الحلقة السابعة من انصار الامام المهدي عليه السلام

روسيا ورومانيا وميكدونيا

محمود الربيعي

mahmoudahmead802@hotmail.com

اساسيات الحركة المهدوية ومهماتها ومهمات انصار الامام المهدي عليه السلام

المهمة الاولى: ان يدعوا الناس الى عبادة الله وتوحيده.

مما لاشك فيه ان البشرية في الوقت الراهن تعيش في حالة تخبط وهي تخوض صراعها الفكري والعقائدي، وكلما ظهرت نظرية جديدة وافكار جديدة التفت عليها مجموعة وشكلت حزبا لتشيع هذه النظرية وتمهد لحزبها ان يحكم بها وتتبنى شخصية المفكر الذي طرحها كما حدث ذلك للفكر الراسمالي والاشتراكي والشيوعي بشتى اشكاله وصوره القديمة والحديثة وتستمر احكام هذه النظريات على الشعوب وهي في حالة التطبيق حتى يتبين نقاط قوتها ونقاط ضعفها ويتبين مدى مصداقية وعود الطبقة الحاكمة.

وينطبق الامر هذا على السياسات الدينية التي حكمت ولايزال تاثيرها واضح في الحكم والادارة والتشريع كما هو شائع ومعروف في السياسات الدينية للاحزاب اليهودية والمسيحية والاسلام وبقية الاديان وبقايا تلك الاديان التي لايزال تاثيرها في الناس كالمجوسية والصابئية والبوذية وغيرها.

ان حالة الصراع القائم سواء على المستوى الفكري والعقائدي او على المستويات الاخرى كالمستوى السياسي والاقتصادي والاجتماعي والاخلاقي وغير ذلك من المستويات يخلق حالة من الاتفاق والافتراق الامر الذي يؤدي الى حالة صراع طبيعي لابد ان يحسم لصالح الاصلح والاتم والاكمل، وفي نظرنا نحن ان المسيرة البشرية تؤكد ان ماجاءت به الاديان على السنة الانياء والرسل في جميع المراحل التاريخية كانت الاصلح لانها لم تدعو الا لخير البشرية وصلاحها ولقد قامت تلك المسيرة على اساس التوحيد والايمان بالخالق الواحد الاحد الذي خلق الناس ودعاهم الى المعروف ونهاهم عن المنكر، واثبت للناس انه العالم القادر الذي اذا اراد شيئا قال له كن ليكون وانه لايحتاج الى واسطة فالضعيف والقوي بين يديه على حد سواء.

المهمة الثانية: اقامة العدل المطلق.

قد لايحتاج العدل الى توضيح وقد يحتاج ففي المجتمعات التي تسودها القيم السماوية فانها تفهم معنى المعروف والمنكر، ولكن بسبب العداء لقيم العدل تنشا في المجتمعات المعادية مظاهر للعدل تتناسب مع قيم النظرية والحكم السائد تقيمها المجموعة الحاكمة حسب تفسيرها للامور ووفق مصالحها الا ان الفطرة السائدة لدى الجماهير المستضعفة تعرف تمام القيم الحقيقية للعدل وتستطيع ان تميز بين ماهو عدل وبين ماهو ظلم فتندفع لتعتنق الفكر الذي يتلائم مع الفطرة وتندفع بالاتجاه اذي يدعو الى الحق حتى وان ضحت بالمال والنفس وبالعزيز.

المهمة الثالثة: القضاء على الفساد.

ان من هم المهمات الاساسية الملقاة على عاتق الانصار وهم بمستوى الاصحاب ان يحاربوا كل اوجه الفساد ولايقاصر الفساد على ماهو مشهور بين الناس في البلاد العربية والاسلامية من ان الفساد بل يعم كل انواع الفساد ومنها الفساد الاداري والمالي وبقية الاوجه المختلفة في الممارسات الانسانية والدولية في السياسة والمال والاقتصاد.

وعليه فان من طبيعة عمل الاصحاب ان يقودا حملتهم لمحاربة الفساد في كل مكان حسب مواقع تواجدهم وتاثيرهم ومن خلال تنظيماتهم وفي صفوف جماهيرهم.

اصناف اصحاب الامام المهدي عليه السلام

وذلك بمقتضى الرواية الصادرة عن الامام الصادق عليه السلام في رواية ابي بصير

الصنف الاول: النجباء:

نجب (لسان العرب)

في الحديث: إِنَّ كلَّ نَبِـيٍّ أُعْطِـيَ سبعة نُجَباءَ رُفَقاءَ. ابن الأَثير: النَّجيبُ الفاضلُ من كلِّ حيوانٍ؛ وقد نَجُبَ يَنْجُبُ نَجابةً إِذا كان فاضلاً نَفيساً في نوعه؛ ومنه الحديث: إِن اللّه يُحِبُّ التاجِرَ النَّجِـيبَ أَي الفاضل الكَريم السَّخِـيَّ.

النَّجيبُ (القاموس المحيط)
النَّجيبُ، وكهُمَزةٍ: الكرِيمُ الحَسيبُ، والمُنْتَجَبُ: المُخْتارُ.

نجب (الصّحّاح في اللغة)

والنُجَبَةُ: النجيب؛ يقال هو نُجَبَةُ القوم إذا كان النجيبَ منهم.

الصنف الثاني: القضاة: وهم الذين يشرفون على الجانب القانوني والدستوري.

الصنف الثالث: الحكام على الناس: وهم الذين يديرون العملية السياسية للدولة من مختلف جوانبها القضائية والتشريعية والتنفيذية وفق الدستور ويحملوا الناس على الالتزام بالمبادئ والقيم العادلة.

الصنف الرابع: الفقهاء في الدين: يحتاج  القضاة والحكام الى فقهاء في الدين والشريعة ليقودوا دولتهم وفق مشروع العدل الكامل وهي مهمة تليق بالعلماء الصالحين الذين يقفون الى جانب الامام المهدي عليه السلام، وفي كل عصر يتصدى لهذا الامر مجموعة من الفقهاء يقودون جماهير الامة وفق المناهج الالهية ويقفون متهيئين للالتحاق بمجاميع الاسناد، ورغم اعداد الفقهاء الكثيرة في بعض الفترات والنادرة في فترات تكون هناك مجموعات مناسبة لغرض الدخول في الهيكل الاداري للدولة ومن موقع الفقاهة كما حدث ذلك في عصر النبي محمد المصطفى صلى الله عليه واله وسلم.

اختلاف منازل ومراتب انصار الامام المهدي عليه السلام

ان منازل ومراتب الامام المهدي عليه السلام ليست بمنزلة سواء فهم يختلفون في تفاصيل شخصياتهم من حيث القدرة والكفاءة والتنوع في قابلياتهم، وعلى هذا الاساس سيتم توزيعم على المناصب القيادية التي تليق بهم وتتناسب مع قدراتهم وكفائتهم.

الصفات المنظورة لاصحاب الامام المهدي عليه السلام

" متنسكين وسيماهم حسنة " من نص الرواية.. وهذا ماجاءت به الروايات وعليه فان لهذه الصفات معان خاصة.

اولا: النسك:

نسك (لسان العرب)

النُّسْكُ والنُّسُك: العبادة والطاعة وكل ما تُقُرب به إِلى الله تعالى، وقيل لثعلب: هل يسمى الصوم نُسُكاً؟ فقال: كل حق لله عزَّ وجل يسمى نُسُكاً. نَسَك لله تعالى يَنْسُكُ نَسْكاً ونِسْكاً ونَسُكَ، الضم عن اللحياني، وتَنَسَّك.
ورجل ناسِك: عابد.

ثانيا: السيماء الحسنة:

لسان العرب

والسُّومَةُ والسِّيمةُ والسِّيماء والسِّيمِياءُ: العلامة.

ثالثا: القوة والقدرة على القتال: فكما جاء في الروايات ان قدرة احدهم تعدل قدرة اربعين رجلا، وانهم يحسنون القتال وفنون الحرب.

بعض الايات النازلة او المؤولة بخصوص الامام المهدي عليه السلام واصحابه

ذكرت في الروايات التي اختصت بالانصار بعض الايات القرانية وصلتها بالامام المهدي عليه السلام واصحابه منها:

اولا: قوله تعالى " وله أسلم من في السموات والأرض طوعاً وكرهاً وإليه ترجعون ".

أخرج عن عبد الأعلى الحلبي عن أبي جعفر (ع) في حديث طويل يقول فيه : فيبعث "يعني المهدي" الثلاثمائة والبضعة رجلاً إلى الآفاق كلها . فيمسح بين اكتافهم وعلى صدورهم فلا يتعايون في قضاء ولا تبقى أرض إلا نودي فيها شهادة أن لا إلا الله وحده لا شريك له وأن محمداً رسول الله. وهو قوله تعالى " وله أسلم من في السموات والأرض طوعاً وكرهاً وإليه ترجعون "  ... الحديث.

فيبعث "يعني المهدي" الثلاثمائة والبضعة رجلاً إلى الآفاق كلها . فيمسح بين اكتافهم وعلى صدورهم فلا يتعايون في قضاء ولا تبقى أرض إلا نودي فيها شهادة أن لا إلا الله وحده لا شريك له وأن محمداً رسول الله. وهو قوله تعالى " وله أسلم من في السموات والأرض طوعاً وكرهاً وإليه ترجعون "  ... الحديث


ثانيا:  قوله تعالى " فاستبقوا الخيرات أينما تكونوا يأت بكم الله جميعا ".

" وإن أصحاب القائم يلقى  بعضهم بعضا كأنهم يقولون وإن افترقوا عشاء والتقوا غدوة. وذلك تأويل  هذه الآية  ( فاستبقوا الخيرات أينما تكونوا يأت بكم الله جميعا ) قال أبو  بصير: قلت جعلت فداك ليس على الارض يومئذ مؤمن غيرهم؟ قال:  بلى، ولكن هذه التي يخرج الله فيها القائم. وهم النجباء والقضاة  والحكام والفقهاء في الدين، يمسح الله بطونهم وظهورهم فلا يشتبه  عليهم حكم ".

ثالثا: قوله تعالى "فإن يكفر بها هؤلاء ، فقد وكلنا بها قوماً ليسوا بها بكافرين"..  وكذلك قوله تعالى " فسوف يأتي االله  بقوم يحبهم ويحبونه ، أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين ".

أن صاحب هذا الأمر محفوظ له أصحابه لو ذهب الناس جميعاً أتى الله بأصحابه .وهم الذين قال الله عزوجل : "فإن يكفر بها هؤلاء ، فقد وكلنا بها قوماً ليسوا بها بكافرين" هم الذين قال الله فيهم" فسوف يأتي االله  بقوم يحبهم ويحبونه ، أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين ".

رابعا:  قوله تعالى "لو أن لي بكم قوة أو آوي إلى ركن شديد ".

أخرج القندوزي في الينابيع عن أبي بصير ، قال ، جعفر الصادق رضي الله عنه: ما كان قول لوط (ع) لقومه : "لو أن لي بكم قوة أو آوي إلى ركن شديد " إلا تمنياً لقوة القائم المهدي وشدة أصحابه .وهم الركن الشديد . فإن الرجل منهم يعطى قوة أربعين رجلاً ، وإن قلب الرجل منهم أشد من زبر الحديد .لو مروا على الجبال لتدكدكت .لا يكفون سيوفهم حتى يرضى الله عزوجل.

كيف يستوعب اصحاب الامام المهدي عليه السلام نظرية دولته العادلة وهم يعيشون في دول متفرقة

قد يتبادر الى ذهن البعض ان من الصعوبة ان يجد الامام المهدي عليه السلام انصارا وقيادات في دول غير اسلامية او عربية كالدول الشيوعية او الاشتراكية او الراسمالية او في دول لاتدين بالاسلام بل تدين بدين اخر كالمسيحية او اليهودية او البوذية وغيرها.

لقد بات اليوم الناس يعيشون في تقارب شديد فالعمل السياسي والاعلامي والادبي والثقافي يخلق جوا من الانفتاح على الثقافات المختلفة ففي اوروبا مثلا يلتقي المسلم بغير المسلم في المدارس والجامعات والاندية، ويعيش المسلم في هذه الدول كمواطن يتاثر ويؤثر بشكل حر يقرا الكتب المختلفة ويناقش الاخرين ويتابع من خلال اجهزة الاعلام الاحداث ويشاهد على شاشات التلفزيون ومن خلال القنوات الفضائية واستخدام الس دي والدي في دي واجهزة الكمبيوتر ويستخدم الانترنيت كل ذلك يساهم في تطوره الفكري وتتبعه لافكار الاخرين.

وازاء ذلك فقد يعيش الانسان في تلك الاقطار وهو محمل بالافكار الجيدة اكثر من غيره كما نرى اليوم فان الكثير من علماء الدين والمثقفين والمفكرين والسياسيين يعيشون في كل ارجاء العالم وفي جميع القارات، ولم تعد هنالك مشلة في تصور ان اتباع الامام المهدي عليه السلام سيكونون من مختلف البلدان وسينطلقون من هذا البلد او ذاك وفق ماجاءت به الروايات انهم سيكونون في ارجاء الارض وسيتجمعون من كافة الاقطار ليوافوا الامام عليه السلام.

ان الدور المناط باصحاب الامام المهدي عليه السلام هو النصرة باشكالها المختلفة ومنها قيادة الجماهير ومواجهة الاعداء وتنفيذ المهمات التي يوكلها لهم الامام المهدي عليه السلام.

واما اصحاب الامام المهدي عليه السلام فهم القادة الميدانيين الذين يرتبطون بالمهدي ويقودون جماهيرهم بالاتجاه الذي يحقق انتصار نظرية العدل الالهي التام في الدولة المنشودة بعد ان هيا لها التطور العلمي والعقائدي والتاريخي عوامل نجاحها.

ان مانعرفه عن المجتمع الروسي في الزمن القريب تاريخيا انه مجتمع يغلب عليه الطابع الاشتراكي بسبب الحكم الشيوعي في ذلك البلد الذي حكما يتبنى المنهج الاشتراكي وفق اسس فكرية اقصادية اجتماعية وفلسفة خاصة لاتتلاقى في جوهرها مع ماذهبت اليه الراسمالية في الغرب، وقد امتدت السيطرة لهذه الفلسفة وحكمت ماسمي بالاتحاد السوفييتي الذي تفكك مؤخرا الى دول انفصلت لتستقل او تتحد بالعالم الراسمالي.

يغلب على دول الاتحاد السوفيتي وروسيا بالذات وهي مركز حكم الفلسفة الاشتراكية الطابع الذي لايؤمن بالدين بل يتقاطع معه بشكل واضح، وتدعو الافكار الشيوعية الى التخلص من الفكر الديني باعتباره افيون الشعوب علما ان الدين السائد في تلك البلدان هو الدين اليهودي والدين المسيحي بشكل عام اي الدين الكنسي.

الا انه بطبيعة الحال حصل تغيير في بعض الدول القريبة من روسيا وعاد حكم الاسلام في جمهورية ايران الاسلامية وحدث تقارب بين روسيا وايران الاسلامية واحترم كل منهما منهج الاخر بعد ان حدث انفتاح لدى كل منهما وفق مبدا التعايش السلمي وعدم التدخل في الشؤون الداخلية وتحريك العجلة الاقتصادية وانتهاج طريق التعاون في سبيل تعزيز العلاقات الدولية بينهما على اساس المصالح المشتركة.

ولاباس ان نعرج على الحالة الجغرافية والسكانية والدينية واعتماد المعلومات عن هذه الدولة الكبيرة التي تعتبر قطبا من الاقطاب المؤثرة في السياسات الاقتصادية والعسكرية.

ومن الطبيعي ان نلحق بعض الاقطار الاشتركية بروسيا كنموذج للحالة الاشتراكية الواسعة في اوروبا الشرقية التي لاتؤمن بالدين عموما، ولكن اليوم غير البارحة فقد كشف لنا الواقع عن حقائق غائبة عن الاذهان انه بعد تفكك دول الاتحاد السوفييتي ظهر ان للتوجه الديني وجود لاباس به سواء كان لصالح هذا الدين او ذاك مما سيظهر لنا من نسب اعداد المسلمين مثلا وينطبق ذلك على معتنقي الاديان الاخرى واذا سمح للافراد باختيار عقائدهم.

ذكر بلدان اوروبا في الروايات الخاصة بانصار الامام المهدي عليه السلام

لقد ورد اكثر من لفظ يشير الى بلدان الاوربيتين الغربية والشرقية كلفظ المغرب وجابلقا وجابرقا والقصد منها الغرب كما ذهب اليه المحللون وجاء ذلك في معجم البلدان.

كما ذكر لفظ بلاد الروم ويراد منها اوروبا عموما، وكذلك ايضا في لفظ مشارق الروم ويقصد منها شرق اوروبا، وبنواحي الظلمات امريكا بأقسامها الشمالية والوسطى والجنوبية باعتبارها واقعة وراء بحر الظلمات وهو المحيط الأطلسي باللغة الحديثة.

 روسيا

عدد السكان الكلي 148,178,487، عدد المسلمين 26,672,127، نسبة المسلمين 18.

الاسلام في روسيا

من الموقع ادناه في الحديث عن الاسلام في روسيا

http://www.ru4arab.ru/cp/eng.php?id=20050109130123

يعيش في روسيا في الوقت الحاضر وفقا لتقييمات الخبراء من 15 إلى 24 مليون مسلم.. وإن عدد أبناء الشعوب التي تتمسك بالتعاليم الإسلامية في روسيا وفقا للإحصاء السكاني الأخير الذي أجري في البلاد عام 2002 يصل إلى ما يقارب 5ر14 مليون نسمة. وهذا يتمثل في مجمل عدد التتر (5 ملايين و558 ألف نسمة) والبشكيريين (مليون و673 ألفا و800 نسمة) والشيشان (مليون و361 الف نسمة) وألآفاريين (757 ألفا و100 نسمة) والكازاخ (655 ألفا و100 نسمة) والأذربيجانيين (621 ألفا و500 نسمة) والقبرديين (520 ألفا و100 نسمة) والدارغينيين (510 آلاف و200 نسمة) والكوميك (422 ألفا و500 نسمة) والإنغوش (411 ألفا و800 نسمة) والليزغينيين وغيرهم. وهذا يعادل 12 مليونا و491 ألفا و100 نسمة زائدا ممثلي القوميات الأخرى.

هذا ويعيش في البلد حسب تقديرات مجلس المفتين في روسيا 23 مليون مسلم يمثلون 38 شعبا. وتتمثل الأقاليم التي ينتشر فيها الإسلام تقليديا في وسط وجنوب حوض الفولغا ومنطقة الاورال وشمال القوقاز وسيبيريا. ويوجد مسلمون بالإضافة إلى ذلك في موسكو وبطرسبورغ ومدن كبرى أخرى.

ويصل عدد المسلمين في إقليم موسكو وفقا لمعلومات الإدارة  الدينية  لمسلمي الشطر الأوروبي من روسيا مالا يقل عن 3 ملايين شخص وفي العاصمة نفسها حوالى 5ر1 ـ 2 مليون.

وإن المسلمين في روسيا بأغلبيتهم من أهل السنة من أتباع المذهبين الحنفي والشافعي. ويشكل أتباع المذهب الحنفي الأغلبية في منطقة حوض الفولغا  وأعماق روسيا وسيبيريا بينما يسود المذهب الشافعي في القوقاز (باستثناء اذربيجان). وأن عدد أتباع المذهب الحنبلي في روسيا قليل ولا يوجد عمليا مالكييون.

 ويعتنق المذهب الشيعي الجعفري بصورة أساسية الأذربيجانيون (حوالي مليوني شخص).

 ويوجد في شمال القوقاز بالإضافة إلى ذلك عدد من الجماعات الصوفية.

وتشهد روسيا في العقدين الأخيرين نهضة إسلامية نشطة. فيجري تشييد المساجد (وصل عددها في عام 2001 إلى أكثر من 4 آلاف). وتوجد فى موسكو ستة مساجد وفى النية القيام خلال السنوات القادمة بتشييد 11 مسجدا آخر في العاصمة الروسية. ويجري إنشاء محلات تجارية ومطاعم وعيادات استشارية نسائية ومستشفيات وصالونات تجميل ووكالات تشغيل وأداء طقوس الدفن خاصة ومكاتب محاماة وصناديق خيرية وتعليمية ودور نشر ومنظمات دفاع عن حقوق الإنسان.

يدث تغيير جوهري في عصر الانفتاح الاعلامي والثقافي مما قد يجعل الكثير من الناس يغير فكره وتوجهاته الاخلاقية باتجاه هذا الدين او ذاك.

كما ان الناس سيتوجهون للبحث بحرية عن مفاهيم جديدة للعدالة في المجتمع تكون اكثر مصداقية وذات فعل مؤثر على سلوكية الافراد مما يعزز حالة الانتماء بشكل جماعي والالتفاف حول محاور جديدة تتناسب والفطرة الانسانية ومطاليب المجتمع لنظام جديد يحقق امانيه بعد تجربته او تجاربه السابقة.

رومانيا

21,657,162

20

4,331,432

مكيدونيا

2,104,035

30

631,211

 

ومن ويكيبيديا الموسوعة الحرة

 

رومانيا

 

رومانيا هي جمهورية تقع في شرق أوروبا عاصمتها بوخارست، وهي إحدى دول البلقان. يحدها من الشمال أوكرانيا، من الشمال الشرقي مولدافيا، من الشرق البحر الأسود، من الجنوب بلغاريا ومن الغرب صربيا وهنغاريا.وانضمت إلى الإتحاد الأوروبى في أول يناير 2007

حسب إحصاءات عام 2002 فإن 89.5% من سكان رومانيا هم رومانيون، 6.6% هم مجريون، 2.5% روما (غجر) و الباقي إما جرمانيون، أو أوكرانيون، أو روس أو أتراك أو تتار وغيرهم. بعض المصادر تشير إلى أن تعداد شعب الروما (النور) هو أقل من مما هو عليه في الواقع، الذين يعرفوا باللغة الرومانية ب "تسيغان" (ţigani).

اللغة

اللغة الرسمية هي اللغة الرومانية، التي هي لغة رومانسية من العائلة الإيطاليكية ضمن اللغات الهندوأوروبية. هذه اللغات تشمل اللغات الإيطالية، الإسبانية، الفرنسية و غيرها. هناك حوالي 26 مليون شخص في العالم يتكلمون الرومانية، معظمهم يعيش في رومانيا و مولدافيا. الأقليات العرقية الأخرى، خاصة الألمان و المجر، يتكلمون لغتهم الأصلية.

الديانة

يدين حوالي 86.8% من الرومانيين بالمسيحية الأرثوذكسية (احصاءات عام 2002)، 4.6% بالكاثوليكية، 3.7% بالبروتستانتينية، 1.5% بالخمسينية، و الباقي أقليات دينية أخرى أهمها الأقلية المسلمة. الغالبية الأرثوذكسية في البلاد تتبع الكنيسة الرومانية الأرثوذكسية، التي هي أحد الكنائس الأرثوذكسية الشرقية. يعيش المسلمون في المناطق الساحلية على البحر الأسود، الذين هم من أصول تركية و تتارية، بقيوا في البلاد، حتى بعد زوال الحكم العثماني لرومانيا.

النظام السياسي

رومانيا هي جمهورية ديمقراطية. الجهاز التشريعي للحكومة الرومانية يتألف من مجلسين: مجلس الشيوخ (137 عضو) و مجلس النواب (332 عضو). أعضاء المجلسين يتم انتخابهم كل أربع سنوات. رئيس هو رئيس الجهاز التنفيذي، يتم انتخابه كل أربع سنوات مباشرة من الشعب. الرئيس يسمي رئيس الوزراء الذي يقوم برئاسة الحكومة. الوزراء يتم تعيينهم من قبل رئيس الوزراء. الحكومة يجب أن تحصل على ثقة البرلمان قبل بدء عملها.

السياسة الخارجية

كانت رومانيا تتبع الاتحاد السوفياتي فيما يتعلق بالسياسة الدولية. كان هناك برنامج تعاوني اقتصادي مكثف يُعرف بإسم الكوميكون بين دول الكتلة الشيوعية من ضمنها رومانيا. وبعد سقوط النظام الشيوعي عام 1989 دخلت مرحلة تغيرات بعد تغير نظام الحكم, هذا وقد انضمت رومانيا إلى الاتحاد الأوروبي في شهر يناير من العام 2007.

الأحزاب السياسية

في رومانيا العديد من الأحزاب السياسية الرئيسة منها: الحزب الشعبي الديمقراطي، الحزب الوطني الليبيرالي، الحزب الديمقراطي الليبيرالي، حزب رومانيا الكبرى، حزب المحافظين، الاتحاد الديمقراطي للهنغار في رومانيا.

التقسيم الاداري و أهم المدن

رومانيا مقسمة اداريا إلى 41 مقاطعة (judeţe) إضافة إلى بلدية بوخارست. بوخارست هي عاصمة البلاد و أكبر مدنها(حوالي 2 مليون نسمة). المدن المهمة الأخرى هي: ياش (حوالي 320,000 نسمة)، كلوج-نابوكا (حوالي 317,000 نسمة)، تيميشوارا(حوالي 317,000 نسمة). انظر أيضا قائمة مدن رومانيا و أقاليم رومانيا.

ومن ويكيبيديا الموسوعة الحرة

 

مقدونيا: دولة أوروبية في منطقة البلقان في جنوب شرق القارة. يحد مقدونيا شمالا جمهورية صربيا والجبل الأسود واليونان جنوبا وألبانيا غربا وبلغاريا شرقا. بسبب اعتراض اليونان على تسمية الدولة المقدونية باسم جمهورية مقدونيا فإنها غيرت اسمها الرسمي إلى جمهورية مقدونيا اليوغسلافية السابقة. دولة أوروبية في منطقة البلقان في جنوب شرق القارة. يحد مقدونيا شمالا جمهورية صربيا والجبل الأسود واليونان جنوبا وألبانيا غربا وبلغاريا شرقا. بسبب اعتراض اليونان على تسمية الدولة المقدونية باسم جمهورية مقدونيا فإنها غيرت اسمها الرسمي إلى جمهورية مقدونيا اليوغسلافية السابقة.

 

مقدونيا : عدد النفوس : 2235044 ، نسبة الشيعة الامامية : 10% .

 

..............................................................................................................

 

 

ومن موسوعة الغيبة ( تاريخ مابعد الظهور) نقلنا مايلي:

 

 

إن تقسيم المناطق على الحكام قابل للمناقشة على عدة جهات:

 

الجهة الأولى : التكرار في المناطق خلال الرواية اما بنفس اللفظ أو بلفظ آخر .

 

فالحبشة تكررت مرتين بهذا اللفظ ، ومرتين بلفظ النوبة.

 

مع العلم ان الحبشة والنوبة اسمان لبلاد واحدة في افريقيا ، وتكررت (الروم) مرتين .

 

وتكرر (المغرب) مرتين، تارة بلفظ (جابلقا) وأخرى بلفظ (جابرقا) وهي أكبر مدن المغرب(1) أو جهة المغرب في بعض اللغات.

 

الجهة الثانية : أنه بينما نريد أن التعيين يتم في مناطق العراق وإيران وشبه الجزيرة بكثرة ...نرى إلى جانب ذلك أن مناطق شاسعة ليس لها إلا القليل من الأشخاص كإفريقيا ،وجهات الجنوب كأستراليا وأمريكا الجنوبية.

 

الجهة الثالثة: أن عدداً من  المناطق المذكورة في الرواية غير معروفة على الإطلاق وغير موجودة في المصادر والأطلس.

 

نعم ، يمكن في بعضها فهم المناطق من زاوية اللغة القديمة المعاصرة لزمن صدور النص .فقوله(أقاليم الأدنى) يراد بها الأقاليم الشرقية القريبة من الشرق الأوسط كأفغانستان وباكستان والجمهوريات الأسيوية الجنوبية من الأتحاد السوفيتي.

 

ويراد بوسايط النوبة ، مايصطلح عليه باللغة الحديثة بوسط افريقيا.

 

ويراد ببلاد الروم ، أوروبا على العموم.

 

ويراد بديار بكر ومشارق الروم ، آسيا الصغرى وشرق اوروبا ،وهي التي تحت الحكم الشيوعي في العصرالحاضر .

 

والجين بالجيم الفارسية هو الصين باللغة الحديثة .

 

ويراد بنواحي الظلمات امريكا بأقسامها الشمالية والوسطى والجنوبية باعتبارها واقعة وراء بحر الظلمات وهو المحيط الأطلسي باللغة الحديثة .

 

هذا ، ولكن يبقى بعد ذلك عدد من المناطق غير المعروفة ، كما لا يخفى .

 

(1) قال في مراصد الإطلاع : هي مدينة بأقصى المغرب :ج1 ص304

 

الجهة الثالث من هذا الفصل:

 

في تقديم فهم عام لهذه الروايات ، قبل الوصول إلى التفاصيل الآتية :

 

تقسيم خطبة البيان العالم إلى  تقسمين:

 

التقسيم الأول: وهو الأشمل والأوسع ،وهو تقسيم العالم كله إلى أربع مناطق:

 

شمال وجنوب وشرق وغرب .... يعين لكل منطقة (لجنة) مكونة من اثني عشر رجلاً من الأتقياء الأبرار الصالحين .

 

وأما تطبيق هذه المناطق على العالم ، فلا تنطق به الرواية ،ومن الصعب تطبيقه إلى حد ما ... غير أن افضل ما نفهمه بهذا الصدد هو أن هذا التطبيق موكول إلى نظر القائد المهدي طبقاً لما يرى من المصلحة.

 

التقسيم الثاني : تقسيم العالم إلى مناطق اصغر من ذلك .

 

وقد يكون الحكام المعنين فيها أقل من درجات الإيمان من اؤلئك ...بدليل على أن الرواية  دلت على مدح اؤلئك دون هؤلاء.

 

كما أن مقتضى هذين التقسيمين هو أن يكون الحاكم للمنطقة (الصغيرة) تابع في مسؤولياته إلى الحاكم للمنطقة (الكبيرة).

 

وهذ ا التقسيم الثاني هو المشار إليه في الروايات الأخرى ، مع شيء من الإختلاف ، فإن خطبة البيان تنص على تعيين (لجنة) في كل إقليم .بخلاف الروايات الأخرى فإنها تنص على أنه (إذا قام القائم بعث في اقليم الأرض ، في كل إقليم رجل" . على انه من الممكن صدق كلا الروايتين ، فإن الحاكم الرئيسي أكثر من ذلك بطبيعة الحال.

 

وقد رجحنا فيما سبق أن تقسيم العالم سيكون إلى مئة وخمسون إقليماً عل أقل تقدير، وستكون الحاجة ملحة عندئذ إلى

استعمال الثلاثمئة والثلاثة عشر كلهم في الحكم مع إضافات أخرى من ذوي الإخلاص الأدنى من ذلك .

 

ومن المعلوم ان المنطقة كلما كانت أصغر كان مباشرة الحكم وتطبيق العدل فيها أسهل .

 

وليس ما يخالف ذلك في الروايات إلا خطبة البيان، فإنها قسمت العالم –  بالتقسيم الثاني –  إلى خمسة وثلاثين إقليماً ، بعضها شاسع جداً حتى أنها اعتبرت إفريقيا كلها جزءاً من إقليم ، مضافاً إلى جزاير الأندلس.

 

يتراوح عدد أفراد (اللجنة) الحاكمة لكل إقليم – في الخطبة – بين خمسة إلى ثمانية ويكون مجموعهم مئة وسبعة

وتسعين ...فإذا أضفنا إليهم الثمانية والأربعين الحاكمين طبقاً للتقسيم الأول كان المجموع مئتين وخمسة وأربعين الحاكمين طبقاً للتقسيم الأول كان المجموع مئتين وخمسة وأربعين .وهو ينقص عن عدد الخاصة بثمانية وستين فرداً فلماذا حصل هذا الفرق؟! .

 

وقد يخطر في الذهن : أننا عرفنا أن هؤلاء هم غير اولئك الخاصة ، فمن الطبيعي أن يختلف رقم هؤلاء عن اولئك.

 

وجوابه : أننا عرفنا أيضاً أن هذا التفريق هو إحدى نقاط الضعف في خطبة البيان .

 

إذ ليس من المنطقي أن يعرض القائد المهدي (ع) عن تعيين اؤلئك الخاصة في أعلى مناصب الدولة العالمية، ويعين أشخاصاً آخرين أدنى منهم .

 

إذ أدنى ما يلزم من ذلك: الإخلال بالعدل االكامل المطلوب منه ،مضافاً إلى دلالة الروايات على ذلك ، كما سمعنا.

 

إذن فلو بقينا نحن والنسخة الثانية لخطبة البيان، لأستننفدنا  منها ، أن هؤلاء الذين ذكرتهم ، هم بعض اؤلئك الخاصة .ومعه يكون السؤال عن مصير البقية الذين لم تذكرهم الخطبة ، متوجهاً.!

 

والإقليم في العرف: قسم من الأرض يختص باسم يتميز به عن غيره ، فمصر إقليم والشام إقليم واليمن إقليم ، معرّب ،وقيل عربي ، مأخوذ من قلامة الظفر ، لأنه قطعة من الأرض ،وقال الجواليقي: ليس بعربي محض جمعه : أقاليم(1) . هذا بحسب اللغة ،وأما في الدولة العالمية فالمراد بالإقليم كل منطقة محددة، ذات حكم داخلي مستقل عن غيره ، سواء كانت بمقدار الإقليم بالمعنى اللغوي أو أكثر .

 

(1)   انظرأقرب الموارد ج2 ص1035

انتهى

 

يتبين لنا مما سبق ان الامام المهدي عليه السلام سوف يتحرك وسط الجماهير بصيغ انسانية واسعة وعريضة ولن يتحرك بمفاهيم عنصرية اوطائفية اوللانتقام الشخصي اولدوافع اقليمية، وان انصار الامام عليه السلام هم النخبة المتفاعلة مع المبادئ العليا التي يدعو اليها الامام عليه السلام والتي تتضمن نشر العدالة الكاملة في كافة ارجاء المعمورة وانقاذ المظلومين من ظلم ظالميهم والحفاظ على مبدأ التوحيد الذي تقوم على اساسه دولة العدل الكامل، وسنتعرض فيما بعد الى المزيد من التوسعة في اصحاب الامام المهدي عليه السلام وانصاره،  خصوصا في الدولة التي ستكون مركزا لحكمه، بالاضافة الى الدول المساندة لحركته ومن اهمها الدول المجاورة لدولته المنشودة، وكذلك الدول الاخرى التي ستتحرك منها حلقات الانصار.

                                                                

ان الحركة التاريخية للمجتمع الانساني تدل دلالة واضحة ان كل مرحلة يكثر فيها الفساد والظلم لابد من ظهور مصلح جديد يسعى للقضاء ع الفساد وليقيم الدولة العادلة، ونحن نلمس علائم هذا الظهور المقدس من خلال مانرى ونسمع ونحس بالظلم الذ احاط بالشرية جمعاء على المستويين الفردي والجماعي من انتشار الفساد والجريمة وانتشار الفقر والامراض في كثير من المجتمعات وعدم التوازن في الحياة الفردية والاجتماعية للدول عامة فالدول يظلم بعضها البعض والافراد كذلك ايضا حتى بات الجميع يطلب باصلاحات شاملة لكل اوجه الحياة ومنها الحياة الاقتصادية والاخلاقية وحاجة البشرية للامن والرفاهية وعدم التفرقة العنصرية والطائفية والمذهبية حيث باتت البشرية اليوم اشد حاجة من ذي قبل الى نظام عادل يحكمها ويحميها من الفساد بشتى اشكاله وصوره ويحميها من الضياع، كما اصبح اليوم الانسان سواء الطفل والمراة والرجل والحيوان والنبات بحاجة الى من يحميه من جور الطبقات الفاسدة.

وعلى كل حال ان ماعرضناه هو جزء من الحالة الجغرافية والديموغرافية البشرية السكاني ويحتاج البحث المزيد من التفصيل في شان المدن التي سينطلق منها الانصار او التي سيحكمونها لذلك فان جهدنا سينصب في البداية الى القاء الضوء على الحالة العصرية المعاصرة للدول التي لها وجود على ارض الواقع ولها تاثير سياسي ودولي او انها تنتمي الى الاسرة الدولية ولننا سوف لن نغفل استكمال شمول كل المدن المذكورة في الروايات.

 

المصادر وتفسيره

القران

موقع الاسلام كل الحياة لبيان اعداد المسلمين.

http://islamallthelife.blogspot.com/2008/03/number-of-muslims-in-different.html

احصائيات لاعداد الشيعة في العالم من مركز الاشعاع الاسلامي للدراسات والبحوث الاسلامية تحت اشراف سماحة الشيخ صالح الكرباسي.

وكالة نوفوستي

موسوعة الغيبة ( تاريخ مابعد الظهور) للشهيد الصدر الثاني السيد محمد بن محمد صادق الصدر قدس سره.

الملاحم والفتن للسيد ابن طاووس الحلي

الزام الناصب للشيخ علي اليزدي الحائري

الباحث العربي قاموس عربي عربي

العودة الى الصفحة الرئيسية

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com