|
القسم الثاني من الحلقة الثانية من انصار الامام المهدي عليه السلام الطبيعة الديموغرافية والجغرافية والعقائدية والسياسية لمجموعات انصار الامام المهدي عليه السلام هوية الامام المهدي عليه السلام وانصاره يتوهم من يظن ان الامام المهدي عليه السلام يتحرك بهويته الاسلامية او العربية او الشيعية لانه بذلك يحجم دوره العالمي والانساني والاصلاحي فهو وان كان عربي المولد والنشوء الا ان الدور الموكل اليه لايتوقف عند العرب او المسلمين فدوره لجميع المستضعفين في العالم ولجميع المظلومين الذين حرموا من الحريات والحقوق سواء كانوا من العرب او غير العرب، او كانوا من المسلمين وغير المسلمين، وسواء كانوا من العرب او الاكراد او التركمان او اية قومية من القوميات الاخرى، وسواء كانوا من المسلمين او اليهود، او المسيحيين او الصابئة، او الايزيديين او البوذيين، او من اي من الانتماءات الدينية والمذهبية والقومية الاخرى. هوية الامام المهدي عليه السلام هي الهوية انسانية قبل ان تكون هوية اسلامية او شيعية اذنن فمهمته ليست التشيع او التسنن بل ان امره اكبر من ذلك فهو المنتصر للمظلوم والمنادي بحق المستضعفين، وهو نصير الضعيف حتى لو كان يهوديا او نصرانيا، اذ ان مهمته هي الانتصار للحق وتحقيق العدالة التامة المطلقة وهي لاتقتصر على المسلمين. انقسامات المسلمين والمسيحيين واليهود الى مؤيدين ومعارضين ان الخطوط العريضة التي يتحرك بها الامام المهدي عليه السلام ستجعل اليهود ينقسمون على بعضهم اذ ان قسما منهم سيؤيدون الامام واما القسم الاخرفسيقف ضده، وكذلك الامر بالنسبة للمسيحيين اذ سينشقون على انفسهم، شق يقف مع الامام ينصره، وصف يقف ضده ويقاتله، ولايختلف الحال بالنسبة للمسلمين اذ انهم سينشقون الى صفين، صف الى جانب الامام عليه السلام وصف يقف ضده. الامام المهدي عليه السلام وانصاره هم المنقذون للانسانية ان الصفة او الهوية التي يتمتع بها انصار الامام المهدي عليه السلام هي الصفة الانسانية، وهي صفة الامام المهدي العامة عليه السلام، فهو وانصاره المنقذون للانسانية. واما الثلاثمائة والثلاثة عشر فهم الندرة، واحدهم كالشعرة البيضاء في الثور الاسود في الليل الغابر، وهم الخلاصة الذهبية المصفاة، الممحصون، المستضعفون في الارض، البسطاء المجهولون المتنقلون، واصحاب البصيرة، وهم الذين لاينقضون عهدهم، الغرباء الفارون بدينهم، وهم من قبائل شتى وبلاد شتى، وهم الشباب الاكفاء. الرقم 313 رجلا ليس كافيا اذ ليس من المعقول ان يتوقف انصار الامام المهدي عليه السلام عند هذا الرقم والعالم يمتلئ بالاحرار، وعليه فسيكون له انصار من السنة والشيعة، ومن المسيحيين ومن اليهود، وكذلك من اصحاب الملل الاخرى. مهمة الامام المهدي عليه السلام تستند في طبيعتها الى عقيدة التوحيد واقامة العدل ان المهمة التي يتحرك لاجلها الامام المهدي عليه السلام لابد لها ان تكون مستندة الى فكرة التوحيد، ونتيجة لوضوح الحق الذي يتحرك به الامام المهدي عليه السلام فان كثيرا من اهل التوحيد ومن غير الموحدين يتاثرون بالمهدي ويتبعونه لا لأنه مسلم بل لانه يدعو الى الحق والى العدل والانصاف وا لخير في الوقت الذي ينتشر فيه الظلم والفساد في كافة ارجاء المعمورة. المرأة عالميا ستقف الى جانب الامام المهدي عليه السلام وسوف لن يقتصر دور النصرة على الرجال فالكثير من النساء سيتوجهون للالتحاق بالامام المهدي عليه السلام باعتبار انهن يشكلن نصف المجتمع الذي يؤمن بالحق ويدعو الى الخير ويامر بالمعروف وينهى عن المنكر، واما بالنسبة الى تحركهن فهو نابع من معاناتهن الطويلة وشعورهن بالالم الذي تلحقه بهن الدول الفاسدة، تلك الدول التي تمتهن كرامة المراة وتمنعها من اداء دورها في المجتمع بشكل صحيح يليق بها. انصار الامام المهدي عليه السلام من الدول الغربية كما انه ليس غريبا ان يظهر للامام المهدي عليه السلام انصارا من بلدان اجنبية كاستراليا ودول كل من اوروبا الشرقية او الغربية، وسواء التحق الانصار به من الاتحاد السوفيتي او امريكا او ايطاليا، او ظهر له انصارا من او المانيا او فرنسا كما سيتبين لاحقا. القواعد الشعبية لاصحاب المهدي عليه السلام ان انصار المهدي عليه السلام ليس محصورا بالعدد الذي اشرنا اليه والذي تحدثت عنه الروايات، فلهؤلاء الانصار او الاصحاب اصحاب وانصار ايضا ولكل منهم قاعدته الشعبية، انصار الامام المهدي عليه السلام من اهل الاديان والطوائف المختلفة وينبغي علينا ان لانتصور ان اصحاب المهدي عليه السلام هم فقط من النجف والحلة وكربلاء والبصرة، بل ان علينا ان نؤمن بان بعض انصار سيكونون من محافظة الانبار والموصل وديالى. كما ينبغي ان لانتصور ان انصار المهدي عليه السلام فقط سيكونون من اهل المحافظات العربية بل سيكون قسم منهم من المحافظات التي يقطنها غالبية كردية او تركمانية او غير ذلك كأربيل وكركوك. دوائر الانصار متعددة وذات مستويات مختلفة ومن المحتمل جدا ان تكون هناك اماكن اكثر من التي ذكرناها في بحثنا الجغرافي، وانصار اكثر من الانصار الذين اوردنا ذكرهم، وهؤلاء جميعا يشكلون حلقات ودوائر انصارية ثانوية وفرعية، عدا القواعد الشعبية من الانصار والاصحاب الذين سيؤيدون الامام ويؤيدون مشروعه الاصلاحي العادل. الاحصاءات الديموغرافية مجرد حالات رقمية غير ثابتة وقد يسال السائل عن الاحصاءات التي اوردناها في القسم الاول لهذه الحلقة وهي الارقام التي تشير الى عدد الشيعة والسنة، وعدد نفوسهم في بعض الاقطار الا ان هذه لاتعبر سوى عن احصاءات ديموغرافية رقمية يمكن لها ان تتبدل فترتفع النسبة في مكان وتقل في مكان آخر، وهكذا الامر بالنسبة لمعتنقي الديانات، فالعبرة بالمظلومية وليست بالانتماء وهي التي تحرك الامام عليه السلام ليملآ الارض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا. اختلاف مستويات اصحاب الامام المهدي عليه السلام ان اختلاف تلك المستويات ناتج عن اختلاف علوم الاصحاب واراداتهم وقدراتهم، فقابلية الملائكة ومنهم جبريل وميكال عليهما السلام تختلف عن قدرة كل من الخضر وعيسى عليهما السلام، وقدرات اليماني والخراساني ايضا تختلف وكذلك قدرة الحسني والحسيني، وهكذا تختلف القدرات من مستوى اعلى الى مستوى ادنى وبالعكس، كما انها مختلفة تماما عن قدرات دوائر الانصار الاعلى فالادنى وصولا الى القواعد الشعبية وجمهور المؤيدين، وعليه فيمكن لنا ان نثبت هذه المستويات بالشكل التالي: اولا: على مستوى الملائكة كجبريل وميكال وغيرهم. ثانيا: مستوى الرسل والانبياء كعيسى والخضر عليهما السلام. ثالثا: طبقات الرجال القادة كاليماني والخراساني، والحسني والحسيني رضوان الله عليهم. رابعا: على مستوى النخب ال 313 رجل رضوان الله عليهم: خامسا: على مستوى الانصار خارج الرقم ال313 رجلا ومنهم نساء. سادسا: على مستوى القواعد المنظمة من انصار المهدي. ثامنا: على مستوى القواعد الشعبية الجماهيرية. تاسعا: على مستوى التاييد الشعبي والدولي العام. وستكون المواجهة حاسمة بينهم وبين كل من: اولا: ابليس قائد الجن الاكبر. ثانيا: السفياني قائد الانس الاكبر. ثالثا: شياطين الجن والانس. رابعا: قيادات الدول المستكبرة. خامسا: الفاسدين والمفسدين في الارض. الامام المهدي عليه السلام يفتح بدعوته الكثير من العقول المغلقة الامام المهدي عليه السلام باعتبار كونه الامام الشرعي والقائد العام لعملية التغيير الاجتماعي وباعتباره النموذج الاعلى الذي يستطيع ان يجسد عقيدة التوحيد والعدالة التامة المطلقة فانه يتمكن وبطروحاته التجديدية التي تزيل الكثير من الملابسات حول الاسلام ونظرياته ويكشف الغبار والضباب عن الكثير من قيادات المجتمع الدينية الزائفة التي استغلت الاسلام على مدى قرون واعطت صورا مظلمة عن الاسلام الذي به انار الانبياء والرسل طريق الحق منذ ان خلق الله ادم وحتى ظهور نبيه محمد الذي اظهره على الناس بتمامه وكماله رغم كره الظالمين. الهيكل التنظيمي العام لقيادات الامام المهدي عليه السلام ويساعد الامام عليه السلام في مهمته الممهدون له من الطبقات التي ذكرناه والتي تعمل على تعبيد طريق الامام الذي يمسك بزمام الامور ميدان ليقود شبكة القيادة ولينظم الهيكل التنظيمي والعسكري والاداري وفق قوانين تليق بالمجتع المتمدن الحاضر والحياة المتطورة الحديثة الامر الذي سيقود الى فتح العقول بعد ان اغلقتها سياسات التجهيل والافساد. العراقيون ينفتحون على ألامام المهدي عليه السلام سيكون العراق مركزا لحكم الامام الامام المهدي عليه السلام الذي سيقوم بتطبيق حاكمية الله سبحانه وتعالى في الارض ويمنع ظلم الظالمين. ويمر العراق الان بمرحلة مخاضات عسيرة وشديدة يقتل فيها الكثير من الابرياء بسبب النزاعات الدولية والعنصرية والطائفية، لذلك سيخرج من هذه المخاصات رجال اشداء على الظالمين رحماء بينهم سيماهم في وجوههم من اثر التقوى، رجال لاتلهيهم تجارة او بيع عن مقارعة الظالمين اولئك الرجال الذين يتبعون آثار النبيين والصديقين والشهداء. وقد قدمنا في الحلقة السابقة عرضا للمدن الشمالية والوسطى والجنوبية من العراق واسماء العراقيين الذي سيكونون ضمن الهيكل العام لقيادات الامام المهدي عليه السلام اسوة ببقية الرجال الذين سيكونون معهم فس السراء والضراء من بقية الامم والتي ستشارك في قيادة الامة والذين هم من دول غربية وشرقية، اسلامية وغير اسلامية، ملتفين حول قيادة الامام المهدي عجل الله تعالى ظهوره المبارك وقريبا انشاء الله. الادلة على وجود الطبقات والمستويات من انصار الامام المهدي عليه السلام حكام واداريين ومستشارين في هيكل قيادة الامة يلاحظ من سؤال ابو بصير في الرواية ادناه للامام عليه السلام عن وجود عدد من الانصار اكبر من العدد ال313؟ فأجاب الامام الصادق عليه السلام ب (بلى) اي( نعم)، وشخص الامام العدد المشار اليه بالنخبة من الحكام والاداريين والمستشارين. القيادات العسكرية كما يلاحظ من حديث ورواية المفضل بن عمر عن الامام الصادق عليه السلام ان منهم الانصار والحكام، وان منهم اصحاب الالوية، وهم حكام الله في الارض، أي قياداته العسكرية. وما أخرجه ابن طاوس في الملاحم والفتن( 1 ) في حديث طويل عن أبي بصير عن جعفر بن محمد – يقول فيه : فقال أبو بصير : جعلت فداك ليس على ظهرها مؤمن غير هؤلاء (يعني الثلاثمائة والثلاثة عشر) ؟ قال:بلى،ولكن هذه العدة التي يخرج فيها القائم (ع)، وهم النجباء والفقهاء وهم الحكام والقضاة الذين يمسح بطونهم وظهورهم فلا يشكل عليهم (عليكم) حكم. وفي الإرشاد ( 2 ) عن المفضل بن عمر عن أبي عبد الله (ع) قال: يخرج مع القائم (ع) من ظهر الكوفة سبعة وعشرون رجلاً خمسة عشر من قوم موسى (ع ) " الذين كانوا يهدون بالحق وبه يعدلون" وسبعة من أهل الكهف ويوشع بن نون وسلمان وأبو دجانة الأنصاري والمقداد ومالك الأشتر، فيكونون بين يديه أنصاراً وحكاماً . (1) الغيبة ص172. (2) ص171. (6) ص344. وأخرج المجلسي في البحار(1) عن المفضل بن عمر عن الإمام الصادق (ع) في حديث عن أصحاب المهدي (ع) قول فيه : وهم أصحاب الألوية،وهم حكام الله في أرضه ..... الحديث . (1) ص 185. حيث ورد في النسخة الثانية من هذه الخطبة ( 1 ) ما يلي: ثم يولي (يعني) المهدي (ع) مكة جابر بن الأصلح ويلقبه العوام بالأبطح، فيرجع من العيلم ويقتل المشركين في الحرم .ثم يولي رماع بن مصعب،ويقصد المسير نحو يثرب، فيعقد لزعماء جيوشه ورايته ويقلد أصفياء أصحابه مقاليد ولايته،ويولي شبابه وافر والحسين بن ثميلة وغيلان بن أحمد وسلامة بن زيد أعمال الحجاز وأرض نجد،وهم من المدينة. ويولي (( حبيب بن تغلب، وعمارة بن قاسم، وخليل بن أحمد، وعبد الله بن مضر، وجابر بن فلاح أقاليم اليمن والأكامل وهم من أعراب العراق)). ويولي محمد بن عاصم وجعفر بن مطلوب،وحمزة بن صفوان وراشد بن عقيل ومسعود بن منصور وأحمد بن حسان وأعمال البحرين وسواحلها وعمان جزاريها .وهم من جزاير هز. ويولي (( راشد بن رشيد وحزيمة بن عوام وهلال بن همام وعبد الواحد بن يحيى والفضل بن رضوان وصلاح بن جعفر والحسين بن مالك)) . الحبشة وجزاير الكراديس .وهم من مشارق العراق . ويولي ((أحمد بن سعيد وطاهر بن يحيى واسماعيل بن جعفر ويعقوب بن مشرك وغيلان بن الحسين وموسى بن حارث حبشه وأقاليم المراقش .وهم من الكوفة)). يولي إبراهيم بن أعطى والحسين بن علاب وأحمد بن موسى وموسى بن رميح ويميز بن صالم ويحيى بن غانم وسليمان بن قيس، مصادر الجذلان وأعمالا لدفولة،وهم من أرض قوشان. (1) الزام النصيب ص207 وما بعدها ويولى طالب بن العالي وعبد العزيز بن سلهب بن مرة،وهشام بن خولان وعمر بن شهاب وجيار بن أعين وصبيح بن مسلم، أقاليم الأدنى وجزاير الكتايب،وهم من نواحي شيراز. ويولى أحمد بن سعدان ويوسف بن مغانم وعلي بن مفضل وزيد بن نضر والجراد بن أبي العلا وكريم بن ليث وحامد بن منصور، " أقاليم الحمير وجزاير الرسلات"،وهم من "بلاد فارس". ويولى ((العمار بن الحارث ومحمد بن عطاف وجمعة بن سعد وهلال بن داودية وعمر بن الأسعد "جزاير مليبار وأعمال العماير"،وهم من " قرى العراق الأعلى" )). ويولي الحسن بن هشام والحسين بن غامر وعلي بن رضوان وسماحة بن بهيج، الشام والأردنا،وهم من مشارق لبنان. ويولي الجيش بن أحمد ومحمد صالح وعزيز بن يحيى والفضل بن اسماعيل الشام الأقصى والسواحل من قرى الشام الأوسط. ويولي محمد بن أبي الفضل وتميم بن حمزة والمرتضى بن عماد بن طاهر وأحمد بن شعبان، ب " أقاليم مصر وجزاير النوبة "، وهم من " أرض مصر " . ويولي الحسن بن فاخر وفاضل بن حامد ومنصور بن خليل وحمزة بن هريم وعطا الله بن حياة وواهب بن حيار ووهب بن نصر وجعفر بن وثاب ومحمد بن عيسى،وتفور،وسايط النوبة وأعمال الكرود،وهم من بلد حلوان. ويولي أحمد بن سلام وعيسى بن جميل وإبراهيم بن سلمان وعلي بن يوسف،" اعمال نواحي جابلقا وسواحلها،وأعمال مفاوز".وهم من" الأزد ". ويولي (( ثابت بن حبيب وموسى بن نعمان وعباس بن محفوظ ومحمد بن حسان والحسين بن شعبان، " جزاير الأندلس وافريقيا ". وهم من " نواحي الموصل " )). ويولي أبو يحيى بن حامد وبنهان بن عبيد وعلي بن محمود وسلمان بن علي بن ترخان،نواحي المراكش وثغور المصاعد ومروجة النخيل .وهم من ارض خراسان. ويولي داود بن المخبر ويعيش بن أحمد وأبا طالب بن اسماعيل وابراهيم بن سهل، ديار بكر ومشارق الروم. وهم من نصيبين وفارقين . ويولي حمام بن جرير وشعبان بن قيس وسهل بن نافع وحمزة بن معفر، أقاليم الروم وسواحلها . وهم من فارس. ويولي علقمة بن ابراهيم وعمران بن شبيب والفتح بن معلا وسند بن المبارك وقايد بن الوفا ومصفون بن عبد الله بن مفارق،" قسطنطينية وسواحل القفجاق "، وهم من "أصفهان". ويولي ((الأخوين محمد وأحمد بني ميمون العراق الأيمن، وهما من المكين. ويولي عروة بن مطلوب وابراهيم بن معروف " العراق الأيسر "))، وهما من "أهواز". ويولي سعد بن نضار ونزار بن سلمان ومعد بن كامل، بلاد فارس وسواحل هرمز وهم من همدان. ويولي عيسى بن عطاف والحسين بن فضال " عراق الري والجبال " .وهم من " قم ". ويولي (( نصير بن أحمد وعباس بن تنفيل وطايع بن مسعود " أعمال الموصل ومصادر الأرمن " .وهم من " قرى فرهان " )). ويولي الأمجد بن عبد الله وأسامة بن ابي تراب ومحمد بن حامد وسفيان بن عمران والضحاك بن عبد الجبار والمنيع بن المكرم، بلاد خراسان وأعمال النهرين . وهم من مازندران. ويولي المفيد بن أرقم وعون بن الضحاك ويحيى بن يرجم واسماعيل بن ظلوم وعبد الرحمن بن محمد وكثار بن موسى، " جبال الكرخ وأقاليم العلان والروس "، وهم من " بخارى ". ويولي عبد الله بن حاتم وبركة بن الأصيل وأبو جعفر بن الزرارة، وهارون بن سلطان وسامر بن معلا،" المالق ونواحي جين والصحارى ". وهم من " مرو ". ويولي رهبان بن صالح وعمارة بن حازم وعطاف بن صفوان والبطال بن حمدون وعبد الرزاق بن غيشام وحامد بن عبادة ويوسف بن داود والعباس بن ابي الحسن،" اقاليم الديلم والقماقم ثغور الشقاقش والغيلان "، وهم من "سمرقند". ويولي مطاع بن حابس ومحمودبن قدامة وعلي بن قينن وضيف بن اسماعيل والفصيح بن غيث بن النفيس وماجد بن حبيب والفضل بن ظهر وغياث بن كامل وعلي بن زيد، "مداين الخطا وجبال الزوابق واعمال الشجارات"،وهم من "قم". ويولي يعقوب بن حمزة ومحمد بن مسلم وثابت بن عبد العزيز والحسين بن موهوب واحمد بن جعفر وابا اسحق بن نضيع، " مغاليق الضوب وقرى القواريق "،وهم من "نيشابور". ويولي الحسن بن عباس ومريد بن قحطان ومعلى بن ابراهيم وسلامة بن داود ومفرج بن مسلم ومعد بن كامل، "بلاد الكلب ونواحي الظلمات" .وهم من "القرى". ويولي فضيل بن أحمد وفارس بن أبي الخير وأسد بن مراحات وباقي ابن رشيد و رضى بن فهد . وعباس بن الحسين والقاسم بن أبي المحسن والحسين بن عتيق، "السدود وحيالها"،وهم من "نواحي خوارزم" . ويولي فضلان بن عقيل وعبد الله بن غياث وبشار بن حبيب وسعد الله بن واثق وفصيح بن أبي عفيف والمرقد بن مرزوق وسالم بن أبي الفتح وعيسى بن المثنى ."أقاليم الضحضح ومناخر القيعان" . وهم من "قلعة النهر". ويولي الزاهد بن يونس وعصام بن أبي الفتح وعبد الكريم بن هلال ومؤيد بن قاسم وموسى بن معصوم والمبارك بن سعيد وعزوان بن شفيع وعلامة بن جواد، "أقاليم الغربين وأعمال القراعر"، وهم من "الجبل". ويولي محمد بن قوام وجعفر بن عبد الحميد وعلي بن ثابت وعطا الله ابن احمد، وعبد الله بن هاشم وإبراهيم بن شريف وناصر بن سليمان ويحيى بن داود وعلي بن الحسين، "أقاليم المعابد وجبال الملابس" .وهم من "قرى العجم". ويختار الأكابر من السادات الأعمال العارفين لإقامة الدعائم، منهم اثني عشر رجلاً.وهم : محمد بن أبي الفضل وعلي بن أبي غابر والحسين ابن على وداود بن المرتضى واسماعيل بن حنيفة ويوسف بن حمزة وعقيل بن حمزة وعقيل بن علي وزيد بن علي وجابر بن المصاعد،ويوليهم "جابرسا وأقاليم المشرق" ويأمرهم بإقامة الحدود ومراعات العهود. ثم يختار رجالاً كراماً أحراراً اتقياء أبراراً،وهم معصوم بن علي وطالب بن محمد وادريس بن عبيد وابراهيم بن مسلم وحمزة بن تمام وعلي بن الحسين ونزار بن حسن والأشرف بن قاسم ومنصور بن تقي وعبد الكريم بن فاضل واسحاق بن المؤيد وثواب بن أحمد .ويوليهم "جابرقا وبلاد المغرب"،ويأمرهم بما أمر به أصحابهم. ثم يختار اثني عشر رجلاً،وهم طاهر بن أبي الفرج وسعد بن الكامل ولوي بن حرث ومحمد بن ماجد ورضي بن اسماعيل وظهير بن ابي الفجر وأحمد بن الفضيل والركن بن الحسين، ويوليهم "الشمال وأعمال الروم". ويأمرهم بما أمر به من تقدمهم من الصديقين . ثم يختار اثني عشر رجلاً نقياً من العيوب، وهم: اسماعيل بن ابراهيم ومحمد بن ابي القاسم ويوسف بن يعقوب وفيروز بن موسى والحسين بن محمد وعلي بن ابي طالب وعقيل بن منصور وعبد القادر بن حبيب وسعد الله بن سعيد وسليمان بن مرزوق وعبد الرحمن بن عبد المنذر ومحمد بن عبد الكريم .ويوليهم جهة "الجنوب وأقاليمها" ويأمرهم بما أمر به من يقدمهم (تقدمهم) . واسماء العراقيين الذين ذكروا في الرواية او الذين سيتقلدون الاعمال وشؤون الولاية هم كل من: حبيب بن تغلب. عمارة بن قاسم. خليل بن احمد. عبد الله بن مضر. جابر بن فلاح. راشد بن رشيد. حزيمة بن عوام. هلال بن همام. عبد الواحد بن يحيى. الفضل بن رضوان. صلاح بن جعفر. الحسين بن مالك. احمد بن سعيد. طاهر بن يحيى.اسماعيل بن جعفر. يعقوب بن مشرك. غيلان بن الحسين. موسى بن حارث. العمار بن الحارث. محمد بن عطاف.جمعة بن سعد. هلال بن داوديه. عمر بن الاسعد . وثابت بن حبيب. موسى بن نعمان. عباس بن محفوظ. محمد بن حسان. الحسين ابن شعبان. عروة بن مطلوب. ابراهيم بن معروف. محمد. احمد. نصير بن احمد. عباس بن تنفيل. طايع ابن مسعود. وفي ذكر رجال المهدي(ع) في رواية عبد الله بن مسعود من كتاب الزام الناصب ذكرمن العراقيين كل من : علي. محارب. عببد الرحمن. ملاعب. محمد. غياث. هود. عتاب (عباب). عبد المطلب. احمد. عبد الله. مرائي. عامر. قاسم. علوان. حصين. هارون. فهد. حسين. وحسين ايضا. وحسن. جعفر. محمد)، موزعون بالشكل الذي سنورده في التوزيع الجغرافي اللاحق. ان كل ماذكرناه غيض من فيض، وماسنذكره لاحقا لايسع جميع المعلومات عن اصحاب وانصار الامام المهدي عليه السلام الذين سيكون على ايديهم فتح ابواب الفرج واشراق دولة العدل التام المطلق الذي سيسود العالم ولن يكون ذلك ب في عالم اضحت فيه الانسانية تشكو من كل انواع الفساد والظلم الظاهر والمبطن. ولن يطول الوقت لتطلع الشمس على تلك الدولة وان غدا لناظره قريب وحتى مطلع فجر الحق في السلم والعدل والسعادة.
|
||||
© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved. info@bentalrafedain.com |