الامام علي نفحة قدسية وهبة الله لهداية البشرية .. (14)

 

هلال ال فخر الدين

hilal.fakhreddin@gmail.com

(الامام علي في الذكر الحكيم)

ان تخرصات السلف وطعنهم بالمصطفى (ص)والحط منه كثيره وهذا ماتطفح به حتى صحاحهم وبالخصوص صحيح البخاري من نسبة (ان النبى مسحور) وغيرها من الطامات ..

وهذه فرية اخرى وكذبة ساقطة في تعلم النبي (ص) (للاذان ) من قبل فلان او فلان وهي لاتخرج عن الحط من النبوة لاجل اعطاء كرامة لبعض الصحابة وفي هذا السياق يذهب اعلام الجماعة عن محمد بن خالد بن عبدالله الواسطي أن النبي(ص) استشار الناس لما ينبههم الى الصلاة فذكروا البوق فكرهه من أجل اليهود ثم ذكروا الناقوس فكرهه من أجل النصارى فاري النداء تلك الليلة رجل من الانصار يقال له عبد الله بن زيد وعمربن الخطاب فطرق الانصاري رسول الله ليلا فامر رسول الله (ص) بلالا فأذن به

ورجل هذه الرواية هو محمد بن خالد الواسطي كذاب لايصح اخذ الاحاديث عنه وقدنص على ذلك يحيى بن معين وضعفه أبو زرعة وأنكر عليه ابن عدي أحاديثه وقال يحيى رجل سوء تهذيب التهذيب ج9ص119-6096 فلايلتفت الى مايرويه في تشريع الاذان على الرؤيا وقد ذكر الناس رؤيا عبد الله بن زيد في تشريع الاذان فلما سمع الحسين ابن علي (ع)غضب وقال:الوحي ينزل على رسول الله ويزعمون أنه أخذ الاذان عن عبد الله بن زيد والاذان وجه دينكم ولقد سمعت ابي علي بن ابي طالب (ع) يقول:أهبط الله ملكا عرج برسول الله(ص) إلى السماء ..إلى ان قال:وبعث الله ملكا لم ير في السماء قبل ذلك الوقت فأذن وأقام وذكر كيفية الاذان ثم قال جبرئيل للنبي(ص) يامحمد هكذا اذان الصلاة 

الاذان بذكر علي ولي الله اقره محمد رسول الله ..

لقد بينت لمما وغيض من فيض مما جاء في حق الوصي من فضائل ومناقب في القران لم يحظى بها غيره فينكرون ويستنكرون من ذكر الباري سبحانه  علي وليا الله في الاذان وقد اقره المصطفى في حياته عندما اتخذه الصحابة المؤمنين شعارا لهم ..فهل اقاموه من دون علم ولاهدى ..؟

ذكر الشيخ عبد العظيم الربيعي في كتابه(سياسة الحسين) ج2ص:109 في باب الاذان قال :حدثني بعض المؤلفين بالاسفار والمنقبين عن الاثار أنه رأى كتابا لايزال مخطوطا في (المكتبة الظاهرية) بدمشق اسمه(السلافة في امر الخلافة) لمؤلفه الشيخ عبد الله المراغي من اعلام القرن السابع الهجري ومن اعلام السنة وفيه روايتان :

إحداهما:ان الصحابي سلمان الفارسي أذن فرفع الصحابة لرسول الله(ص) انه ازاد في الاذان بقوله(اشهد ان عليا ولي الله) فجبههم النبي (ص) بالتوبيخ والتأنيب وأقر لسلمان هذه الزيادة في الاذان

والثانية :انهم سمعوا اباذر الغفاري –بعد بيعة الغدير- يهتف بالاذان (بأشهد ان عليا ولي الله) فرفعوا ذلك الى النبي (ص)

فقال لهم (ص): أما وعيتم خطبتيي يوم الغدير لعلي بالولاية ؟ أما سمعتم قولي في ابي ذر :(ما أظلت الخضراء ولا اقلت الغبراء على ذي لهجة أصدق من ابي ذر الغفاري؟)

ثم قال النبي(ص) :إنكم لمنقلبون بعدي على اعقابكم

وأخرج الفقير العيني في(مناقبه) بسنده عن ابي ذر وعن علي عن النبي (ص) انه قال:(علي ولي الله) المناقب للعيني ص:37

وأخرج العلامة الشوكاني بسنده عن الصحابي بريدة الاسلمي قال:قال رسول الله(ص) :(لكل نبي وصي ووارث وإن علي ووصي ووارثي )العقد الثمين للشوكاني ص8 

الايعني هذا ان الوصي للمصطفى (ص)والوارث له هو سيد الوصيين ووارث للانبياء اجمعين ؟

هو علي ولي الله...

لكن البعض يروق له ان يثير او يتخرص او يتهجم على الشيعة بانهم غلاة ومبتدعون ويؤلهون الائمة ويذكرون في اذانهم الامام علي ..فنقول لهم الاتذكرون في اذانكم بعد حي على الفلاح في الفجر حسب ما اخرجه الزرقاني في شرح الموطأ :هذا البلاغ أخرجه الدار قطني في السنن  عن ابن عمر عن عمر انه قال لمؤذنه إذا بلغت حي على الفلاح في الفجر فقل: (الصلاة خير من النوم الصلاة خيرمن النوم) وعمر نفسه يقول عنها: (بدعه) ولكن نعم البدعة سنن الدار قطني ج1ص243 ح40 وهذا ما تثبته كل المصادر السنية بلا استثناء فذا هي بدعة فلماذا تتعصبوا للبدع وتجاهروا بها على ماذن المساجد ..؟كما ويقر علماء السلف ان عمر ازال من الاذان (حي على خير العمل) التي كانت من بداية اقامة الاذان واستمرت في خلافة الاول وشطرا من خلافة الثاني الذي امر بالغائها من الاذان ومن يأتي بها يعاقبه عليها انظر الفصول المهمة في تأليف الامة للحجة شرف الدين ص61-64 والمحلى لابن حزم ج3ص160

بالنظر لتضحيات شيعة ال محمد في سبيل سواء مصلحة الدين ام الوحدة الاسلامية  ونبذ الخلافات ارتاينا ان انبسط الناقش في هذه المسألة بصورة مختصرة ومركزة نحاول بها تقريب وجهات النظر بين اراء المسلمين وحرصا على جمع الكلمة وتفويت الفرصة على المتصيدين في المياه العكرة وقطعا لدابر تهريج الرعاع وزعيق الاوباش .. ذلك لان في مصادر كلا الفريقين توجد مشتركات رئيسية توحدهم وتنأى بهم فروع من الخلاف كما هو موجود نظيره بين مذاهب السنة المختلفة  ونحنوا لاندعوا ان يكون السني شعي ولا الشيعي سني لاننانمقت التعصب المذهبي لانه منهاج عمل الأئمة من ال محمد (ص)..كما وان الظرف الراهن الحساس يحتم ان نقف جميعا صفا واحدا كالبنيان المرصوص لمواجهت التحديات المصيرية الخطيرة التي لاتميز بين طائفة واخرى وجل همها ان تنبش التراث لتثير النعرات وتفجر المفخخات لتفتيت الامة حتى تستطيع تنفيذ مخططاتها وفرض هيمنتها وتبقى الطامة الكبرى جهل عامة الناس بالتراث وهنا نعرض لاراء علماء مذهب الامامية الاثنا عشرية  سواء التقدمين ا منهم ام المعاصرين حقيقة الامر :
يشهد الشيعة لعلي عليه السلام بالولاية في الاذان والاقامة من باب الاستحباب لامن باب الوجوب والجزئية ، وعلى راي علماءهم من قالها بصيغة الوجوب فسد اذانه وفسدت اقامته وبطلت صلاته رغم ان هذه الشهادة لاتتعارض ابدا مع حقيقة كون على (ع) هو ولي الله فقد ثبتت ولايته عن طريق الكتاب والسنة ونورد بعض النصوص التي ذكرناها سابقا بهذا الشان : -

أ: - قول الرسول الله (ص) (فمن كنت مولاه فعلي مولاه  اللهم وال من والاه وعادي من عاداه). مسند احمد ج  4 ص :372 من حديث زيد بن ارقم .

ب: - نصت الايات الكريمة من سورة المائدة 51 - 56 (انما وليكم الله ورسوله والذين امنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون) وقد ذهب اغلب المفسرين انها نزلت في الامام علي عندما تصدق بخاتمه اثناء ركوعه في الصلاة: الطبري في تفسيره ج6ص:186والسيوطي في الدر المنثور ج 2 ص: 293 والجصاص في احكام القران ج 2 ص :446 .. وفي الحلقة القادمة سوف نتناول اراء الفقهاء حول الشهادة الثالثة.

العودة الى الصفحة الرئيسية

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com