|
هل نزل الوضوء بمسح الرجلين ام بغسلهما؟
محمود الربيعي – كاتب وباحث عراقي مقدمة يعتبر الوضوء من مقدمات الصلاة، وينبغي ان تكون المقدمات منسجمة مع ماورد في القران الكريم وافعال الرسول الاكرم صلوات الله وسلامه عليه وعلى اله الاطهار، اذ لايمكن لامة ان تختلف في وضوءها وقد عاشوا فترة طويلة مع النبي وهم الذين يفهمون اللغة ويتقنون التعامل بها، وقد يستحيل على كثرتهم ان يختلفوا حتى بعد وفاته عليه وعلى اله الاطهارافضل الصلاة والسلام، وينطبق الامر حتى زمن الخلفاء بعده ابا بكرعبد الله بن ابي قحافة وعمر بن الخطاب وجزء من حياة الخليفة عثمان بن عفان. وبالتاكيد ان الخلاف الذي حدث في شكل الوضوء له اسبابه ودوافعه، وقد تكلم في ذلك من سبقنا، ونحن اذ نبحث عن حقيقة شكل الوضوء فاننا يجب ان نتحرى تلك الحقيقة اولا من اهل الذكر ومن بقية المصادر مما اتفق عليه المسلمون. واما اهل الذكر فهم عدل الكتاب واحد الثقلين اهل البيت الذين اذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا، ومن وجهة نظرنا هم الائمة الاثني عشر. واما مذهب ائمة اهل البيت عليهم السلام فهو مسح الراس والقدمين والذي واضب عليه اتباعهم طيلة حياة ائمتهم ولايزالون، وقد داب عليه الاتباع دون خلاف، ولم يختلف فيه امامين ولاعالمين من علماء المذهب. لذا فلسنا بحاجة الى عرض اراء علماء المذهب، فارائهم موجودة في كتبهك ومصادرهم لمن اراد المراجعة، لكننا سنستعرض اراء علماء مذهب اهل السنة او بما يسمى بمدرسة الخلفاء من الصادر الحديثية والفقهية المهمة لبيان حقيقة شكل الوضوء الذي امر به القران الكريم، والرسول الاكرم صلوات الله وسلامه عليه وعلى اله الاطهار، ومن هذه المصادر مسند احمد بن حنبل، وكنز العمال، وسنن ابن ماجة، وسنن ابي داود، ومستدرك الحاكم، وتفسير ابن كثير، وتفسير الخازن، وتفسير الطبري، وتفسير القرطبي، واحكام القران للجصاص وبقية المصادر الواردة في بحثنا هذا. الوضوء : - هل نزل بمسح الرجلين ام بغسلهما ؟ وسوف لن اعلق على الاحاديث لانها كما اعتقد كافية لبيان حقيقة الوضوء الذي نزل به القران، وامر به النبي صلى الله علية واله وسلم. كنزالعمال9: 436 \26863 عن حمران قال رايت رسول الله توضا كما توضات فمضمض واستنشق وغسل وجهه ثلاثا، ومسح براسه وظهر قدميه . مسند احمد 1\ 158 عن ابي مطر قال : بينما نحن جلوس مع امير المؤمنين علي في المسجد، على باب الرحبة جاء رجل فقال : ارني وضوء رسول الله ( ص ) وهو عند الزوال، فدعا قنبر، فقال : ائتني بكوز من ماء ... فغسل كفيه ووجهه، وغسل ذراعيه، ومسح راسه واحدة، ورجليه الى الكعبين ... ثم قال : اين السائل عن وضوء رسول الله، كذا كان وضوء نبي الله (ط) 1978م بيروت – دار الفكر . مسند احمد 1 : 158 مع ورود عبارة ثلاثا، كنز العمال 9\448\26908 مع ورود عبارة ثلاثا . مسند احمد : 67:1 عن بسر بن سعيد قال : اتى عثمان المقاعد فدعا بوضوء فتمضمض، واستنشق، ثم غسل وجهه ثلاثا، ويديه ثلاثا، ثم قال : رايت رسول الله (ص) هكذا، ياهؤلاء ! كذاك ؟ قالوا : نعم، لنفر من اصحاب رسول الله عنده . سنن ابن ماجة 1 : 156\ 458 اخرج ابن ماجة بسنده الى الربيع بنت معوذ انها قالت : اتاني ابن عباس فسالني عن هذا الحديث تعني حديثها الذي ذكرت ان رسول الله توضا وغسل رجليه فقال ابن عباس : ان الناس ابوا الا الغسل، ولااجد في كتاب الله الا المسح . الجامع لاحكام القران : 6 : 92 للقرطبي بعد ان قال : ان انسا كان اذا مسح رجليه بلهما قال : وروى انس انه قال : نزل القران بالمسح . * الجامع لاحكام القران 6 : 92 ان الحجاج خطب في الاهواز، وامر الناس بغسل الرجلين في الوضوء . تفسير ابن كثير : 2 : 44 اخرج بسنده عن عاصم الاحول عن انس، انه قال نزل القران بالمسح .. ثم قال : اسناده صحيح . *الدر المنثور للسيوطي 2 : 262 اخرج نحو ماخرجه الطبري والقرطبي وابن كثير، قال : واخرج ابن جرير عن انس انه قال نزل القران بالمسح . *تفسير الخازن 1 :435 يروي عن انس انه قال : نزل القران بالمسح . * تفسير الطبري 6 : 86 اخرج بسنده عن اوس : قال : رايت رسول الله اتى سباطة قوم فتوضا، ومسح على قدميه . * قال الشوكاني في نيل الاوطار 1 : 209 اخرج ابو داود عن حديث اوس الثقفي، انه راى رسول الله اتى كظامة قوم ( بالطائف ) فتوضا، ومسح على نعليه وقدميه . *سنن ابي داود 1 : 41\160 * اسد الغابة 1 \ 140 اخرج ابن الاثير واحمد في مسنده 4، 9، 10 وكنز العمال 9 : 476 .ح 27041 بسندهم عن اوس بن ابي اوس : انه قال : رايت رسول الله توضا، ومسح على نعليه ثم قام الى الصلاة . *سنن ابن ماجة 1 \ 156 \ 460 ومثله في تفسير الطبري . بسنده الى رفاعة بن رافع، انه كان جالسا عند النبي فقال " انها لاتتم صلاة لاحد حتى يسبغ الوضوء، كما امره الله تعالى بغسل وجهه ويديه الى المرفقين، ويمسح براسه ورجليه الى الكعبين . * شرح معاني الاثار 1 : 35 \ 161 اخرج الطحاوي خبر رفاعة مسندا كذلك . الدر المنثور للسيوطي 2 : 262 قال السيوطي : اخرج البيهقي في سننه عن رفاعة بن رافع : ان رسول الله (ص) قال للمسئ صلاته " انها لاتتم صلاة احدكم حتى يسبغ الوضوء كما امره الله يغسل وجهه ويديه الى المرفقين، ويمسح براسه ورجليه الى الكعبين، وقد اخرج هذا الحديث كل من ابي داود في سننه 1 : 227 \ 858 وكذا سنن الدارمي1 :305، سنن النسائي : 2 : 225، سنن ابن ماجة : 1 : 156 \ 460 . * مستدرك الحاكم 1 : 241 وقال الحاكم انه صحيح على شرط الشيخين ووافقه على ذلك الذهبي في تلخيصه . وقال العيني في عمدة القارئ 2 : 240 حسنه ابو علي الطوسي، وابو عيسى الترمذي، وابو بكر البزاز وصححه : الحافظ بن حبان، وابن حزم . تهذيب الكمال 6 : 124 جاء في طبقات ابن سعد ( ترجمة ابراهيم ) قال : اخبرنا احمد بن عبد الله بن يونس قال : حدثنا فضيل بن عياض عن مغيرة عن ابراهيم قال : من رغب عن المسح فقد رغب عن السنة، ولااعلم ذلك الا من الشيطان . قال فضيل : يعني تركه المسح . * تفسير غرائب القران، ورغائب الفرقان المطبوع بها في تفسير الطبري . قال النيسابوري : اختلف الناس في مسح الرجلين وفي غسلهما، فنقل التفال ان الواجب فيهما المسح وهو مذهب الامامية . *الطحاوي بسنده : اخرج في شرح معاني الاثار 1 : 35 \ 162 بسنده عن عبادة بن تميم عن عمه ( عبد الله ) : ان النبي توضا، ومسح على القدمين، وان عروة بن الزبير كان يفضل ذلك . * اسد الغابة لابن الاثير : اخرج بسنده عن عباد بن تميم عن ابيه : قال : رايت رسول الله توضا ومسح على رجليه . * الاصابة : 1 : 185 عن عبادة بن تميم المازني عن ابيه، قال رايت رسول الله يتوضا ويمسح على رجليه . * الشوكاني في نيل الاطوار : 1 : 210 قال اخرج الطبراني عن عبادة بن تميم، عن ابيه قال : رايت رسول الله يتوضا، ويمسح على رجليه . كنز العمال 9 : 429 \ 26822 مسند تميم بن زيد عن عبادة بن تميم، عن ابيه قال :/ رايت رسول الله ومسح بالماء على لحيته ورجليه. كنز العمال : 9 : 476 \ 27042 اخرج المتقي بسنده الى اوس بن ابي اوس الثقفي انه راى النبي اتى كظامة قوم بالطائف فتوضا ومسح قدميه . الاعتبار في الناسخ والمنسوخ من الاثار 1 : 61 اخرج الحازمي بسنده الى اوس انه راى النبي اتى كظامة قوم بالطائف فتوضا ومسح على قدميه . *الطبقات الكبرى لابن سعد 6 : 274 قال اخبرنا عبد الله بن يونس قال : من رغب عن المسح فقد رغب عن سنة النبي (ص). الطبقات الكبرى لابن سعد 6 : 275 قال السيوطي اخرج عبد الرزاق بن جاروه وابن شيبة في سننه وعبد بن حميد وابن جرير في تفسيره عن الشعبي انه قال : - نزل جبرئيل بالمسح على القدمين، الاترى ان التيمم ان تمسح ماكان غسلا، ويلغى ماكان مسحا . الدر المنثور 2 : 262 اخرج الطبري بسنده عن ابي خالد انه : كان يقرا الشعبي : ( وارجلكم ) بالخفض . المصنف 1: 30 \ 7 تفسير الطبري 6 : 82 . وقال قبلها : ان جماعة من قراء الحجاز والعراق قرؤوا وارجلكم في الاية بخفض الارجل وتاولها: ان الله انما امر عباده بالمسح للرجلين في الوضوء دون الغسل فذكر اسماؤهم وذكر من جملتهم عامر الشعبي . * المصنف لعبد الرزاق 1 : 19 \ 56 اخرج بسنده الى الشعبي انه قال( اما جبرئيل فقد نزل بالمسح على القدمين) . * تفسير الطبري 6 : 83 اخرج بسنده عن يونس انه قال : حدثني من صحب عكرمة الى واسط قال : فما رايته غسل رجليه ( انما كان ) يمسح عليهما حتى خرج منها . تفسير الطبري 6 : 82 وانظر المصنف لعبد الرزاق 1 : 19 \ 55 بسنده عن عبد الله العتكي عن عكرمة انه قال : ليس على الرجل غسل، انما نزل فيهما المسح . * تفسير القرطبي : 6 : 92 وقال القرطبي بعد كلام طويل وكان عكرمة يمسح رجليه وقال : ليس في الرجلين غسل انما نزل فيهما المسح تفسير الرازي الكبير 11 : 161 مامضمونه ذهب عكرمة الى وجوب المسح في الرجلين دون غسلهما. احكام القران 2 : 345 قال الجصاص : قرا ابن عباس والحسن وعكرمة وحمزة وابن كثير : وارجلكم بالخفض وتاولوها على المسح. مسند احمد 1 : 58 مسح براسه وظهر قدميه.
|
||||
© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved. info@bentalrafedain.com |