الامام علي نفحة قدسية وهبة الله لهداية البشرية ... (4)

 

هلال آل فخرالدين

hilal.fakhreddin@gmail

  ( الامام علي في الذكر الحكيم)

 الرسالةوالامامة

كانت الرسالات السماوية  السابقة  تعتمد في استمرار مسيرتها وادامة حركتها وبقاء دعوتها  على توارث ثلة من الانبياء الذين يأتون بعد كل نبي من الانبياء اولى العزم يتحملون المسؤولية في حمل اعباء الرسالة ومواصلة حركتها  في المجتمع على مستوى القيادة والتطبيق والتفسير والاسوة الحسنة .

وان النصوص تؤكد ان لكل نبي وصي من اهله يكمل مشواره ويقوم مقامه فقد صرح القران بخلافة سليمان لداود ..لكن المستغرب ان علماء السنة لايولون هذا الامر اهميته ولا يعطونه احقيته بل يجعلونها هلامية وفي دائرة تصريف الوصي لامور النبي الخاصة من بعده اوفي اهله و العائلة حتى لايصطدم مع ما تفانوا في اثباته بكل وسيلة من ان النبي (ص)ترك امر الامامة الى الامة لتبريرشرعية من قفزعليها من الخلفاء ...!

فإذا كان الرسول كما يزعمون ترك امر القيادة الى الامة شورى ..ولم يوصي ولم يترك من يقوم مقامه بأعباء حمل الرسالة وتبليغها وادارة شؤون الامة ..؟

فلماذا يقوم الاول بنصب الثاني خليفة من بعده لادارة امة محمد حرصا منه على الاسلام والمسلمين وخوفا من الفتن .؟

الاتعني هذه الفرية طعنة نجلاء في قلب المصطفى(ص) واساءة كبرى اليه لانه لم يحرص على امته ولم يحتط لها ولم يخف عليها من مكر المكرة وما اكثرعاناهم منهم و مالاقى من المنافقين وللدهم ومع ذلك فلم  يوص او يخلف من يقوم مقامه لاستمرار حمل الرسالة وتحل المسؤلية لامته ..

وان الاول والثاني ومعاوية  ويزيد وهشام والسفاح  ووو..الخ احرص واشد حيطة على الاسلام

والمسلمين منه بما يقومون به من الوصية والتوريث ؟

(إن آلذين يؤذون آلله ورسوله لعنهم الله في الدنيا وآلاخرة وأعد لهم عذابا مهينا) الاحزاب :57

كما وان الذين ينقضون ما امر الله به  انما يحادون الله ورسوله (لا تجد  قوما يؤمنون بالله وآليوم الاخر يوادون من حاد الله ورسوله ولو كانوا ءابائهم أو أبنائهم أو إخوانهم أو عشيرتهم أولءك كتب في قلوبهم الإيمان وأيدهم بروح منه ويدخلهم جنات تجري من تحتها آلانهار خالدين فيها رضى الله عنهم ورضوا عنه) الحشر:22

وهنا نتسائل عن صحة بيعة من جاء بعد النبي لحفظ الامة وسلامة الرسالة ..ولماذا كان اول من طعن بها هو اول الممهدين لها بقوله المشهور :كانت بيعة ابي بكر (فلتة) وقى الله المسلمين شرها ...!!

ولكن الرسالة الخاتمة التي هي اعظم هذه الرسالات وافضلها وارادة الله لها الاستمرار والبقاء الى قيام يوم الدين ومواصلة الهداية والتجديد والعطاء  ونشر الرسالة لكافة البشر يلاحظ فيها أنها رسالة لايوجد فيها نبي بعد الرسول الاعظم (ص) من يتمم مسيرتها وتحمل مسؤولياتها  الى اخر الزمان .. الا ماورد من نصوص مقدسة متواترة في حق الامام علي وذريته وفي مناسبات متعددة كقول النبي (ص)للحسنين وهم صغارلم يبلغى الحلم بعد :( الحسن والحسين امامان قاما او قعدا)فالامامة لهم فرض لازم لايجحدها الا جاحدا لنبوة جدهم المصطفى (ص)

ويذكر السلف في تفسير الاية انها نزلت في ال البيت :(في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها آسمه يسبح له فيها بألغدو وآلاصال*رجال لاتلهيهم تجارة ولابيع عن ذكر آلله وإقام آلصلاة وإيتاء الزكاة يخافون يوما تتقلب فيه آلقلوب وآلابصار) النور:36 و37

تأويل وتبرير النصوص المحرجة

في مقدمة النصوص التي احرجت القوم واضطروا الى تأويلها بكل مكر ودهاء تلك النصوص الواردة في مقام الامام علي واهل البيت التي هي صحيحة حتى حسب قواعدهم التي وضعوها لتصحيح الحديث ..فهذه النصوص تضع مقام الامام علي في مكانة خاصة لاتدانى وترفعه فوق جميع الصحابة بل لايمكن قياس احدا منهم به كما وتكشف ان لاهل البيت دورا خاصا في واقع الامة وتبين سموا مقامهم وعظيم شانهم وثقل مكانتهم المعادل لكتاب الله سبحانه ..لكن حالت السياسة واطماع الدنيا دون بروزه بالتعتيم والطمس والتزيف ونشر الاكاذيب

حديث المنزلة

المرجفون بعلي كثار سواء في زمانه ام في ازمان لاحقة من بعده وفي قضية مشهورة من استخلاف النبي (ص) في غزوة تبوك وما اثاروه حوله من استثقال النبي (ص) له وهو الصابر الثابت حتى لحق المصطفى (ص)وابداه ماثيره القوم حوله فكان قول النبي (ص)فيه فصل الخصام :(ياعلي اما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي ) صحيح البخاري ج3ص58ح 3503 والمستدر للحاكم ج3ص109 و133و337  ويرويه مسلم في صحيحه لكن نجده يعلق عليه تعليقا ماكرا يقول :(والمستدل بهذا الحديث على خلافة علي ان الخلافة بعد رسول الله (ص) زائغ عن منهج الصواب فان الخلافة من الاهل في حياته لاتقضي الخلافة من الامة بعد مماته) صحيح مسلم شرح النووي كتاب فضائل الصحابة باب مناقب علي ويضيف ابن حجر خبثا :(واستدل –اي بهذا الحديث- على استحقاق علي للخلافة دون غيره من الصحابة فان هارون كان خليفة موسى واجيب بان هارون لم يكن خليفة موسى الا في حياته لابعد مماته لانه مات قبل موسى باتفاق الروايات)فتح الباري على صحيح البخاري :7 /74

ألخلافة منصب إلهي

من الرزايا التي بليت بها الامة ولازالت تأن منها ومن تأثير كلكلها الجاثم على صدرها وكابوسها المخيم عليها ان اشاع مرتزقة المعممين ان كل من وصل الى السلطة والحكم وان كان فاسقا وبحد السيف وبالقهر والغلبة خليفة واماما واجب الطاعة وما على الرعية الا السمع والطاعة له وهذا مناقض للعدالة الالهية ونهج الاسلام

وان الطاعة لاتكون الا لمن اختارهم الله وجعلهم أئمة هدى الزم الامة بطاعتهم

قال تعالى:(يايها الذين أمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولى الامر منكم ) النساء:59

عن تفسير التابعي مجاهد ان هذه الاية نزلت في أمير المؤمنين علي حين خلفه رسول الله(ص) بالمدينة) في غزوة تبوك فقال :يارسول الله :(اتخلفني على النساء والصبيان ؟) فقال (ص):(ياعلي اما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى )لذلك كان علي(ع) في مرتبة النبوّة ولكنه لم يكن نبياً وكان يسمع الوحي وقال له النبي(ص) في وقتها:(إنك ترى ما أرى، وتسمع ما أسمع، ولكنك لست بنبي)..حين قال :موسى بن عمران لاخيه هارون :(اخلفني في قومي واصلح)  فقال الله:(وأولى الامر منكم)  قال مجاهد:هو علي ابن ابي طالب ولاه الله أمر الامة بعد محمد وحين خلفه رسول الله بالمدينة فامر الله العباد بطاعته وترك خلافه ) غاية المرام ص 263-264

وكذلك الاية الشريفة قال تعالى:( إنما وليكم الله ورسوله وآلذين ءامنواآلذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون) المائدة:55 اجمع القوم على ان المعني( وآلذين ءامنواآلذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون) هو علي ابن ابي طالب عندما تصدق بخاتمه وهو في الصلاة في المسجد النبوي الشريف وهذا تاكيد لولاية الامام علي على الامة بعد النبي (ص)

وقد نزل في حق الامام علي من الايات القرانية الصريحة والكثيرة ووتصديه وتحمله للممارسات العملية الخطيرة في سوح الجهاد حتى لم يبقى ادنى شك في اخلاصه واستقامته  يقن رسول الله ان الامام علي  هو إنسان الحق فقال فيه كلمته الخالدة: (علي مع الحق، والحق مع علي ..والهم ادر الحق  معه حيثما دار). لذلك كانت مشكلة الامام علي في حروبه وسلمه وخلافته وسلوكه ( الحق المطلق) الذي لايشوبه شائبة

وبين رسول الله(ص) أن يعلم  الناس أن من يؤمن به لا بد من أن يؤمن بالامام علي فقال: (من كنت مولاه فهذا عليٌ مولاه، اللهم والِ من والاه وعادِ من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذلهوأدر الحقّ معه حيثما دار) انظر الفتنة الكبرى للدكتور طه حسين واضاف قائلا :كان علي يمثل النبي في حروبه ضد الشرك وعلى راسه راية رسول الله اللهم والي من والاه ...ومعاوية يمثل الحزب القرشي الذي حارب الرسول

(واليعلم الله من ينصره ورسوله بالغيب إن الله قوي عزيز) الحديد:25

العودة الى الصفحة الرئيسية

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com