|
هكذا عرفته الشاعر شاكر السماوي .. (الألم المضيء) مرثيته لآخيه الراحل عزيز السماوي الجديدة
ذياب مهدي آل غلآم الكتابة عن شاعر أزمة واذا كان ذلك الشاعرمناضلا فتزدحم الروؤى مابين توثيق النضال وبلاغة المقال الشعري للقصيدة الشعبية هذا الصنوان الذي يجعل من الشعر مرآة الشعب والوطن فكيف نكتب عن مدرسة شعرية للأدب الشعبي(الجماهيري) نضالا وشعرا ومسرحا للقصة وللرواية ومابينهما هذه الراية التي يحملها بلون شقائق النعمان حمراء غبقة هي شعلة الفكر والطريق المفضي الى غدا زاهر وحية مابين النهرين كيف نكتب عن أزمة هي درب التبانة(مجرة الكبش) في دروب النضال الطويلة من تاريخ يمتد حقبا ويسترسل عبر سنوات العشق والجمر والنار يستلهم العبر والمعاني ما درس من ماضي الشعر وشعراءه وتدرس منهج شعري له بوصلته وقامته المديده في القصيدة (الشعبية) مما استهل به مدخل الى عالم المبدع من بين المبدعين هكذا عرفته عراقي نشء وترعرع بديوان الكرامة وعبق سنوات الشرف الفراتي للعراق الممتد من صدر أمه الى النضال وانواعه ووالده(وحسباته كثيره) لكن هذا الوالد صاحب القصطاس القويم في الوزن والعدل في الكيل والميزان لا يخطأ العد ولاتميل كفة ميزانه وتلك الأم التي حملت وتحملت وناضلت (أني أمك ياشاكر) والنعم وثلاث تنعام..الأم الشجاعة فلقد(لولت)وحنت ورضعت وكان حضنها طيبة ووفاء وشهامة وكبرياء ونخوة واباء هذه ابنة الديوانية كانت الأم المناضلة وقصتها طويلة أم شاعر ومناضل كان ولها بنات وأخوته سعدي والراحل عزيز السماوي(والدهم اسمه سماوي) وليس لهم علاقة في السماوه سوى انها كانت قضاء يتبع للواء الديوانية اخواته رفيقات النضال والثالوث التقدمي شاكر وسعدي وعزيز أبنائها ولد شاعرنا في الفرات الاوسط ومنذ ريعان مراهقته يخوض غمار الألتزام وكان اهلا له هذا في خمسينيات القرن الماضي كان قائد شيوعيا مخلصا ومتفاني في أشد أزمات الحزب اناذاك قائد في الشامية والفرات الاوسط عرفناه وعرفني عنه أبن عمي ورفيقه في النضال الوجيه والشخصية الوطنية في الفرات الاوسط والشامية عبد الواحد حبيب غلآم قال هذا الشاكر الذي فتحنا له قلوبنا وبيوتنا لكونه كان الحزب ومن قادته في العلن والسر في شاميتنا والديوانية وله خطوات لاتنسى في الارياف تعرفه حتى فاختة النخيل نخيل الشواطي والصفصاف مثلا في ريف جنوب الشامية وفي منطقة(الآيشان) اراضي بور سعيد في منطقة العين هناك يعيد مع رفاقه ترميم الصرح الشيوعي بعد هجمة الحكم المباد لقذارة وخيانة الملك ونوري السعيد وسعيد قزاز وخدام الاستعمار واذنابه كان شاكر ورفاقه وبقيادة الشهيد سلام عادل تلك سنوات الحب والعشق والجمر والنضال طريق لشعب سعيد وعمل دؤوب لوطن حر ناضلا ولانزال نناضل من اجل تحقيقه ثم اشرق فجر الكادحين والشعب في ثورته 14 تموز الخالده وكان شاعرنا مع الحزب والجماهير يخوض للدفاع عن الثورة الفتيه ليلتقي برفاق كثيرين محمد الخضري، عدنان عباس، باقر أبراهيم، والقائد الفذ الشهيد سلام عادل وآخرين الطريق طويل يارفاق الأمس والحلم قريب يارفاق اليوم وغدا لناظره قريب وهنا يترك الحزب تنظيما ويبقى معه عقلا ووجدانا وعملا احيانا اخرى.....؟ والان لأكتب عن مدرسة الشاعر واسلوبه وهذا رأي حداثة المدرسة الشعرية عنده فهو كقامة شامخه وسارية شعرية وادبيه من رايات العراق لديه معجم لغوي خاص به يحوي الكثير الكثير من رموز منفرد بها وكذلك له هندسة في بناء القصيدة الشعبية وحتى الفصحى وخصوصيته واضحة ومختلفه عن مجايليه وله نمط يعتمد الرمزية كثيرا ولا يدخل في تقرير القصيدة كتب القصيدة الواقعية الحديثة الجميلة المطعمة بعبق دهلة الفرات وصفاء مياه دجلة الخير ثم كتب وهو اقرب للمدرسة السريالية وخاصة في اواسط السبعينيات ونهيار التحالف ؟؟؟ وبعدها حكم الطاغية المقبور وعافالقته المباده فتراه لافتة وسط الجماهير شجن وغناء وشعر ومرة اخرى نراى القصيدة القصة الصعيرة والرواية ونراه مسرحا له بصمته فيه وكتب الدراما بكل معنى الدراما رمزية سريالية تنبع من الواقعية وهذه خاصيته فهو من كتاب المسرح المبدعين وله شموخه الفني وابداعه المتميز رغم روؤياه القاتمه لطبيعة الاوضاع وله الحق لكونه عاصر وشرب(دهله وصفه) من دروب النضال والمناضلين هذا شاكر كما عرفته الحالم بوطن حر وسعيد ولكن ليس بخنوع الآخر وخيانته وقبوله المذلة هكذا يفكر رغم(جبحاته) وعثرات الزمن الكثيرة واسقاطاته وللحصان المسرع كبوته ولكن ينهض من جديد ويواصل المسير في الطريق ويعتذر؟ ولا يكون حجر عثرة في (سجة الكادحين) وهذا ليس بصدده الآن المهم كل هذا لايقلل شيئا من منزلته في عالم الشعر والادب ومكانته كمدرسة للأجيال حية ثمرة يانعة في فراديس وادي الرافدين لا تعنيني كبوته او شطحاته هي ليست تأتي من فراغ او من عدم؟ لها اسبابها ومسبباتها وظروفها... ولا يزال وحسب اعتقادي انه روحا ووجدانا مع الحزب الشيوعي اختلف مع رفاقه اولم يختلف؟ اشيائه هذه!؟ لكنه مع الحزب ككل تابعته انا عن كثب وقرأت له الكثير من شعره ولقد جسدت بعض اشعاره في لوحاتي الفنيه في السبعينيات وخاصة من اشعاره التي اسماها بوسترات للحزب وللناس تعلمنا كيف يكون الشاعر مناضلا وكيف يشمخ المناضل حين يكون شاعرا هذا شاكر السماوي والآن ومن هذه المقدمة تصلني قصيدة جديدة من آخر انتاج له وابداع خاص فيه يخصني بها من السويد حيث مستوطن الى ملبورن موطني الجديد؟ عبر البريد(مرسال الهوى) ولذلك انشرها لكم أعزائي العراقيون والشيوعيون هذا شاكرالسماوي في قصيدتة الجديدة مرثية لأخيه ورفيقه الراحل عزيز ولا اريد ان اكتب عنها او اشرحها فهيه لوحة من الابداع الشعري المتميز لمدرسة السماوي ولكم الحرية وهذا نصها ****************************** الألم المُضيء شاكر السماوي الأهداء --------- الى الذي زرتُه في غيبته المديدة صديقي ،رفيقي ،شقيقي ،شاعر الألم المُضيّ الفقيد عزيز السماوي... مع كل أعتذاري الى الستارة البيضاء أقدمه اذ تسللتُ اليه عبرها ذهاباً ،اياباً دونما استئذان من حُراسِه. تراوالي: اجيتك يوم بعد ذاك الفراك الدام ويدوم اولكيتك بيك بعدك بالجفن سهران تتنطر يمرك ضيٍ! اولكيت الموت خطارك مثل ماجان كبله"الفرح" خطارك 1 اولكيت الليل ذاك الجفنك بيه "نهر أعمى" تخورس والنواعي البيه 2 يطويها الصدى ليل ابتوالي الليل ينداح موت ابموت يطوينه ابزمن خدران مهو العُمر اليمُر بينه- حين احنه نمرنه بيه- ضبابة ليل أصفر تحدى بينه الشوف سراب ابكل عطش يندهنه ونفوت وهم يطوي وهم والضي يطوينه اعلى حده فيّ وينك...؟يوينك...؟؟ يل بكايه الشوف بعيونك ظلت بالظلام السوّر اسنينك تشع او تنطفي هالات تسهر فجر بعيونك وينك؟... /والصدى من تالي الظلام المآخذك ليل يرتد لي بس: وينك؟.../ واطوف ابظلمتك مااشوف غير اطيوف تطويني صور مابيني او بينك! وينك؟... مهي كلها"دراويشك"....3 خدر بيها الركص والليل والشوف الغدى ابلا شوف اونكض بيها الحلم من نزفت اعيونك بكايه الروح لحظات بيها امتد زمنها انزوف وينك؟... آنه ابشوفي أشك روج الظلام اوهلبت اعيوني تدليني عليك اوهلبت اعيونك تندهني ابضواها المنتجي بيها اونتهجس درب ياخذني ويجيبك .......................................... ]وآناديك ابكل قوافيك التناديك رد بيك حتى الخرس بينه ينده اعليك:رد بيك رد النه اولا تخيّب ظن حروف اتحلمت فد يوم ترد الها او ترد بيك[ ........................................... أبد لا، لا ... لاتنشدني ع البيّ! ولاتحجي لي ع البيك!! مهي دنيانه ويانه مثل ماجانت اوياك تحاذينه او نحاذيها اعلى حد الموت والموت طيف ايغيب بينه اطيوف خطت بالضوه فوك الضوه اطيوف اوتظل بينه تدولبنه بين الصرخه الصمته حياة ابلا حياة اوموت كبل الموت اوضمير ابلا ضمير ايحاسب الذات من ايشوف شوفه ارتد شبح يعميه والصح للغلط يحديه وايامه ابظلامه اتصير ابلا غايه اومصير اولا درب يهديه ........................................... تعذرني امن اجيك او أوكف اوياك وافضفض بالذي ياذيك من تدريه شعبنه او ناسك الطيبين عصف بيهم ظلام الكون وتعاصفت بيهم بالظنون اظنون او عراقك ذاك غدى نهب ابنهب وسيوف المجازر والغدر بيه راحت بالجنون التنفلت بيه تحد الموت بالموت اوصفت ذيج النفوس الباد بيها الحيل ليالي اتعشعش ابكل ليل خيانات اوغدر/اورخص حد العهر/اوعذر يخزي العذر /اوكبر يحفر كبر/اوعمر مابيه عمر/اومنابر عمماها الكفر/ اوصبر مله الصبر/ اوحروف ذله الحبر/ اووطن أهله ابهجر/او عراقك ذاك ماظل بيه عراق الينذكر ............................................. ] كفك ياحزن عن كل دمع بيك اونادي ياشعرنه اوخل صداك ايجيك قوافي اعلى القوافي اتشد وترها اوكل عزفها ايرتلك بيك صور ظلت بالضوه اللي بيها تضويك.[ ........................................ اجيتك ارد اسامر بيك روحي واسهر اوياك كل ليلك هذاك البيك يمتد بحدوده الما تعرف الحد يلن بي الحنين اتلفت الذكراك اوماكدرت صبوته عن خاطره ترتد اشتهيت انعيك بالنعي التكوله الناس ع الناس بس بيّ الشعر بآسمه طلب ينعيك اوعلى السانه يكلك بيه لو تدري القوافي هسه راح اتموت جاعلكت معانيها بيارغ ضي تتموكب نواعي ادموعها ابيوت تبني من حزنها اعليك ايقاع الضوه والشوف والنبض العزف ترتيله بسكوت وراد بالروح والروح مابين الأمس والباجر اليطويك صدى ايلملم صدى وانت تظل مثل أنت ذاك البيك اعلى امن الحجي اليحجيك والشعر الذي تعليه اويعليك ويظل ذاكره ابذاكرات الناس ترويك صوت أبعد مده من صوتك اليحديك ............................................. يهنيالك!....ميت اوتحجيك؟! اويهنيالي!...لساني اشوفك بيك حلم يضوي حلم/نجم يهدي نجم/زلم تحدي ابزلم/اوجرح عشك اعلى عشك الناس تهجس بيه من ايطيب ياذيك وأنشدك.... اولاتجاوبني بس أنشدك عنك اومنك: جم موته متت والكيك بعد كل موته عايش بيك! شنهو انت تعيش الموت لو هو الموت يرحمنه من يردك بيك حي بيه؟ ........................................ ]أظن مابي الاودعنك بالصحيح اوداع يلن مابيّ الافرزن حد بين الملكى والتوديع ولا بي الأعوف اطيوف تندهني أرد بي كبل مااضيع ولا بيّ ابوحشتي البيّ أظل بيّ هذاك شاكر اللي بيه يكدر من يعوف ايعوف ماهي دنيانه..... يل خذاك افراك ذاك الليل صارت لي كلب بنزوف تحدي انزوف[ ................................... وأختم وكفتي وياك واقرى لك... تسابيح السكوت ابسورة الوجدان يلي يتمت القوافي/ اودمعك البين الجفافي/ اورعشة الحب حين يشتد التجافي/الموت حلم ابلا حلم اوليل يضوي ابنور غافي/يلن كل شي بعده بيه يصفي أصفى امن التصافي لاجن.... اوصدكني لاجن لو كدرت ابخطوه اودعك اهجس ابطيفك يردك بي من بيك اويحومي دمعه لابيها التطيح لاولابيها التعوف الجفن غافي يل مكانك عفته من بعدك يتيم لا تظنه ظل يتيم ماهو لسه مملي بيك كل ذاك مكانك اولسه بيه اضيوفك ابطاريك تلهج ابحجيك او نبضه حنانك والشعر من ينشعر والفرح حتى الفرح ذاك الحلمته ايجيك من عهد الزغر لسه ينشد ع الذي ايغنيه ويجيبه عمر الفرح نشوة ضمير ينتشي ابرشفة ضواه اليفرش الظلمه فجر ........................ مكانك لسه مملي بيك والسمر بيه السهر يتنطرك تحيه مثل ماعوديته اشما انتهى تبديه والعمر أمره أمر بيه نهجس كل فرحنه ايمرنه نجمه ابحد ضواها تنكسر لاتكثر عتابك ع اليمرك ضيف مهي الدنيه سراب او طيف اتجيبنه صدفه اعلى حدها وبصدفها ترسم الخطوات بينه اوكبل باجرنه تجيب النه الكبر اونظل- مهما نظل- نمربيها ومض نجمه نزف ضيها اببحور الليل شراره اتجر وراها من ضواها سيل ........................................... ]اوطويل!.... طويل الليل ينطرنه ورى كل ليل اشما صده قدرنا اوراد صده الحيل اوسرابات الثواني التمرنه بيه تمر ابلا زمن لاحد اويطوينه الظلام اوبس نظل نطويه ابلا عصر اليودعنه ابعصر اولا فجر اليجيب النه فجر![ ................................... مكانك لسه مملي بيك والشعر ياهر بالصبر يتنطرك هلبت ترد بيه اوتنشد اشعندك جديد اوهلبت اجناح الصدى ايردك صدى ايقفي ايقاع النبض البيه يحديك اوترد هم بيه تحديه مكانك لسه مملي بيك والشوك التململ بالصبر بالشوف ظل ناطر مثل خاطر هجس خاطر لو عابر ينتظر عابر! والكاس السهر وياك ليلك ذاك لسه اوياك تسهر لهفته تتنطرك بيه ولساها القوافي البيك والبينه تصحينه اوتناجينه اوتتنشد همس بينه شنهو اتعثرت بيه الدروب او خطوته البيه تاهت بالظلام المالكى لحدوده اول لاولا آخر! ............................. ]انا ما ناوي ازيدنك حزن فوك ذاك السافرت بيه بس اخبرك ابلايه دمعه اولا تشكي اولا ولا حسرة اوتعب: النخب مامل النخب بس الطرب لساته مامرنه ابطرب![ ............................... ارشادات 1الفرح: اشارة الى قصيدته"خطارعدنه الفرح" التي لحنها وغناها الفنان الهام المدفعي 2نهر أعمى: اشارة الى عنوان لديوان له صدر بهذا العنوان 3دراويشك:اشارة الى عنوان ديوانه الأول " أغاني الدرويش"
|
||||
© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved. info@bentalrafedain.com |