotmail.com

 ثواب قراءة القران الكريم \ من أحاديث النبي الأكرم وال بيته الأكرمين عليهم الصلاة والسلام

 فضل قراءة القران

 اثر القران الكريم في نفوس المسلمين

 في الحقيقة تعلقنا بالقران منذ نعومة اضفارنا نحن كمسلمين عندما كنا نقرا القران عند الملا (الملة)، وفي المدرسة، وفي البيت نسمع قرائته من ابائنا ونسمعه من المذياع واية وسيلة اخرى، ولكننا عندما نكبر نجد ان القران ككتاب سماوي له مميزاته الخاصة التي تختلف عن اي كتاب اخر نقراه.

 تاثير قراءة التفسير في تعزيز المعاني والمبادئ

  وعندما نقرا التفسير نجد له حلاوة في المعاني والاسرار الجميلة في اللغة والابواب المختلفة من اسباب التزول واوجه العلم والفلسفة والتاريخ، والتنوع في العرض التصويري والمنهجي في الصياغة، والقانون العلمي، والاجتماعي، والانساني، والاسري، والاقتصادي، والفلكي، والاحيائي، والطبيعي الى سائر الوجوه مما لايعد ولايحصى.

 رحلة قرانية مع التاريخ وسيرة الانبياء والرسل

 ان اجمل مافي القران سره المكنون الذي تلمسه وانت تقرا اياته لتجد نفسك في جوروحي ليس له مثيل فهوالكتاب الذي لاتحس بالملل وانت تقراه كل يوم وتعيد قراءة اياته، حيث تحس بوجود جاذبية خفية وتفاعل روحي خاص يجعلك تعيش في حالة من الحضور والمعرفة والمحاسبة الذاتية والانتقال من عصر الى عصر عبر مراحل التاريخ وانت تمر بقصص الانبياء الجميلة مع ادم ونوح وابراهيم وموسى وعيسى ومحمد، ومع الملائكة جبريل وميكال، ومع مريم ابنة عمران، وامراة فرعون وكل الصالحين من الملائكة والانبياء والرسل والاوصياء.

 القران وشهر رمضان، ومع الصائمين

 عن ابوعلي الأشعري، عن محمد بن سالم، عن أحمد بن النضر، عن عمروبن شمر،في حديث جابر عن الإمام الباقر((عليه السلام)) قال : ( لكل شيء ربيع وربيع القرآن شهر رمضان). وسائل الشيعة: ج 6 كتاب الصلاة أبواب القرآن باب استحباب ختم القرآن بمكة.

ليلة القدر والملائكة والروح ( ليلة السلام )

 فالقران ذلك الكتاب لاريب فيه هدى للمتقين وله مكانته في نفوس المسلمين، وله الخصوصية الخاصة عند الصائمين فالقران نزل في شهر رمضان وفي ليلة القدر التي تنزل فيها الملائكة والروح وهي ليلة السلام، فحري بنا ان نعلم فوائد قرائته وان نعيش جوالقران وان نفهم معانية ونتطلع الى اسراره فماذا يقول النبي صلى الله عليه واله وسلم لنا وماذا يقول ائمة اهل البيت عليهم السلام للمسلم ولقارئ القران؟

عن الإمام الباقر عليه السلام قال: ' قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم: من قرأ عشر آيات في ليلة لم يكتب من الغافلين، ومن قرأ خمسين آية كتب من الذاكرين، ومن قرأ مائة آية كتب من القانتين، ومن قرأ مائتي آية كتب من الخاشعين، ومن قرأ ثلاثمائة آية كتب من الفائزين، ومن قرأ خمسمائة آية كتب من المجتهدين، ومن قرأ ألف آية كتب له قنطار من تبر.... '. البيان في تفسير القران للعلامة الاستاذ السيد ابوالقاسم الموسوي الخوئي قدس سره الشريف.

القراءة والارتقاء في سلم الرقي

 ومن هذه الرواية يمكن ان ننطلق الى اهمية قراءة القران وحجم قرائته وتاثير ذلك على القارئ من النواحي الروحية واثار تلك القراءة على القارئ وهويرتقي الدرجات في سلم الرقي الذي يرتبط بالمعرفة القرانية علما ان القراءة لابد ان تتلازم مع الجضور القلبي لتحصيل اسرار القراءة والانتفاع بها وقد ورد في ذلك الكثير من الروايات عن النبي الاكرم وعترته الطاعرة عليهم افضل الصلاة والسلام والحث على ترجمة تلك المعاني في السلوك والوجدان.

 ومن الباحث العربي: قاموس عربي عربي نجد معاني العبارات التالية الغافل، الذاكر،القانت، الخاشع، الفائز المجتهد، العهد.

 الغافل

 غفل (لسان العرب).. غَفَلَ عنه يَغْفُلُ غُفولاً وغَفْلةً وأَغْفَلَه عنه غيرُه وأَغْفَلَه: تركَه وسها عنه.

 ومن تفسير الميزان للاية 205 من سورة الاعراف قوله: «ولا تكن من الغافلين» تأكيد للأمر بالذكر في أول الآية ولم ينه تعالى عن أصل الغفلة، وإنما نهى عن الدخول في زمرة الغافلين، وهم الموصوفون بالغفلة الذين استقرت فيهم هذه الصفة. ويتبين بذلك أن الذكر المطلوب المأمور به هوأن يكون الإنسان على ذكر من ربه حينا بعد حين، ويبادر إليه لوعرضت له غفلة منسية، ولا يدع الغفلة تستقر في نفسه.

والذاكر ذكر (لسان العرب) الذِّكْرُ: الحِفْظُ للشيء تَذْكُرُه.

 ومن تفسير الميزان للاية 35 من سورة الاحزاب'. ' ان المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات والقانتين والقانتات والصادقين والصادقات والصابرين والصابرات والخاشعين والخاشعات والمتصدقين والمتصدقات والصائمين والصائمات والحافظين فروجهم والحافظات والذاكرين الله كثيرا والذاكرات اعد الله لهم مغفرة واجرا عظيما '.فان الذاكرين هم الذين يكثرون من ذكر الله بلسانهم وجنانهم ويشمل الصلاة والحج.

 والقانت قنت (لسان العرب) القُنوتُ: الإِمساكُ عن الكلام، وقيل: الدعاءُ في الصلاة. والقُنُوتُ: الخُشُوعُ والإِقرارُ بالعُبودية، والقيامُ بالطاعة التي ليس معها مَعْصِيَةٌ؛ وقيل: القيامُ، وزعم ثعلبٌ أَنه الأَصل؛ وقيل: إِطالةُ القيام.

ومن تفسير الميزان الاية 35 من سورة الاحزاب قوله: «والقانتين والقانتات» القنوت على ما قيل لزوم الطاعة مع الخضوع '

 والخاشع خشع (لسان العرب) خَشَع يَخْشَعُ خُشوعاً واخْتَشَع وتَخَشَّعَ: رمى ببصره نحوالأَرض وغَضَّه وخفَضَ صوته.
وقوم خُشَّع: مُتَخَشِّعُون.

ومن تفسير الميزان  قوله: «والخاشعين والخاشعات» الخشوع تذلل باطني بالقلب كما أن الخضوع تذلل ظاهري بالجوارح.

 الفائز فوز (لسان العرب) الفَوْزُ: النَّجاءُ والظَّفَرُ بالأُمْنِيَّة والخيرِ، فازَ به فَوْزاً ومَفازاً ومَفازَةَ.

قوله تعالى: «لا يستوي أصحاب النار وأصحاب الجنة أصحاب الجنة هم الفائزون» الاية 20 من سورة الحشر قال الراغب: الفوز الظفر بالخير مع حصول السلامة انتهى.

المجتهد ومن لسان العرب فان جهد  الجَهْدُ والجُهْدُ: الطاقة، تقول: اجْهَد جَهْدَك؛ وقيل: الجَهْد المشقة والجُهْد الطاقة. الليث: الجَهْدُ ما جَهَد الإِنسان من مرض وأَمر شاق، فهومجهود؛ قال: والجُهْد لغة بهذا المعنى. وجَهَدَ يَجْهَدُ جَهْداً واجْتَهَد، كلاهما: جدَّ.

 والقِنْطارُ مِعْيارٌ، قيل: وَزْنُ أَربعين أُوقية من ذهب، ويقال: أَلف ومائة دينار، وقيل: مائة وعشرون رطلاً، وعن أَبي عبيد: أَلف ومائتا أُوقية، وقيل: سبعون أَلف دينار، وهوبلغة بَرْبَر أَلف مثقال من ذهب وفضة، وقال ابن عباس: ثمانون أَلف درهم، وقيل: هي جملة كثيرة مجهولة من المال، وقال السُّدِّيّ: مائة رطل من ذهب وفضة، وهوبالسُّريانية مِلءُ مَسْك ثَوْر ذهباً وفضة، ومنه قولهم: قَناطِيرُ مُقَنْطَرةٌ. وفي التنزيل العزيز: والقَناطِيرِ المُقَنْطَرةِ. وفي الحديث: من قامَ بأَلف آية كُتِبَ من المُقَنْطِرِينَ؛ أَي أُعْطِيَ قِنْطاراً من الأَجْر.

 والتِّبْرُ: الذهبُ كُلُّه، وقيل: هومن الذهب والفضة وجميع جواهر الأَرض من النحاس والصُّفْرِ والشَّبَهِ والزُّجاج وغير ذلك مما استخرج من المعدن قبل أَن يصاغ ويستعمل؛ وقيل: هوالذهب المكسور؛ قال الشاعر: كُلُّ قَوْمٍ صِيغةٌ من تِبْرِهِمْ، وبَنُوعَبْدِ مَنَافٍ مِنْ ذَهَبْ ابن الأَعرابي: التِّبْرُ الفُتاتُ من الذهب والفضة قبل أَن يصاغا فإِذا صيغا فهما ذهب وفضة. الجوهري: التِّبْرُ ما كان من الذهب غير مضروب فإِذا ضرب دنانير فهوعين، قال: ولا يقال تِبْرٌ إِلا للذهب وبعضهم يقوله للفضة أَيضاً.

 وعن الإمام الصادق عليه السلام قال: ' القران عهد الله إلى خلقه فقد ينبغي للمرء المسلم أن ينظر في عهده، وان يقرا منه في كل يوم خمسين آية'. البيان في تفسير القران للخوئي.

 العهد عهد (لسان العرب) قال الله تعالى: وأَوفوا بالعهد إِن العهدَ كان مسؤولاً؛ قال الزجاج: قال بعضهم: ما أَدري ما العهد، وقال غيره: العَهْدُ كل ما عُوهِدَ اللَّهُ عليه، وكلُّ ما بين العبادِ من المواثِيقِ، فهوعَهْدٌ.

 ومن تفسير الميزان للاية الكريمة 40 من سورة البقرة قوله تعالى: وأوفوا بعهدي، أصل العهد الحفاظ، ومنه اشتقت معانيه كالعهد بمعنى الميثاق واليمين والوصية واللقاء والمنزل ونحوذلك.

 وقال:' مايمنع التاجر منكم المشغول في سوقه إذا رجع إلى منزله أن لاينام حتى يقرا من القران فيكتب له مكان كل آية يقراها عشر حسنات ويمحي عنه عشر سيئات' . البيان في تفسير القران.

 لاينبغي للمؤمن ان يهجر قراءة القران

 من لطيف هذا الحديث ربط الثواب بمهنة التاجر، فالتاجر يخرج الى شغله لغرض الاكتساب وزيادة راس المال، ومهنة التاجر هي مثل عام مثله مثل اية مهنة الغرض منها كسب الرزق وزيادة راس المال وتحصيل الربح، فكيف اذا كانت التجارة مع الله الواهب العطاء، وتحصيل الربح مه الله سبحانه وتعالى ممكن باسهل الطرق، فمن هذا القول نعلم ان عمل بسيط يتمثل بقراءة اية من القران الكريم يتحصل منه على عشر حسنات ومحوعشر سيئات وهذا الامر جد عظيم بمقياس الحساب الالهي الذي يتوسط بين عالمي الجنة والنار.

وقال' عليكم بتلاوة القران فان درجات الجنة على عدد آيات القران، فإذا كان يوم القيامة يقال لقارئ القران اقرأ وارق فكلما قرأ آية رقي درجة'. البيان في تفسير القران في باب فضل قراءة القران.

الاكثار من قراءة القران

 ومن قول المعصوم عليه السلام يتبين لنا اهمية الاكثار من تلاوة القران الكريم فالاحاديث تجتمع على ان الاكثار يرفع من منزلة العبد عند الله سبحانه وتعالى فالاكثار من القراءة بالمقياس الزمني زيادة التواصل مع الله سبحانه وتعالى مباشرة، ومن الطبيعي ان الكريم يكرم ضيفه الذي يتقرب منه بزيادة العطاء.

 قراءة القلب ام قراءة اللسان

 قال اسحق بن عمار للصادق عليه السلام ' جعلت فداك أنني أحفظ القران عن ظهر قلبي فاقراه عن ظهر قلبي افضل وانظر في المصحف قال فقال لي: لابل اقرأه وانظر في المصحف فهوافضل أما علمت أن النظر في المصحف عبادة؟' البيان في تفسير القران .

 هنا يبرز امران فالاول منهما التشجيع على قراءة القران بشكل عام، واما الثاني فهوطريقة القراءة، ومن قول الامام المعصوم عليه السلام يتبين اهمية النظر الى المصحف، والنظر الى المصحف نظر عيني، ونظر عقلي قلبي، فاما النظر الحسي بالعين والقراءة فهويؤدي المعنى التصويري العام من حيث ان القارئ يقرا بالنظر الى المصحف بعينه المادية الظاهرية، ولكن هل تتحصل الفائدة من القراءة اذا لم يكن فيها تفكر، فالنظر بالعقل والقلب له تصور اخر، فهووثيق العلاقة بجوهر الكلام، وبحقيقة المعاني التي هي اساس مادة القران الكريم، فالنظر في المصحف عبادة اذا كان هناك تفكر وتدبر في معانيه وحكمه واحكامه.

 اثار قراءة القران

 ويدل قول الامام المعصوم على ان قراءة القران في المصحف تطيل عمر العين خصوصا في مرحلة الشباب وقبل الشيخوخة بل وتزيد من قدرة الدماغ عل التفكير لان البصر للعين والعقل معا، كما ان قراءة القران لها اثار جميلة في التخفيف عن ثقل ذنوب الوالدين حتى وان كانا كافرين.

  وقال' من قرا القران في المصحف متع ببصره، وخفف عن والديه وان كانا كافرين ' البيان في تفسير القران .

 ومن القاموس المحيط وأمْتَعَهُ اللَّهُ تعالى بكذا: أبْقاهُ وأنْشأهُ إلى أنْ يَنْتَهي شَبَابهُ. بصر (لسان العرب) ابن الأَثير: في أَسماء الله تعالى البَصِيرُ، هوالذي يشاهد الأَشياء كلها ظاهرها وخافيها بغير جارحة، والبَصَرُ عبارة في حقه عن الصفة التي ينكشف بها كمالُ نعوت المُبْصَراتِ. الليث: البَصَرُ العَيْنُ إِلاَّ أَنه مذكر، وقيل: البَصَرُ حاسة الرؤْية. ابن سيده: البَصَرُ حِسُّ العَين والجمع أَبْصارٌ.

 (الصّحّاح في اللغة) والبَصَرُ العِلْمُ. وبَصُرْتُ بالشيء: عَلِمْتُهُ. قال الله تعالى: 'بَصُرْتُ بما لم يَبْصُروا به'. والبَصيرُ: العالِمُ.
وقد بَصُرَ بَصارةً. والتَبَصُّرُ التأمُّلُ والتَعَرُّف. والتَبْصيرُ: التعريفُ والإيضاحُ.

 اثار جميلة اخرى

 واما الحديث التالي فانه يشير الى وجود ثلاثة فوائد مهمة للبيت الذي يقرا فيه القران

 حيث ورد في الأحاديث ' إن البيت الذي يقرا فيه القران ويذكر الله تعالى فيه تكثر فيه بركته وتحضره الملائكة وتهجره الشياطين، ويضئ لأهل السماء كما يضئ الكوكب الدري لأهل الأرض، وان البيت الذي لايقرا فيه القران ولايذكر الله تعالى فيه تقل بركته وتهجره الملائكة وتحضره الشياطين '. البيان في تفسير القران.

 فالفائدة الاولى: هي ان تكثر فيه البركة. ومن (لسان العرب) البَرَكة: النَّماء والزيادة.

 والثانية: حضور الملائكة فيه. وحضور الملائكة نوع من انواع التحصين والعناية الالهية.

 والثالثة: تهجره الشياطين. وفي ذلك تحصين وعناية الهية ايضا.

 والعكس صحيح فان البيت الذي لايقرا في القران غير محصن ويتعرض الى مختلف انواع الاختراقات والتصدعات لعدم حلول البركة فيه وليست لديه حصانة تحميه من فعل الشياطين التي تكون حاضرة عنده وتنفر منه ملائكة الرحمن.

 الاثار الجميلة لقراءة القران

 وبالنظر الى اشارة الاحاديث الشريفة عن ائمة اهل بيت العصمة والطهارة فان الاحاديث تشير الى ان قراءة اية واحدة من القران بعشر حسنات ومحوعشر سيئات، وان اصغر اية في القران على سبيل المثال الوارد في الحديث هي الم، فكيف اذا كان حساب الحسنات لاية اطول تشتمل على العديد من الحروف.

 قال رسول الله صلى الله عليه واله ' من قرأ حرفا من كتاب الله تعالى فله حسنة والحسنة بعشر امثالها لااقول الم حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف '. البيان في تفسير القران.

 تشغيل العقل اثناء القراءة

 والحديث التالي عن الامام زين العابدين علي بن الحسين عليه السلام يدلنا على الخزائن المكنونة في ايات القران الكريم، والخزينة بالتاكيد تحتوي على النفائس التي تجذب النفوس، وكما ينجذب الانسان بطبعه الى التطلع في خزائن المعادن النفيسة كالذهب والفضة ينجذب المؤمن الى خزائن القران الكريم وهي اثمن واعظم فائدة للمؤمن ففيها اسرار واسرار يصل اليها الانسان متى امعن النظر والتفكر وبذلك يحقق فائدة عظيمة يتلمسها من البركة النازلة عليه والبركة التي تلحقه في الجنة في عالم الاخرة والقرب من الله سبحانه وتعالى.

في الكافي بإسناده عن الزهري قال سمعت علي بن الحسين عليه السلام يقول ' آيات القران خزائن فكلما فتحت خزينة ينبغي لك أن تنظر مافيها '. البيان في تفسير القران.

وفي إحدى خطب الإمام امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام في نهج البلاغة ' وتعلموا القران فانه أحسن الحديث. وتفقهوا فيه. فانه ربيع القلوب فاستشفوا بنوره. فانه شفاء للصدور وأحسنوا تلاوته فانه أحسن القصص. فان العالم العامل بغير علمه كالجاهل الجائر الذي لايستفيق من جهله.. بل الحجة عليه أعظم والحسرة عليه ألزم وهوعند الله ألوم.

 ففي هذه الخطبة يظهر لنا امكان تحقيق:

اولا:التحصيل العلمي والمعرفي من قراءة القران قراءة موضوعية.

 ثانيا: تحصيل الصحة النفسية.

 ثالثا: تطوير علوم اللغة لزيادة القدرة على فهم معاني القران الكريم.

 ومن رسالة الإمام الباقر عليه السلام إلى سعد الخير ' وكان من نبذهم الكتاب أن أقاموا حروفه وحرفوا حدوده، فهم يروونه ولايرعونه، وجهالهم يعجبهم حفظهم للرواية وعلماءهم يحزنهم تركهم للرعاية '. روضة الكافي.

 كما يمكن تشخيص الحالات السيئة والرديئة عند الجهال الذين ابتلوا بحفظ القران دون ان يحفظوا حدوده ويفهما معانية ويرعوا احكامه ويسببوا احباطا في نفوس العلماء الداعية الى رعاية حق الله وحق القران.

 ويمكن لنا ان نفهم من هذه الرواية:

 اولا: الفرق بين الرواية والرعاية.

 فاما الرواية فمن لسان العرب روَّى فلان فلاناً شعراً إِذا رواه له حتى حَفِظه للرِّواية عنه. قال الجوهري: رَوَيْتُ الحديث والشِّعر رِواية فأَنا راوٍ، في الماء والشِّعر، من قوم رُواة. ورَوَّيْتُه الشِّعر تَرْويةً أَي حملته على رِوايتِه، وأَرْوَيْتُه أَيضاً. وتقول: أَنشد القصيدةَ يا هذا، ولا تقل ارْوِها إِلا أَن تأْمره بروايتها أَي باستظهارها.

 واما الرعاية فمن لسان العرب .. ورَعَى الأَمِيرُ رَعِيَّته رِعايةً، ورَعَيْتُ الإبلَ أَرْعاها رَعْياً ورَعاه يَرْعاه رَعْياً ورِعايَةً: حَفِظَه.
وكلّ مَنْ وَلِيَ أَمرَ قومٍ فهوراعِيهم وهُم رَعِيَّته، فعيلة بمعنى مفعول.

 ثانيا: التحذير من الاعجاب بالنفس بحفظ القران باللسان دون رعاية معانيه الجليلة.

المصادر

القران الكريم

 كتاب البيان في تفسير القران للعلامة الاستاذ السيد ابوالقاسم الخوئي قدس سره في نقل الاحاديث عن ائمة اهل البيت عليهم السلام في فضل القران -  روضة الكافي -  نهج البلاغة للامام علي عليه السلام - وسائل الشيعة.

 الباحث العربي قاموس عربي عربي في فهم العبارات الواردة في الروايات لغويا

 الميزان في تفسير القران في تفسير الالفاظ الواردة في الرويات بواسطة موقع السراج في الطريق الى الله للشيخ الفاضل حبيب الكاظمي ادام الله عزه.  

العودة الى الصفحة الرئيسية

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com