أ من ج 2 الحروب العسكرية قبل ظهور الامام المهدي عليه السلام وبعد ظهوره المبارك

 

محمود الربيعي

mahmoudahmead802@hotmail.com

 ثانيا: تفاصيل الحركة العامة للقطعات العسكرية

 الحروب والتحركات العسكرية للقيادات المتعلقة بالامام المهدي عليه السلام قبل ظهوره وبعده

القيادة اليمنية: اليماني اختصت به مصادر الشيعة الامامية يخرج من اليمن من قرية يقال لها كرعة" البحار ج52 ص 380. رايته  راية هدى لانه يدعو الى الحق والى صراط مستقيم، وسبق لنا ان تحدثنا عن اليماني بتفصيل عندما تعرضنا لشخصية اليماني.

 

القيادة اليمنية: قيادة عقائدية وعسكرية

 العراق ملتقى اليماني والسفياني

 1)       اتجاه حركة اليماني

 صنعاء (البصرة) الكوفة  يتراجع

لايمكن لليماني ان يكون قائدا بلا اتباع، وعليه فلابد من ان تسبقه حالة تمهيد، ولقد تحدثت الروايات على ان  انصاره في اليمن يثورون قبل ظهوره ببضعة اشهر ويستلمون دفة الحكم في اليمن، وظهور اليماني يرافق ظهور السفياني ولابد وفق منطق الروايات ان يكونا قد ظهرا في آن واحد، فاليماني يظهر في اليمن، والسفياني يظهر في الشام، قال ابو عبد الله عليه السلام " انى يخرج السفياني ولم يخرج كاسر عينه في صنعاء".

واول اجراء عسكري يتخذه اليماني هو تحريمه بيع السلاح على الناس " اذا خرج حرم بيع السلاح على الناس، وقد شددت الروايات الصادرة عن ائمة اهل البيت عليهم السلام بضرورة الالتحاق باليماني واعتبار ذلك واجب شرعي، " اذا خرج فانهض اليه ولايحل لمسلم ان يلتوي عليه عن فعل ذلك فهو من اهل النار لانه يدعو الى الحق والى صراط مستقيم ".  وتشير الرويات الى ان دخوله للعراق يكون قبل السفياني ويتمكن اليماني اول الامر ان يسيطر على الوضع الداخلي في العراق.

ويظهر من الروايات حدوث تغيير واسع في منطقة اسيا والشرق وهو امر طبيعي لما لهذه المنطقة من خصوصية خاصة،  لذلك فان الروايات تشير الى التسابق نحوالكوفة بين السفياني والخراساني واليماني وذلك بعد تفرق ملك الشام، وعلى اثر ذلك يلاقي اليماني السفياني ثم يتسابق الخراساني والسفياني الى الكوفة ويكون هلاك بني فلان على ايديهما، في الوقت الذي ينتزع فيه السفياني من اليماني السيطرة على المناطق التي تمكن فيها اليماني من فرض سيطرته عليها، وكما يبدو من سياق الروايات ان حركة اليماني في اليمن هي حركة كبيرة واسعة وليست ضيقة ومحدودة.

 

2) اتجاه حركة الخراساني وشعيب بن صالح

 طهران وشيراز (باب اصطخر جنوب ايران قرب عبادان والاهواز)  البصرة  (الكوفة)  باتجاه دمشق يتوقف عند القنيطرة ثم يتراجع

 

القيادتين السياسية والعسكرية :  الخراساني (القائد السياسي) .... وشعيب بن صالح (القائد العسكري).

تدل الروايات على ان العراق وقبل ان يدخله احد يكون محكوما من قبل بني فلان ولرغبة كل من الخراساني والسفياني السيطرة على العراق فانهما يعملان على التخلص منهم حيث يدخل الخراساني العراق وكذلك السفياني ويصفيان في طريقهما بني فلان ويكون هلاكهم على ايديهما.

"لابد لبني فلان ان يملكوا فاذا ملكوا تفرقوا ثم اختلفوا تفرق ملكهم او تشتت امرهم حتى يخرج عليهم الخراساني والسفياني هذا من المشرق وهذا من المغرب يستبقان الى الكوفة كفرسي رهان حتى يكون هلاك بني فلان على ايديهما اما انهم لايبقون منهم احدا".

اليماني يسبق السفياني في الدخول الى العراق يتحرك الخراساني واليماني الذي يدخل العراق، ثم يدخل السفياني العراق ويضطر لملاقاة اليماني، وينتزع منه ماسيطر عليه خلال عملياته العسكرية، ثم يتجه الى الكوفة ويسيطر على الحركات القائمة فيها.

 

ظهور السفياني

يخرج من الوادي اليابس ومن دمشق عمق الشام (يقع في منطقة حوران عند اذرعات(درعا) على الحدود السورية الاردنية) ((يقبل من بلاد الروم منتصرا))  ˂˂  يملك دمشق وحمص وفلسطين والاردن وقنسرين ( قرب حلب وتسمى اسكي حلب ) ˂˂ يحتل العراق ˂˂

تخلو مصادر العامة من أي اثر يخص السفياني بشكل عام، ويقبل السفياني من بلاد الروم منتصرا في عنقه صليب، يخرج السفياني من عمق دمشق الشام، يخرج من الوادي اليابس يملك كور الشام (دمشق وحمص وفلسطين والاردن وقنسرين)، واما قنسرين فهي كورة بالشام بالقرب من حلب، وهي احد اجناد الشام، وكان الجند ينزلها في ابتداء الاسلام ولم يكن لحلب ذكر،  امره من المحتوم اذ يخرج السفياني في رجب قبل خروج الامام المهدي عليه السلام بستة اشهر، علما ان ظهورالامام عليه السلام  في 10 محرم من تلك السنة، "يخرج السفياني واليماني والخراساني في سنة واحدة في شهر واحد" وتكون  مدة فتنة السفياني قصيرة تستمر وتبقى لمدة 9 اشهر تعدل حمل امراة، عن ابي عبد الله عليه السلام: ان امر السفياني من المحتوم وخروجه في رجب، واما اليماني فهو رجل يخرج من اليمن يدعو للمهدي عليه السلام، وبالنسبة للسفياني فهو رجل من ال ابي سفيان واسمه عثمان وابوه عنبسة يخرج بالشام يملك ثمانية اشهر او تسعة، يحتل السفياني العراق ويتقهقر على أيدي أنصار الامام المهدي عليه السلام حيث تبلغ عدد قوات السفياني حوالي 130 الف يحتل العراق ينزلون الروحاء والفاروق، 60 الف منهم ينزلون النخيلة موضع قبر هود (الكوفة) يبغون تصفية شيعة الامام علي عليه السلام، حركته داخل العراق تشمل عقرقوف، والدجيل، وبغداد، والانبار، والصراة، معركة السفياني داخل العراق مع اليماني والايرانيين الممهدين للامام المهدي عليه السلام.

 

العمليات العسكرية التي يقوم بها السفياني داخل الشام

 اولا: تصفية الشيعة

يقوم السفياني بملاحقة شيعة علي عليه السلام  في روضان من بلاد الشام ويعمل على تصفيتهم، وذلك في شهر رمضان وبعد خروجه، ومن ثم تنتهي راية السفياني بنهاية خلافهم وخراب الشام.

 

ثانيا: القضاء على الاصهب والابقع

 تحدث اضطرابات واسعة في الشام بين الاصهب والابقع والسفياني داخل الشام، على اثرها يتمكن السفياني من القيام بحملة داخلية يقضي فيها على الاصهب الابقع، يتقاتل مع الابقع اولا فيقتله ومن تبعه في الشام ثم يقتل الاصهب ، تدور معارك داخلية تنتهي باستلام السلطة بيد السفياني.

ثالثا: معركته في قرقيسيا مع الاتراك ( الروس واعوانهم) قبل توجهه الى العراق

يبدو ان المعركة التي تدور في قرقيسيا هي المعركة المهمة الاولى للسفياني  قبل توجهه الى العراق، (ينحسر الفرات عن جبل من ذهب وفضة فاذا ادركتموه فلاتقربوه) وعليه يتجه السفياني قرقيسيا موضع القتال فيقتل 100 الف من الجبارين من الترك او الروس واعوانهم تدور معركة كبيرة لايكون النصر فيها لطرف منهم دون آخر.

تدور في قرقيسيا معركة كبيرة احد محاورها السفياني الذي يتجه اليها وعندها يلتقي عبد الله بعبد الله، ويسبق عبد الله عبد الله حتى يلتقي جنودهما بقرقيسيا على النهر ويكون قتال عظيم.

 

معركة قرقيسيا

 قرقيسيا (قرية البصيرة حاليا): -  سميت على اسم بانيها، على مقربة  من الجزيرة (الجزيرة: اسم لمنطقة بين العراق وسوريا قرب قرقيسيا) والتي تسمى ديار بكر وربيعة، وقرقيسيا مدينة صغيرة (بلدة ) عند مصب نهر الخابور وهي على نهر الفرات، جانب منها على الخابور وجانب على الفرات هي اليوم اطلال قرب مدينة دير الزور السورية ( فهي في شمال سوريا قريبة من الحدود السورية العراقية وقريبة نسبيا من الحدود السورية التركية)، وقرقيسيا غنية بالنفط والمعادن حتى اليورانيوم. ويذكر الحموي في معجم البلدان" بلد على نهر الخابور وقرب رحبة مالك بن طوق على ستة فراسخ، وعند مصب نهر الخابور في الفرات فهي في مثلث بين الخابور والفرات".

 3) اتجاه حركة السفياني

 الشام  <<  الكوفة <<   يتراجع الى الشام    

المدة بين ظهورالسفياني وبين تسليم الراية الى الامام المهدي عليه السلام  بين ظهور السفياني واليماني وبين ان يسلم الخراساني وشعيب بن صالح الراية الى المهدي(ع) ست سنوات، ويمكن ان نقول ان خروج السفياني في رجب، بينه وبين خروج المهدي(ع) في 10 محرم ستة اشهر. يبغض عليه عليه السلام وشيعته.

 العودة الى الصفحة الرئيسية

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com