|
اليماني ذلك الجندي المجهول الذي يترقبه عشاق الإمام المهدي المنتظر عليه السلام متى سيظهر؟! الحلقة الاولى
محمود الربيعي
العلامات التي لم تتحقق بعد.. قبل ظهور الامام المهدي عليه السلام "" الحلقة الاولى - - المقدمة المراحل التاريخية التي تحدث عنها الرسول صلى الله عليه وآله وسلم من الناحية الموضوعية والتحليلية فإن علينا أن نميز بين المراحل التأريخية، والعلامات التي مرت بتلك المراحل، أوتلك العلامات التي نعاصرها نحن في زمننا هذا الذي نعيشه .. أوالتي ستظهر في المستقبل في مراحلها المتأخرة أوالقريبة من زمن الظهور. فالمرحلة الاولى من مراحل التأريخ هي تلك هي المرحلة التي تلت عصر حكم الرسول القائد الأكرم محمد صلى الله عليه وآله وسلم مباشرة، والتي تبدأ في الأنطباق على نص الخبر التأريخي الذي جاء بطريق الرواية. وأما بقية العلامات فهي التي يمكن أن تحدث في المراحل المتبقية سواء المبكرة منها او المتأخرة، ومن أول الاخبار وفي مقدمتها الخبر الذي ذكر طبيعة المراحل التي تسبق ظهور الامام المهدي عليه السلام والتي سنأتي على ذكرها لاحقاً. طبيعة المراحل التي تلت فترة حكم النبي الاكرم صلى الله عليه وآله وسلم إن من أوائل الاحاديث التي ذكرت أمر المهدي ماورد عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقد قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم : عن قيس بن جابر عن أبيه عن جده أن النبي عليه أفضل الصلاة و السلام قال " سيكون بعدي خلفاء ومن بعد الخلفاء أمراء ومن بعد الامراء ملوك جبابرة ثم يخرج المهدي ". أخرجه الطبراني في الكبير و ابن منده و أبو نعيم و ابن عساكر ومن هذا الحديث يمكن أن نفهم جملة من الامور منها تحديد المراحل الرئيسية الثلاثة العامة التي تسبق ظهور الامام المهدي عليه السلام وهي كما يلي: أولا: مرحلة الخلافة ألاسلامية المبكرة. ثانيا: مرحلة الامراء. ثالثا: مرحلة الملوك الجبابرة. رابعا: مرحلة حكم الامام المهدي عليه السلام. ظهور السفياني والخراساني واليماني في سنة واحدة في شهر واحد في يوم واحد. من العلامات الحتمية ظهور اليماني.. والخراساني والسفياني
يخرج اليماني.. والخراساني والسفياني في سنة واحدة في شهر واحد.. فقد جاء في الخبر: حتى يخرج عليهم الخراساني والسفياني هذا من المشرق وهذا من المغرب يستبقان الى الكوفة كفرسي رهان حتى يكون هلاك بني فلان على ايديهما اما انهم لايبقون منهم احدا. علما أن السفياني سيكون خروجه من ألاردن، ومن الوادي اليابس فيهاوسيكون خروجه في شهر رجب، وبينه وبين خروج الإمام المهدي عليه السلام في المحرم ستة ستة أشهر.
ومادام خروج اليماني مرتبط بخروج ثلاثة شخصيات مهمة أساسية أولهما السفياني والخراساني بحيث يكون خروجهما في وقت واحد، ثم ظهور أهم شخصية في عالم الظهور وهو الإمام المهدي عليه السلام.. وبالتاكيد لم تظهر هذه الشخصيات الثلاثة بعد، ليظهر الإمام المهدي عليه السلام بعدها. ورغم إرتباط خروج اليماني بشهر رجب إلا أنه لم يشار الى تحديد السنة، لكن السنة محددة من جهة أن خروج اليماني والسفياني والخراساني يسبق ظهور الامام المهدي عليه السلام مباشرة، وخروج اليماني محدد بشهر رجب من ذلك العام. طريقة اليماني المتوقعة لإستلام السلطة.. متى واين؟! اليماني وحسب الروايات هو من ضعفاء صنعاء ويعني ذلك أنه إما أن يكون فقيراً، أو ليس له نصيب في مواقع الدرجات السياسية في الاحزاب او السلطة، وقد يكون من الذين أعتزلوا الظهور أمام الاضواء وفي كل الاحوال فان طريقة استلامه للحكم والسلطة أما أن يكون عن طريق الترشيح والانتخاب بطريق الديمقراطية وعن طريق المجالس الدستورية كأن يكون مرشحا لمجموعة من الناخبين، أو يكون جزء من حزب أو حركة دستورية، أو جزء من معارضة سياسية، وقد يقود انقلاباً في السلطة والحكم إذا ماأعتمد على مجموعة عسكرية قادرة على استلام دفة إدارة البلاد خصوصا في حالات الازمات الصعبة التي تمر بها البلاد وفي الوقت الذي يكون الشعب مهيئا للتعبئة العامة التي تحتاج اليها البلاد لضمان حالة الاستقرار. من هو اليماني ومن هم أعوانه؟! فحسب الروايات فإن اليماني إسمه حسن أو حسين - وانه من ذرية زيد بن عليرضوان الله عليه - يخرج من صنعاء - وأن أهل همدان وزراءه - وخولان جنوده - وحمير أعوانه. راجع القسم الاول من حلقة اليماني، والمهدي عليه السلام للاطلاع على التفاصيل التي جاء فيها: " يفرح الناس بخروجه، من صنعاء يكون ملكا وتذهب بخروجه غمر الفتن ". قال الامام عليه السلام: " يخرج ملك في صنعاء اليمن اسمه حسين أو حسن ".يوم الخلاص ص 629 بشارة الإسلام ص 187.. وقال الصادق(ع): " خروج رجل من ولد عمي زيد، باليمن " .نور الأبصار ص 172 وبشارة الإسلام ص 175 نقلا عن الإرشاد. وقال الصادق(ع): " يكون أهل همدان وزراءه، وخولان جنوده، وحمير أعوانه، ومصر قواده، ويكثر الله جمعه ويشد ظهره، فيسير بالجيوش حتى يصير إلى العراق والناس خلفه وأمامه " يوم الخلاص ص 331 الملاحم والفتن ص 54. مناطق أنصار اليماني أولا: المنطقة الشمالية في اليمن.. أهل همدان. و( همدان ) أحد البيوت القبلية الحاكمة في المرتفعات الشمالية لليمن. تمتد أراضي القبائل الهمدانية - حاشد وبكيل - في المساحة الممتدة شمال صنعاء حتى صعدة، وما بين الجوف شرقاً وتهامة غرباً، وتقع أكثر مناطق (بكيل) شرق الخط (الطريق الأسفلتي) ما بين صنعاء وصعدة، فيما تقع (حاشد) غرب الخط .. وهناك تداخل فيما بين مناطق القبيلتين قائم في أكثر من منطقة . ومن قبائل (همدان) في حضرموت (آل كثير) ومساكنهم بين شبام وسيئون، وهمدان الشام (صعدة)، وهمدان الجوف، وعزلة همدان في ملحان، وهمدان صنعاء . فعن البراء بن عازب - رضي الله عنه - قال : بعث النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - خالد بن الوليد إلى اليمن يدعوهم إلى الإسلام فلم يجيبوه فبعث علياً عليه السلام - وكنت فيمن عقب على علي ثم صّفنا صفاً واحداً، وتقدم بين أيدينا، وقرأ عليهم كتاب رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - فأسلمت همدان جميعاً، فكتب على إلى رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - بإسلامهم، فلما قرأ - صلى الله عليه وآله وسلم - الكتاب خرّ ساجداً ثم رفع رأسه فقال: السلام على همدان ثم تتابعت أهل اليمن على الإسلام .. وقال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - نعم الحي همدان .. ما أسرعها إلى النصر، وأصبرها على الجهد، وفيهم أبدال وفيهم أوتاد الإسلام . ثانيا: قبائل خولان: تسكن عموم اليمن وبالاخص في المناطق الجنوبية. ثالثا: قبائل حمير وتسكن عموم اليمن. أهمية الشهور العربية لقد جاء ذكر بعض الحوادث المرتبطة بعامل الزمن منها ماجاء في الاخبار من ذكر: أولاً: شهر شوال وأشير الى حدوث معمعة فيه ثانياً: كما اشير الى حدوث تمييز القبائل في شهر ذي القعد. ثالثاً: وفي ذي الحجة سفك الدماء وذلك يعني وقوع حروب واقتتال إما بطرق الاقتتال الداخلي أو الحروب الخارجية. رابعاً: وفي محرم يقتل الناس هرجا ومرجا ويعني ذلك خروج القتال والحرب عن المالوف وتحل الفوضى بشكل يؤدي الى إزهاق الكثير من الارواح وأنتشار الفتن والظلامات. إحتمالات ظهور الإمام المهدي عليه السلام من اليمن ومن طريف ماذكر في رواية خاصة جاءت بكتاب كشف الغمة في معرفة الائمة للعلامة الإربلي قدس سره الشريف أن المهدي عليه السلام يخرج من اليمن من قرية تدعى كرعة. كذلك ورد في البحار ج52 ص 380 من أن اليماني الذي أختصت به مصادر الشيعة الامامية يخرج من قرية يقال لها كرعة.. راجع الجزءالثاني الفرع ( أ ) من بحثنا حول اليماني. وعلى كل حال فالروايات تنص على أن خروجه من مكة لكن ذلك لايمنع من أن حركته عامة، فقد يتحرك من اليمن، ويتحرك من مكة وليس في ذلك بأس من أن حركته حرة في منطقة الحجاز و اليمن، فيبدأ من اليمن أويبدأ من الحجاز وفي ذلك مصلحة أمنية، أو قد تكون حركة اليماني نفسها بطبيعة الحال هي حركة الإمام المهدي عليه السلام باعتبارها جزء منها، وخروج اليماني هو تعبير عن خروج الإمام المهدي عليه السلام بإعتباره ممثلا رئيسيا له. وعليه فيمكن أن يكون خروج الامام المهدي عليه السلام من دولة اليمن هو حقيقة وهو أول ظهور له قبل ظهوره في دولة الحجاز، وقد يكون هو الظهور الثاني بعد ظهوره في دولة الحجاز. وعلى كل حال فاليماني ايضا توجد في تحدي مكان ظهوره طروحات متعددة لاتقتصر على ظهوره في دولة اليمن، فيمكن أن يكون له ظهوره الخاص في دولة العراق مثلا وفي كل الاحوال فإن الحالة الحركية الأمنية والعسكرية ستكون شاخصة في جغرافية منطقة الشرق الاوسط في الحجاز واليمن والعراق والشام وايران بشكل رئيسي، وهذا لايعني أن الحركة جامدة على هذه المنطقة لانها ستتحرك في كل الاتجاهات الدولية كما تكشف عنها الروايات.
|
||||
© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved. info@bentalrafedain.com |