الامام علي نفحة قدسية وهبة الله لهداية البشرية .. (13)

 

هلال آل فخرالدين

hilal.fakhreddin@gmail

( الامام علي في الذكر الحكيم)

الامام علي المؤتى الحكمة من الله والمخصوص بها دون دغيره  

جاء في الذكر الحكيم قوله تعالى:(يؤتي الحكمة من يشاء ومن يؤت آلحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا وما يذكر إلا أولوا آلالباب) البقرة :269 اخرج الحاكم الحسكاني الحنفي في (شواهد التنزيل) ج1ص106  قال الربيع بن خيثم في قوله تعالى: (ومن يؤت آلحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا) يعني عليا واخرجه الامام احمد بن حنبل في (فضائل علي ابن ابي طالب) ج1ص:63 واخرج ابن كثير في (البداية والنهاية) ج7ص 359 عن ابن مسعود ان رسول الله (ص) قال قسمت الحكمة عشرة اجزاء فاعطي علي تسعة أجزاء والناس جزءا واحد) واخرجه المتقي الهندي في(كنز العمال) ج6ص154 وابن الاثير الجزري في(اسد الغابة) ج4ص22 وابي نعيم في (حلية الاولياء) ج1ص65  وزاد اخطب خوارزم في مناقبه ص49  عن ابن عباس عن النبي (ص) :(وأيم الله لقد شارككم في العشر العاشر) وذكرها العلامة ابن الاثير في (اسد الغابة) ج1ص:22 والامام احمد في مسنده ج1ص140 واخرجه العلامة الذهبي في (ميزان الاعتدال) ج1ص124

علي عنده علم الكتاب

 جاء في الذكر الحكيم قال تعالى:(قل كفى بالله شهيدا بيني وبينكم ومن عنده علم الكتاب) الرعد: 43

عن الامام ابو نعيم قال من عنده علم الكتاب هو علي ابن ابي طالب وقال ابونعيم كذلك والروية يقول بها  ابن عمر و ابو هريرة و عائشة كذلك انظر غاية المرام ص:357 اخرجه العلامة الثعالبي في تفسيره وكذلك ابن المغازلي في مناقبه (ينابيع المودة) ص:102-103

ويؤكد هذا القرطبي في تفسيره والعلامة السيوطي في تفسيره الؤلوء والمرجان والامام الرازي في مفاتيح الغيب عن ابن عباس انه سئل النبي (ص) من هو الذي عنده علم الكتاب قال :فأشار وقال ذاك اخي علي ابن ابي طالب ..لكن من طمس الله على بصره من شيوخ المشعوذين امثال ابن عربي فانه ينكر الحديث انه نزل في الامام علي ويقول انها نزلت في الحبر (عبد الله بن سلام) في مغالطة واضحت ونصب شديد منه لان الاية باجماع المفسرين وكتب النزول تؤكد انها (مكية) وابن سلام من احبار يهود المدينة وهذا واضرابه كابن منبه وكعب الاحبار ومقاتل بن سليما هم من لغم التفسير والتراث بالخرافات والاساطير الاسرائيلية ..حيث يبقى الحقد والجحد بعد الاستيقان صفة مميزة للخبثاء والمنافقين والدجاليين امثال ابن عربي الذي يزعم ان سيد شباب اهل الجنة وريحانة المصطفى والامام ان قام او قعد بانه (قتل بسيف جده ) لخروجه على خليفة المسلمين يزيد (يزيد الفجور وانتهاك الحرمات ومعاقرة الخمرة والفجور) فماذا تنتظر من هؤلاء المعممين الضالين المضلين ..؟؟؟؟!! 

كذلك ماجاء في الذكر الحكيم قوله سبحانه:(فسئلوا أهل الذكر إن كنتم لاتعلمون) النحل:43 قالوا ان المعني ب(أهل الذكر) علي ابن ابي طالب والائمة من اهل البيت

علي العالم با لتأويل والراسخ بالعلم  

جاء في الذكر الحكيم قوله سبحانه :(وما يعلم تأويله إلا الله وآلراسخون في العلم ..) ال عمران :7  اخرج الحافظ الحسكاني الحنفي  قال قال النبي (ص) ( علي يعلم الناس بعدي من تأويل القران مالم يعلمون )  شواهد التنزيل ج1ص29  وينابيع المودة للقنوزي الحنفي ص73 والمناقب لابن المغازلي ص112 والامام الحمويني في فرائد السمطين الباب 58  واخطب خوارزم الموفق بن احمد الخوارزمي الحنفي في مناقبه ص:246  والعلامة ابن حجر في (صواعقه) ص:75 و93  والعلامة الذهبي في (ميزان الاعتدال) ج1ص205  وابن عبد البر في (الاستيعاب)  بهامش الاصابة ج3ص:35   

علم الامام

ماثبت نصا وعقلا ان الامام علي جمع الكمالات وحوى العبقريات وكان العلم تفجر من الجوانبه والحكمة تتفصد عنه ..وقال علماء السلف في تفسير قوله  تعالى :( وأسئلو ا اهل الذكر ) ان المعني بها الامام علي وكما تواتر الخبر وسارت به الركبان انه قد خاب كل من ادعى العلم سوى باب علم المصطفى الامام على وهو القائل :(سلوني قبل ان تفقدوني واني لاعلم بطرق السماء منها بطرق الارض )..وهنا نتسائل فهل سؤول مرة واحدة ولم يجب ؟ اوهل افتى  في اي مسئلة وظهر خلافها ؟ دع عنك  الخلل او الهزل والامة مجمعة والدنيا شاهدة ان الامام علي هو اعلم الناس طرا وهو اقضى الامة ..وذلك عندما مسح الرسول (ص)على صدره ..فقال الامام علي فما شككت مطلقا في حكم ..فهل قضى في مسئله وظهر خلافها  او هل وجدو له خطلة في  فعل او سقطة في قول وهذا يؤيد قول رسول الله (ص) ( انا مدينه العلم وعلي بابها ) وجاء في كنز العمال ج6 ص392 الحديث 6009واخرج ابو نعيم في حليته وغير واحد من اصحاب السنن  عن علي  قال علمني رسول الله (ص) :(الف باب من كل باب يفتح الف باب ) !!

وكان الامام علي العالم بالذكر الحكيم وما من اية الا وهو يعرف سبب نزولها واين نزلت ويعرف الخاص من العام والظاهر من الباطن ووانظر نهج البلاغة وغيره

وعن علم علي اللدني قال شيخ الاسلام  ابوحامد الغزالي في كتابه بيان العلم اللدني عن

  علي انه قال :لقد وضع رسول الله (ص) لسانه في فمي وزقني من لعابه ففتح لي الف

باب من العلم يفتح لي من كل باب الف باب ...وهذا يدلل على  زق الامام علي العلم زقا وعقل الرسالات السماوية وما انزل الله من حكمة وببيان هو فوق كلام البشر وتحت كلام المخلوق

والمصطفى(ص) يقول:علي اقضاكم ..علي أعلمكم ...

ولكثرت ماعترض عمر من مسا ئل لايجد لها جوابا و معظلات ولايعرف لها حلا فيستنجد بالامام علي فيحل ما ابهم عليه فهمه ويفك ماخفي عليه امره 

وطالما كان الخليفة الثاني عمر يردد :لولا علي لهلك عمر..لا ابقاني الله لمعظلة ليس لها ابو الحسن انظر السيوطي في تاريخه وابن سعد في طبقاته ..

ويقول باب علم النبي(ص) الامام علي :(ان ها هنا لعلم جم –ويشير الى صدره  -لو أصبت له حمله ..) وقوله :ان ها هنا علم جم ..لو حدثتكم به لاضطربتم اضطراب الاريشة في الطوية البعيده –اي اضطراب الحبل في البئر العميق) فهل امهله القوم بان يبوح بكنوز العلوم ومناجم المعارف ...؟كلا والف كلا لقد نازلوا الحق واشغلوه باثارة الفتن عن بيان مكنون العلوم وحرموا البشرية من خير كثير والانسانية من بحور علوم شتى ...

ورأيت في كتاب مجمع البحرين للشيخ فخر الدين الطريحي المتوفي قبل اكثر من اربعة قرون في مادة (كوكب) قال قال الامام علي في احد خطبه في مسجد الكوفة :(ان في هذه الكواكب التي ترونها مدن كمدنكم واناس يسكونها كناسكم ) ..لادري فهل كان لابن ابي طالب تلسكوب كتلسكوب (هفل) ام كانت له سفن فضائية تجوب الفضاء..؟

حتى ان الامام يرفع من درجة العلم والحث على طلبه بجعله موازي للدين الذي يدان به الانسان

ويؤكد الامام قائلا :ان العلم دين يدان به  وله كلام رائع مع الكميل بن زياد حول طلب العلم ومنزلة العلم وقد قسم الناس الى ثلاث طبقات فعالم رباني ومتعلم على سبيل نجات وهمج رعاع ينعقون مع كل ناعق ...انظر نهج البلاغة

وقيل للعلامة العبقري الفراهيدي :لم قدمت علي على سائر الخلفاء فقال:استغنائه عن الكل واحتياج الكل اليه فهو امام الكل 

واقر العلماء بان مرجع العلوم وتأسيسها كان على يدي باب علم المصفى (ص)الامام علي وفي هذا الصدد يقول المفكر الاسلامي الكبير العقاد لقد احصى العلماء 32 علما فتقها ابن ابي طالب وما اخرجه علمه عن جادة الصواب تكبرا او استعلاء فقد كان العالم والعادل قال تعالى :(شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولو آلعلم قائما بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم) ال عمران :18

 العودة الى الصفحة الرئيسية

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com