الامام علي نفحة قدسية وهبة الله لهداية البشرية ... (2)

 

هلال آل فخرالدين

hilal.fakhreddin@gmail

الامام علي نفحة قدسية وهبة الله  لهداية البشرية ...

(الامام علي في الذكر الحكيم)

الايات النازلة في فضائل من حبه حسنة لاتضر معها سيئة ..اكثر من أن تحصر لان حكمة الله البلغة شائت من بدايت حياته في بيت الله وتنتهي به وان يكون قرانا ناطقا وسبيله تبيانا للاشائة الالهية الهادية (وإن الفضل بيد الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل آلعظيم) الحديد :29

سوف أشير الى اصدق مصدر واوثق كتاب واشهد حق الا وهو الفرقان العظيم الذي لاياتية الباطل من بين يديه ولامن خلفه واقتطف بعضا من الايات القرانية النازلة في فضائل وبيان منزلة سيد الموحدين الامام علي ومناقبه التي لاتعد ولاتحصى وكنجوم السماء تألقا واستشهد فقط بثلة ممن تعرضت وذكرت قسما منها  امهات ومراجع كتب السنة المصنفة من قبل اعلام وائمة القوم ..ومن اراد المزيد والمزيد فعليه بتفاسيرهم وكتب المناقب والمسانيد والصحاح ومصنفات السيرة وكتب الرجال والتاريخ ..واذكر بعض المفاصل التاريخية الفاصلة للخلافة الاسلامية وبيان طمسها للحقائق وتزييف صنائعهم من مرتزقة المعممين للوقائع وتزوير الاحداث وتأويلها بالدس والافتراء بعدان استيقنتها انفسهم قال تعالى:(ومن أظلم ممن آفترى على الله كذبا أو كذب بالحق لما جاءه أليس في جهنم مثوى للكافرين) العنكبوت :68

فقد احببت ان يتعظ المؤمن ويعتبر بايات الله كما هو حال القاريء الواعي للذكر الحكيم ويتدبر ويرعوي وما الهداية والسداد والتوفيق الا منه سبحانه تعالى :(انك لاتهدي من احببت ولكن الله يهدي من يشاء) ..وتبقى الذكرى تنفع المؤمنين

ولاجل ان يكون المؤمن على بينة من حقائق لايمكن انكارها او التنكر لها الا لمن طبع الله على قلبه (وجعلنا على قلوبهم أكنة أن يفقهوه وفي إذانهم وقرا وإذا ذكرت ربك في القرأن وحده ولو على أدبارهم نفورا) الاسراء 46 مع لفت انتباه من يرمي الكلام على عواهنه جزافا (ومن الناس من يجادل في الله بغير علم ولا هدى  ولاكتاب منير) لقمان 20 ومن غير تدبر واطلاع (ولاتقف ماليس لك به علم إن السمع والصر وآلفؤاد كل أؤلئك كان عنه مسئولا) الاسراء:36 للاغواء والتحريف (ثاني عطفه ليضل عن سبيل الله) الحج :9 اوعلى نسق اتباع الطبال ويحسبون انهم محسنون قال تعالى:((قل هل ننبئكم بالاخسرين اعمالا* آلذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا) الكهف :103-104 ومن الناس من ينصت ويطرب للباطل (ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله) لقمان :6 فنرجوا ان يكف عن مزج العسل بالسم الذعاف للاثارة (ألم يأن للذين ءامنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله وما نزل من الحق ولا يكونوا كالذين أوتو آلكتاب من قبل فطال عليهم آلامد فقست قلوبهم وكثير منهم فاسقون) الحديد :16  وإذا كان البعض يتخيل ان التعرض للعقائد وجرح العواطف باب للشهرة على مثل خالف تعرف فقد خاب وخسر خسرانا مبينا (أم تأمرهم أحلامهم بهذا أم هم قوم طاغون*أم يقولون تقوله بل لا يؤمنون*فليأتوا بحديث مثله إن كانوا صادقين) الطور :32و33و34

ومن منظور حضاري وانساني يجب احترام الاخر ومشاعر الناس..وهل انتهت مشاكلنا وتقهقرنا وتكالب الاخرين علينا بطرح هكذا سفسطات وتخرصات لاتغني ولاتسمن من جوع وقد كسد سوقها ويحسن تبني النافع وتبيان الحقيقة والكلمة الصادقة لهادفتة للنهوض بالامة من كبوتها والرسالة من تعثرها  ونسأله سبحانه :( ربنا لاتجعلنا فتنة للذين كفروا واعفرلنا ربنا إنك أنت العزيز الحكيم) الممتحنة:5 وختاما(سابقوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها كعرض السماوات والارض أعدت للذين ءامنوا بالله ورسوله ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم) الحديد:21

مسيرة الهدى والفداء والجهاد لامام التقى

لايسعنى الاذكر نتف وأضواء من رحلة أول القوم اسلاما حسب ما يسطرها ائمة السلف ومراجع السنة سواء مانزل في فضائله التي لاتعد ولاتحصى في الذكر الحكيم من تفاسير القوم وصحاحهم ومسانيدهم ومدوناتهم التاريخية او ما صرح به الرسول في حقه وبيان منزلته في  احاديث كثيرة متواترة ...

المرتضى أول القوم اسلاما

جاء في الذكر الحكيم قال سبحانه :(والسابقون الاولون من المهاجرين وآلانصار والذين آتبعوهم بإحسان رضى الله عنهم ورضوا عنه وأعد لهم جنات تجري تحتها آلانهار خالدين فيها أبدا ذلك الفوز آلعظيم) التوبة 100 اخرج الحافظ الحسكاني في (شواهد التنزيل) عن ابن عباس في قوله :( والسابقون الاولون من المهاجرين وآلانصار..) قال:نزلت في علي سبق الناس كلهم بالايمان وبرسوله وصلى القبلتين وبايع البيعتين وهاجر الهجرتين ففيه نزلت هذه الايه  شواهد التنزيل ج1ص :256 

وروى العلامة ابن عدي في (الكامل) عن حذيفة ابن اليمان قال:أخذ رسول الله (ص) بيد علي فقال::(هذا أول من أمن بي وأول من يصافحني يوم القيامة وهذا الصديق الاكبر وهذا فاروق هذه الامة ) الفضائل الخمسه ج2 نقلا عن الكامل لابن عدي

 علي نفس محمد(ص)

اجمع ائمة التفسير وشيوخ الحديث  ان الامام علي  هو نفس رسول الله (ص)  بنص القران كما في ايه المباهلة التي باهل بها  نصارى  نجران كما اجمع المفسرون  على ان المعني( بانفسنا) من الايه هو الامام علي الذي خرج مع المصطفى للمباهلة

وفي اتحاد المصطفى بالمرتضى جاء في الذكر الحكيم قوله سبحانه :(فمن حاجك فيه من بعد ما جآءكم من العلم فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبنائكم ونساءنا ونسائكم وأنفسنا وأنفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنت الله على الكاذبين) ال عمران :61 اخرج صاحب تفسير (الجلالين )ج1ص:283 بهامش الفتوحات الالهية والنيسابوري في تفسيره (تفسير غرائب القران ورغائب الفرقان) ج3 ص:213 والامام الطبري في تفسيره (جامع البيان في تفسير القران) ج3 ص:213 والعلامة المراغي في تفسيره ج3ص:171 وابن الجوزي الحنبلي في (زاد المسير في علم التفسير) ص 399 والحافظ ابن جزي الكلبي في تفسيره( التسهيل لعلوم التنزيل ) ج1 ص109  والحافظ البغوي في تفسيره (معالم التنزيل) ص 63 والعلامة ابي الحسن الواحدي في تفسيره (تفسير القران العزيز) بهامش تفسير النووي المسى (تفسير مراح لبيد) ج1 ص:102

ان النبي (ص) عندما خرج لمباهلة نصارى نجران اخرج معه لمباهلة القوم الحسن والحسين وفاطة وعلي .فلما نظر العاقب الى تلك الوجوه قال :لاتباهلوه فوالله ان باهلتموه لينزل عليكم العذاب فلايبقى لكم ذكر ابدا  المراد بابناءنا (الحسن والحسين) ونساءنا (فاطمة بنت محمد) وانفسنا (على ابن ابي طالب )

وقول المصطفى(ص) :(انا وعلي من شجرة واحدة وسائر الناس من شجر شتى )

وقال(ص) لعلي : أنا وانت أبوى هذه الامة

وكذلك عندما امر المصطفى بسد الابواب المشرعة لكافة الصحابة الى مسجده الشريف ماعدا باب بيته(ص) وباب بيت علي ويسري عليهما من الاحكام بخصوص المسجد مالم يسري على غيرهم من الصحابة  

بأمر رباني علي امير المؤمنين

جاء في الذكر الحكيم قال الباري سبحانه:(يايها الذين أمنوا إذا لقيتم فئة فآثبتوا وآذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون) الانفال:45 اخرج العلامة الشبلنجي في(نور الابصار) عن ابن عباس قوله :ليس في كتاب الله تعالى :(يايها الذين أمنوا) إلا وعلي أولها وأميرها وشريفها  ص:78 واخرج الحاكم الحسكاني في (شواهد التنزيل) عن الحكيم بن عيينه قال:اربعة لاشك فيهم انهم ثبتوا يوم حنين فيهم علي ابن ابي طالب ج1ص:252-253

وتذكر الروايات ان مجموع ذلك الجيش (10000 )الاف من الصحابة مضاف اليهم اكثر من (3000 )الاف من المؤلفة قلوبهم او طلقاء مكة

اقسى انذار للحبيب (ص)

كان المصطفى يحدب كثيرا ويحرص شديدا على ان لا يستثير حفيظة قومه وهم حديثي عهد بالاسلام والاسلام غض غرير بعد لم يشتد ساعده وجمعا من الصحابة من يضمر النفاق ويظهر الاسلام والبعض من مرد عليه والبعض موتور من سيف الله المسلول والبعض مشحون صدره بالحسد له لذلك خشى المصطفى من ان يصرح بولاية من اصطفاه الباري وامر بولايته وطاعته من فوق سبع سموات حتى نزلت:(يايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك فإن لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس ) التي تعتبر اقسى واشد انذارا من الله الى حبيبه المصطفى (ص)بان يصدع فورا وفي تلك الجموع قبل افتراقها بولاية علي التي اصدع الله بها من فوق سبعت ارقع وان لايخشى  القوم وانه عا صمه من مكرهم وكيدهم ولايحيق المكر السيء الا باهله  فعز على الحبيب الا ان يمتثل لذلك الانذار اللهي الصارم ..حتى امر بايقاف  جموع الركب وصدح بما امره به ربه بتنصيب ولي الله الامام على مرجعا للامة وفي سبب نزولها يقول ائمة التفسير انها نزلت في (غدير خم ) بعد حجة (الوداع) عندما نصب المختار وصيه خليفة وإماما وكان المصطفى يؤكدهذا الامر بعد كل فقرة من اعلانه وبيانه  بقوله (اللهم اشهد) و(وليبلغ الحاضر الغائب) اي هذه البيعة مستمرة في اعناق الامة الى قيام يوم الساعة ومن بعدها امر الجموع ببيعة على المرتضى خليفة من بعده  وصفق القوم على يديه بالبيعة له ووكدوها ..ببخ ..بخ يابن ابي طالب اصبحت مولانا ومولى كل مؤمن ومؤمنة .

أخرج الحافظ الحاكم الحسكاني الحنفي في شواهد التنزيل قال في الاية :(يأيها الرسول بلغ مآ أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس وان الله لايهدي القوم الكافرين ) في علي ابن ابي طالب ج1ص:188  وروي ايضا عن الصحابي عبد الله بن أبي أوفى قال:سمعت رسول الله يقول يوم (غدير خم) وتلى هذه الاية :(يأيها الرسول بلغ مآ أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته..) ثم رفع يديه حتى صار يرى بياض إبطيه ثم قال (ص) :(الامن كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه ثم قال (ص) :(اللهم اشهد ) شواهد التنزيل ج1 ص:190 واخرجه العلامة بن قتيبة في الامامة والسياسة واخرجه الامام النيسابوري الشافعي في تفسيره عن ابي سعيد الخدري إن هذه الاية :(يأيها الرسول بلغ مآ أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته..) نزلت في فضل علي ابن ابي طالب يوم (غدير خم) وقال:(من كنت مولاه فهذا علي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاده ) فلقيه عمر وقال هنيئا لك يابن ابي طالب اصبحت مولاي ومولاى كل مؤمن ومؤمنة   تفسير غرائب القران ورغائب الفرقان هامش تفسير الطبري ج6 ص:194-195

وذكر الخوارزمي الحنفي ابيات الشاعر حسان بن ثابت في تلك المناسبة مقتل الحسين ج1ص47 

واخرج ابن الاثير الجزري في (اسد الغابة في معرفة الصحابة )ج2ص:28   وابن الصباغ المالكي في (الفصول المهمة) الفصل الاول  واخرجه الامام احمد في (مسنده) ج4ص:281  والبلخي في (المناقب) ص28  واخرجه المحب الطبري في(ذخائر العقبى) ص67  واخرجه الامام السيوطي في تفسيره (الدر المنثور) ج2ص:298  واخرجه الامام الذهبي في (تذكرة الحفاظ) ج6ص10  والعلامة ابن حجر العسقلاني في(تهذيب التهذيب ) ج3 ص :327  واخرجه النسائي في (خصائص) ص:89 والعلامة ابن ابي حاتم في (الجرح والتعديل ) ج1 قسم 2 ص:573  واخرجه الحافظ ابو نعيم في (اخبار الصبهان) ج1ص:126

 تفاقم الهجمة الخوارجية

السلام عليك ياسيد الوصيين ونفس رسول رب العالمين لقد فجعت الامة بك فجيعة ما أعظمها وان اغتيالك هو اغتيال للاسلام وللرسول(ص) وللمسلمين واغتيال للقيم والمباديء السامية وهذا سبيل التحجر والغلو والبغي على مر العصور وعلى مايمكن ان يؤدي اليه التطرف و الارهاب والمروق  عندما يتسلط على الوجدان فلايميز التطرف بين الكفر والايمان ولا الارهاب  بين الحق والباطل  ولا المروق بين الدين والضلال  ويصل به الامر لحقد الاوغاد وطيش الجهالة والنزوة الشيطانية الى قتل علي بن ابي طالب (اسد الاسلام وقديسه وصوت العداله الانسانيه )والتلهي عن المثلة به بقراءه القران (الذي لايراقي تراقيهم)حتى لايحرم لحظه من ذكر الرحمان !!

واستمر مسلسل الاساءة الى المصطفى (ص)واهل بته وبالخصوص الامام علي -المحسود على ماحباه الله به وشدته في ذات الله وقمعه للبغي - عميقه وواسعة وذات ابعاد متعددة  ولعلها ترجع الى بدايات الرسالة المحمدية الذي بذلت من اجل محوا ذكره والحط من شأنه وحتى سبه ولعنه وتصفية كل ما يمت اليه بصلة ولو روحية وشنت الحروب وبذلت الجهود الجبارة والاموال الجليلة وشريت  ذمم كثيرة من منافقى الصحابة ومرتزقة الشيوخ وأئمة الضلال فسودا الصحائف وابتدعوا الاحاديث ولفقوا الاخبار وزوروا النصوص وحرفوا العقائد لدعم مواقف سياسية سيقيفية تبنتها امبراطوريات اموية وعباسية وغيرها ناصبت تحريف الرسالة عن مسارها القويم ونصبت العداء لاهل البيت بالابعاد والظلم والابادة ورفعت شأن اناس بتلفيق فضائل لهم حتى فاق الامر غلوا وتعصبا وجهلا للجاهلية 

لان حكمهم لايستقيم الا بذلك كما اقربذلك معاوية ومن جاء من بعده وجدد تلك الحملة المسعورة المنصور العباسي ومن اخلفه من خلفاء الجور وسلاطين البغي والسفك قال تعالى:(فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الارض وتقطعوا أرحامكم*أولئك آلذين لعنهم الله فأصمهم وأعمى أبصارهم) محمد :22و23وقوله تعالى :(وكذلك جعلنا في كل قرية أكابر مجرميها ليمكروا فيها  وما يمكرون إلا بانفسهم  وما يشعرون ) الانعام 123

ويستمر هذا المسلسل حتى العصر الحديث على ايدي الفكر الخوارجي الوهابي المتطرف المنغلق المكفر الذي نصب من نفسه وصيا على الاسلام وحتى من يدعي الوسطية والتعقل امثال القرضاوي الذي يسلق بلسانه السليط مذهب اهل البيت والشيعة بتخرصات خرقاء لا اساس لها سوى ترديد نعرات وهرطقات السلف وقوله تعالة:(أم حسب آلذين في قلوبهم مرض أن لن يخرج الله أضغانهم) محمد :29 مع العلم نحن الان احوج مانكون لجمع الكلمة وتوحيد الصفوف بالموقف السديد والكلمة البناءة  الصادقة والهادفة

لذلك ابتدعوا المذاهب لتثبيت سلطانهم ودعم ملكهم و وكذلك اثارة فتن هنا وهناك وبالحط والابعاد والتشريد لال بيت الرسول وباشغال الامة في امور جانبية لتفريق صفوف المسلمين ليصفوا لهم الجو ..فكانت مكائد ودس عصابات البلاط من معممي طمس الحقائق وتأويل النصوص على نهج  النواصب امثال  ابن حجر ..والذهبي ..ابن تيمية ..واخيرا شيوخ شياطين الوهابية ومن يدور في فلكهم وكما قال سبحانه :(ومن الناس من يجادل في الله بغير علم  ويتبع كل شيطان مريد) الحج: 3

وفي هذه دلالات دامغة وبينة تبين مدى التضحيات الكبيرة لائمة اهل البيت في تصديهم لتلك الهجمة الشرسة ومراجع الشيعة والثلة الصالحة وقاوموا ثالوث الغلو والبغي والطغيان في كل تلك الاعصر وحتى الحاضر وان المواقف التاريخية لشاهد على  صمود الشيعة وائمتهم وعلمائهم وحاربوا ثالوث الشر (الغلاة والبغاة والطغاة )بكل قوة وضحوا بكل غالي ونفيس وسارعوا لتقديم انفسهم رخيصة من اجل الحفاظ على الشريعة وبقاء الرسالة نقية كاملة غير محرفة ولامنقوصة وهنا أمرهام وقضية مهمة جدا تستحق البيان وهو: ان خلفاء مدرسة السقيفة ومن اتبعهم وتابعهم جعلوا من الرسالة درء وسياج يحتمون به لتنفيذ مأربهم ويفرضوا تفرعنهم ويبسطوا سلطانهم بينما ائمة اهل البيت وشيعتهم جعلو من ارواحهم دروع لحماية الاسلام وصيانة الرسالة وشتان بين الاثنين وهذا معلوم تاريخيا وثابت حاليا ..قال تعالى:  (يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون) الصف :8

واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين .

العودة الى الصفحة الرئيسية

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com