هل من اشكالية في زيارة القبور .. زيارة قبر النبي واله وقبور الصحابة وسائر قبور المسلمين

 

 محمود الربيعي – كاتب وباحث عراقي

 mahmoudahmead802@hotmail.com

 زيارة القبور

لماذا كل هذه الاختلافات ولمصلحة من؟! وماذا تسفيد الامة منها؟!

لاندري كيف يفكر بعض الناس احيانا، اولئك الذين نصبوا انفسهم علماء على الامة باختلاقهم تصورات لاتجلب الا المشاكل للامة، ومنها مسالة الخوض في مواضيع الشرك وبناء تخيلات واوهام يبتعدون بها عن الواقع بشكل تماما فيضيفون واجبات مانزلت في قران ولا بلسان نبي او رسول يميزون بين الحي والميت فيقولون ان فعلت كذا فانك مشرك فلاتفعل كذا باجتهاد منهم يزرعون في صدور الناس الشك في عقيدتهم ويدخلون الحزن في نفوسهم ويحسبون انهم يحسنون صنعا! ويسالون لماذا تزور الميت؟ فانه لاينفعك! ولماذا تخاطب الميت فهو لايسمعك! ولايردك! ولا ولا ولا.......... هكذا تبنى فجوة بين الناس وتتالف المذاهب، وينقسم الناس الى مصدق ومكذب يتشاجرون فيما بينهم ويتنازعون يكفر بعضهم بعضا، بينما نرى الرسول صلى الله عليه وسلم يزور الموتى، وهكذا فعل الصحابة والتابعين والائمة المعصومين الى ان زرع المشككون الريبة في نفوس الناس وقالوا لهم انها شرك.

ونحن نريد ان نقلل الفجوة بين المسلمين على اختلاف مذاهبهم وندفعهم لان يبتعدوا عن زرع الشكوك في صدور المسلمين باختلاق امور مانزل الله بها من سلطان فلقد داب المسلمون جميعا على زيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم وقبور الصالحين، فانظر الى مختلف الاقطار العربية والاسلامية فانك سترى خلال قرون عدية يزورون قبور الصالحين حتى اتت فئة تزرع الاوهام في نفوس الناس ولتفرقهم يكفروا بعضهم بعضا ويتهم بعضهم بعضا بالشرك والكفر فلمصلحة من هذه العداوات والنزاعات الجانبية؟!

ان مجتمعاتنا الاسلامية بحاجة الى ثقافة السلم واللاعنف، ثقافة الاخاء والصداقة، ثقافة المحبة وحسن الظن، ونحن بحاجة الى وعي ديني وعقائدي نظيف يتلائم والفطرة الانسانية التي تتفجر عواطف واحاسيس ومشاعر تجاه كل ماهو جميل، وبكل ذكرى جميلة يتفاعل معها الانسان.

لذلك لابد لنا ان نطلع على مااؤثر عن النبي واله الطيبين الطاهرين وصحابته الغر الميامين والتابعين مما عرف عنهم من حسن الاتباع لمنهجهم وسلوكهم.

احاديث في زيارة القبور ومنها في زيارة قبر ام الرسول صلى الله عليه وسلم

وفي هذه الاحاديث يتبين لنا من عدم الاشكال في زيارة القبور وجوازها بل تشير الى تحصيل فوائد منها كالتذكير بالاخرة، وجواز زيارة الميت حتى لو لم يكن نبيا او رسولا او اماما كام الرسول صلى الله عليه وسلم، ومن الطبيعي ان يكون الرسول لنا اسوة حسنة وعلينا اتباع اثره وانتهاج سنته المقدسة.

اولا: في سنن النسائي وابن ماجة واحياء العلوم للغزالي عن ابي هريرة قال الرسول(ص): زوروا القبور فانها تذكركم بالاخرة (مسند احمد ج1\441.

ثانيا: عن ابن ابي مليكة عن عائشة ان رسول الله رخص في زيارة القبور (السنن الكبرى ج4 \ باب زيارة القبور).

ثالثا: عن ابي هريرة قال زار النبي (ص) قبر امه فبكى وابكى من حوله فقال استاذنت ربي في ان استغفر لها فلم ياذن لي . استاذنت ربي في ان ازور قبرها فاذن لي فزوروا القبور فانها تذكركم الاخرة.

رابعا: وفي الاحياء عن عائشة عن رسول الله ام بزيارة القبور بعد ان نهى عنها ( السنن الكبرى \ باب زيارة النساء للقبور).

احاديث وردت في زيارة القبور المشتملة على النداء والخطاب للميت

هناك جملة من الاحاديث الواردة في هذا المجال لايتسع المجال لايرادها كلها لذا فاننا سنقتصر على بعض منها لغرض بيان الراي ومنها:

اولا:من قول السلام عليكم ياهل الديار من المؤمنين وماورد في تلقين الميت بعد دفنه من الخطاب والنداء المتفق عليه كما في البخاري وغيره من الصحاح والسنن.

من نداء النبي (ص) كفار قريش بعد القائهم في القليب وقال انهم يسمعون ولكن لايجيبون وبان ندائهم هذا من نداء من يسمع نداء الخلائق ويجيبهم ويرد سلام من يسلم منهم عليهم لانهم احياء يرزقون فيجوز ندائهم والوقوف على قبورهم والاستشفاع بهم وليس من الشرك.

ثانيا: من كتب المناسك لعلماء المذاهب جميعا عند ذكرهم زيارة النبي (ص) انه يستحب للزائر ان يدعو الله عند القبر ويتوسل الى الله في قضاء حوائجه وغفران ذنوبه ويقول لو انهم اذ ظلموا انفسهم جاؤوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابا رحيما.

هل يعلم الميت بزيارة من يزوره؟

روي في صفة  زيارتهم رواية عن محمد بن مسلم' قال قلت للصادق عليه السلام نزوز الموتى قال نعم قلت فيعلمون بنا اذا اتيناهم قال اي والله ليعلمون بكم ويستانسون اليكم' مفاتيح الجنان ص 569 في فضل زيارة قبور المؤمنين.

متى يسمع الميت ويجيب، ومتى يسمع ولايجيب؟

روي في كامل الزيارة عن الصادق عليه السلام قال اذا زرتم موتاكم قبل طلوع الشمس سمعوا واجابوكم واذا زرتموهم بعد طلوع الشمس سمعوا ولم يجيبوكم.

في فضل زيارة النبي (ص)

اولا: روى الدار قطني والبيهقي والغزالي وغيرهم من انه قال رسول الله(ص): من زارني وجبت له شفاعتي.  وهذه شفاعة اختص بها الزائر غير شفاعته (ص) العامة للمؤمنين (احياء علوم الدين \ ج4 \ 383.

ثانيا: وقال (ص) من زارني بالمدينة محتسبا كنت له شفيعا وشهيدا يوم القيامة ( السنن الكبرى باب زيارة قبر امير المؤمنين ).

ثالثا: عن نافع ابن عمر عن النبي (ص) قال من حج ولم يزرني فقد جفاني.(تاج العروس ج 10 \ 74.

رابعا: وعن ابي هريرة مرفوعا عن النبي (ص) قال من زارني بعد موتي فكانما زارني حيا.

خامسا: وعن ابن عباس عن النبي (ص) قال من حج وقصدني في مسجدي كانت له حجتان مبرورتان.

زيارة قبور الائمة وشد الرحال اليها من الاماكن البعيدة

المراد من دعاء النبي والائمة بعد حياتهم هو نداءهم والاستغاثة بهم نظرا الى انهم ماذونين في الشفاعة ولهم القرب والمنزلة والدعوة المستجابة كالمقربين عند السلطان وانما يكون عبادة اذا اشتملت عليه العبادة من الخضوع والاقرار بالالهية للمعبود وقد علم مافي حديث بلال ودعاء الضرير من القول يامحمد اين اتوجه اليك.  ولاتشتمل على المغالاة كمن اتخذ عيسى وموسى الها من دون الله.

تعظيم قبر النبي صلى الله عليه وسلم قبورالائمة الاطهارعليهم السلام

اولا: حكى الغزالي وهو من ائمة الشافعية عن كعب الاحبار انه مامر من فجر يطلع الا ونزل سبعون الفا من الملائكة حتى يحفوا بقبر النبي (ص) حتى اذا امسوا عرجوا وهبط مثلهم وصنعوا مثل ذلك حتى اذا انشقت الارض في سبعين الفا من الملائكة يوقؤونه.

ثانيا: في احياء العلوم في باب زيارة النبي (ص) قال نافع كان ابن عمر رايته مائة مرة او اكثر يجيئ الى القبر فيقول السلام على النبي السلام على ابي بكر السلام على ابي وهذا هو العكوف على القبر الذي انكرته الوهابية على المسلمين وادعت انه الشرك.

التمسح بقبر النبي(ص)

اولا: ان التمسح بقبر النبي واستلامه نظير التمسح بالحجر الاسود وتقبيله واستلامه واستلام الركن اليماني المسنون شرعا اجماعا.

ثانيا: ففي البخاري عن زيد بن اسلم قال رايت عمر بن الخطاب قبل الحجر وقال لولا اني رايت رسول الله قبلك ماقبلتك.

في زيارة قبور المؤمنين في البقيع

عن النبي (ص) ان الزائر متى خرج الى البقيع يقول السلام على اهل الديار من المؤمنين.. هذا في فضل زيارة الصلحاء. (السنن الكبرى \ باب مايقول اذا مقبرة). في زيارة قبور المؤمنين في البقيع

عن النبي (ص) ان الزائر متى خرج الى البقيع يقول السلام على اهل الديار من المؤمنين.. هذا في فضل زيارة الصلحاء. (السنن الكبرى \ باب مايقول اذا مقبرة).

التمسح بيد النبي في حياته

اولا: في كتاب المناقب في باب صفة النبي وفيه عن الحكم قال سمعت ابا حجيفة يقول خرج رسول (ص) بالهاجرة الى البطحاء فتوضا ثم صلى الظهر الى ان قال وقام الناس فجعلوا ياخذون بيده ويمسحون بها وجوههم فاذا هي ابرد من الثلج واطيب من المسك.

ثانيا: وفي اواخر هذا الباب

خرج بلال فنادى بالصلواة ثم دخل فاخرج فضل وضوء رسول الله فوقع الناس عليه ياخذونه منه.

فاذا صح التمسح بيد النبي والتبرك بفضل وضوئه حال حياته ولم يكن من جعل الالهة وعبادة ذات انواط بعادة اليهود والنصارى صح ايضا التمسح والتبرك بقبره بعد وفاته لاتحاد الوجه.

صلاة الزيارة

اولا: وقد اورد البخاري في باب علامات النبوة انه خرج النبي يوما فصلى على اهل احد صلواته على الميت ثم انصرف.

ثانيا: راجع شفاء السقام للامام السبكي وخلاصة الوفاء للسمهودي والمواهب اللدنية للعلامة القسطلاني يظهر لك انه لاوجه للحكم بالشرك على من توجه حال الدعاء نحو الحجرة الطاهرة.

العودة الى الصفحة الرئيسية

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com