الامام علي نفحة قدسية وهبة الله لهداية البشرية ... (8)

 

هلال آل فخرالدين

hilal.fakhreddin@gmail

( الامام علي في الذكر الحكيم)

المهديون الى الصراط المستقيم

وحاشا لله ان يترك الامة سدى او همل بلا هاديا معصوما من الزلل والخطل لكي يكون دليل واماما للامة تهتدي به وتقتدي بسمته في الهداية ويستضاء بنور علمه الى الطريق المستقيم  جاء في الذكر الحكيم قوله تعالى:(ويهدي من يشاء الى صراط مستقيم) اخرج الحافظ الحسكاني الحنفي قال :يعني به:الى ولاية علي ابن ابي طالب شواهد التنزيل ج1ص:263

واعتراف ابن الخطاب عندما طعن وفي اخر لحظات حياته من الدنيا قال لو والاها –اي لو ولي الخلافة-ابن ابي طالب لحملهم على الجادة وفي رواية اخرى لو والاها الاجلح –كناية عن الامام علي- على المحجة البيضاء ..!!! عجبا ..عجبا منك يابن الخطاب حيث حشرة مقارنا صنوا المصطفى واخوه وسيد الاوصياء واول القوم اسلاما واعظمهم جهادا مع فلان وفلان وادخلته في الستة وساويته بهم  وانت تعلم علم اليقين انه الامام المفترض الطاعة وفي عنقك بيعة له  كما وكانت بيعته بمن سبقك  حيث استقالها قائلا  :لست بخيركم وفيكم علي ..فعجبا.. فعجبا حيث يستقيلها في حياته ويعقدها لابن الخطاب  قبل هلاكه ..!!

والذي يبعث على الدهشة من مرد النفاق  ما يقوم به كبار علماء القوم وشيوخ محدثيهم من اعتماد احاديث امثال (حريز بن عبد الله )الخارجي وهم نفسهم يذكرون في ترجمته في كتبهم الرجالية كتهذيب الكمال للمزي بانه كان يلعن عليا دبر كل صلاة سبعين مرة ويعلن ذلك على الملىء  من دون خوف او ورع ولكنهم يقبلون روايته ويوثقونه ويقولون عنه بالحرف الواحد ثقة اي ثقه ...!!وهو الاعن لنفس المصطفى واول القوم اسلاما واحوطهم على الاسلام وخليفة المسلمين الراشدي كما يدعون على الاقل ...فكيف تقبل احاديث هؤلاء الكفرة ؟؟ قال تعالى:(أفمن زين له سؤء عمله فرءاه حسنا فإن الله يضل من يشاء ويهدي من يشاء فلاتذهب نفسك عليهم حسرات إن الله عليم بما يصنعون ) فاطر:8

لاتعجب من الظالمين ومكرهم الم يسن معاوية وبني امية لعن امير المؤمنين على منابر المسلمين اربعين سنة ..؟ والنبي (ص) يقول :من سب علي فقد سبني ..

فالقوم ابناء القوم ..قال تعالى :(يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون) الصف :8

 أخذ الميثاق والائمة الاثنى عشر

جاء في الذكر الحكيم قوله تعالى:(ولقد اخذالله ميثق بني إسرائيل وبعثتا منهم آثنى عشر نقيبا وقال الله إني معكم لئن أقمتم الصلوة وءاتيتم الزكاة واءمنتم برسلي وازرتموهم وأقرضتم الله قرضا حسنا لاكفرن عنكم سيئاتكم ولادخلنكم جنات تجري من تحتها الانهار  فمن كفر بعد ذلك منكم فقد ضل سواء السبيل)المائد :12 روى الفقيه بن شاذان عن ابن عباس قال:سمعت رسول الله (ص) يقول في حديث طويل حين قام جابر بن عبدالله الانصاري فقال :يارسول الله ماعدة الائمة ؟ قال (ص) عدتهم عدة نقباء بني إسرائيل قال الله تعالى : :(ولقد اخذالله ميثق بني إسرائيل وبعثتا منهم آثنى عشر نقيبا..) فالائمة ياجابر اثنا عشر اماما أولهم علي ابن ابي طالب وأخرهم القائم) المناقب المائة المنقبة 41 ص :28-29

قال تعالى :(إن عدة الشهور عند الله آثنا عشر شهرا في كتاب الله يوم خلق السماوات والارض..) التوبة:36  ذكر ابو الحسن الفقيه في (مناقبه) عن ابن عباس قال سمعت رسول الله (ص) يقول :(معاشر الناس اعلموا ان لله تعالى بابا من دخله امن من النار ومن الفزع الاكبر الى ان قال:(معاشر الناس من سره ليقتدي بي فعليه ان يتولى ولاية علي ابن ابي طالب والائمة من ذريتي فانهم خزان علمي) فقام جابر بن عبد الله الانصاري فقال:يارسول الله ماعدة الائمة ؟ قال(ص) :(ياجابر سألتني –رحمك الله - عن الاسلام باجمعه عدتهم عدة الشهور وهو عند الله اثنى عشر شهر في كتاب الله يوم خلق السماوات والارض ..) المناقب المائة المنقبة 41 ص 28-29

لكن علماء السلف جهدوا انفسهم في التمحل والتزيف حدا لايصدق متفانين في لي عنق النصوص لتتطابق مع ماهم عليه فلم يفلحوا وتلاحظ اضطرابهم وفوضاهم حد التناقض فمثلا العلامة السيوطي في تاريخ الخلفاء اراد تطبيق الائمة الاثنى عشر على الخلفاء فاصطدم بواقعهم المرير فخبط خبط عشواء وكذلك غيره من الاعلام وكلما حاولو ان يجدوا حلولا ولو توفيقية لم يوفقوا لتناقضها مع واقع حال الخلفاء من الاجرام والخروج عن جادة الاسلام برتكاب كل محرم

كما انهم تخبطوا كثيرا في وضعهم للحديث (اصحابي كالنجوم بأيهم أقتديتم اهتديتم )  فحتاروا في تطبيقة وجمع من الصحابة منافقين بل مردوا على النفاق ومنهم اصحاب الافك والبخلاء والقتلة والفارين من الزحف واصحاب النفوس المريضة والفساق بنصوص القران الكريم امثال بسر ابن ارطاة ومعاوية ومروان (خيط باطل) والحكم (الفاسق) ومنهم طريدرسول الله (ص) ومنهم الزناء وشارب الخمر

لكن تعجب عند توثيقهم لاناس مجرمين سفاكين لم يتورعوا عن استباحة كل محرم امثال  بسر بن أرطاة مع ما جناه من جرائم شنيعة بحق المسلمين ولم ينجوا من مذابحه حتى الاطفال وغاصة قوائم الخيل في الدماء في غارته على اليمن واغار على المدينة ومكة واستباح ونهب وقتل وروع  ويؤخذ حديثه روى حديثين رواهما عنه أبو داود وغيره لانه صحابي لكونهم معروفون بالصدق على النبي (ص) حفظا لهذا الدين ولم يتعمد واحد الكذب على النبي (ص) الاهتك الله ستره وكشف امره منهاج السنة ابن تيمية الحراني ج1ص229 والتعليل الذي ذكره ابن تيمية يؤكد ما  يذهبون اليه من سموا قدر الصحابة  مع الملاحظ ان هذا الغلوا يزداد ارتفاعا كلما ابتعد عن تلك الحقبة ..والمدهش انهم عمموا مفهوم (عدالة الصحابة) اي ان كل الصحابة على درجة واحدة من النزاهة والتقوى والعدالة وقالوا ان الصحابة كالنجوم بايهم اقتديتم اهتديتم  والقران يحدد بمن يقتدى به :( انما انت منذر و لكل قوم هاد ) يذكر أئمة التفسيران المنذر النبي (ص) وان الهاد هو وصيه الامام علي مع العلم ان النبي (ص) يحدد بمن يقتدى به كما روته كتب الصحاح والمسانيد يقول :عليكم بهدي ابن سمية –عمار بن ياسر -وابن مسعود ..

الطلى

لكن مع كل جهود المكر والدس والتحريف والوضع فما يزداد ال البيت  الا تألقا ورفعتا وسموا وما يزداد شانئيهم الا الخزي والعار والبواروالدمار  قال تعالى:(ومثل كلمة خبيثة  كشجرة خبيثة آجتثت من فوق الارض ما لها من قرار) إبراهيم:26

 إطاعة علي والائمة من ذريته اطاعة لله ورسوله (ص)

 أخرج الحاكم الحسكاني الحنفي في شواهد التنزيل 1|190 في الحديث 203  في قوله تعالى :

( يا ايها الذين امنوا اطيعوالله ورسوله وأولى الامر منكم ) النساء:59   عن مجاهد في قوله ( يايها الذين امنوا ) يعني الذين  صدقو  بالتوحيد ( اطيعوا الرسول )  يعني في سنته ( واولي الامر منكم )  قال نزلت  في (اميرالمؤمنين  علي ابن ابي طالب ) حين  خلفه رسول الله بالمدينه  فقال : اتخلفني  على النساء والصبيان ؟ فقال :  اما ترضى ان تكون مني  بمنزله  هارون من موسى  حين  قال له : اخلفني في قومي واصلح فقال الله: ( واولي الامر منكم ) قال : هو علي ابن ابي  طالب ولاه الله ألامر بعد  محمد في  حياته حين  خلفه رسول الله بالمدينه فامر الله العباد  بطاعته وترك  خلافه  وقد اختلف المفسرون - طبعا للهوى- في اولي الامر فقيل : امراء السرايا وقيل العلماء  وقيل الخلفاء الاربعه  وقيل المهاجرون  وقيل  الائمه  والسلاطين وتعددت هذه الاقوال واختلفت  عناوين هؤلاء .في تأويل ممجوجة وافتراءات خبيثة قال تعالى :(فإن لم يستجيبوا لك فآعلم أنما يتبعون أهوائهم ومن أضل ممن آتبع هواه بغيرهدى من الله إن الله لايهدي آلقوم الظالمين) القصص :50

لزوم الصراط بلزوم الطاعة للمعصومين

 والذي يؤيد لزوم طاعة أئمة أهل البيت ووجوب التمسك بهم لان الباري سبحانه زكاهم واصطفاهم  وعصمهم و اذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا  كما هو معلوم من اية التطهير قال تعالى :(إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا)الاحزاب :33. وهذا يؤكده جمع من أئمة علماء السنة منهم الحافظ ابو نعيم والحاكم الحسكاني وابن المغازلي وجاء في ذخائر العقبى ص511 اخرجه عن الغساني في معجمه انه لما نزلت اية التطهير قال(ص)(الهم هؤلاء –أي علي وفاطمه والحسن والحسين  وقد لف الكساء عليهم –اهل بيتي وخاصتي الهم اذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا انا حرب لمن حاربتم وسلم لمن سالمتم وعدو لمن عاداهم )والامر الاخر الملفت للانتباه هو ان عدد حروف آية التطهير(47 حرفا)
مساويا لعدد أحرف اسماء أهل البيت عليهم السلام: (47 حرفا):

فاطمة: 5، علي: 3،حسن:3،حسين:4،علي:3،محمد:4،جعفر:4، موسى:4،علي:3،محمد:4،علي:3،حسن:3،محمد:4
حتى يكونوا حفظة للرسالة وامناء عليها اولا وثانيا :الاجماع على  قول رسول الله (ص)  في الحديث المتواتر الصحيح :( اني  تارك  فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي اهل بيتي ما ان تمسكتم بهما فلن  تضلوا ابدا )   وان علي  هوالمراد من الايه على اختلاف اقوالهم  ولا تجب الا لمن عصمه الله حتى يكون عدلا موازي للقران  وكذلك عندما قرن  طاعته (ع) بطاعه رسول الله كما في الاية الشريفة :(يايها الذين أمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولى الامر منكم ) النساء:59

وذلك يوجب ان طاعته واجبه ظاهرة وباطنه فيجب العصمة ولايدعي لاحد ما قالوه من العصمة يسوى علي ابن ابي طالب  ومنها اوجب  طاعه اولي الامر فلا بد من بيان واجمعوا ان طاعته واجبه واختلفوا فيما سواه والذي يويد ذلك  ما رواه  ابن  عساكر في تاريخ دمشق في ترجمت علي 2|  267اح 793 من حديث  رسول الله (ص) قوله لعلي :( من اطاعك فقد اطاعني  ومن عصلاك  فقد عصاني ومن اطاعني  فقد اطاع الله ومن عصاني فقد عصى الله ) والحديث الاخر الذي رواه الذهبي في ميزان الاعتدال  1|323 وابن عساكر  في تاريخ دمشق 2|268 من قوله (ص) :( ومن فارقني فارق الله ومن فارقك فقد فارقني ) ومن قوله (ص) لعلي :( اللهم ادر الحق معه حيث دار ) رواه القاضي نورالله الحسيني في احقاق الحق 17|134 -35 مع جماعه من الحفاظ والعلماء   وروى الصحابي اسعد ابن زراره  قال : قال رسول الله (ص) :( اوحى الله لي في علي انه سيد الوصيين وامام المتقين وقائد الغر المحجلين ) العمده الابن البطريق ص 357 المناقب لابن المغازلي ص 105

واللعلامة الزمخشري صاحب تفسير(الكشاف)هذه الابيات :

كثر الشك والخلاف فكل        يدعي الفوز بالصراط السوى

فاعتصامي بلا إله سواه        ثم  حبي لا حمد و علي

فاز كلب بحب اصحاب كهف    كيف أشقى بحب آل النبي

العودة الى الصفحة الرئيسية

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com