مناقشة موضوعية لاوضاع حزب البعث والبعثيين في العراق - 1

الاعجاز والحوادث الكونية والطبيعية في عصر ظهورالامام المهدي عليه السلام

 

محمود الربيعي

mahmoudahmead802@hotmail.com

المقدمة الفكرية والعقائدية

تدل الروايات على ان الامور المتقدمة على عصر الظهور المبارك للامام المهدي عليه السلام هي من الاهمية بمكان  من حيث انها تنبه الناس جميعا..   ليس لانها من الحوادث الاعجازية والكونية والطبيعية فقط بل لانها هزة لكل مقومات الوجود الاساسية من المعتقد والحياة والموت والسلطة والحكم والمال والمستقبل ، فحدوث خرق للقوانين وشروق الشمس من مغربها ليس بالامر الهين، كما ان حدوث الخسوف والكسوف بشكل متعاكس بالنسبة لوقت ومنزل حدوثهما لايعد حالة عابرة، وحدوث خسف بجيش جرار كجيش السفياني يشير الى تدخل القدرة الالهية في تغيير الموازين خصوصا اذا مارافقته آيات كتدوير رأسي أنسانين بخلاف العادة، بحيث يدار رأس كل منهما خلاف طبيعته العادية..  كل ذلك يشكل لنا حلقة مهمة في تثبيت علائم المستقبل وتقدير مدى خطورته على الصعيد العقائدي، ومايترتب على ذلك من امور تتعلق بحياة الانسان ومستقبله.

المقدمة العلمية

الاعجاز: ونقصد بالاعجاز امر خارق ليس للانسان فيه طاقة ولاحول اذ يكون فوق العادة. . وفي حالة بحثنا فان طلوع الشمس من المغرب، وبقاء بعض الخلق احياء، دليل على المعجز الذي اوقف ظاهرة الموت عن البشر، وقبل ان يصل البشر الى كل هذا التطور العلمي والتكنولوجي، وهو دليل قاطع على صدق الانبياء وصحة الكتب السماوية ومنها القران التي ادعت بقاء كل من عيسى والخضر والدجال احياء، ووالامر ينطبق كذلك على الملائكة وعالم الجن ومنهم ابليس.. كما ان تغيير مسارات كل من الشمس والقمر وتدويرهما بالاتجاه المعاكس، وتطويل الليل والنهار يعد خرقا للقوانين الطبيعية العادية التي تعودت عليها البشرية منذ خلقها ولقرون كثيرة.

الحوادث الكونية: نقصد بالحوادث الكونية تلك الحوادث التي تتعلق بالطبيعية المادية دون الخوض في مايتعلق بما وراء المادة كالظواهر التي تتعلق بالسماء والارض ومايتعلق بهما كالشمس والنجوم، والكواكب كالقمر.

الحوادث الطبيعية: ونقصد بها كل حادثة سماوية او ارضية كوصول مذنب او صوت فوق العادة وفي هذه الحالة يكون مذنب هالي الذي يظهر كل فترة زمنية طويلة تصحبه كوارث طبيعية كالزلازل والفيضانات والخسوفات الارضية مثال على حدوث الحادثة الكونية.

عصر الظهور وفق التطورات البشرية المعاصرة

وفق التطورات التي وصلت اليها البشرية اصبحت الارض مجموعة من الدول المترابطة والمتصلة فيما بينها، بعوالم مختلفة كعالم الانترنيت والموبايل والفضائيات، ووسائل النقل السريعة كالطائرات والسفن والبواخر، والقطارات السريعة ومنها قطارات الانفاق تحت الارض وتحت البحر، وكل شئ اصبح ممكننا وفق تلك التطورات، الا ان هناك الكثير من الامور لاتزال غامضة ومستعصية على الانسان وليس بامكان انسان اليوم ان يحيط بها، لذلك يبقى الاعجاز والحوادث الكونية والطبيعية فوق امكانياته وقدراته، فهو في الوقت الذي تمكن فيه من الوصول الى بعض الكواكب القريبة الا انه غير قادر على ان يغير مجرى حركتها، وهو وان كان قادرا على التنبؤ بالزلازل والبراكين لكنه عاجز عن ايقافها وايقاف تاثيرها، والامر ينطبق على الخسوفات والفيضانات، وكذلك فيما يتعلق بالخلق والاحياء وتبقى علامات الظهور المبارك للامام المهدي عليه السلام شاخصة ومؤيدة.

من علامات الظهور التي لم تتحقق هي:

اولا: طلوع الشمس من المغرب

هي اما احد علامات الساعة متاخرة عن الظهور، واما انها من علامات الظهور، وفي عصر الظهور يحدث ركود للشمس بين الزوال الى العصر.

فاما الساعة فهي القيامة وهي متاخرة على عصر الظهور وتاتي بعده، لكن طلوع الشمس من المغرب بعد ان كانت تطلع من الشرق فهي علامة اعجازية خارقة يؤمن بها كل من آمن برسوله وبأهل بيته الطاهرين، ويعني ذلك تدخل القوة الالهية في الظواهر الكونية لغاية وحكمة تتناسب وعصر الظهور من جهة الايمان بالله سبحانه وتعالى، وبالامام المهدي عليه السلام من جهة ثانية، وهذه الظواهر تلعب دورا في الاحداث التي تغير من معادلات الحكم والسلطة وشؤون الامة.

ثانيا: كسوف الشمس في النصف من رمضان وخسوف القمر في اخره

منذ اول خلق لله الشمس والقمر تعود الناس ان يروا جوادث الكسوف والخسوف بالشكل المألوف، وأما اذا حدث العكس فان ذلك يعد آية وتصديق لله ولانبياءه واولياءه ، وتصديق ودعوة الى الايمان بظهور الامام المهدي الموعود عليه السلام، وايذانا بزوال عصرالضلالة والفساد، وبشارة لاقامة دولة العدل الكامل.

ثالثا: النداء من السماء( الصيحة ) و الصوت صوت جبرئيل بخروج القائم ليلة 23 من شهر رمضان ليلة جمعة

 ينادي مناد من السماء في اول النهار:الا ان الحق مع علي وشيعته (وفي كتاب تاريخ مابعد الظهور الصوت يكون ليلة جمعة).

 عن ابن مسعود عن النبي (ص) في مخطوطة بان حماد: فاذا كانت صيحة رمضان،  فانه يكون معمعة في شوال،  تمييز القبائل في ذي القعدة،  وسفك الدماء في ذي الحجة،  والمحرم وماالمحرم يقولها هيهات هيهات يقتل الناس هرجا هرجا،  قلنا ومالصيحة يارسول الله؟ قال هدة في النصف من رمضان ليلة جمعة فتكون هدة توقظ النائم وتقعد القائم وتخرج العوائق من خدورهن،  في ليلة جمعة في سنة كثيرة الزلازل،  فاذا صليتم الفجر من يوم الجمعة فادخلوا بيوتكم واغلقوا ابوابكم وسدوا كوكم ودثروا انفسكم وسدوا اذانكم فاذا احسستم بالصيحة فخروا لله كبرا وقولوا سبحان القدوس سبحان القدوس فانه من فعل ذلك نجا ومن لم يفعل ذلك هلك"، وينادي في الارض في اخر النهار وهو ابليس: الا ان الحق مع عثمان وشيعته، عندئذ لايرتاب الا جاهل.

النداء ليلة 23 من رمضان ليلة جمعة.  قال (ص) يخرج المهدي(ع) يصلح الله امره في ليلة فيملا الارض عدلا.... ثم يخرج الدجال.

الصيحة الاولى

 في اول طلوع الشمس في ذلك اليوم فاذا طلعت الشمس واضاءت صاح صائح من عين الشمس بلسان عربي مبين يسمع من في السموات والارضين يامعشر الخلائق هذا مهدي ال محمد...  الخ.

 ان تاثير الصيحة في مجتمع غارق في المادية له قيمة كبيرة في تنبيه الناس الى الحدث الخطير وهو ظهور الامام المهدي عليه لسلام، وفي ذلك تحقيق لوعد الله اولياءه، ونذير شؤوم لاعداء الله، فكيف اذا كان ذلك الصوت هو صوت الملك جبريل الامين على وحي الله، وكيف يكون اذا كان قد صدر عن ملك له المنزلة الخاصة عند ربه، وقدرته العالية وهو نازل من السماء لاهل الارض منهيا بنزوله اخر حلقات الظلم في هذه الارض، وليبشر اهلها ببشائر التطهير على يد الامام المهدي عليه السلام.

 ومن اللطيف ان يكون ذلك الصوت صدر وقت طلوع الشمس اي وقت حلول الضياء والنهار مع اشراق الطلعة البهية للامام عليه السلام على اهل الارض وبعد طول الغياب، وبعد ان يكون اهل الارض قد ضاقوا بظلم الظالمين..  وكما عاد اهل الكهف بعد غيابهم الطويل يأتي الامام المهدي عليه السلام بعد مئات من السنين ليقيم دولة التوحيد والعدل الالهي.

الصيحة الثانية

نداء ابليس – عند غروب الشمس بلسان الشيطان ( ابليس بعينه ) بان الحق مع عثمان وشيعته

وهي نداء ابليس في اخر النهار " وينادي في الارض في اخر النهار وهو ابليس الا ان الحق مع عثمان وشيعته، عندئذ لايرتاب الا جاهل.

كما جاء ايضا: فاذا دنت الشمس للغروب صرخ صارخ من مغربها يامعشر الخلائق قد ظهر ربكم بوادي اليابس من ارض فلسطين وهو عثمان بن عنبسة الاموي من ولد يزيد بن معاوية فبايعوه... الخ فيرد عليه الملائكة والجن النقباء قوله ويكذبونه ويقولون سمعنا وعصينا... الخ.

وعل كل حال فان الصيحة الثانية هي اشعار لكل من كان مع الشيطان وسواء كان ذلك الشيطان ابليس او السفياني، ومن اللطيف ان يكون صوت الملك في النهار وقت النور، ويكون صوت ابليس في الليل وقت الظلام.

رابعا: الخسف بالبيداء

موضع الخسف بجيش السفياني  (اما صهرا) على بعد 12 ميلا من منطقة (ذات الجيش).. ارسال قطع عسكرية يرسلها السفياني الى مكة تخسف بهم البيداء ويبقى منهم المخبر، ويكون عدد الجيش بين 80 الف الى 130 الف،  يبعث للمهدي بعث الشام جيشا فتخسف بهم البيداء بين مكة والمدينة.

من الظواهر الطبيعية التي تحدث في الارض حوادث الخسف في سطح الارض، وليس غريبا ان يحدث الخسف بين حين وآخر في هذه المدينة او تلك، او في دولة واخرى فذلك يحدث باستمرار، لكن الغريب كل الغريب ان يتعلق ذلك بامر غيبي تذكره الروايات ويتعلق بمعركة حاسمة بين معسكرين متحاربين يقع الخسف فيها بالسفياني وجيشه، وفوق كل هذا وذاك بقاء شخصين ناجيين تدار رؤوسهما من خلاف ليبشر احدهما الامام المهدي عليه السلام بهلاك السفياني وجيشه.

خامسا: نزول عيسى بن مريم عليه السلام عند المنارة البيضاء شرقي دمشق

ان نزول عيسى بن مريم عليه السلام يشكل حلقة غيبية مهمة في حياة معتنقي الاديان السماوية ومنها اليهودية والنصرانية والاسلام. اذ ان نزول النبي عيسى عليه السلام في عصر الظهور يؤكد صحة مايدعيه المسلمون من بقاء عيسى بن مريم عليهما السلام حيا ويشجع العالمين المسيحي والاسلامي على طاعته والالتحاق بالامام المهدي عليه السلام وخاصة اذا ماعلمنا ان اليهود سيعتمدون على ظهور الدجال في مقاومته لكل من الامام المهدي وعيسى عليهما السلام اللذين يوحدا جهدهما لاقامة العدل ويعملان بصورة مشتركة لاقامة الدولة العادلة.

سادسا: يأجوج ومأجوج بعد انفتاح السد الذي حبسوا خلفه

يأجوج ومأجوج حضارتين قديمتين حبستا زمن الرجل الصالح الاسكندر المكدوني الذي بنى عليهما سدا منيعا لايمكنهما التخلص منه وستخرج هاتين الحضارتين كعلامة من العلامات التي تسبق الظهور، وهناك تفسيرات عصرية لهاتين الحضارتين وتشبيههما بقوتين عظميين.

سابعا: رؤية الملائكة والجن    

قال الامام الصادق عليه السلام  يامفضل تظهر الملائكة والجن للناس يخاطبونهم كما يكون الرجل مع حاشيته.

وهذا الخبر يشير الى مقدمة زوال الحجب بين المخلوقات ومنها الجن والانس والعلاقة بينهما من حيث ان الامام المهدي عليه السلام هو امام للجن والانس على حد سواء، بالاضافة الى ان الخبر يشير الى قدرة الله سبحانه وتعالى على رفع الموانع عن اي امر غير ممكن وتحويله الى ممكن، كما عبرنا عن ذلك في المسائل المتقدمة كطلوع الشمس من المغرب، وظاهرتي الكسوف والخسوف المتعاكستين، والصيحة من السماء والخسف بالبيداء، وغير ذلك من الامور كادارة راسي البشير والنذير في حادثة الخسف في البيداء، ونزول عيسى عليه السلام والخضر والدجال، وياجوج وماجوج.

وقد وردت اخبار في الروايات عن مصادر الاثني عشرية عن ائمة اهل البيت عليهم السلام جملة من الامور الفرعية منها:

اولا: رجوع الاموات الى الدنيا

وليس لدينا اعتراض على ذلك فرجوع اصحاب الكهف الى الحياة، وكذلك العزير، واحياء الموتى على يد عيسى بن مريم عليه السلام، واحياء الميت الذي ذكرت حادثته في سورة البقرة في القرآن الكريم زمن النبي موسى عليه السلام، كل ذلك برهان على قدرة الله سبحانه وتعالى على اعادة الحياة الى الاموات.

ثانيا: وقوع المسخ

والمسخ هو حالة عقاب جماعي لاقوام سخط الله عليهم وحولهم الى قردة وخنازير وغير ذلك كما مر باقوام من قبل، وذكر ذلك في القرآن الكريم.

ثالثا: ظهور وجه وصدر في الشمس

 صدر ووجه في عين الشمس يعرف بحسبه ونسبه، عند ذلك بوار السفياني وبوار قومه (كلب اخواله).

ويمكن ان نعتبر ذلك ارتباطا بالنداء الذي يصدر من السماء والمبشر بالامام المهدي عليه السلام وعليه يكون هذا الوجه هو الوجه المبشر بالامام المهدي عليه السلام وتشخيص هويته.

 

الحوادث الطبيعية

 خسوفات وكوارث طبيعية وحوادث عرضية منها:

 اولا: خسف قرية من قرى الشام ( دمشق ) يقال لها (خربتا) او(حرشا) او( خريشا) وفي روايات اخرى الجابية.

 ثانيا: كوارث طبيعية في المغرب والشام والعراق

ثالثا: خسف غربي مسجد دمشق حتى يخر حائطها

رابعا: خسف بغداد وخسف البصرة

خامسا:  هدم جدار مسجد الكوفة

وهذه الامور التي ذكرناها بالاضافة الى الكثير من الامور التي ذكرت في العديد من الروايات ذكرت حوادث وعلامات ثانوية عديدة يمكن الرجوع اليها في كتب الرويات ولاجل الحصول على تفاصيل اكثر يمكن مراجعة كتاب كشف الغمة في معرفة الائمة للعلامة الاربلي قدس سره اوكتاب الملاحم والفتن، والغيبة للنعماني والبحار للمجلسي وغيرها من الكتب.

معاني كلمات

 خسف: المكان ذهب في الارض، وخسف الله به الارض من باب خرب؟ أي غاب به فيها، ومنه قوله تعالى:" فخسفنا به وبداره الارض" وخسف هو في الارض وخسف به وقرئ ذ" لخسف بنا " على مالم يسم فاعله و(خسوف) القمر كسوفه. قال ثعلب: كسفت الشمس وخسف القمر هذا اجود الكلام.

 زلزل: (زلزل) الله الارض (زلزلة) و(زلزالا) بالكسر ( فتزلزلت) هي و ( الزلزال ) بالفتح الاسم، و ( الزلازل) الشدائد.

الطاعون: قدام الامام المهدي عليه السلام موتان موت احمر وموت ابيض حتى يذهب من كل سبعة خمسة، فالموت الاحمر السيف، والموت الابيض الطاعون.

وهو اشارة الى انتشار الاوبئة والامراض الخطيرة مثل الطاعون، ومثل هذا المرض يتسبب في حدوث الكثير من الوفيات، بالاضافة الى كثرة الحروب والقتل التي يذهب فيه الكثير من الناس ايضا.

 -----------------------------------------

ملاحظة: ينبأ على ان ظهوره الشريف عليه السلام يكون في الصيف.

المصادر

كتاب كشف الغمة في معرفة الائمة للعلامة الاربلي

كتاب الملاحم والفتن لابن طاووس الحلي

كتاب تاريخ مابعد الظهور للشهيد الصدر الثاني السيد محمد صادق الصدر

العودة الى الصفحة الرئيسية

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com