|
أسألة السيد جورج محمد العراقية!
حميد الشاكر
من خلال موقع أروك الجديدة طرح الاخ (جورج محمد) صاحب الاسم المركب من ديانتين بعض الاسألة التي اراد من خلالها ان يستشف رأيي الشخصي حولها، مع عدم نسيانه طبعا لطبيعة الغمز واللمز صاحبت الثقافة البدائية الاصيلة وهو يطرح اسألته ليقرر تحليله الفرويدي نحوي بالقول: (ولقد أتى هذا المقال وكما نظن ردة فعل من الكاتب ( يقصد حميد الشاكر) على ما أثير حوله من شكوك، حول موضوع انتمائه وهويته العراقية..وكان جزء من هذه الشكوك قد نشر على موقع أوروك الجديدة المحترم، كتعليق على مقالاته)!!. والحقيقة نحن إذ نجيب على اسألة السيد جورج فليس هذا منطلقا من استخلاص شهادة تقدير وحسن سير وسلوك في وطنيتنا العراقية من قبل هذا او ذاك، فهذه اللغة نحن نحتقر الردّ عليها من منطلق انها لغة بادت مع الذين بادوا من تيارات فكرية وحزبية كانت عندما تحاول اقصاء الاخر او اسكاته او مصادرة رايه وحريته تتهمه بالعمالة لأي جهة ليتحول الى مجرد حجر صامت لارضاء شوفينيات هذه الاحزاب وتلك التيارات !. لا لم يكن هذا هو منحى استجابتنا لمناقشة الاخ جورج محمد والتفاعل مع اسألته التي سيكتشف الكل انها ليست عراقية اصلا بقدر ماهي منتمية الى اجندة حتى غير عربية ضد ايران الاسلامية الجارة والشقيقة للعرب وللمسلمين، ولكن احتراما لرغبته في الحوار الجاد نحن نرحب بكل جدل فكري يفتح فضائات اوسع للتعرف على الفكر الاخر ومنحنياته الادراكية وتفلسفه في رؤية الظاهرة والحدث العراقي والعربي وحتى العالمي ايضا، ولهذا كانت استجابتنا، وإلا لو كان الاخ جورج او الاخ الاخر صياد الحجل الذي لم يوفق بالتعبير عن نقده لما نكتب باسلوب فكري جدلي كانت غاياتهم فقط التعنت في طرح الكتابات لما كانت لدينا الرغبة في الدخول بمهاترات كتابية لاغير، فنحن نعتقد ان التعارف الفكري شيئ ثمين بين الكتّاب ويجب ان تحترم جميع بنوده ومايطرح في داخله !. عليه سأل الاخ جورج محمد الاسألة التالية، تعقيبا على اسألة واجوبة حول ايران الاسلامية الذي سردنا فيها وجهة نظرنا حول الحدث الايراني بكل صدق وشفافية واستقلالية عن الميديا والتيار الامريكي في منطقتنا العربية ضد ايران الاسلامية ليقول : 1 جورج – هل تعتبر الأحواز أراض عراقية ...؟؟ ج الشاكر : الاهواز أراض ايرانية بموجب القانون الدولي وتركيب الدول الحديثة . 2 جورج - إذا كانت أراض عراقية.. فهل تعتبر إيران محتلة لجزء مهم جداً من الأراضي العراقية؟؟؟ ج الشاكر : نحن اجبنا بانها اراض ايرانية بموجب القانون !. 3 جورج : إذا كانت الإجابة "" نعم "" فلماذا لم تأت على ذكر هذه المنطقة الرائعة من العراق المحتل .. هل نسيت .. أم تناسيت ؟؟؟ ج الشاكر : كانت الاجابة ( لا ) ليست اراض عراقية، ولو كانت من ضمن خريطة العراق الحديث لما تناسينا احوازنا السليبة، اما والحال ان الاهواز ايرانية التقسيم الاستعماري فنحن نحترم القانون الذي فرضه الاستعمار على جغرافية دولنا الجديدة !. 4 جورج : إذا كانت إجابتك "" أن الأحواز منطقة عراقية " فما الفارق بين من يتعاملون وتسندهم إيران في العراق، وبين من يتعامل مع الأمريكان ؟؟؟ ج الشاكر : الاحواز منطقة ايرانية سياسيا وجغرافيا، ولم افهم سؤال من تسندهم ايران ومن يتعامل مع اميركا !. 5 جورج – إذا كانت والأحواز عراقية برأيك، فلماذا لم تأت على ذكرها .. ولماذا كل هذا المديح للإيرانيين و ليس في مقالك هذا وحسب.. بل في كل مقال لك تقريبا. رغم أن الإيرانيين يحتلون جزءاً من العراق ويعتبر من أهم أراضيه خيرا وعطاء...؟؟؟ ج الشاكر : الاحواز برأيي وري القانون الدولي ايرانية، أما لماذا لم آتي على ذكرها، فبسبب انني انسان يحترم القانون الدولي، ويتعامل مع الشرعية الدولية باحترام، وكما لااسمح بان يدعي احد ان الموصل العراقية هي تركية تاريخيا، كذالك لااسمح بان يقال على ارض ايرانية وتحت جغرافيتها السياسية انها ليست ايرانية فأنا املك عقلية الدولة في النظر للامور ولا املك عقلية الانفصال والتدخل بشؤون الدول الداخلية !. فبسبب كونهم جيراننا في العراق ولم يسيئوا لنا في العراق الجديد واول دولة اعترفت بحقوقنا السياسية وبحكومتنا المنتخبة بعد اسقاط نظام حكم صدام حسين، وكذا هم لم يحتلوا شبرا واحدا من الارض العراقية المنصوص على حدودها الجغرافية في الامم المتحدة والقانون الدولي، وعليه فحجتكم ضعيفة لاستثارة عدائنا ضد الجارة ايران، لاسيما ان الجار اذا قدم حسن نواياه لك عليك بالتعامل معه بنفس حسن النوايا في الجيرة !. 6 جورج – هل إيران بلد إسلامي بالدرجة الأولى أم بلد قومي ؟؟ ج الشاكر : بلد اسلامي وقومي معا !. 7 جورج – إذا كانت " إيران " بلداً إسلاميا.. " وهو أمر لا يعيب أمة " فما الفارق بينه وبين العراق من حيث عدد الإيرانيين الشيعة والإيرانيين السنة " فيما لو استثنيت والأحواز كون أهلها عراقيين " وهل يخدم المذهب الشيعي الأكثر والأعظم وجودا " والذي أعتبره أنا ساحقاً " في تعميق الحالة القومية لديهم. .. يعني هل يلعب المذهب الشيعي في إيران دوراً جيداً في تعميق الانتماء للأرض والناس لدى الإيرانيين . وصقل إحساسهم وشعورهم بأنهم إيرانيين ..؟؟؟ ج الشاكر : نعم المذهب الشيعي الاسلامي في ايران يلعب دورا ايجابيا في تعميق الشعور الوطني والقومي لدى الايرانيين ! 8 جورج – هل يتفوق عدد الشيعة على السنة في العراق فيما لو اعتبرنا أن منطقة كردستان عراقية " وهي كذلك " وضممنا لها الأحواز...؟؟ ج الشاكر : هذا سؤال افتراضي كافتراضكم مثلا لدمج تركيا السنية للعراق فهل سوف يصبح الشيعة اقلية بالنسبة للعراق مع دمجنا لتركيا معها لتصبح عراقية أم ان السنة سيبقون اقلية كما هم عليه الان في العراق الجديد ؟. واذا فتحنا باب الفرضيات فسوف لن ننتهي !. 9 جورج – إذا كان الجواب على السؤال أعلاه" 4 " نعم ..فهل يحق للسنة أن يحكموا العراق ..وإذا كان لا ..فهل يحق للشيعة أن تحكم العراق ...؟؟؟ .. وما مصير الطوائف والأديان الأخرى برأيك ...؟؟؟ ج الشاكر : الجواب لا نعم ولا لا لانني غير مستعد للاجابة على فرضيات خيالية لاوجود لها على ارض الواقع !. 10 جورج – من المستفيد طائفياً في العراق "من ضمّ الأحواز لإيران " وإعطاء الأكراد العراقيين دولة منفصلة عن نسيج وأراضي العراق الحقيقي والكامل ...؟؟ ج الشاكر : هي الاحواز لم تكن عراقية في القانون الدولي ليستفيد احد طائفيا مع العلم ان الاكثرية في الاحواز هم شيعة ايضا وليس كما يرّوج البعض، كما ان الاكراد عراقيون ولايطالبون بالانفصال ليستفيد الشيعة ويخسر السنة !. 11 جورج – هل بعد كل الأسئلة أعلاه .. برأيك أن يكون العراق قومياً لكل أبنائه أفضل وأضمن لمصيره .. أم أن يكون مذاهب وطوائف وكل يتبع لجهة طامعة فيه ... ؟؟؟ ج الشاكر : هل تعلم ياجورج محمد عندما كان العراق يحكم قوميا لم يكن لكل ابناءه بل ابيد الكُرد بالاسلحة الكيميائية لانهم من غير قومية ودفن الشيعة بمقابر جماعية بسبب طائفتهم، وعندما اصبح العراق الجديد اليوم الذي تسمونه بالطائفي فكل العراقيين مشاركين فيه بلا تمييز او اقصاء فرئيس الجمهورية كردي ورئيس الوزراء شيعي ورئيس مجلس النواب سني، وهذا يدلل على انكم لاتدركون من العراق اليوم اي شيئ على الحقيقة وتعتقدون ان حكم القومية العصبوية البغيضة هو الافضل للعراق واهله !. 12 جورج – هل يرغب الشيعة في الحكم لإنهم حسب اعتقادهم أكبر الطوائف.. وما معنى أن تكون مواطناً عراقياً بعد ذلك طالما الحكم للطائفة الأكبر.. وهل سيتم تقاسم العراق من حيث المناصب والإدارة حسب الطوائف ولكل طائفة حسب وجودها نصيب من العراق.. وبعد ذلك كيف يمكن أن يصبح المواطن العراق عراقياً دون أن يكون سنياً أو شيعيا أو .....؟؟؟؟؟ ج الشاكر : نعم يرغب الشيعة في المشاركة في الحكم وليس الاستئثار به من منطلق حقهم الطبيعي في بلدهم وليس كونهم اكثرية، فالاقليات ايضا مشاركة في الحكم !. أما مامعنى ان تكون مواطنا عراقيا بعد ذالك مادام الحكم للطائفة الاكبر، فهي معادلة كباقي المعادلات الديمقراطية التي تحكم فيها الاكثرية، ولامشاحة على عراقيتك الوطنية لانها محفوظة بموجب الدستور الذي لايفرق بين عراقي واخر بسبب طائفته او عرقه او دينه او لونه في الحقوق والواجبات، ونعم في دول الديمقراطية الغربية من الصعب حكم فرنسا او بريطنيا من خلال المسلمين لانهم اقلية في هذا البلد ولايقال لماذا يعامل المسلمين في الدول الديمقراطية الغربية على اساسهم الديني، كما انه لايقال ان الغرب لايسمح لاي مسلم بحكمهم من اجل دينهم، فهكذا بالعراق ان حكمت الاكثرية الشيعية مع مراعاة باقي الطوائف والقوميات والاثنيات الاخرى والتعامل معهم بمبدأ العدالة والمساواة !. نعم بالامكان ان يصبح العراقي عراقيا ومع ذالك سنيا او كرديا او شيعيا او تركمانيا فما الضير، ولماذا هذا الانغلاق الفكري الذي ينظر للحياة من زاوية واحدة لاغير ومن ثقب اما قومي او وطني فقط !. الان ياصديقي عالم العولمة الذي ينفتح فيه الانسان حتى يكون بلا مميزات، وينغلق الى مرحلة انه سني امام العالم او بروتستانتي فقط، فهذا هو الانسان الجديد وعلينا ان نتعامل معه كما هو وليس كما ينبغي ان يكون !. اخيرا شكري وتقديري ومحبتي للاخ جورج محمد لاعطائي هذه الفرصة بالاجابة على اسألته التي هي احوازية اكثر منها عراقية ومع ذالك لابأس ان كان اسمها اسألة عراقية مع انها في الحقيقة بعيدة عن الروح العراقية التي تحترم عراقيتها ولاتتجاوز حدودها لتطالب بالاحواز كمحافظة تاسعة عشر للعراق، فهذه العقلية اندثرت مع صدام حسين الذي نهب الكويت ليعلن انها المحافظة التاسعة عشر للعراق ليتركها فيما بعد صاغرا هاربا بعد ان تدمر العراق كله، فهل تريد يا اخ جورج ان يتدمر العراق مرة اخرى بسبب غزوه لاحواز ايران ويدعي انها عراقية كما تطلبون ؟. فالرحمة الرحمة بعراق لم يعد يتحمل نظرياتكم التوسعية على حساب العراق والسلام ختام !.
|
||||
© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved. info@bentalrafedain.com |