|
الحلقة العاشرة من انصار الامام المهدي عليه السلام المملكة المتحدة والمانيا والنمسا وايطاليا وفرنسا واستراليا والسويد والنرويج واسبانيا والاندلس وسيريلانكا
محمود الربيعي ان الحديث عن انصار الامام المهدي عليه السلام يحتاج الى عقلية متفتحة تستوعب ان يكون الانصار يعرفون الطبيعة الجغرافية للارض، ومطلعين على عقائد الناس، ولديهم الكفاءة والقدرة على القيادة، والتنسيق بين الاهداف التي يحددها لهم امامهم وقائدهم وبين من يتبعونهم من قواعد جماهيرية مثقفة ومؤمنة بالخط المهدوي الرسالي العالمي، بالشكل الذي ينسجم وتطلعات الجماهير. لذلك ففي كل ارض تجد نصيرا للامام المهدي عليه السلام .. والارض اليوم غير الارض بالامس، فالمسلمون ينتشرون في جميع انحاء العالم على اختلاف الوانهم ولغاتهم ومذاهبهم، وهناك نوع من الاختلاط والتجاذب الاجتماعي، والانفتاح على الشعوب في جميع المجالات العلمية والتجارية والاقتصادية والرياضية والفنية والاجتماعية مما سهل التواصل بين الشعوب بدرجة كبيرة. والحديث الان عن الانصار يوشك ان ينتهي بعد ان استعرضنا نماذج منه لمختلف الدول التي لها علاقة بالروايات التاريخية التي تحدثت عن انصار الامام المهدي عليه السلام، والتي احتوت ذكر المدن التي ينطلقون منها او التي يحكمونها، كما ذكرت اسماء عربية واسلامية للانصار، وسقط في الرواية ذكر الكثير من الاسماء ولعلها الاسماء الاجنبية، مع تاكيدنا ان الكرة الارضية اليوم لم تعد كما كانت فقد انتشر العرب والمسلمين في كل بلدان العالم وتجنسوا فيها وتزاوجوا واولدوا وتكاثروا فلم تعد هنالك مشكلة في الاسماء، ناهيك عن ظاهرة اعتناق الاسلام في كثير من دول العالم، واليوم للمسلمين في كل من تلك الدول مساجد ومنتديات ومؤسسات ومدارس وجامعات، ويشغلون وظائف ايضا في البنوك والشركات ويشغلون مختلف الوظائف في التدريس وفي الاعمال الحرة في المطاعم والفنادق وجميع المرافق الخدمية كعمال البناء والسواق وعمال الصيانة وفي مختلف الحقول الاخرى. ولاباس بالاطلاع على احوال المسلمين في تلك البلدان لكي لانفاجئ ولانستغرب ان يكون للامام المهدي انصارا منها وسنبدا ببريطانيا ونستمر بنفس التسلسل الذي ذكرناه ليطلع كل حسب حاجته على المختصر من حياة المسلمين في بلاد الغرب، ولكي يفهم الابعاد الجغرافية والسكانية لها. وعندما سنتعرض الى الجانب الروائي سنحصر المواقع الجغرافية والبلدان الاجنبية التي جاء ذكرها في الروايات التي تذكر الانصار بين هلالين. المسلمون في المملكة المتحدة (بريطانيا) المملكة المتحدة: العدد الكلي 58,489,975، نسبة المسلمين 2.7 %، عدد المسلمين 1,579,229. ومن ويكيبيديا الموسوعة الحرة يعد الإسلام ثاني أكبر ديانة في المملكة المتحدة، إذ يصل عدد المسلمين فيها إلى أكثر من مليوني شخص (أي 3.3 % من إجمالي السكان. يتركز معظمهم في لندن، ومانشستر وجلاسجو، ولكن يسكن لندن ما يقارب 43 % منهم. أغلب المسلمين في المملكة هم مهاجرين أو من أصول تعود لشبه القارة الهندية، ومن بعدها الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومن ثم دول أخرى مثل ماليزيا ونيجيريا. وينتشر المسلمين في مناطق ومدن عديدة من بريطانيا ويعمل المسلمين في القطاعات الصناعية والصناعات المعدنية وبعض الخدمات الشاقة ، وهناك فئة تعمل بالتجارة كما يوجد آلاف من الأطباء المسلمين والمهندسين والعلماء كما يعمل آلاف في سلك التعليم . الهيئات الاسلامية: الجمعيات والمراكز والهيئات الإسلامية كثيرة ومتعددة ، بعضها يهتم بمسجد معين والبعض الآخر يركز نشاطه على المطبوعات والنشر والبعض يهتم بالتعليم وبعض الجمعيات تهتم بالنواحي الإعلامية ويوجد في بريطانيا أكثر من 200 مركز إسلامي ، ويوجد معظمها في لندن . ويوجد في بريطانيا أكثر من 300 مسجد ومصلى موزعة في أنحاء البلاد . عدد الشيعة في بريطانيا 1150000 المسلمون في المانيا المانيا: العدد الكلي 83,536,115، نسبة المسلمين 3.4 %، عدد المسلمين 2,840,228. الإسلام في ألمانيا: وفق الأرقام الحكومية الصادرة عام 2007 يبلغ عدد المسلمين في ألمانيا نحو 3.4 مليون مسلم من أصل العدد الإجمالي لسكان ألمانيا والبالغ نحو 82 مليون نسمة (أي نحو 4.1 % من السكان). وبذلك يعتبر المسلمون في ألمانيا أكبر الأقليات الدينية بعد المسيحيين (حيث أن البروتستانت والكاثوليك هم الأكثرية). أكثر من نصف مسلمي ألمانيا هم المواطنين الأتراك، حيث يوجد في ألمانيا نحو 1.8 مليون شخص ينحدرون من تركيا. كما توضح بيانات الأجانب أن الجماعات الأخرى الكبرى من المسلمين هم من البوسنة (نحو 160 ألفًا) والمغاربة (نحو 70 ألفًا) ومن إيران (نحو 60 ألفًا) ومن أفغانستان (نحو 55 ألفًا). وبشكل عام فإن 90% من مسلمي ألمانيا ينحدرون من أصول غير عربية. ويوجد تباين واضح في تقديرات أعداد الألمان (المواطنين) المسلمين. فبعض الأرقام تعطي تقديرات في حدود المليون مسلم يحملون الجنسية الألمانية. وعلى أي حال فإن معظم هؤلاء المواطنين هم مواطنون بالتجنيس وليسوا منحدرين من أصول ألمانية. وتشهد ألمانيا في السنوات الأخيرة تزايدًا ملحوظ في الإقبال على اعتناق الإسلام من قبل المواطنين الألمان، حيث تشير بعض التقديرات إلى أن عدد المسلمين الجدد بالإعتناق في ألمانيا هو في حدود 4000 مسلم سنوي ويعزو البعض ذلك إلى كثرة الحديث حول الإسلام في وسائل الإعلام الأمر الذي يدفع المواطنين إلى دراسة وتعلم المزيد عن الإسلام. ويتركز المسلمون في المدن الصناعية الكبرى الواقعة في ما كان يعرف بألمانيا الغربية وفي مدينة برلين والتي يوجد بها وحدها نحو 220 ألف مسلم. ومع ذلك فإن في ألمانيا (وكذلك الأجزاء الألمانية من سويسرا والنمسا) وعلى خلاف معظم الدول الأوروبية الأخرى يوجد بها أعداد كبيرة من المسلمين في المناطق الريفية من البلاد. معظم مسلمي ألمانيا هم من السنة حيث يقدرون بنحو 2.5 مليون شخص. كما يوجد نحو 500 ألف من أبناء الطائفة العلوية معظمهم من تركيا، وهناك نحو 200 ألف من الشيعة في ألمانيا معظمهم من لبنان، كما يوجد آلاف الصوفيين والإسماعيليين في ألمانيا. الاسلام والمسلمون في الحياة الثقافية الالمانية · يعد الشاعر الوطني الألماني الشهير يوهان فولفجانج فون جوته من أشهر الكتاب والأدباء الألمان الذين تأثروا بالإسلام. وقد برز ذلك في أعماله الأدبية حتى أنه لم ينكر الشائعات التي راجت حول اعتناقه الإسلام. · فريدريك روكيرت أول من ترجم معاني القرآن إلى اللغة الألمانية · أنيماري شيمل المختصة في الصوفية والشؤون الإيرانية والتي اعتنقت الإسلام أواخر حياتها. ألمانيا من دول أوروبا الوسطى ، تطل على بحر البلطيق ، ولها جبهة بحرية على بحر الشمال ،تحدها يولندا من الشرق وتشيكوسلوفاكيا من الجنوب الشرقي والنمسا وسويسرا من الجنوب ، وتشترك حدودها الغربية مع كل من هولندا وبلجيكا وفرنسا وتشترك حدودها الشمالية مع الدنمرك. الهيئات والمؤسسات الإسلامية والمساجد : يوجد في ألمانيا حوالي 400 هيئة ومؤسسة إسلامية ، وعشرات من المراكز الإسلامية ، التي توجد في معظم الدول الألمانية التي تهدف إلى توثيق الأخوة الإسلامية وتزويد المسلمين بالكتب الإسلامية ، وفتح المدارس الإسلامية ، وترجمة أمهات الكتب الإسلامية إلى الألمانية وإصدار الدوريات الإسلامية والحفاظ على الهوية الإسلامية . ويوجد في ألمانيا أكثر من 300 مسجد منتشرة في المدن الألمانية الكبرى. التعليم : يتلقى المسلمين تعليمهم الإسلامي في بعض المدارس الملحقة بالمساجد أو المراكز الإسلامية أيام العطلات وبلغة الجالية التي شيدت المسجد أو المركز . وهي غير كافية وينقصها التوحيد في البرامج الدراسية . كما توجد أماكن للصلاة في بعض الجامعات الألمانية ، وتقام معسكرات صيفية للطلاب المسلمين في ألمانية . النمسا: (كراز). جمهورية النِمْسَا (أصل التسمية من الروسية: немецкий نْيَامْيَاتْسْكِيْ، أي ألماني) جمهورية في أوروبا. عضو في الأمم المتحدة منذ 1955، ثم منذ 1995 عضو في الإتحاد الأوروبي. تحدها من الشمال جمهورية ألمانيا الفدرالية وتشيكيا، سلوفاكيا والمجر من الشرق، سلوفينيا وإيطاليا من الجنوب، سويسرا وليختنشتاين من الغرب. استناداً لإحصائية أجريت عام 2001 فنسب الأديان في النمسا تتوزع كالتالي: الكاثوليك 74 %، اللوثريين 4.7 %، المسلمون 4.2 %، اليهود 0.1 %، أرثوذكس شرقيين 2.2 %، كنائس مسيحية مختلفة 0.9 %، جماعات دينية غير مسيحية 0.2 %، لادينيين 12 %، 2 % لايقرون بأي توجه ديني.[1] ينحدر 90 % من سكان النمسا الحاليون من قبيلة البايوفارن أو البايرن الجرمانية. انضم إلى التركيبة السكانية عناصر جديد مع تشكيل الإمبراطويرية النمساوية المجرية على غرار العناصر السلافية. يتكلم غالبية السكان (ح 98 %) اللغة الألمانية. استناداً لإحصائية أجريت عام 2001 فنسب الأديان في النمسا تتوزع كالتالي: الكاثوليك 74 %، اللوثريين 4.7 %، المسلمون 4.2 %، اليهود 0.1 %، أرثوذكس شرقيين 2.2 %، كنائس مسيحية مختلفة 0.9 %، جماعات دينية غير مسيحية 0.2 %، لادينيين 12 %، 2 % لايقرون بأي توجه ديني.[1] النمسا و حسب الدستور الفدرالي لـ 1920 جمهورية فدرالية، برلمانية و ديموقراطية. تتكون من تسع مقاطعات فدرالية. رئيس السلطة هو رئيس الفدرالية. اتبعت النمسا منذ عام 1955 سياسة حيادية، وكانت دوماً تلعب دور الوسيط بين الشرق و الغرب. مع انتهاء الحرب الباردة في بداية التسعينات، بدأت الدولة بالاتجاه إلى الغرب. انضمت النمسا إلى الاتحاد الأوروبي عام 1995. مشاركة حزب الحرية النمساوي (FPÖ)، ذو الأفكار العنصرية، في الائتلاف الحكومي عام 2000 أضر كثيراً بعلاقات النمسا الخارجية. فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على النمسا، إلى حين خروج الحزب من السلطة. ايطاليا: المدن التي سينطلق منها الانصار: صقلية ( الروم ). ايطاليا: العدد الكلي 57,460,274 ، نسبة المسلمين 1 %، عدد المسلمين 574,603. عدد الشيعة 20000 حسب بعض الاحصائيات. ومن ( الويكيبيديا ): إيطاليا أو الجمهورية الإيطالية: هي دولة أوروبية تقع في جنوب القارة الأوروبية. تتكون أيطاليا من ثلاث أجزاء أساسية، الأرض المتصلة بأوروبا، وجزيرتين هما صقلية وسردينيا. يحد إيطاليا من الشمال جبال الألب، ويوجد داخل الأراضي الإيطالية دولتين مستقلتين هما الفاتيكان وسان مارينو. الديانة الديانة الأكثر انتشاراً هي المسيحية الكاثوليكية، التي كانت روما مركزاً لها حتى عام 1929، إلى أن تم إنشاء دولة الفاتيكان المستقلة في قلب روما في ذلك العام، لكي يتسنى لساسة البلاد فصل الدين عن الدولة فعلياً. هناك أقليات بروتستانتينية ويهودية ومسلمة. ( انتهى ). ومن الرواية الثانية نشير الى مشاركة الانصار من دول اوروبية كالمانيا او الافرنج كما كانت تسمى سابقا في قائمة قيادة الدولة العالمية ضمن مجموعة ال 313 وهذا يعني تماما ان حركة المهدي عليه السلام حركة عالمية يشاركه فيها العديد من الرجال من مختلف دول العالم. المانيا: (الافرنج). ويتضح وجود انصار من بعض الدول الاوروبية ومن امريكا كما يظهر من اسماء بعض المناطق الواردة في الروايات كما ظهر من خلال البحث الجغرافي للمدن والبلدات المشار اليها في تلك الروايات كذكر الافرنج مثلا. المانيا: (مدينة القصور) قد تكون المانيا او روما في ايطاليا او مدينة اخرى، الافرنج مجموعة قبائل المانية. فرنسا: العدد الكلي 58,317,450، نسبة المسلمين 7 %، عدد المسلمين 4,082,222. المسلمون في فرنسا يوجد في فرنسا حوالى 1000 مسجد. الهيئات الإسلامية : يوجد العديد من الجمعيات والهيئات الإسلامية في فرنسا ويتجاوز عددها 250 جمعية إلا أنه ليس هناك هيئة تمثل المسلمين أمام السلطات الفرنسية . كما يوجد اتحاد المنظمات الإسلامية في فرنسا الذي يحرص على فتح المدارس الإسلامية ، وإقامة المخيمات الشبابية وعقد المؤتمرات وإقامة معارض سنوية للكتاب الإسلامي ونشر الكتب الإسلامية بعدة لغات .وتوجد الجامعة العامة لمسلمي فرنسا تأسست سنة 1985 وتضم 150 جمعية تمثل حوالى 12 جنسية من المسلمين العرب والأفارقة والأتراك . التعليم الإسلامي : ليست هناك خطة موحدة أو منهج موحد لتعليم أبناء المسلمين في فرنسا وإنما جهود فردية تبذل حيث توجد بعض المدارس الملحقة بالمساجد وهناك حاجة لفتح مدرسة إسلامية ثانوية بفرنسا . كما توجد الكلية الأوروبية للدراسات الإسلامية والتي تأسست عام 1992 م. ترجمة معاني القرآن: صدرت ترجمة قديمة قام بها قنصل فرنسا في مصر في سنة ( 1057 هـ - 1647 م ) ، كماظهرت ترجمة ( اندروددواير) ، ثم ترجمة (فارى ) لمعاني القرآن في سنة ( 1187هـ - 1773 م ) ثم ترجمة ( كازميرسكى ) في سنة ( 1256 هـ - 1846 م ) وهناك تراجم حديثة لمعاني القرآن منها ترجمة عميد مسجد باريس والحاجة ماسه إلى إعادة النظر في هذه التراجم وإصدار ترجمة معتمدة ودقيقة لمعاني القرآن الكريم . واحد وثلاثون(31): انصاره من القرى لولاية بلاد الكلب ونواحي الظلمات: الحسن بن عباس ومريد بن قحطان ومعلى بن ابراهيم وسلامة بن داود ومفرج بن مسلم ومعد بن كامل الحسن بن عباس ومريد بن قحطان ومعلى بن ابراهيم وسلامة بن داود ومفرج بن مسلم ومعد بن كامل. (بلاد الكلب): قد تكون بلاد القلب او بلاد الالب ويعني جبال الالب في فرنسا وقد يكون غير ذلك. استراليا: العدد الكلي 18,260,863، نسبة المسلمين 2.09، عدد المسلمين 382,000. المسلمون في استراليا قدر عدد المسلمين في سنة 1400 هـ ب250,000 مسلم ، يتكونون من 23جنسية ، 120,000 في ولاية نيوسوث ويلز ، 190,000 في مدينة سدني ، 80,000 في ولاية فيكتوريا ، 70,000 في مدينة ملبورن ، وباقي المسلمين في جهات مختلفة من أستراليا . في أستراليا حوالي 60 مسجداً. عدد الشيعة في استراليا 150000 حسب بعض الاحصائيات. المسلمون في السويد السويد: العدد الكلي: 9,800,000، نسبة المسلمين 3.6 %، عدد المسلمين 320,000. من ويكيبيديا الموسوعة الحرة تشغل السويد القسم الشرقي من شبه جزيرة اسكندنافيا ، تحدها النرويج من الغرب وفنلندا من الشمال والشمال الشرقي ، وبحر البلطيق وخليج يثنيه من الغرب ، ومن الجنوب الغربي مضيق كاتيجات ، ويبلغ طول سواحلها 8000 كليومتر . ويقدر عددهم بحوالي 103 ألاف نسمة . الجمعيات الإسلامية في السويد : يوجد مركز وجمعية ومدرسة إسلامية في استكهولم ،والرابطة الإسلامية في استكهولم ، ومركز إسلامي في فالنجاي ، وجمعية ومركز إسلامي في مالمو . ويوجد 17 تنظيماً إسلامياً في المدن الرئسية السويدية .وصدرت ترجمة معاني للقرآن الكريم في سنة ( 1291هـ - 1874م ) . عدد الشيعة في السويد 200000 حسب بعض الاحصائيات. المسلمون في النرويج النرويج: العدد الكلي 4,438,547، نسبة المسلمين 1.5 %، عدد المسلمين 66,578. ومن ويكيبيديا الموسوعة الحرة ويقدر عددهم بمئة وخمسة عشر ألف (115.000) مسلم. أكثر مسلمي النرويج هم من الباكستانيين المهاجرين (26,286 شخص)، ثم العراقيين (17,295)، ثم الصوماليين (15,586)، ثم البوسنيين (15,216)، فالإيرانيين (13,506)، فالترك (12,971). يوجد في مدينة أوسلو العاصمة أكثر من 30 جمعية ومسجد للمسلمين. تعتبر النرويج دولة من الدول القلائل التي توفر للمسلمين الحرية الكاملة في أداء عباداتهم وتعليم دينهم في البلد من دون أن تضع ذلك قوانين صارمة. لكن المسلمين في النرويج يواجهون عدة قضايا صعبة أهمها نقص الدعاة وهو ما يؤثر سلبا على تواصل المسلمين بدينهم. كما أن الإعلام المسلم في النرويج ضعيف ولا يستطيع التواصل مع الناس. عدد الشيعة في النرويج 5500 حسب بعض الاحصائيات. المسلمون في اسبانيا ونقلا عن الشبكة الاسلامية http://www.islamweb.net/ver2/archive/readArt.php?lang=A&id=3455 أعداد المسلمين في اسبانيا غير مؤكدة، لكن «الاتحاد الاسباني للجماعات المسلمة» يقدر عددهم في ما بين 600 إلى 700 ألف مسلم، منهم حوالي 200 ألف مسلم ولدوا وهم يحملون الجنسية الاسبانية أو لأبوين مسلمين، يتمركزون في المدن الكبرى مثل مدريد وبرشلونة وفالنسيا، إضافة إلى مدينتي سبتة ومليلة المتنازع عليهما مع المغرب، فيما يقدر عدد الذين اعتنقوا الإسلام خلال السنوات العشرين الأخيرة بحوالي 30 ألفاً. وهناك من يقدر عدد المساجد التي يتوافد عليها المسلمون المقيمون في اسبانيا بحوالي 300 مسجد ومصلى، منها ثلاثة مساجد في العاصمة مدريد، أكبرها حجما وأهمها من ناحية النشاط النشاط الديني والثقافي والاجتماعي المركز الثقافي الإسلامي.
عدد الشيعة : ( 10000 ). وردت بعض اسماء المدن في الروايات التي تتعلق بالمدن التي سيخرج منها انصار الامام المهدي عليه السلام ومن هذه الروايات مايشير الى اسبانيا والبلاد الغربية عموما والتي عادة مايطلق عليها عندنا بالبلاد الاجنبية. قلعة النهر: قلعة النهر Alcala De Henares في(اسبانيا). كلام في (بلاد الغربين) اربعة وثلاثون(34): انصاره من الجبل لولاية (اقاليم الغربين) و(اعمال القراعر): الزاهد بن يونس وعصام بن أبي الفتح وعبد الكريم بن هلال ومؤيد بن قاسم وموسى بن معصوم والمبارك بن سعيد وعزوان بن شفيع وعلامة بن جواد. (الجبل): الجبل يشير بشكل عام الى منطقة جبلية ومااكثر الجبال في العالم. (اقاليم الغربين): قد يكون الغربين يشير الى (مجموعة الدول الغربية)، او الغرب الجنوبي من الكرة الارضية او غير ذلك.غرب الشمالي. (اعمال القراعر): قد تكون التسمية عربية او (اجنبية) وقد تشير الى غير ذلك من الاحتمالات. خمسة وثلاثون(35): انصاره من قرى العجم لولاية اقاليم المعابد وجبال الملابس: محمد بن قوام وجعفر بن عبد الحميد وعلي بن ثابت وعطا الله ابن احمد، وعبد الله بن هاشم وإبراهيم بن شريف وناصر بن سليمان ويحيى بن داود وعلي بن الحسين. قرى (العجم): قد يعني( الايرانيين): قد يعني بذلك ( الايرانيين). (اقاليم المعابد): المعابد منتشرة في دول العالم، لاهل الديانات المختلفة، وقد يشير اللفظ الى شئ مختلف تماما، فقد تكون التسمية (اجنبية ) بلسان عربي او غير ذلك. (جبال الملابس): قد تكون التسمية لمكان ما من البلدان (الاجنبية) او غير ذلك. ستة وثلاثون(36): انصاره من اكابر السادات الاعمال العارفين لاقامة الدعائم لولاية (جابرسا )واقاليم المشرق ويامرهم باقامة الحدود ومراعات العهود: محمد بن أبي الفضل وعلي بن أبي غابر والحسين ابن على وداود بن المرتضى واسماعيل بن حنيفة ويوسف بن حمزة وعقيل بن حمزة وعقيل بن علي وزيد بن علي وجابر بن المصاعد. (جابرسا): قد تكون ل (مدن اجنبية) او ستكون في المستقبل او غير ذلك من الاراء قد طرحها المفكرين من باب الاحتمالات. اقاليم المشرق: الاهواز، كرمان، سجستان، او قد تشير الى بلدان المشرق العربي. سبعة وثلاثون(37): انصاره من الرجال الكرام الاحرار الاتقياء الابرار لولاية جابرقا وبلاد المغرب ويامرهم بما امر به اصحابهم: معصوم بن علي وطالب بن محمد وادريس بن عبيد وابراهيم بن مسلم وحمزة بن تمام وعلي بن الحسين ونزار بن حسن والأشرف بن قاسم ومنصور بن تقي وعبد الكريم بن فاضل واسحاق بن المؤيد وثواب بن أحمد . جابرقا: الاهواز، كرمان، سجستان، او قد تشير الى بلدان المشرق العربي. بلاد المغرب: شمال افريقيا ومن ضمنها ليبيا وتونس والمغرب والجزائر. كما اشير الى اوروبا بالفاظ مختلفة كالروم اوجهة الشمال او اقاليمها وكذلك الامر بالنسبة الى الجنوب، وبلاد الكلب او الالب والجبال وهي اشارة الى فرنسا. ثمانية وثلاثون(38): نخبة مختارة من قبل الامام لولاية (الشمال) واعمال( الروم) ويامرهم بما امر به من تقدم من الصديقين: طاهر بن أبي الفرج وسعد بن الكامل ولوي بن حرث ومحمد بن ماجد ورضي بن اسماعيل وظهير بن ابي الفجر وأحمد بن الفضيل والركن بن الحسين. (الشمال): اي قد تكون جهة شمال الكرة الارضية ويعني الدول التي تقع في تلك المنطقة، وقد تعني (اوروبا) او غير ذلك من الوجوه. اعمال (الروم): قد تشير الى (روما، او رومانيا، او اوروبا). تسعة وثلاثون(39): انصاره نخبة مختارة من الاتقياء لولاية جهة (الجنوب) واقاليمها ويامرهم بما امر به من تقدمهم: اسماعيل بن ابراهيم ومحمد بن ابي القاسم ويوسف بن يعقوب وفيروز بن موسى والحسين بن محمد وعلي بن ابي طالب وعقيل بن منصور وعبد القادر بن حبيب وسعد الله بن سعيد وسليمان بن مرزوق وعبد الرحمن بن عبد المنذر ومحمد بن عبد الكريم . (اقاليم الجنوب): اي قد تكون جهة جنوب الكرة الارضية ويعني الدول التي تقع في تلك المنطقة، وقد تعني (اوروبا) او غير ذلك من الوجوه. عشرون(20): انصاره من نصيبين وفارقين لولاية ديار بكر ومشارق ( الروم): داود بن المخبر ويعيش بن أحمد وأبا طالب بن اسماعيل وابراهيم بن سهل داود بن المخبر ويعيش بن أحمد وأبا طالب بن اسماعيل وابراهيم بن سهل. نصيبين: نصيبين, مدينة تاريخية تقع حالياً ضمن حدود تركيا. موقع المدينة يقع ما بين نهري دجلة و الفرات ضمن بلاد ما بين النهرين. ديار بكر ومشارق (الروم): ويراد بديار بكر ومشارق الروم، (آسيا الصغرى وشرق اوروبا)، وهي التي تحت الحكم الشيوعي في العصرالحاضر . واحد وعشرون(21): انصاره من فارس لولاية اقاليم (الروم وسواحلها): بن جرير وشعبان بن قيس وسهل بن نافع وحمزة بن معفر. اقاليم الروم وسواحلها: ويراد (ببلاد الروم ، أوروبا على العموم). اثنان وعشرون(22): انصاره من اصفهان لولاية قسطنطينية وسواحل القفجاق: علقمة بن ابراهيم وعمران بن شبيب والفتح بن معلا وسند بن المبارك وقايد بن الوفا ومصفون بن عبد الله بن مفارق. اصفهان: مدينة ايرانية. قسطنطينية: هي المعروفة حاليا باسطنبول وهي احدى المدن التركية. (سواحل القفجاق): بلاد القفجاق تشمل (حوض الفولغا) والمناطق الواقعه حول بحر الخزر. اربعة وعشرون(24): انصاره من قم لولاية عراق الري والجبال: عيسى بن عطاف والحسين بن فضال. عراق الري: الري هي بلاد فارس، والعراق فيها هو عراق الري. (الجبال): مناطق الجبال عديدة وخصوصا الجبال المشهورة كجبال هملايا او (جبال الالب) وسائر الجبال. واحد وثلاثون(31): انصاره من القرى لولاية (بلاد الكلب) و(نواحي الظلمات): الحسن بن عباس ومريد بن قحطان ومعلى بن ابراهيم وسلامة بن داود ومفرج بن مسلم ومعد بن كامل الحسن بن عباس ومريد بن قحطان ومعلى بن ابراهيم وسلامة بن داود ومفرج بن مسلم ومعد بن كامل. (بلاد الكلب): قد تكون بلاد القلب او بلاد الالب ويعني (جبال الالب) في فرنسا وقد يكون غير ذلك. اثنتان وثلاثون(32): انصاره من نواحي خوارزم لولاية السدود وحيالها: فضيل بن أحمد وفارس بن أبي الخير وأسد بن مراحات وباقي ابن رشيد ورضى بن فهد . وعباس بن الحسين والقاسم بن أبي المحسن والحسين بن عتيق. نواحي خوارزم: خـْوارِزْم هو الاسم القديم لمدينة خيوة التي كانت تابعة لإقليم خراسان الإسلامي وتقع اليوم في غرب أوزبكستان. ولد بها -على بعض الروايات- الخوارزمي عام 850 م.وقد أشتهر الخوارزمي بعلم الرياضيات وهو من أبتكر الرقم صفر ولغة الحاسوب كما أشتهر بعلم الجغرافيا. السدود وحيالها: السدود عادة ماتكون في الانهار الكبيرة لغرض خزن الماء والسيطرة على توزيعه، واما لفظ حيالها فقد يكون حولها، ونحن نشير الى ان احتمال نقلما الاسم قد يتعرض اثناء الكتابة الى الخطا او ماشابه ذلك. ثلاثة وثلاثون(33): انصاره من قلعة النهر لولاية اقاليم الضحضح ومناخر القيعان: فضلان بن عقيل وعبد الله بن غياث وبشار بن حبيب وسعد الله بن واثق وفصيح بن أبي عفيف والمرقد بن مرزوق وسالم بن أبي الفتح وعيسى بن المثنى .أقاليم الضحضح ومناخر القيعان . اقاليم الضحضح: ان أهم ماأود ان أشير اليه هو أن الكلام في بعض البلدات او القرى اول الدول او المدن لايمكننا البت في امرها بشكل نهائي فقد تشير هذه الاسماء الى بعض المواقع الجغرافية( الاجنبية غير العربية او غير الاسلامية)، الا ان ذلك لايمنع ان تكون عربية او اسلامية، ولكن يبقى المجال مفتوح لكل الاحتمالات، وقد تشير الاسماء احيانا الى مدن عربية ولكن قد تجد بنفس هذه الاسماء بلغات اخرى غير عربية والعكس صحيح. ومن القاموس المحيط ضَحْضَحَ: السَّرابُ. مناخر القيعان: هذه امناخر والقيعان.لتسميات لها مداليلها القديمة، ولها معاني حديثة، وفي كل الاحوال فان لم نتوصل الى تحديد الموقع الجغرافي على الارض، فهذا لايوقف عملية تدفق الانصار من كل بقاع الارض وتجمعهم بالاتجاه المنظم الذي يهئ الحركة الانصارية لقيادات الامام المهدي عليه السلام، وقد بحثنا في العديد من البحوث السابقة وبعض المعاجم ولم نعثر على اثر ولكن ذلك لن يوقفنا في عملية البحث عن طريقنا او بطرق آخر، ولاننسى ان المعاني اللفظية لها فائدة ايضا في تحديد الموقع كلفظي. الاندلس: المدن التي سينطلق منها الانصار: - باغة ، آبلة، قرمس. تعتبر الاندلس دولة ذات خصوصية تاريخية متلاحمة مع التاريخ الاسلامي القديم، وبوجود مظاهر اسلامية متعددة في المجتمع الاندلسي تشكل حلقة وصل بينها وبين الدول العربية والاسلامية الحديثة. وينطبق الامر على بلاد القوقاز ايضا في طبية المجتمع الاندلسي وتميز المجتمع القوقازي بالخصائص التاريخية القديمة وتفاعلها مع المجتمع المسلم العام. ومن ( الويكيبيديا ): الأندلس التسمية التي تعطى لشبه الجزيرة الايبيريه في الفترة ما بين أعوام 711 و 1492 التي حكمها المسلمين. تختلف الأندلس عن أندلسيا (Andalucía) التي تضم حاليا ثمانية اقاليم في جنوب إسبانيا.( انتهى ). ويتضح من خلال قراءتنا للروايات التي تذكر اسماء انصار المهدي ضمن مجموعة الثلاثمائة والثلاثة عشر ان لبعض الدول الكبرى كالصين مثلا لها مشاركة نوعية رغم قلة عدد الافراد الذين سيشاركون في قيادة العالم وقد يكون لهذه الدول مشاركات اخرى في مستويات القيادات الادنى لاسباب موضوعية قد نتعرض لها في مرحلة لاحقة انشاء الله. بعض الدول الاسيوية: سريلانكا (سيلان) هذه الدول لها طبيعة دولية عامة وتلعب دورا في الاقتصاد الوطني الداخلي والعيش في جو معتدل بعيد عن الصراعات الدولية المهمة. سريلانكا ( سيلان ): المدن التي سينطلق منها الانصار: سرانديب، سلاقط، شلاهط - باغة ، آبلة، قرمس. سريلانكا: العدد الكلي 18,553,074، نسبة المسلمين 9 %، عدد المسلمين 1,669,777. ومن الويكيبيديا ) سريلانكا أو سري لانكا وسابقا سيلان جزيرة كبيرة في المحيط الهندي جنوب الهند. شهدت أعمال عنف من قبل متمردي نمور تحرير تاميل الانفصاليين في الفترة من 1983 إلى 2001. سريلانكا ، رسميا جمهورية سريلانكا الديمقراطية الاشتراكية (السريلانكية: ، التاميل؛ سيلان المعروفة قبل عام 1972) هي دولة جزريه في جنوب آسيا، تبعد حوالى 31 كيلومترا (19،3 ميل) من الساحل الجنوبي للهند. بسبب موقعها في طريق من الطرق البحرية الرئيسية، حيث تربط بين غرب آسيا وجنوب شرق آسيا، وكانت مركزا للديانة البوذية منذ العصور القديمة. واليوم فان هذا البلد متعدد الاديان والاعراق أمة مع ما يقرب من ثلث السكان من أتباع البوذيه والبقية من الديانات الاخرى،[ ولا سيما الهندوسيه والمسيحيه والاسلام. السنهاليين يشكلون غالبية السكان اضافة إلى التاميل، الذين يتركزون في شمال وشرق الجزيرة ، والذين يشكلون أكبر أقلية عرقية. الطوائف الأخرى وتشمل الاراضي البور والمسلمين الماليزيين.( انتهى ). انتهى العرض الجغرافي للاقطار التي سينطلق منها انصار المهدي فليس غريبا بعدما قدمناه من عرض جغرافي وثقافي وروائي عن البلدان الغربية التي سيخرج منها انصار الامام المهدي عليه السلام اذ اصبح انتشار الاسلام واسعا في كل بقاع الكرة الارضية ولم يعد هناك شيئا خافيا بعد ان اصبح سكان اللارض يعيشون سوية بما توفر من وسائل للاتصال والاندماج والتواصل.
------------------------------------ المصادر الملاحم والفتن للسيد ابن طاووس الحلي الزام الناصب للشيخ علي اليزدي الحائري موسوعة الغيبة ( تاريخ مابعد الظهور) للشهيد الصدر الثاني السيد محمد بن محمد صادق الصدر قدس سره الباحث العربي قاموس عربي عربي احصائيات لاعداد المسلمين في العالم من موقع الاسلام كل الحياة. http://islamallthelife.blogspot.com/2008/03/number-of-muslims-in-different.html احصائيات لاعداد الشيعة في العالم من مركز الاشعاع الاسلامي للدراسات والبحوث الاسلامية تحت اشراف سماحة الشيخ صالح الكرباسي.
|
||||
© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved. info@bentalrafedain.com |