عندما يتسع خرق التاريخ على راتق السلفية  فماذا ستكتشف؟ ستكتشف ان السلفي غريق بلا ذراعين!

 

حميد الشاكر 

al_shaker@maktoob.com 

(( ياعلي انه لافقر أشدُّ من الجهل، ولامال أعود من العقل، ولاحسب كحسن الخلق، ولاعبادة كالتفكّر / من وصايا الرسول الاعظم محمد ص لعلي بن ابي طالب ع في كتاب : تحف العقول عن آل الرسول / للشيخ الثقة ابو محمد الحسن بن علي بن الحسين بن شعبة  الحراني ))

 ***** 

كالعادة عندما نكتب في التاريخ او عن الدين او حول الحكمة او عن الفكر او عن الاسلام ... لا نعدم من ينبري لنّا متصديا، اولا ليكفّرنا، وثانيا ليفهمّنا كيف ينبغي ان نفكر، وثالثا ليرمينا بالكذب والتدليس، ورابعا ليتهمنا بان لنا قرناء من الشياطين يوحون الينا، وخامسا ليحدد لنا ماهو المسموح التفكير به مما هو خط احمر لايجوز الاقتراب منه، وسادسا ..... الى مالانهاية من اساليب التحجر والجمود واللاأنسانية !.

وهاهو اخونا في الاسلام ابو سعيد لم يترك مفردة في قاموس المفردات البذيئة لم يجمعها في مقاله الموسوم (( عندما تحاور شيعيا ...)) لالشيئ الا بسبب اننا تناولنا حوارا مع شيخا شيعيا يبدو انه لطيفا، سألناه عن وجهة نظره في الصحابة الكرام، وفي حادثة سقيفة بني ساعدة التاريخية التي يعتبرها الشيعة مفصلا تاريخيا خطيرا بعد الرسول الاعظم محمد ص، فأجابنا الرجل بكل حب وواقعية عن رأي التاريخ الاسلامي نفسه من جهة، ورأي مذهب التشيّع في الصحابة من جهة اخرى !.

والحقيقة لم يكن الشيخ الشيعي سيئ الادب مع الصحابة ولم يفتري على التاريخ بكلمة واحدة لم تكن في مصدر من المصادر التاريخية العربية والاسلامية، ولكنّ ومع ذالك شنّ المحترم ابوسعيد هجوما لم يبقي ولم يذر من التهم والمسبّات والشتائم ليّ شخصيا في الدرجة الاولى ولشيخ الماسنجر ثانيا، وللطائفة الشيعية المحترمة بمجملها ثالثا !.

والان انا اعتقد ان اباسعيد عندما غضب من مناقشة الشيخ وانّا والماسنجر حول الصحابة والسقيفة كان في نيته الدفاع عن الدين وعن الاسلام وعن الصحابة الذي يعتبرهم انهم حملة القرءان والاسلام واهل الفضل في حمايته ووصوله الينا سالما من التحريف ومعافيا من الضياع، والى هنا انا احترم غضبة ابي سعيد هذه من اجل الدين والعقيدة والقرءان والصحابة الكرام، ولكنّ ما آخذه عليه هو أسلوبه في الردّ على ماتناوله النقاش من قضايا تأريخية بحيث انه اعطى وقتا كبيرا للغضب، بينما ترك حيزا ضعيفا للعلم والعقل والحجة والتأمل ومناقشة الموضوع بنفس اسلوبنا انا وشيخ الماسنجر حفظه الله، وكان من المفروض حسب ما اظنه صوابا وربما اكون مخطئا، ان يعطي ابو سعيد النقاش العلمي وقتا وحيزا اكبر من ذالك، وهذا بأعتبار ان ابا سعيد دائم الكتابة في الدفاع عن الصحابة !.

على اي حال نحن نرى ان البداية من (( اذا جاءكم فاسق بنبأ ...)) لاتدل على العلم لاسيما ان كل عاجز بامكانه ان يستخدم ايات الذكر الحكيم، وخصوصا اذا دلت هذه الايات الشريفة على ان مستخدمها لايفرق بين النبأ وبين الفكر والعلم والمناقشة العلمية وقراءة التاريخ، فعندها يكون القرءان حجة عليه لاله !.

وابو سعيد بدأ بالكثير من الاسألة والتقريرات التي تدلل على حبه المستميت لتقمص دور المدعي والمدعى عليه والقاضي بنفس الوقت بحيث لم يترك اي شيئ للقاري ولا للمتلقي لمقاله بان يبدي رأيا او يحاكم حجة او يقاضي خصمين لكل واحد منهما حجته وبيانه، ومن هذا راينا اخينا ابا سعيد وهو يسأل ويجيب عن السؤال ويصدر الحكم بنفس السطر الواحد، كالذي بدأ به دفاعه كسلفي هذا بالقول :((ولعمر الله 0 ما من جهاله أكبر من الجهاله على كتاب الله الحكيم وسنه نبيه الكريم0 والجهاله على صحابه رسول الله هي الجهاله على كتاب الله وسنه نبيه صلى الله عليه وسلم0 ويكذب كل مدعيٍ ان الصحابه والكتاب والسنه يفترفان ))

ولااعلم حقيقة من هو الذي جهل على كتاب الله الحكيم وسنة نبيه الكريم ؟.

ولم الحظ في مناقشتي انا والشيخ اي جهل على كتاب الله وسنة نبيه ص، وربما قصد ابو سعيد ان ماذكرناه من تاريخ لسقيفة بني ساعدة ومناقشته هو الجهالة على صحابة رسول الله ص، والذي يعتبرهم ابو سعيد انهم بمنزلة الكتاب والسنة النبوية الشريفة، ولهذا قال بجهالتنا بسبب انه لافرق لديه بين القرءان والسنة والصحابة !.

لكن حتى على هذا الرأي فليس هناك كما اعتقد اي جهالة على الصحابة قد ذكرت في نقاشي مع شيخ الماسنجر، بل هناك نقل لرأي تاريخ مذكور في كتب المسلمين، وهناك دفاع قوي عن صحابة رسول الله ص والذي منهم علي ع  والعباس وابو ذر وعمار والمقداد والبراء وسلمان .... رضي الله عنهم الى ان ذكرنا سبعين صحابيا يذكرهم التاريخ استشهدوا في معركة صفين بين يدي امير المؤمنين علي بن ابي طالب ع ضد معاوية بن ابي سفيان  !.

فاذن اين الجهالة التي ازعجت كثيرا ابا سعيد ودفعته لرمينا بالفسوق والجهالة على كتاب  الله وعلى الرسول ص والعياذ بالله سبحانه .

نحن الشيعة نعتقد ان الذي يجهل على كتاب  الله سبحانه او على رسوله الكريم هو كافر ومرتد ويجب قتله مثل سلمان رشدي المرتد الكافر الذي اساء للرسول العظيم ولكتاب ربنا الكريم، فكيف ياخي ابو سعيد تعتقد اننا نسمح بالجهالة على كتاب الله وسنة رسوله الكريم ص !.

نعم نقول بأن الله حفظ شريعته وكتابه بحفظه وهيئ له الصحابة الكرام وعلى رأسهم وصي رسول الله ص علي بن ابي طالب ع واهل بيت الرسالة والنبوة ليتعاهدو حماية القرءان وحفظه، وكذا الوصي حفظ سنة رسول الله ص وحماها من جهل الجهلاء، ومن تدليس المدلسين، حتى ان وجود اهل البيت والصحابة الاوفياء كانوا هم من حفظ الامانة مع ماقرره الخليفة الاول والثاني من عدم كتابة هذه السنة كي لاتتداخل مع كتاب الله، ولكنّ علي كان يكتب سنة رسول الله ص، ولهذا نحن الشيعة وباقي المسلمين اخذنا قرءاننا وسنة نبينا ص من اهل البيت وصحابة رسوله الكرام !.

تمام : هذا شيئ وان الصحابة الكرام بشر وغير معصومين ولامقدسين، ولهم مشاكلهم النفسية والاخرى الاجتماعية والثالثة السياسية التي يذكرها لنا التاريخ شيئ آخر تماما، ولاعلاقة ( مثلا ) لرؤية سعد بن عبادة في قضية رفض  البيعة لابي بكر الصديق  حتى مات، وقضية هل ان سعداً بن عبادة  كان يحترم القرءان ويؤمن بالسنة والرسول ص او لا ؟.

فهناك فرق ياصديقي بين أيماننا بالله ورسوله الذي على اساسه دخلنا الاسلام، وبين ان ننظر للصحابة على اساس انهم منهم المؤمنون ومنهم مادون ذالك ومنهم المنافقون ومنهم مادون ذالك .... وحتى ان منهم المرتدون الذين ارتدو بعد موت رسول الله ص والذي بعث لهم ابو بكر الجيوش لقتلهم وسبيهم كما فعل خالد بن الوليد في حروب الردّة بعد وفاة رسول الله ص ؟.

لااعتقد حقيقة انك لم تسمع ايضا بأن اكثر القبائل والمدن والمسلمين قد ارتدّوا عند سماعهم بموت الرسول ص، فهؤلاء ايضا كانوا يعتبرون من الصحابة وممن عاصر الرسول وشاهده وامن به ونقل عنه الاحاديث الكثيرة، ولكن عند سماع خبر وفاة الرسول ص ارتدوا على اعقابهم كافرين !.

ومن هنا ياحبيبي يابا سعيد  نحن الشيعة ناقشنا قضية الصحابة على اساس حجمها الطبيعي البشري الانساني، الذي ليس فيه غلو ولاتطرف ولاتقديس لاي شيئ يتعلق بالصحابة، فالصحابة  انعم الله عليهم برؤية الرسول والسماع منه ومعاشرته ونصرته، كما ان الله حملهم مسؤولية عظيمة وضعها على عاتقهم بتبليغ الامانة وحمل وتطبيق هذا الدين العظيم، وكل منهم اخذ من الدين والاسلام والمسؤولية قدر استطاعته وامكانياته، فمنهم من خان الامانة وارتدّ، ومنهم من حمل الامانة وضحى، ومنهم من انكر وغلبته الدنيا بغرورها ومنهم من طلق الدنيا ثلاثا، فهل في هذا الفهم للصحابة من بأس ياسيدي ياابا سعيد ؟.

ومن خلال هذا كله  نقول ان عليّا بن ابي طالب ع واضرابه من الصحابة لايمكن لهم ان يفترقوا عن الكتاب والسنة، لكن فيهم من يدرك الكتاب والسنة حسب فهمه القاصر، فليس من المعقول ان نقول ان علم وفهم علي بن ابي طالب ع هو بنفس منزلة فهم الخليفة الثاني عمر بن الخطاب رض، باعتبار اننا لو سألنا عمر نفسه في هذه القضية لقال لنا : ((لاابقاني الله لمعضلة ليس لها ابو حسن )) او لقال :(( كل الناس افقه من عمر )) وهكذا لامشاحة ولاجهالة ولاهم يحزنون، وهذا هو معتقدنا في صحابة رسول الله ص رضي الله عنهم كما رضوا عنه آمين .

فاذا انتهينا من هذه المقدمة التي دفعنا لها ابو سعيد دفعا، نعتقد ان هناك الكثير مما ذكره ابو سعيد سيسقط من نفسه، الا ان يتهمنا ابو سعيد بسوء النية وعدم صدق المقالة فيما ذكرناه، عندئذ يجب ان نتحاكم للشرع الاسلامي وهو الذي يحكم بيننا، وقد ورد في الشرع الشريف الذي اجتمعت عليه الامة سنة وشيعة على : ان المرء يؤخذ بظاهره ولايسأل عن نواياه لان النوايا بيد الله سبحانه ولايعلمها الا هو وسيحاسب عليها يوم القيامة  !.

ومن هذا المنطلق الاسلامي انا كمسلم واجب عليّ تصديق مايقوله ابو سعيد وواجب على ابي سعيد ان يصدّق ماأقوله !.

والان بقي عليّ ان اجيب باختصار شديد على ماذكره المسلم السلفي ابو سعيد بشكل اسألة واجوبه لنرفع اللبس عن بعض النقاط الشائكة في مقال المرحوم ابي سعيد لنقول  سأل ابو سعيد :

اولا : هل يكفرّ الشيعة جميع الصحابة ويحكمون بردتهم عن الاسلام ؟.

الجواب: كلاّ لايعتقد الشيعة بكفر كل الصحابة، ولكنهم يقولون كما يذكر التاريخ بأن كثيرا من المسلمين العرب ارتدّ بعد وفاة الرسول محمد ص .

ثانيا : هل الصحابة هم من نقل الينا الكتاب والسنة ؟.

الجواب: نعم وهذا بعد حفظ الله سبحانه لكتابه اولا، وحفظ اهل بيت رسول الله له ولسنته ص، قال رسول الله ص :(( اني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي ما ان تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي ابدا )) صدق رسول الله ص

ثالثا: هل يخطئ الصحابة ويغضبون ويتقاتلون ويتلاعنون وتغرهم الدنيا ويزيد وينقص ايمانهم، كما انهم يقون ويجاهدون ويحبون ويتعبدون؟.

الجواب : نعم كباقي البشر ليس لهم عصمة من الله وليس لهم من الشيطان من واق الا تقواهم لله سبحانه ؟.

رابعا : هل هناك قرءان غير قرءان المسلمين عند الشيعة ؟.

الجواب : لا، وكان الصحابة فيما مضى كل له مصحفه، يقرأه بقراءات مختلفة سميت بالقراءات السبع، وفي مصحف ابن مسعود لم يكن فيه المعوذتان، وكان مصحف عليّ بن ابي طالب مرتب حسب النزول .... وهكذا فيما مضى حتى توحد المسلمين على قراءة واحدة مع الزمن ليكون هذا القرءان الذي بين ايدينا بحفظ الله له .

خامسا : ماهذه القصص والتواريخ التي تذكرها الشيعة المسلمون عن الصحابة وهل هي حق ام اكاذيب وتدليس ؟.

الجواب : الشيعة يحرمون الكذب ويتقون الله من التدليس وكل مايذرونه فله مصدر من التاريخ او السنة .

سادسا : هل يجب عليّ كمسلم ان أؤمن بايمان وصدق وصلاح جميع صحابة رسول الله ص بلافرق بين واحد واخر ؟.

الجواب لا لايجب عليّ الايمان بذالك، بل يجب عليّ الايمان بالله ورسوله وكتابه كمقياس لصلاح الصحابة او فسادهم ؟.

سابعا : الا يقدح عدم ايمانك بصلاح كل صحابة رسول الله ص  باسلامك ؟.

الجواب : لم يقل ماعدى السلفية الاموية بوجوب الشهادات الثلاث (( اشهد ان لااله الا الله واشهد ان محمدا رسول الله واشهد ان الصحابة كلهم صالحون مخلصون   ))  لدخولنا الى الاسلام، بل وردت الشهادتين فحسب ؟.

ثامنا : لماذا يلعن الشيعة بعض الصحابة ؟.

الجواب : اولا لاحاجة للشيعة بلعن من الله سبحانه هو خصيمه الان، وثانيا  لانهم يستحقون اللعن والقتال لخروجهم عن اوامر الاسلام ورسول الاسلام كمعاوية بن ابي سفيان مثلا الذي اسلم هو وابوه تحت السيف عام الفتح، وقاتل امير المؤمنين وباقي الصحابة المكرمين، وقلب الاسلام الى ملك عضوض ... الخ فمثل هذا لايجب ان يتخذ قدوة للمسلمين  !.

تاسعا : هل بشرّ الرسول ص عشرة من الصحابة بالجنة ؟.

الجواب : ان رسول الله ص نفسه كان معصوما وينزل عليه الوحي بالقول :(( ولقد أوحي اليك  وألى الذين من قبلك لئن أشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين / الزمر / 65)) فاذا كان رسول الله ص لايضمن جنة على الله وهو في الدنيا لالفاطمة ابنته ولالغيرها مع جلالة قدرها العظيم عند الله سبحانه، فكيف بتبشيره عشرة قد علمنا من سيرتهم العجب العجاب ؟.

حاشا لرسول الله ص ان يتهم بقول يناقضه الواقع المعاش لهؤلاء الاصحاب، او يقول على الله مالايعلم، وانما هو دسّ كباقي المدسوس والموضوع على رسول الله في حياته وقبل وفاته عندما قال ص :(( من كذب عليّ متعمدا فليتبوء مقعده من النار ))

نحتسبهم عند الله على خير ولكن لانزك على الله احدا، ولنا منهم ماظهر، ولهم علينا الذكر بما يستحقون من الاسوة !.

عاشرا : هل كان الشيعة باختلافهم مع بعض الصحابة يستهدفون في الحقيقة الاسلام والقرءان ؟.

الجواب : اذا كان الشيعة هم من حفظ الاسلام والقرءان في التاريخ وحتى اليوم من التدليس والتشويه ومحو السنة النبوية، فكيف يتهم مثل هؤلاء باستهداف الاسلام ؟.

هذا كلام لايستحق ان يرد عليه اصلا !.

احد عشر : يزعم ابو سعيد ان مثل عمار وابو ذر والمقداد وغيرهم من صحابة رسول الله ص لم يكونوا يوما من الايام مخالفين او معارضين للخلفاء الثلاثة فهل هذا حق ؟.

الجواب : ابو سعيد يحاول الزعم انه ليس هناك اصلا شيئ اسمه تاريخ، ولذالك السلفية كلها تريد ان تصنع تاريخا على مقياس دشاديشها القصيرة كي تنهض بالصحابة كلهم الى مرتبة القداسة والعصمة اذا لم يكن الالوهية !.

والا بربك اسأل جميع المسلمين بالكرة الارضية عن عمار هل تخلف عن بيعة الشيخين ام لا ؟. سوف يقولون لك بصوت واحد نعم !.

ثم عد واسألهم من قتل الصحابي الجليل عمار بن ياسر الذي هو من السابقين وابيه وامه من الشهداء والصديقين ؟. سيقولون لك بصوت واحد قتلته الفئة الباغية من الصحابة معاوية وعمر ابن العاص وباقي شلة عبّاد الدنيا والدرهم والدينار !.

ثم عد واسألهم من طرد ابو ذر الى الربذة ؟. ومن الذي حرضت عليه ام المؤمنين عائش بقولها :(( أقتلوا نعثلا فقد كفر )) ومن غضب عليه صديقه الذي اعطاه الخلافة دون امير المؤمنين علي ع، عبدالرحمن بن عوف عندما وجده يتمرغ بقصر الزوراء كملوك الفرس والرومان ؟. سيقولون لك انه عثمان بن عفان خليفة المسلمين ؟.

ثم عد واسألهم من الذي غضبت عليه فاطمة بنت محمد، ومن الذي عارض خلافة عمر بن الخطاب، ومن التي خرجت بحرب شعواء على الخليفة الرابع، ومن الذي دفع اهل البصرة لحرب الجمل ....الخ ؟. سيقول لك المسلمون كلهم طلحة بن عبيد الله الذي قال له عمر بن الخطاب حسب رواية ابن ابي الحديد المعتزلي ان رسول الله مات وهو غضبان عليك، وام المؤمنين عائش التي قال الله لها :(( وقرنّ في بيوتكنّ ..))

طبعا سينكر ابو سعيد كل مانذكره حول الصحابة اعتقادا منه او هو يحب ان يرى اننا نكره الصحابة كلهم لذالك نكذب وندلس عليهم، ولهذا انكر علينا في المناقشة اننا ذكرنا : ان عمر في السقيفة دعى لقتل سعد بن عبادة بلا جرم ولاجريرة، مع اننا نقلنا ماتذكره كتب التاريخ الاسلامي فهذه الروايات كلها مذكورة في تاريخ الطبري الجزء الثاني في حوادث سنة احد عشر للهجرة، وكذالك ابن ابي الحديد وهكذا تاريخ اليعقوبي ج2 الصفحة 9 .......الخ، ولكن المشكلة ليس في نقل الشيعة من التاريخ، ولكن بهذا الخرق الذي لايستطيع ترقيعه لاابو سعيد ولاغيره، والا هل من المعقول لم يسمع ابو سعيد بحادثة السقيفة ؟.

ولم يقرأ انها حيكت بليل بعيدا عن السابقين من الصحابة واهل بيت رسول الله ص ؟. ولم يعلم ان سعد بن عبادة وليس الشيعة هو من لم يعترف بخلافة ابي بكر وعمر حتى مات بظروف غامضة ؟.

ولم يتبقى لابي سعيد الا ان ينكر حرب الجمل وحرب صفين وحرب الخوارج، لنتيقن ان ابا سعيد لم يقرأ تاريخا بحياته  !.

نعم ياسيدي ياابا سعيد كتب تاريخ المسلمين واحاديثهم هي التي تذكر هذه البلاوي عن حياة صحابة رسول الله ص، كما ان سير القرءان وقصصه وعلى فكرة تقول ان مامن رسول او نبي قبل محمد ص مالم تكن صحابته اساس البلاء والانحراف من بعده !.

فعلى هذا ياخي لاعجب ان قلنا ان صحابة رسولنا حالهم حال الرسل وصحابتهم في ما مضى، وان ركوبهم طبقا عن طبق ليس بالبدعة المستحيلة، والا قل لي بربك من هو السامري ؟. اليس هو من قادة وصحابة موسى ع ؟.

قل من هو بطرس وبولس الذي اضلوا امة المسيح حتى هذه اللحظة بعبادة المسيح بدلا عن الله سبحانه ؟. اليس هم تلامذة عيسى واصحابه عليه السلام ؟.

وهكذا من ادم حتى محمد ص يكون الابناء مرّة فيهم انحراف كقابيل وقتله لاخيه هابيل، ومرّة الاصحاب من ابن نوح الذي قال الله عنه :(( انه ليس من اهلك انه عمل غير صالح ))  الى امرأة نوح ولوط  التان قص الله قصتهما، حتى اصحاب القرية وهكذا، ولايعني هذا مطلقا ان دعوة الرسول والرسالة ستتأثر ان قلنا بشذوذ بعض الصحابة عن الصراط المستقيم، فالرسول والرسالة والايمان بهما  وحفظهما شيئ، والصحابة والاتباع والاهل والازواج شيئ اخر في صلاحهم اوضلالهم، وعليه فلامشكلة بايمان الانسان واسلامه اذا اراد ان يؤمن بالاسلام وبرسوله ويحتفظ بعقله سليما امام بلاوي الصحابة، فالصحبة ليست كرامة ومنزلة بقدر ماهي مسؤولية على الصحابي تكون عليه امامنا وليست له ليفعل مايشاء ويكون بعيدا عن المسؤولية والمساءلة !.

ثاني عشر : هل يعني كل ماذكر بالنسبة للصحابة وللتاريخ ولسلوكهم ووجودهم كبشر اننا من حقنا ان نعتدي عليهم بغير الحق او ان نفتري عليهم الكذب ؟,.

الجواب : لا ان الله لايحب الكاذبين، وكتابه المجيد يدعو للعدل بين المتخاصمين، يقول الله سبحانه وتعالى :(( ولايجرّمنكم شنآن قوم على ان لاتعدلوا اعدلوا هو اقرب للتقوى )) والسلام

العودة الى الصفحة الرئيسية

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com