انصار الامام المهدي عليه السلام –  الحلقة الثانية

دراسة جغرافية لحركة انصار الامام المهدي عليه السلام  –  الحلقة الاولى \ عن العراق

 

محمود الربيعي

توطئة: مقدمة تاريخية

حالات اللجوء العالمية: ان مراجعة سريعة للمراحل التاريخية المتعاقبة يشير الى وجود احتمالات راجحة لتنقلات الناس من البلاد العربية الى مختلف البلدان غير العربية ومنها دول آسيا وافريقيا واستراليا وكل من اوروبا الشرقية والغربية خصوصا اوقات الحروب والغزو الخارجي وبالاتجاهين المتعاكسين منها واليها كما حدث اثناء الفتوحات الاسلامية لبلدان اسيا وافريقيا واوروبا او حملات المغول للبلاد العربية ومختلف البلدان الاخرى، او كما حدث اثناء الحروب العالمية التي روجت للرق والاستعباد وترك ذلك اثرا في حدوث الاندماج الاجتماعي الاسري بين الاشخاص ودفعهم الى الاستقرار في تلك البلدان.

حالات لجوء المسلمين اثناء حكم الامويين والعباسيين وبقيةالحكمومات المستبدة: بالاضافة الى ماحدث اثناء مطاردات كل من السلطات الاموية والعباسية لمعارضيها وهروب المعارضين الى مختلف البلدان وطلب اللجوء الانساني ليتحاشوا بطش تلك السلطات..  فالكثير من اللاجئين للاتحاد السوفييتي مثلا بقوا في تلك البلدان واستقروا فيها وهم يحملون اسماءا عربية واسلامية وينطبق ذلك على الحالات الاخرى في بلاد المغرب واسيا وافريقيا واوروبا.

نشوء الحركات والتجمعات الدينية بسبب اللجوء الانساني: ان انتشار الاسلام في البلدان ساعد على نشوء الحركات والمجموعات العقائدية التي احتضنت ايضا الكثيرين منهم في ظروف انعدمت فيها الحريات واخفى الكثير من هؤلاء عقائدهم الدينية والمذهبية في المجتمعات المخالفة  التي تنعدم فيها الحريات ويسود فيها الاضطهاد وهي حالة اغلب بلدان العالم قديما وحديثا.

انصار الامام المهدي عليه السلام من مختلف الدول: لذلك فليس غريبا ان يكون للامام المهدي عليه السلام انصارا من دول عربية وغير عربية، اسلامية وغير اسلامية، اسيوية وغير اسيوية، وعند الرجوع الى الروايات التي تذكر اصحاب المهدي عليه السلام وانصاره المقربين تجد انهم يتحركون من بلدان مختلفة وان كان الغالب عليهم انهم من بلدان عربية واسيوية ولكن ذلك لايمنع ان تكون تلك المجموعات شاملة وفاعلة ومتنوعة وان اختلفت تلك المشاركات.

اصحاب المهدي 313 رجلا وانصاره اكبر بكثير من هذا العدد ويشمل حتى النساء: كما ان مفهوم الانصار بالمعنى التجريدي هم الاصحاب المقربون وهم الثلاثمائة والثلاثة عشر رجلا وان كان لهؤلاء الاصحاب اصحاب ايضا وقواعد شعبية، لذا فان انصار المهدي عليه السلام غير محصور بهذا العدد الذي اشرنا اليه، فقد جاء في روايات مختلفة خارج نطاق مجموعة المئات الثلاثة والبضع آخرون حتى من النساء وقد يكون منهن العشرات، وهذا ماتؤكده بعض الروايات التي سنأتي على ذكرها لاحقا انشاء الله.

العراق مهبط الانبياء والرسل: : العراق كدولة لها تاريخ حضاري قديم وعريق وكان مهدا للرسالات العظيمة منذ ادم ونوح وابراهيم وموسى وعيسى ومحمد وبقية الرسل والانبياء عليهم السلام..  فحضارات العراق كانت قبل ان تكون هنالك حضارات اخرى في العالم، واذا ما توسعنا في مفهوم الرقعة الجغرافية الكبيرة التي كان يحكمها العراق ويسيطر عليها فقد كانت واسعة فهي مدفن آدم ونوح عليهما السلام فقد ولد ابراهيم عليه السلام فيها، وهكذا كان امر بقية الانبياء فهم اما ان يكونوا ولدوا فيه اوعاشوا قريبا منه.

العراق مركز حركة الائمة الراشدين : ويعتبرالعراق مركزا مهما للامامة الشرعية حيث اتخذ الامام علي بن ابي طالب عليه السلام الكوفة مركزا للخلافة الراشدة ،كذلك ابنه الامام الحسن عليه السلام، ولقد كان العراق مسرحا للمعارك التي جرت بين الخليفة الشرعي مثتمثلا بالامام الحسين عليه السلام وبين مغتصب الخلافة ذلك المعاند يزيد.

مع السطات الاموية الجائرة: كما كان العراق مسرحا دمويا ضد آل بيت محمد صلى الله عليه وآله وسلم، حيث اضطهد الامويون الائمة الطاهرين علي بن الحسين (زين العابدين) عليه السلام الذي قيد وقتها بالسلاسل رغم انه كان مريضا تم اقتياده الى بلاد الشام رغم طول المسافة، وكذلك  فالامر سيان مع الامام محمد الباقر عليه السلام الذي كان صغيرا.

ومع سلطات بني العباس ايضا: واستمرت تلك السياسات القمعية حتى على يد العباسيين الذين مارسوا العنف وتقييد الحريات الفكرية وخنق قوى المعارضة ضد بقية الائمة عليهم السلام واشتهر سجنهم للامام موسى بن جعفر عليه السلام الذي مات مسموما داخل سجنه على ايدي حكام بني العباس بعد ان ذاق اشد انواع التعذيب والتنكيل، وهكذا كان نصيب من قبله ابوه جعفر بن محمد الصادق عليه السلام، وكذلك بقية الائمة من بعده كالامام علي بن موسى الرضا ومحمد بن علي الجواد وعلي بن محمد الهادي ومحمد بن الحسن العسكري عليهم السلام.

حركة التجديد الاصلاحية للامام المهدي عليه السلام تبدأ من الحجاز والعراق: ان الدور الذي ينتظر المهدي  عليه السلام ، وينتظره الناس هو اكبر دور اصلاحي عالمي للقضاء على الفساد والظلم الذي ساد العالم وسيكون للمهدي اصحاب وانصارمن الرجال والنساء قادة وقواعد شعبية اضافة الى اللجنة العليا التي سيشارك فيه جبريل وميكال وعييسى والخضر عليهم السلام، بالاضافة الى اللجان االفرعية المتالفة من كل من اليماني والخراساني وشعيب بن صالح والحسني والحسيني وبقية النخب رضوان الله عليهم.

التقسيم الجغرافي الذي سينطلق منه رجالات المهدي عليه السلام هو كالاتي: من خلال نظرة عامة الى اسماء المدن والقرى التي سينطلق منها رجال المهدي من العراق على وجه الخصوص،  يتبين انهم سينطلقون من مختلف المدن الغربية كالانبار، والشمالية والوسطى كالموصل وبغداد والنجف، ومن المنطقة الجنوبية  كالبصرة وهذا يدل على سعة الحالة القيادية المتميزة للعراقيين.

العراق ( ارض الجزيرة ): يشكل المسلمون في العراق اغلبية واضحة على مدى قرون، ويتميز العراق بالوحدة الاجتماعية فيما بين الشيعية والسنية  ومنذ زمن طويل، وعلى الرغم من محاولات احداث خلل في تلك العلاقة الا انها باءت بالفشل وبقي العراقيون متمسكون بتلك الوحدة،  كما يعيش معهم معتنقي الديانات الاخرى كالمسيحيين واليهود والصابئة واليزيدية بشكل ودي يقوم على اساس الاحترام المتبادل بحيث يمارس كل منهم طقوسه بحرية وامان.

ووفق احدى الاحصائيات فان عدد نفوس العراق: 23150926 ، نسبة الشيعة الامامية منهم : 70% ..

وفي احصائية اخرى  فان عدد النفوس 21,422,292 والنسبة المئوية للمسلمين هي 97 % وعددهم هو 20,779,623.

ومن ( ويكيبيديا الموسوعة الحرة ):

يعتبرالعــــراق إحدى الدول العربية الواقعة في المشرق العربي، ويشكل منفرداً الجزء الشرقي للبيئة الجغرافية والتاريخية المسمى الهلال الخصيب، ويقع في جنوب غرب القارة الآسيوية. ويقع إلى الشمال من الكويت والمملكة العربية السعودية، وإلى الجنوب من تركيا، والشرق من سورية و الأردن، وإلى الغرب من إيران.

للعراق أكثر من ميناء بحري على الخليج العربي أهمها ميناء ام قصر في البصرة، حيث يبلغ طول الساحل البحري للعراق أكثر من 63 كيلومتر، يمر نهرا دجلة والفرات في البلاد من شماله إلى جنوبه.

ومن ويكيبيديا الموسوعة الحرة :

المسلمون في العراق الغالبيه من السكان من الشيعه 65% والاقليه من السنه 35%والأكراد إضافة لحوالي 3.5% من المسيحيين (شهدت أعدادهم تناقص كبير بعد أزمات العراق الأخيرة نتيجة الهجرة) وأخيرا اليزيدية والصابئة المندائيين كأقلية لا تزيد عن 1.5%. انتهى.

 في البداية نورد نص الرواية التي جاءت في كتاب الزام الناصب والتي يحسن بنا ان نذكرها رغم طولها ليمكن من اجراء مقارنة بين ماذكر فيها وما جاء في الروايت الاخرى التي سنوردها لاحقا انشاء الله:

روي في إلزام الناصب بسند ضعيف عن عبد الله بن مسعود رفعه إلى علي بن أبي طالب : لما تولى الخلافة ....أتى البصرة فرقي جامعها وخطب الناس ...وهي آخر خطبة خطبها "وتسمى خطبة البيان ،وهي لها نسختان وهذا النص مطابق لأحد النسختين .كما ذكر في المصدر" أقول :بين النسختين اختلاف كبير جداً ونحن ننقل منها بمقدار الحاجة من النسخة الأولى :

 " اسمعوا أبين لكم أسماء انصار القائم ! إن أولهم من أهل البصرة وآخرهم من الأبدال . فالذين من أهل البصرة رجلان:اسم أحدهما علي والآخر محارب . ورجلان من قاشان :عبد الله وعبيد الله . وثلاثة رجال من المهجمة :محمد وعمر ومالك . ورجل من السند :عبد الرحمن . ورجلان من حجر (لعلها :هجر) :موسى وعباس . ورجل من الكورة: ابراهيم .ورجل من شيراز عبد الوهاب .وثلاثة رجال من سعداوة :أحمد ويحيى وفلاح .وثلاثة رجال من زين :محمد وحسن وفهد .ورجلان من حمير :مالك وناصر. وأربعة رجال من سيروان ، وهم :عبد الله وصالح وجعفر وابراهيم. ورجل من عقر :أحمد . ورجلان من المنصورية :عبد الرحمن وملاعب .وأربعة رجال من سيراف :خالد ومالك وحوقل وابراهيم ،ورجلان من خوفج (لعلها خوي) : محروز ونوح .ورجل من المثقة ، هارون ورجلان من السنن (لعلها السند): مقداد وهود. وثلاثة من رجال الهويقين : عبد السلام وفارس وكليب.ورجل من الزناط :جعفر .وستة رجال من عمان :محمد وصالح وداود وهواشب وكوش ويونس ،ورجل من العارة (لعلها :عانة) مالك .ورجلان من ضفار يحيى وأحمد. ورجل من كرمان : عبد الله .وأربعة رجال من صنعاء :جبرائيل وحمزة ويحيى وسميع .ورجلان من عدن :عون وموسى .ورجل من لونجة كوثر.ورجلان من صمد (لعلها : صفد) علي وصالح .وثلاثة رجال من الطائف :علي وسبا وزكريا .ورجل من هجر :عبد القدوس. ورجلان من الخط :عزيز ومبارك .وخمسة رجال من جزيرة آوال ،وهي البحرين :عامر وجعفر ونصير وبكير وليث .ورجل من الكبش :فهد (محمد) .ورجل من الجدا :أبراهيم .وأربعة رجال من مكة :عمر وابراهيم ومحمد وعبد الله .وعشرة من المدينة ،على أسماء أهل البيت : علي وحمزة وجعفر وعباس وطاهر وحين وحسين وقاسم وابراهيم ومحمد.وأربعة رجال من ا لكوفة : محمد وغياث وهود وعتاب (عباب)،  ورجل من مرو :حذيفة ، ورجلان من نيشابور: علي ومهاجر . ورجلان من سمر قند : علي وجاهد ، وثلاثة رجال من كازرون :عمر ومقمر ويونس .ورجلان من الأسوس : شيبان وعبد الوهاب . ورجلان من دستر-: احمد وهلال .  ورجلان من الضيف : عالم وسهيل .  ورجل من طائف اليمن : هلال .  ورجلان من مرقون : بشر وشعيب .  وثلاث رجال من بر وعد : يوسف وداود وعبد الله .  ورجلان من عسكر مكرم : الطب وميمون .  ورجل من واسط : عقيل . وثلاثة رجال من الزوراء : عبد المطلب واحمد وعبد الله.  ورجلان من سر من راى : مرائي وعامر .  ورجل من المسهم   (المتهم ) ، : جعفر . وثلاث رجال من سيلان : نوح وحسن وجعفر .  ورجل من كرخ بغداد : قاسم . ورجلان من نوبة : واصل وفاضل .  وثمانية رجال من قزوين : هارون وعبد الله وجعفر وصالح وعمر وليث وعلي ومحمد.   ورجل من البلخ : حسن .  ورجل من المداغة ( لعلها: المراغة ) صدقة .  ورجل من قم : يعقوب . واربعة وعشرون من الطالقان ، وهم الذين ذكرهم رسول الله (ص) فقال : أجد بالطلقان كنز ليس من الذهب ولا فضة (الفضة) ، فهم هولاء كنزهم الله فيها:  وهم صالح وجعفر ويحيى وهود وفالح وداود وجميل وفضيل وعيسى وجابر وخالد وعلون وعبد الله وايوب وملاعب وعمر وعبد العزيز ولقمان وسعد وقبضة ومهاجر وعبدون وعبد الرحمن وعلي . ورجلان من سحار : أبان وعلي .ورجلين من شرحيس : ناحية وحفص . ورجل من الانبار : علوان . ورجل من القادسية : حصين . ورجل من الدورق: عبد الغفور وستة رجال من الحبشة : ابراهيم وعيسى ومحمد وحمدان واحمد وسالم . ورجلان من الموصل: هارون وفهد . ورجل من بلقا : صادق. ورجلان من نصيبين احمد وعلي . ورجل من سنجار : محمد، ورجلان من خرسان(لعلها: خراسان): نكبة ومنسون . ورجلان من ارمينية : احمد وحسين .  ورجل من اصفهان : يونس .  ورجل من وهان ( لعلها : وهران ) حسين . ورجل من الري : مجمع . ورجل من دنيا : شعيب . ورجل من هراش : نهروش . ورجل من سلماس : هارون ورجل من بلقيس : محمد . ورجل من الكرد : عزن ورجل من الحبش كثير .  ورجلان من الحلاط : محمد وجعفر .  ورجل من الشوبا : عمير . ورجلان من البيضا : سعد وسعيد .  وثلاث رجال من الضيعة : زيد وعلي وموسى .  ورجل من أوس : محمد. ورجل من الانطاكية : عبد الرحمن . ورجلان من حلب : صبيح ومحمد . ورجل من حمص : جعفر . ورجلان من دمشق : داود وعبد الرحمن . ورجلان من الرملية (لعلها: الرميلة) : طليق وموسى . وثلاث رجال من بيت المقدس : بشر وداود وعمران وخمسة رجال من غسقان ( لعلها : عسفان ) محمد ويوسف وعمر وفهد وهارون . ورجل من عزة : عمير. ورجلان من عكة(عكا) مروان وسعد . ورجل من عرفة : فرخ . ورجل من الطبرية : فليح . ورجل من البلسان : عبد الوارث . واربعة من القسطاط (لعلها الفسطاط ) من مدينة فرعون لعنه الله : احمد وعبدالله ويونس وظاهر.ورجل من بالس :قيصر. واربعة رجال من الاسكندرية: حسن ومحسن وشبيل وشيبان.وخمسة رجال من جبل اللكام : عبد الله وعبيدالله وقادم وبحر وطالوت . وثلاثة رجال من السادة : صلب وسعدان وصبيب . ورجلان من الافرنج : علي واحمد . ورجلان من اليمامة : ظافر وجميل . واربعة عشر رجلا من المعادة : سويد واحمد ومحمد وحسن ويعقوب وحسين وعبدالله وعبد القديم ونعيم وعلي وحيان وظاهر وتغلب وكثير . ورجل من المرطة : معشر . وعشرة رجال من عبادان : حمزة وشيبان وقاسم وجعفر وعمر وعامر وعبد المهيمن وعبد الوارث ومحمد واحمد . واربعة عشر من اليمن : جبير وحويش ومالك وكعبب واحمد وشيبان وعامر وعمار وفهد وعاصم وحجرش وكلثوم وجابر ومحمد. ورجلان من بدو مصر : عجلان ودواج . وثلاثة رجال من بدو عقيل : منبه وضابط وعريان . ورجل من بدو غير : عمر . ورجل من بدو شيبان : نهرش .  ورجل من تميم : ريان .  ورجل من بدو قين : جابر .  ورجل من بدو كلاب : مطر . وثلاث رجال من موالي اهل البيت : عبدالله ومخنف وبراك . واربعة رجال من موالي الانبياء : صباح وصياح وميمون وهود .  ورجلان مملوكان : عبد الله وناصح . ورجلان من الحلة : محمد وعلي . وثلاثة رجال من كربلاء : حسين وحسين وحسن . ورجلين من النجف . جعفر ومحمد . وستة رجال من الابدال ، كلهم اسماؤهم عبد الله .....الحديث.        

 فالمدن المذكورة في رواية عبد الله بن مسعود من كتاب الزام الناصب هي كل من ( ملاحظة:  كما اشرنا الى المدن والقرى العراقية وحصرناها بين الاقواس باعتبار ان هذه الحلقة تعنى بالحالة العراقية وسنأتي لاحقا على ذكر بقية الدول الاخرى):

(البصرة) وقاشان والمهجمة والسند وهجر والكورة وشيراز وسعداوة وزين وحمير وسيروان وعقر و(المنصورية) وسيراف وخوفج او خوي والمثقة والهويقين والزناط وعمان و(عانة) وضفار وكرمان وصنعاء وعدن ولونجة وصمد  و صفد والطائف وهجر والخط وجزيرة آوال والبحرين والكبش والجدا ومكة والمدينة والكوفة ومرو ونيشابور وسمرقند وكازرون والاسوس ودستر والضيف وطائف اليمن ومرقون وبر وعد وعسكر مكرم و(واسط) و(الزوراء) و(سر من رأى) والمسهم او المتهم وسيلان و(كرخ بغداد) ومن نوبة وقزوين والبلخ و المداغة او المراغة ومن قم والطالقان وسحار وشرحيس و(الانبار) و(القادسية) والدورق . وبلقا ونصيبين و(سنجار) وخراسان ووهان او وهران والري ودنيا وهراش وسلماس وبلقيس والكرد والحلاط والشوبا والبيضا والضيعة واوس وانطاكيا وحلب وحمص ودمشق و(الرميلة) وبيت المقدس وغسقان او عسفان وعزة وعكا وعرفة وطبريا والبلسان والقسطاط او الفسطاط من مدينة فرعون ومن بالس والاسكندرية وجبل اللكام والسادة والافرنج واليمامة والمعادة والمرطة وعبادان واليمن ومن بدو مصر وبدو عقيل وبدو غير وبدو شيبان ومن تميم ومن بدو قين وبدو كلاب ومن( الحلة) و(كربلاء) و(النجف) .

 وبالنسبة للاسماء المذكورة في رواية عبد الله بن مسعود في الزام الناصب فهي (ملاحظة) اشرنا الى اسماء العراقيين الوارد ذكرهم فيها وحصرناها بين الاقواس):

 (علي) والآخر (محارب) . عبد الله وعبيد الله . محمد وعمر ومالك . عبد الرحمن . موسى وعباس . ابراهيم . عبد الوهاب  . (أحمد) و(يحيى) و(فلاح ). محمد وحسن وفهد . مالك وناصر. عبد الله وصالح وجعفر وابراهيم. أحمد . عبد الرحمن وملاعب . و خالد ومالك وحوقل وابراهيم ،  محروز ونوح . هارون،  مقداد وهود. عبد السلام وفارس وكليب. جعفر . محمد وصالح وداود وهواشب وكوش ويونس ،( مالك ) . يحيى وأحمد. عبد الله . جبرائيل وحمزة ويحيى وسميع . عون وموسى . كوثر. علي وصالح . علي وسبا وزكريا . عبد القدوس . عزيز ومبارك . عامر وجعفر ونصير وبكير وليث . فهد (محمد) . أبراهيم . عمر وابراهيم ومحمد وعبد الله . علي وحمزة وجعفر وعباس وطاهر وحين وحسين وقاسم وابراهيم ومحمد. (محمد) و(غياث) و(هود) و( (عتاب (عباب) )،  حذيفة ، علي ومهاجر . علي وجاهد ،  عمر ومقمر ويونس . شيبان وعبد الوهاب . احمد وهلال .  عالم وسهيل . هلال .  بشر وشعيب .  يوسف وداود وعبد الله ، (الطب) و(ميمون) ،(عقيل) ،(عبد المطلب) و(احمد) و(عبد الله)، (مرائي) و(عامر)، جعفر ، نوح وحسن وجعفر،  قاسم . واصل وفاضل .  هارون وعبد الله وجعفر وصالح وعمر وليث وعلي ومحمد.  حسن .  صدقة .  يعقوب .  صالح وجعفر ويحييى وهود وفالح وداود وجميل وفضيل وعيسى وجابر وخالد وعلون وعبد الله وايوب وملاعب وعمر وعبد العزيز ولقمان وسعد وقبضة ومهاجر وعبدون وعبد الرحمن وعلي . أبان وعلي . ناحية وحفص،(علوان) ، (حصين)، عبد الغفور، ابراهيم وعيسى ومحمد وحمدان واحمد وسالم . (هارون) و(فهد )، صادق.  احمد وعلي،  (محمد) ، نكبة ومنسون . احمد وحسين .  يونس .  حسين . مجمع . شعيب . نهروش .  هارون.  محمد . كثير .  محمد وجعفر .  عمير ، (سعد) و(سعيد) ، زيد وعلي وموسى . محمد.  عبد الرحمن . صبيح ومحمد . جعفر . داود وعبد الرحمن ، (طليق) و(موسى) ، بشر وداود وعمران.  محمد ويوسف وعمر وفهد وهارون . عمير. مروان وسعد . فرخ . فليح . عبد الوارث .  احمد وعبدالله ويونس وظاهر. قيصر. حسن ومحسن وشبيل وشيبان. عبد الله وعبيدالله وقادم وبحر وطالوت .  صلب وسعدان وصبيب . علي واحمد . ظافر وجميل . سويد واحمد ومحمد وحسن ويعقوب وحسين وعبدالله وعبد القديم ونعيم وعلي وحيان وظاهر وتغلب وكثير .  معشر .  حمزة وشيبان وقاسم وجعفر وعمر وعامر وعبد المهيمن وعبد الوارث ومحمد واحمد . جبير وحويش ومالك وكعبب واحمد وشيبان وعامر وعمار وفهد وعاصم وحجرش وكلثوم وجابر ومحمد. عجلان ودواج .  منبه وضابط وعريان . عمر .  نهرش .  ريان .  جابر .  مطر .  عبدالله ومخنف وبراك .  صباح وصياح وميمون وهود .  عبد الله وناصح .  ورجلان من الحلة : (محمد) و(علي) (حسين) و(حسين) و(حسن) ، (جعفر) و(محمد) ،  وستة رجال من الابدال ، كلهم اسماؤهم (عبد الله).

 وبحسب الرواية الاخرى التي وردت في كتاب الملاحم والفتن لابن طاووس في  كتاب تاريخ مابعد الظهور من موسوعة الامام المهدي للشهيد الصدر الثاني السيد محمد بن محمد صادق الصدر ( قدس سره الشريف).

أخرج ابن طاووس في الملاحم والفتن عن أبي صالح السليلي في كتاب الفتن. من عدد رجال المهدي (ع) بذكر  بلادهم، ثم ذكر السند إلى الإصبغ بن نباتة ، قال: خطب أمير الأمؤمنين علي (ع) خطبة فذكر المهدي وخروج من يخرج معه وأسمائهم . فقال : له أبو خالد الحلبي صفه لنا يا أمير المؤمنين ! فقال علي (ع) :

 ألا انه يشبه الناس خلقاً وخلقاً وحسناً برسول الله (ص) .ألا أدلكم على رجاله وعددهم .قلنا بلى يا أمير المؤمنين .

قتا: سمعت رسول الله (ص) قال : أولهم من البصرة وآخرهم من اليمامة.

 وجعل علي (ع) يعدد رجال (المهدي) (ع) والناس يكتبون فقال ( وقد اشرنا الى المدن والقرى العراقية بحصرها بين الاقواس):

 رجلان من البصرة ،ورجلان من الأهواز، ورجل من عسكر مكرم ، ورجل من مدينة تستر ، ورجل من دورق ، ورجل من الباستان (لعلها:الباكستان) واسمه علي ، وثلاثة ...من اسمه (لعلها : اسمرة) :أحمد وعبد الله وجعفر، ورجلان من عمان :محمد والحسن ، ورجلان من سيراف :شداد وشديد . وثلاثة من شيراز : حفص ويعقوب وعلي.

 وأربعة من أصفهان :موسى وعلي وعبدالله وغلفان . ورجل من أبدح واسمه يحيى . ورجل من  المرج ( العرج) واسمه داود . ورجل من الكرخ واسمه عبد الله . ورجل من بروجرد واسمه قديم . ورجل من نهاوند واسمه عبد الرزاق . ورجلان من الدينور :عبد الله وعبد الصمد . وثلاثة من همدان : جعفر واسحق وموسى . وعشرة من قم: اسماؤهم على أسماء أهل بيت رسول الله (ص) ورجل من خراسان اسمه دريد . وخمسة من الذين أسماؤهم على أهل الكهف . ورجل من آمل . ورجل من جرجان . ورجل من هراة . ورجل من بلخ . ورجل من قراح ، ورجل من عانة . ورجل من دامغان ، ورجل من سرخس.  وثلاثة من اليسار ،  ورجل من ساوة . ورجل من سمرقند. وأربعة وعشرون من الطالقان ، وهم الذين ذكرهم رسول الله (ص) ، وفي خراسان كنوز لا ذهب ولا فضة، ولكن رجال يجمعهم الله ورسوله . ورجلان من قزوين ، ورجل من فارس ، ورجل من أبهر ، ورجل من برجان (لعلها جرجان) . ورجل من جموح ، ورجل من شاخ ،  ورجل من صريح ،  ورجل من اردبيل ، ورجل من مراد، ورجل من تدمر ، ورجل من أرمينية ،  وثلاثة من المراغة ، ورجل من خوي ، ورجل من سلماس.  ورجل من أردبيل (مكرر في الرواية).  ورجل من بدليس ، ورجل من نسور ، ورجل من بركري،  ورجل من سرخيس.  ورجل من من ارجرد (لعلها :بروجرد) ،  ورجل من قلقيلا،  وثلاثة من واسط ،  وعشرة من الزوراء ، ورجل من السراة ، ورجل من النيل، ورجل من صيداء ، ورجل من جرجان ، ورجل من القصور ، ورجل من الأنبار ، ورجل من عكبرا ، ورجل من الحنانة ، ورجل من تبوك ، ورجل من الجامدة ، وثلاثة من عبادان ، وستة من حديثة الموصل ، ورجل من الموصل ، ورجل من معلثاي،  ورجل من نصيبين ، ورجل من كازرون . ورجل من فارقين (أقول أصله :ميا فارقين )،  ورجل من آمد ، ورجل من راس العين ، ورجل من الرقة ورجل من حران ( حران في سوريا، وحران في العراق)، ورجل من بالس ، ورجل من قبج .. ثلاثة من طرطوس ، ورجل من القصر، ورجل من أدنة (لعلها أدرنة)،  ورجل من خمري (أقول أصلها : باخمري) ، ورجل من عرار (لعلها :عرعر)،  ورجل من قورص (لعلها : قبرص) ، ورجل من انطاكية ، وثلاثة من حلب ، ورجلان من حمص .، وأربعة من دمشق،  ...ورجل من سورية ، ورجلان من قسوان (لعلها :اسوان) ، ورجل من قيموت (لعلها :بيروت) ، ورجل من كراز ورجل من أذرح ، ورجل من عامر ، ورجل من دكار . ورجلان من بيت المقدس ، ورجل من الرملة ، ورجل من بالس (مكرر) ، ورجلان من عكا ، ورجل من صور ، ورجل من عرفات ،ورجل من عسقلان ،ورجل من غزة ، وأربعة من الفسطاط . ورجل من قرميس، ورجل من دمياط ، ورجل من المحلة ورجل من الأسكندرية  ( الاسكندرية في مصر، والاسكندرية في العراق) من برقة ، ورجل من طنجة،  ورجل من الإفرنجة (يعني أوروبا بلاد الإفرنج)،  ورجل من القيروان،  وخمسة من السوس (لعلها : الشرق الأقصى) ، ورجلان من قبرص ، وثلاثة من حميم . قوص . ورجل من عدن،  ورجل من علالي،  وعشرة من مدينة الرسول (ص)،  وأريعة من  مكة ، ورجل من الطائف،  ورجل الدير ، ورجل من الشيروان ، ورجل من زبيد ، وعشرة من مرو ، ورجل من الإحساء ، ورجل من القطيف،  ورجل من هجر ،  ورجل من اليمامة .

قال علي عليه الصلاة والسلام :

 أحصاهم لي رسول الله (ص) ثلاثمائة وثلاثة عشر رجلاً، بعدد أصحاب بدر ، يجمعهم الله من مشرقها إلى مغربها.

 فهؤلاء حوالي المائتين والأربعين فرداً ،وهو ينقص عن العدد المطلوب بتسعين .

 المدن المذكورة الوارد ذكرها في الرواية هي كل من: (البصرة) والاهواز و(سامراء) وتستر ودورق واسمرة وسيراف وشيراز واصفهان وابدح ومرج و(الكرخ) وبروجرد ونهاوند والدينور وهمدان وقم وخراسان ومن امل وجرجان وهراة وبلخ وقراح وعانة ودامغان وسرخس،  وسمرقند واليسار وقزوين وفارس وابهر وبرجان او جرجان وجموح وشاخ وصريح  واردبيل ومراد وتدمر وارمينية ومراغة  وخوي وسلماس وبدليس ونسور وبركري وقلقيلا و(واسط) و(الزوراء) والسراة والنيل وصيداء والقصور و(كعبرا) و(الحنانة) وتبوك والجامدة وعبادان و(الموصل) ومعلتاي ونصيبين وكازرون وفارقين وآمد وراس العين، (حران: حران في سوريا، وقرية في العراق ) والرقة وبالس وقبج وطرطوس وادنة او ادرنة وطرطوس  وخمري او باخمري وعرعر وقبرص وانطاكيا وحلب وحمص ودمشق واسوان وبيروت وكراز واذرح وعامر ودكار وبيت المقدس والرملة وعكا وصور وعرفات وعسقلان وغزة والفسطاط وقرميس ودمياط والمحلة و(الاسكندرية) وبرقة وطنجة ومن الافرنج والقيروان والسوس وقبرص وعدن والطائف وحميم وعلالي ومكة والدير الشيروان والزبيد ومرو والاحساء والقطيف وهجر واليمامة.

 والمدن والقرى العراقية اذن هي: البصرة وسامراء والكرخ وواسط والزوراء وكعبرا والحنانة والموصل وحران ( مدينة في سوريا وقرية في العراق )، والاسكندرية ( مدينة سورية وقرية عراقية تابعة للمسيب العراقية).

 واما بالنسبة للاسماء الوارد ذكرها في رواية ابن طاووس فهي كما يلي:

 علي ، وثلاثة ...من ،أحمد وعبد الله وجعفر، ، محمد والحسن ، ، شداد وشديد . ، حفص ويعقوب وعلي، موسى وعلي وعبدالله وغلفان . يحيى . داود . ( عبد الله ). قديم . عبد الرزاق . عبد الله وعبد الصمد . جعفر واسحق وموسى . وعشرة من قم: اسماؤهم على أسماء أهل بيت رسول الله (ص)،  دريد . وخمسة من الذين أسماؤهم على أهل الكهف .

 واما الاسماء من اهل العراق في هذه الرواية: فهو اسم واحد صريح وهو (عبد الله).

 كما يغلب الطابع العربي عموما على اسماء انصار الامام المهدي من العراقيين او من غير العراقيين الذين سيتولون مناصب قيادية في حركة الامام المهدي في مرحلة تاسيس الدولة ونظام ادارة الحكم الجديد في العالم وفي العراق.

 الخلاصة

 وعليه فان المدن والقرى العراقية، واسماء العراقيين الواردة في الروايتين: الاولى لعبد الله بن مسعود والثانية لابن طاووس هي كما يلي:

 المدن والقرى العراقية الواردة في رواية عبد الله بن مسعودهي: البصرة، سعداوة، المنصورية، عانة، وعسكر مكرم ، واسط، الزوراء، سر من رأى، كرخ بغداد، الانبار، القادسية، سنجار،البيضا ،الرميلة، الحلة، كربلاء،النجف.

 اولا: المنطقة الشمالية: اربيل، الموصل وسنجار، وتتميز المنطقة الشمالية بقلة عدد محافظاتها، واغلب سكانها من الاكراد عدا محافظة الموصل التي يسكنها العرب وغالبيتها من السنة، وتتميز اغلب المحافظات العراقية بتلون الاطياف القومية والمذهبية.

 ثانيا: المناطق الوسطى: ديالى ، والمنصورية، بغداد، والكرخ، وسامراء، والانبار ، وعانة، والحلة، وكربلاء ، والنجف، ويسكنها غالبية عربية مسلمة شيعية وسنية.

 ثالثا: المناطق الجنوبية: البصرة ، والرميلة، القادسية، واسط، وتتميز محافظاتها بالطابع العربي والاسلامي الشيعي بالاضافة الى التلون الطيفي لكل مكونات العراقيين من الاديان والمذاهب والقوميات المختلفة.

 ولاخذ فكرة مبسطة  وموجزة عن هذه المناطق: من اللطيف ان نذكر بعض المعلومات العامة عن كل مدينة من المدن او قرية من القرى الوارد ذكرها في الرواية لياخذ القارئ فكرة عنها وعن طبيعة موقعها الجغرافي ومكوناتها الطيفية.

 المناطق الشمالية: فالمنطقة الشمالية تتميز بالطبيعة الجبلية والزراعة وتعتبر منطقة عراقية كردية على وجه العموم، وفيها ثروات نفطية كبيرة كما في حقوق كركوك النفطية.

 ف (سعداوة):  هي قرية واقعة على مسافة 17 كيلومترا جنوب غربي اربيل.

 وأما (سنجار): فهي منطقة تقع في محافظة الموصل من العراق.

 المناطق الوسطى: وتتميز المناطق الوسطى بانها مناطق سهلية مترامية وتنتشر فيها الزراعة بالاضافة الى تمتعها بالثروة النفطية.

(الزوراء): الزوراء : اسم لأماكن كثيرة ، منها : زوراء غربي بغداد ، ومنها : الرصافة : رصافة هشام ، وكانت أدنى بلاد الشام .

(المنصورية): بلدة عراقية تقع شمال شرق بغداد في محافظة ديالى. وفي نفس الوقت فان المنصورية منطقة من مناطق محافظة العاصمة في الكويت علما ان اغلب سكانها من الشيعة وفيها الكثير من الحسينيات الرئيسية.

 (عانة): مدينة عراقية تقع على ضفة نهر الفرات وتبعد نحو 212 كيلومترا غرب مدينة الرمادي.

 (سر من رأى): مدينة عراقية شمال بغداد.

 (كرخ بغداد): الضفة الغربية من نهر دجلة في بغداد.

(الانبار): محافظة عراقية تقع من جهة الغرب من العراق.

 (الحلة): احدى المحافظات العراقية التي تقع في وسط العراق.

 (كربلاء): احدى المحافظات العراقية في وسط العراق.

 (النجف):  احدى المحافظات الوسطى من العراق.

 المناطق الجنوبية: كما تتميز المناطق الجنوبية باراضيها السهلية وبالزراعة والثروة النفطية والسمكية ويغلب على السكان الطابع العربي والاسلامي الشيعي.

 واسط: واسط : اسم لمواضع عديدة ، واسط بين البصرة والكوفة بناها الحجَّاج ، وواسط الحجاز ، وواسط اليمامة ، وواسط العراق ، وواسط قرية قرب الحلَّة ، وواسط اسم موضع في بلاد بني تميم ، وواسط قرية بالدجيل قرب بغداد . ( معجم البلدان ) .

 القادسية: وهي من المحافظات العراقية الجنوبية.

 البصرة: احدى محافظات العراق الجنوبية.

 الرميلة: الرميلة مدينة سعودية، الرميلة قرية مغربية باقليم بولمان، بلدية في ولاية خنشلة في الشرق الشمالي الجزائري وبالتحديد في منطقة الاوراس الامازيغة، او هي حقول الرميلة:  مجموعة من آبار النفط المكتشفة والتي يتم فعليا استثمار نفطها، وتمتد من منتصف غرب البصرة حتى دولة الكويت، والتي تحمل آبارها الممتدة من العراق الاسم نفسه. تنقسم حقول الرميلة إلى قسمين: الرميلة الشمالي، والرميلة الجنوبي المحاذي للكويت.

وعلى هذا الاساس فان المشاركة بالنسبة للتوزيع الجغرافي داخل العراق ستكون وفق الحصص التالية للمدن والمحافظات:

 واما المدن والقرى العراقية الواردة في رواية ابن طاووس فهي: البصرة وسامراء والكرخ وواسط والزوراء وكعبرا والحنانة والموصل وحران ( مدينة في سوريا وقرية في العراق )، والاسكندرية ( مدينة سورية وقرية عراقية تابعة للمسيب العراقية).

 وبالنسبة للرواية الثانية:

 فالمحافظات والمدن في المنطقة الشمالية: الموصل ، وحران.

 المحافظات والمدن في المنطقة الوسطى: سامراء، والكرخ، والزوراء، كعبرا،والاسكندرية، الحنانة.

 المحافظات والمدن في المنطقة الجنوبية: البصرة ، وواسط.

 ويمكن ان نورد معلومة بسيطة عن كل من هذه المدن المذكورة لغرض الاستفادة واخذ فكرة عن طبيعتها الجغرافية العامة:

 المناطق الشمالية هي:

 الموصل: احدى المحافظات العراقية في الشمال.

 حران: احدى القرى العراقية في الشمال، او هي مدينة سورية.

 واما المناطق الوسطى فهي:

 سامراء: مدينة تقع شمال بغداد من العراق.

 الكرخ: الضفة الغربية من نهر دجلة في بغداد من العراق.

 الزوراء: وهي بغداد.

 كعبرا: وتقع في مدينة بلد شمال بغداد من العراق.

 الاسكندرية: احدى نواحي محافظة الحلة من العراق، او هي مدينة الاسكندرية المشهورة في مصر.

 الحنانة: منطقة تقع في مدينة الكوفة في محافظة النجف من العراق.

 واما المناطق الجنوبية فهي:

 البصرة: احدى المحافظات العراقية في الجنوب.

 واسط: مدينة عراقية تقع في الجنوب.

 اسماء العراقيين الوارد ذكرهم في رواية عبد الله بن مسعود هي: علي،محارب،أحمد، يحيى، فلاح ، مالك ، محمد،  حصين، هارون، فهد،  سعد، سعيد، طليق، موسى، محمد، علي، حسين، حسين، حسن، جعفر، محمد،  وستة رجال من الابدال ، كلهم اسماؤهم (عبد الله).

 واما اسماء العراقيين الواردة في رواية ابن طاووس فهي: عبد الله.

 وسنستكمل العرض الروائي،  ووسستمر في البحث عن جغرافية الاماكن التي سينطلق منها الانصار ( الاصحاب ) مع ذكر اسمائهم  سواء كانوا من العراقيين اوغير العراقيين، ومن المحتمل جدا ان تكون اماكن اكثر من التي نبحث فيها وانصار اكثر من الانصار الذين نذكرهم وفي حلقات ودوائر انصارية ثانوية وفرعية اضافة الى القواعد الشعبية من الانصار للاصحاب من انصار المهدي عليه السلام.

 بقي لنا ان نلقي مزيدا من الضوء على اصحاب وانصار الامام المهدي عليه السلام من العراق ثم نعرج الى اصحابه وانصاره من بقية البلدان انشاء الله.

المصادر

 الزام الناصب للشيخ علي اليزدي الحائري

 الملاحم والفتن للسيد لابن طاووس الحلي

 تاريخ مابعد الظهور \ موسوعة الغيبة للشهيد الصدر الثاني السيد محمد محمد صادق الصدر قدس سره الشريف

 ويكيبيديا الموسوعة الحرة

احصائيات عام 2006 بعدد المسلمين في مختلف بلدان العالم

 مركز الاشعاع الاسلامي للدراسات والاسلامية تحت اشراف سماحة الشيخ صالح الكرباسي

http://www.islam4u.com/almojib_show.php?rid=796

 معجم البلدان لياقوت الحموي

العودة الى الصفحة الرئيسية

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com