|
الامام علي نفحة قدسية وهبة الله لهداية البشرية .. (15)
هلال ال فخر الدين ( الامام علي في الذكر الحكيم) وللفقهاء كلام واراء في ذكر الشهادة الثالثة المقدسة في الاذان والاقامة واولهم الشيخ الصدوق محمد بن علي بن بابويه القمي وفي هذا القول مناقشة مستفيضة حول هذا الراي ب – الذين لم يتعرضوا لهذه المسالة نفيا او اثباتا باسلوب صريح : ومن جملة هؤلاء العلماء الاعلام الشيخ المفيد ج – واما الذين قالوا باكمال الاذان والاقامة بالشهادة الثالثة مع شرط عدم الجزئيةوتاكيد المندوبية المطلقة وتختلف مضامينهم في بعض الاحيان ولفظا في احيان اخرى في المسالة عملا واعتقادا، ووهذه اقوالهم: 1: الذين وصفوا في فتاواهم ذكر الشهادة الثالثة في الاذان والاقامة بانه جائز ولاباس به. ومنهم: العلامة لبحراني واخرون . 2: الذين افتوا باتيانها بعنوان القربة المطلقة: العلامة السيد سماعيل الصدر والمرجع السيد ابو الحسن الاصفهاني والامام السيد الامام الخميني واعلام اخرون . 3: الذين افتوا باتيانها في الاذان والاقامة لرجحانها وحسنها: العلامة الشيخ ابو القاسم القمي والمرجع السيد محمد حسن الشيرازي و اعلام اخرون . 4: الذين قالوا بانها يؤتى بها بقصد انها شرط في قبول الشهادتين وانها تمثل روح وحقيقة الاذان والاقامة: العلامة الشيخ محمد صالح السمناني والعلامة محمد علي الشاه ابادي . 5: الذين قالوا باتيانها للتبرك بها لانها حسنة في نفسها، او لاعلاء كلمة التشيع لانها من اعظم شعائره الشريفة او لبيان فضل صاحب الولاية الكبرى سيد الاوصياء الامام علي .ومنهم: المصلح المرجع الشيخ جعفر الكبير كاشف الغطاء وثلة من من العلماء الاعلام . 6: الذين قالوا: ينبغي اكمال الشهادتين بها في الاذان والاقامة. ومنهم: العلامة السيد محمد مهدي الطباطبائي بحر العلوم والعلامة السيد الميرزا مهدي الحسيني الشيرازي والعلامة السيد محمد هادي الميلاني . 7: الذين افتوا من الجهة العملية باستحبابها وهم الاكثر. ومنهم العلامة السيد نعمة الله الجزائري والمولى الشيخ احمد النراقي والعلامة الشيخ محمد رضا ال ياسين والمرجع السيد محسن الطباطبائي الحكيم والعلامةالسيد محمد ال بحر العلوم الطباطبائي صاحب البلغة والمحقق العلامة المصلح السيد عبد الحسين شرف الدين والمرجع السيد ابو القاسم الخوئي والمفكر الاسلامي العلامة الشهيد السعيد محمد باقر الصدر والمرجع السيد عبد الاعلى السبزواري والعلامة الشهيد السعيد السيد محمد الصدر وخمسة وخمسون من العلماء الاعلام . 8: من لم يستبعد وجوبها مع الاعتقاد بعدم الجزئية لانها من شعائر الايمان. ومنهم المرجع الكبير السيد محسن الطباطبائي الحكيم في مستمسك العروة الوثقى. د – الذين يظهر من كلامهم عدم استبعاد جزئية الشهادة الثالثة المقدسة او قالوا صريحا بجزئيتها، وكلماتهم مختلفة، واقوالهم متباينةا: 1: من قال منهم بجزئيتها المستحبة او انه لم يكن مستبعدا لها. ومنهم: الشيخ محمد تقي المجلسي الاول، والشيخ محمد باقر المجلسي الثاني والشيخ يوسف البحراني والشيخ محمد بن الحسن الحر العاملي والوحيد البهبهاني الحائري والمولى الشيخ احمد النراقي والشيخ محمد حسن النجفي صاحب جواهر الكلام والشيخ محمد حسين كاشف الغطاء) ومن هذه الاراء راي المرجعين السيد ابو القاسم الموسوي الخوئي السيد علي الحسيني السيستاني ادام الله ظله ...والمزيد من التفاصيل والاستفاضة في هذا الموضوع راجع ، كتاب الشهادة الثالثة المقدسة للباحث الشيخ عبد الحليم الغزي . ونختم بعرض: 1: هنا اعرض لفتاوى ثلاثة مراجع عظام هم: أ- فتوى المرجع السيد الخوئي من كتاب المسائل المنتخبة العبادات والمعاملات من فتاوى السيد ابو القاسم الموسوي الخوئي ط 15- 1412 – هجرية صفحة 96 في باب الاذان والاقامة ذكر السيد الخوئي : والشهادة بولاية امير المؤمنين (عليه السلام) مكملة للشهادة بالرسالة ومستحبة في نفسها وان لم تكن جزءا من الاذان ولاالاقامة. ب- فتوى المرجع السيد السيستاني من كتاب المسائل المنتخبة العبادات والمعاملات فتاوى السيد علي الحسيني السيستاني. ط 4 – 1415 هجرية صفحة 114 باب الاذان والاقامة. والشهادة بولاية امير المؤمنين (عليه السلام) مكملة للشهادة بالرسالة ومستحبة في نفسها وان لم تكن جزءا من الاذان ولاالاقامة وكذا الصلاة على محمد وال محمد عند ذكر اسمه الشريف. ج-فتوى المرجع السيد محمد سعيد الحكيم من كتاب الاحكام افقهية من فتاوى السيد محمد سعيد الحكيم ط 7-1423هجرية صفحة 96 باب الاذان والاقامة . ورد في بعض الاخبار أن من أجزاء الأذان الشهادة لعلي (عليه السلام) بالولاية وإمرة المؤمنين .بل عن بعض كتب الجمهور المخطوطة أن أبا ذر أذن بالولاية له(ع) فشكاه الناس لرسول الله (ص) فأقره على مافعل .إلا أنه حيث لم تثبت حجية الاخبار المذكورة فلا مجال للاتيان بها بنية أنها من أجزاء الأذان .نعم يحسن الإ تيان بها برجاء كونها من أجزاء الأذان المستحبة أو برجاء كونها مستحبة في نفسها لقوله (ع) في خبر الاحتجاج :(إذا قال أحدكم لاإله إلا الله محمد رسول الله فليقل علي أمير المؤمنين) ولانها شهادة بحق جعله الله تعالى من الفرائضالخمس التي بني عليها الاسلام بل هو أهمها ...ولابدع مع كل ذلك أن يؤتى بها في الأذان والإقامة تأكيدا عليها وتثبيتا لمضمونها –لابنية الجزئية منهما – كما فعل المسلمون في عصر النبي (ص) يوم قتلوا (عبلهة) الاسود العنسي الكذاب لعنه الله فقد قال مؤذنهم- إمعانا في الحط لدعوته وإعلانا بخمود نارها: (أشهد أن محمدا رسول الله وان عيله كذاب) ولم ينكر عليهم أحد بانهم قد أدخلوا في الاذان ماليس منه وإنما تركوا ذلك ولم يستمروا عليه لعدم الحاجة له بعد أن ماتت دعوة العنسي بقتله أما شهادتنا هذه فلازال المسلمون في حاجة للاعلان بها بعد أن تجاهلها البعض بل لازالوا مصرين على إنكارها مجدين في إطفاء نورها ويأبى الله تعالى إلا ان يتم نوره ويعلى كلمته وعلى ذالك جرى اتباع اهل البيت (ع) على مر العصور وتعاقب الدهور حتى صار شعارا لهم ورمزا للايمان من دون ان يدعي أحد منهم ذلك جزء من الاذان او الاقامة فالتزمهم بها –كالتزاممهم بالصلاة على النبي وعلى آله (صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين) عند ذكر أسمه الشريف 2: من استقرب كون الشهادة الثالثة المقدسة جزءا واقعيا من اجزاء الاذان والاقامة، ولكن التقية والظروف المختلفة والملابسات المحيطة بالمعصومين صلوات الله عليهم اجمعين هي التي حالت دون تبليغها واظهار تشريعها وبيان جزئيتها في جملة الاجزاء الواقعية والفصول الاصلية للاذان والاقامة. ومنهم: العلامة الشيخ محمد تقي المجلسي الاول والعلامة الشيخ محمد رضا النجفي والعلامة السيد ابراهيم الاصطهباناتي النجفي . 3: من اعتقد بجزئيتها الواجبة وانها كسائر فصول الاذان والاقامة الاصلية. لكنه لم يفت بالوجوب والجزئية الواجبة وانما افتى بالجزئة الندبية لدعوى الشهرة على خلاف ذلك وان كان يقوى في نفسه الوجوب كما يظهر من عباراته. ومنهم:العلامة الشيخ الفقيه عبد النبي العراقي .
|
||||
© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved. info@bentalrafedain.com |