|
خُــمْ بـابـا
محسن ظافرغريب حدثني "ظـافـر غريب": قال شيخ عصر التنوير الكواكبي الكبير، في مؤلفه الشهير "طبائع الإستبداد ومصارع الإستعباد":" إن دوام الإستبداد يورث التــَّسفـُّل!". "لاجديد تحت الشـَّمس" (سِفـْر الجّامِعة-العهد القديم). سَرْد موضوعي Objectiv narrative لملـْحمة المَلِك گلگامش(*) Gllgamesh The King، موضوع ٌ تحت مِسـْبار صوتي يـُضيء ترددات صدى رَحْم ماضي أرض فارس، تخوم وادي رافدين الأنين والحُزن بنفسجي الشـُّعاع، العميق ويسقطه مِن ظهر الغيب على الغد، محرز بالشــَّمع الأحمر: كانت "الجـُّحْفة" جَفـْنـَة جَفـْوَة و حَزن، ذهب مِن نجدها "خـُمْ " إلى مفاوز مذهبه ومَهْجَرَه ومَهْجَعَه "خـُمين"، و "قـُمْ" حيثُ ذهبه، و "نجف" التي غادرها؛ فجرفه غدير بحرها، الأثري كزائدة ٍ دوديةٍ، ليجد "خـُمْ " باباً مُوارباً، دعاهُ مُناجياً، و دعا داعيتهُ الاُفعوان في غاب الأرز، بهمْس ِ نـَفـَس ٍ كلهيب الفحيح، بسم ِ "خـُمْبابا"!. نـَدا . . نِداء ٌ بفم ٍ أعجَم ٍ؛ حَوا...وا، هي - ذاتـُها "جان دارك" -؛ حَوَّا، و قد مسختها استحالة Metamorphoses/ نبحَتـْها و ريم وادي ر ِيّ؛ كلاب الحوأب، الصَّدى البابلِيّ - الرّافدِيّ . . بلِيّ ويرفد صوت فارس:"طلعتْ الشـُّمَّيسة على قبر (عشتار!)، (عشتار) بنت (خـُمْبابا)" . . ! . . فيُزدَرى كسيراً حسيراً مِن تاجهِ كِسرى، ويُزدَجَر، ويُزرى بالولي، بفتوى قول ٍ مندوب ٍ نافل:" أيـُّها القاضي بقمْ / قد عزلناكَ؛ فقمْ !. خُمْبابا خميني، سَعَتْ لخامنئي؛ كيما تجدد جلدها مرتين!/ . . فهل تمهلون رويداً ؟!، وقد طواها الرّدى نـَدى!، إنْ تنصرونها .. تنتصرونْ، وطوبى لــ"باغ دادَ"، بَدء الجـِّهادْ، و بَدء السـَّدادْ، بدُنيا النزقْ، وأوَّل خيطَ شروق انعتقْ ... إلى أنْ يشاء إله ٌ رشقْ!، إله ٌ بلا حُجُب ٍ!، حَسْبُهُ لا توسـُّطَ لهُ؛ فلا تـَعْمَهونْ!. ضاعَ ضوع الخـُزام، مثلما قالتْ حُذام!. يشفع وتر الكليم!؛ مو .. سويّ - لا سويّ!!. إنهم يقتلون إذا اجتهدوا وبغوا، جُنة ٌ/ جَنة ٌ تجمعهم!، قاتل ٌ- مقتول ٌ!!، بلْ قـُلْ: شارع ٌ ليسَ في شِرعتهم يحسبونْ(**)!. _____________________________________________________ (*) گلگامش أغوى الحيوان أنكيدو الذي يسرح مع الغزلان، بالمحظية Courtezan؛ فاستقدمه خلال أسبوع واحد، ليكون صديقه الوفي ومريده. عشتار ابنة آنو الأب، وأنتوم الأم تعقيب من الناشر (محسن ظـافـر غريب). (**) "هذان خصمان (اختصموا) في ربهم" (سورة الحج)، لم يقل "القرآن الكريم": "اختصما"، في جمع الضـَّمير العائد على المثنى المذكر، و لا أقول قال الله (الأقدم مِن النــُّحاة، وهم يختلفونْ إلى مدرستي البصرة والكوفة، وفيهما يختلفونْ!.) و أقول أنا!. - اللسان الطويل دلالة على اليد القصيرة: The gift of gab is a proof of jealousy
|
||||
© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved. info@bentalrafedain.com |