رفقا .. لاتظلموا الفرس ..؟


صادق الصافي - النرويج
sadikalsafy@yahoo.com

ان الله بعث محمد هاديا ولم يبعثه جابيا - مقوله الخليفه العادل عمر بن عبدالعزيز التي حاول من خلالها اصلاح سياسه الدوله الامويه، التي تقوم على اساس سياده الجنس العربي، وكان الامويون يحتقرون كل من ليس له اصل عربي،بل انهم تجاوزوا الحد في مرات كثيره ليبلغ منتهى التعصب والعنصريه، حتى وصل بهم الامر ان يكتبوا على بعض ابواب المساجد - ممنوع دخول الكلاب والموالي - و الموالي هم المسلمون من غير العرب . من اهالي البلاد المفتوحه الذين اعتنقوا الاسلام، منهم الفرس و الترك و البربر،وهولاء كانوا في عهد الدوله الامويه يعاملون معامله غير العرب فقد حرموا من المساواه السياسيه والاجتماعيه بالعرب، حرموا من الوظائف الكبرى في الدوله ومن العطاء الذي يستحقونه نظير التحاقهم بالجيش، بل و فرضت عليهم الجزيه رغم اسلامهم .؟
هذه التفرقه لم يكن مصدرها الاسلام، لان الاسلام لم يفرق بين العناصر والاجناس، بل ينص صراحه على ان المسلمين اخوه في الله، ولا فرق لعربي على اعجمي الا بالتقوى .., وانما مصدر هذه التفرقه هو سياسه الدوله الامويه التي تقوم على اساس سياده الجنس العربي. ومن يتصفح الشعر العربي في عهد الامويين حيث كان لشعراء العرب في ذلك الوقت تاثير مهم في اذكاء نار العصبيات القبليه والعرقيه, ومن يقرا شعر الاخطل و جرير و والفرزدق وغيرهم من شعراء القبائل المختلفه،تبدو له هذه الظاهره بوضوح فالعربي في نظر الشعراء قد خلق ليسود بينما خلق غيره ليخدم، وصاروا لايفخرون الا بمن كان الدم العربي في عروقه، ويحتقرون من سواه،وكل هذا كان مدعاه لتذمر غير العرب - الموالي.

لاحظ المورخون ان الدوله الامويه وصفت بانها الدوله العربيه، لانها اعتمدت على الجنس العربي،والكثير من القبائل العربيه قد تركت موطنها الاصلي وهاجرت الى البلاد المفتوحه واتخاذها موطنا، بقصد المعيشه فيها والدفاع عنها،وكانت تهدف الى الاستقرار فيها والاختلاط باهلها والمشاركه في اعمارها، اما الدوله العباسيه فقد سميت الدوله الاسلاميه لان الامر ال لشعوب تحولت الى الاسلام كالترك والفرس والبربر

كان الخليفه عمر بن عبدالعزيز - حكم 99 الى 101 هجريه- بعيدا عن كبرياء الملوك،زاهدا، اشتهر بالكرم والتقوى،حمى المضطهدين والملاحقين الهاربين من ظلم الحجاج في العراق، من خطبته لما ولي الخلافه - ان الرجل الهارب من الامام الظالم ليس بظالم، الا ان الامام الظالم هو العاصي - وفي روايه انه قال - اني لست بخير من احد منكم ولكني اثقلكم حملا -، فيما يتعلق بانفتاحه فقد امر الناس ترك لعن الخليفه علي بن ابي طالب- كرم الله وجهه- من على المنابر او في اي مناسبه وكانت عاده الناس في مجامله الحكام ان يسبوا الخليفه علي في العلن في الاسواق وفي المساجد،لخلاف له مع معاويه

وجعل مكان ذلك قوله تعالى - ان الله يامركم بالعدل والاحسان وايتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون .
ويمثل هذا التصرف سياسه رشيده تهدف الى راب الصدع بين المسلمين،وتضميد الجراح التي دفعت بالمسلمين الى الاقتتال، فجمع الشمل ووحد الكلمه، ولم يرضى عمر عن الاسلوب الاموي مع غير المسلمين حيث تجاوزوا الحد في القسوه والجبروت،فانتقى افضل واصلح الرجال وولاهم الاعمال واعتمد الكفاءه والعلم والايمان فاقام العدل والمساواه بين الناس.

كتب الى عامله في الموصل - ان ياخذ الناس بالبينه وماجرت عليه السنه، ولاياخذهم بالضنه ويضربهم على التهمه

وكانت اساليب الحكم بالضنه متبعه في تلك الايام خاصه في العراق،وهذا اسلوب عبيدالله بن زياد و الحجاج بن يوسف بشكل خاص, وقام بابعاد بقايا تلاميذ الحجاج عن الاداره وعزل يزيد بن المهلب واله، الذين قال عنهم عمر - هولاء جبابره و لا احب مثلهم -

وازال ظاهره اخذ الجزيه من الذين اسلموا حديثا من الفرس والترك والبربر, لتحقيق المساواه بين المسلمين وعاملهم كبقيه المسلمين من حيث الحقوق والواجبات،وتجنب لفظ - الموالي - لانه يوكد ان الانتماء في المجتمع يقوم على اساس الاسلام، وعلى المساواه وليس الموالاه الى قبيله ما،او لدفع الجزيه - حيث قال - اما بعد فان الله بعث محمدا داعيا، ولم يبعثه جابيا.

اعتبر عهد عمر بن عبدالعزيز من احسن العهود التي تحقق فيها العدل والمساواه، فيما لم يدم عهده سوى سنتان ونصف السنه، حيث انحرف من استخلفه من الامويين وكان يزيد2 ضعيف الشخصيه متحجر شديد التعصب يعشق الغناء والجواري واللهو مما ادى الى هلاكه و هلاك من تبعه الذين اعتمدوا على بطانه فاسده.

ادى ذلك الى قيام الدوله العباسيه باعتمادهم على المسلمين من غير العرب -الموالي- من الفرس في خراسان حيث اخذوا البيعه باسم ال محمد او لشخص معين من ال البيت فالدعوه العباسيه بدات شيعيه في الاصل ثم تحولت بعد نجاحها الى خلافه سنيه، والشيعه هم شيعه علي بن ابي طالب الذين يرون ان الخلافه حق لعلي ولاولاده من بعده، وقد حمل الحزب الشيعي لواء المعارضه ضد الدوله الامويه، وعملوا في السر والعلن في خراسان والمغرب،وقد ضمت الدعوه العباسيه المعارضين للامويين لانهم جعلوا الخلافه ملكا وراثيا،مخالفين بذلك شورى الراشدين, وكان قائد الدعوه ابومسلم الخراساني من فارس,حيث نجح في تثبيت و قيام الدوله العباسيه.

لقد استفاد العرب المسلمين كثيرا من دخول الفرس الى دوله الاسلام حيث عرفوا الكثير من التنظيمات الاداريه العريقه، وهناك قول لبعض المورخين - ان الفرس امتلكوا قبل الاسلام ثقافه تاريخيه خاصه -من الزرادشتيه - والمانويه - والمزدكيه - ثم توجت بالمعرفه من مصدر الهي عن طريق الايمان بالله والقران، لقد ركز العباسيون حكمهم على مزيج من الاعراق وغلبوا العنصر الفارسي، وكان قائد الثوره ابو مسلم الخراساني، الذي قتلوه فيما بعد لتنامي نفوذه وخشيتهم منه, الا ان مفاصل السلطه والجيش والسياسه انتشر فيها الفرس،, فالمامون ولد من رحم امراه فارسيه, وكان اخواله الفرس شركاء في السلطه واداره الدوله،وكان منهم العلماء والوزراء والاطباء والفلكيين والنحويين، حيث برع الفرس في اثراء العربيه وصيانه قواعدها وادابها ومن اهم كبراءهم .

- سيبويه - ابو بشر عمرو بن عثمان -140 الى 180 هجريه -فارسي الاصل ولد قرب شيراز -يعني اسمه رائحه التفاح وهو رائد علم النحو له وصف مخارج حروف اللغه العربيه هو الادق حتى الان.

- الكسائي - علي بن حمزه وكان امام الناس في القراءه في عصره - توفي 189 هجريه- وكان بصحبه هارون الرشيد.

قول الرسول الكريم - في مسند احمد ج19ص81 رواه الامام احمد في مسنده والامامان البخاري ومسلم -- لوكان العلم في الثريا لتناوله رجل،او رجال من ابناء فارس، قال ..فينا سلمان الفارسي،قال, فوضع النبي صلى الله عليه وسلم يده على سلمان وقال لوكان الايمان عند الثريا لناله رجال من هولاء .

وقد بلغ حب النبي الكريم لسلمان الفارسي وتضحياته في سبيل الدعوه الاسلاميه، انه قال - سلمان منا اهل البيت - تقديرا لاخلاصه.

تقدمت معظم العلوم والاداب والفنون والمهارات على ايدي رجال عظماء مسلمين من الفرس... منهم

- سيبويه - رائد علم النحو -توفي 160 هج

- ابن المقفع - الادب والشعر - توفي 142 هج

- بشار بن برد -شاعر مشهور -358 هج

- بديع الزمان الهمداني-398 هج

- الطبري - التفسير والتاريخ - 310 هج

- الثعالبي النيسابوري -التفسير والتاريخ- 429هج

- فخر الدين الرازي - الطب 606 هج

في الحديث والامامه

الامام البخاري والامام مسلم و الترمذي وابو داوود السيجستاني والنسائي وجميعهم من اهل ايران

- الامام الغزالي - الحكمه والتصوف - له مولفات معتبره - 505 هج

-الامام ابو حنيفه -في علم الفقه -وهو ايضا من اصل فارسي وقد احل في الفقه الراي والقياس .

- الخوارزمي- علوم الرياضيات والعلوم العقليه - متوفي 235

- البيروني - مورخ ومن اكبر عقليه في الاسلام بوقته له العديد من البحوث والكتب القيمه 440هجريه.

- الرازي محمد بن زكريا - واضع اسس علم الطب -وعلي بن عباس المجوسي و- ابن سينا - 428 هج،الذي اعتمد الغرب على كتابه المشهور - القانون في الطب.

لقد استفاد العرب المسلمين كثيرا من ثقافه الفرس في مجالات اخرى كالهندسه والري وهندسه المباني والفنون والفكر والفلسفه,, لقد اضاف هولاء الكثير للحضاره الاسلاميه وهم من النخبه الطيبه الخلاقه المبدعه في ذلك الوقت وعلينا ان نسمع كلمات المنصفين الذين يعترفون بالفضل والدور العظيم الذي اداه الشعب الفارسي في بناء الحضاره الاسلاميه جنبا الى جنب مع اخوانهم العرب.

فمن المعيب على اي مثقف مهما كان.. يحمل فكرا خلاقا مبدعا ان تعميه فكرته السياسيه او تعصبه القومي او المذهبي للنيل من حضاره و شعب عريق كالشعب الايراني كون اصولهم فارسيه،علينا ان نكون شجعانا مع انفسنا وان ننصف الاخرين بالاستناد الى العقل والمنطق والتاريخ
وان نبتعد عن مشاريع شتم الاخرين ارضاءا لحكامنا المتسمرين على عروشهم او ارضاءا لشيوخنا المتحجرين, فان كره الشماته سترتد على اصحابها...؟

كما يقول بن خلدون - ان الدول كالافراد والكائنات الحيه،تمر في ادوار ومراحل مختلفه من نمو وقوه وضعف وفناء...

المصادر

--------

د.محمدسهيل- الدوله الامويه

ا.د. احمد مختار- الدوله العباسيه

الطبري-ج6ص427

ابن كثيرج9ص192

العودة الى الصفحة الرئيسية

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com