|
قرارات عراقية نؤازرها
محسن ظافرغريب قرارات عراقية شعبية وحكومية حضارية نؤازرها، بدء بالتسامح الديني الإسلامي المسيحي باقتران رأس السنة 1431هـ برأس السنة 2010م، والمعبر عن التلاحم الوطني العراقي في إحياء ذكرى عاشوراء واحتفالات أعياد ميلاد روح الله وكلمته السيد المسيح، رمز السلام، عليه السلام؛ ليعلم العراق الحضاري العريق، أمثال حزب الله لبنان، وأمينه العام حسن نصر الله الذي توهم في خطبته في ذكرى عاشوراء، بأن أصل عراقنا، آشورييه ومسيحييه يعانون التطهير الحضاري، ولايعربون عن كينونتهم ومراسمهم الدينية، كأخوتهم في لبنان، ولا ينتظر نصر الله قرنا من الزمان، لتعم السماحة وينتصر الأخاء (وتلك أمانيهم!، تتسق وأطاريح أمثال المعهد الأميركي المحافظ The American Enterprise، وقد بان دحض الميز العرقي والطائفي في العراق المدني الديمقراطي على الصعيدين الشعبي والحكومي، كبؤرة إشعاع حضاري يعشى له الكارهون الذين عجزوا عن إطفاء نور مجد الإنسان وروح العصر، لتعم المسرة أطراف العراق ومضارب البداة والعتاة والطغاة والبغاة، وتدور عليهم الدوائر. نبارك قرار حكومة العراق الجلسة: 46 في 29 كانون الأول 2009م، خلافا لإرادة عزيز العراق الحكيم؛ بالموافقة على إقتراح مشروع قانون إلغاء تحفظ جمهورية العراق على المادة التاسعة من إتفاقية إلغاء جميع أشكال الميز ضد المرأة الوارد في القانون رقم (66) لسنة 1986 المدقق من قبل مجلس شورى الدولة وإحالته الى مجلس النواب إستناداً الى أحكام المادتين (61/البند أولاً و80/البند ثانياُ) من الدستور. الموافقة على تخويل وزير الثقافة صلاحية التفاوض والتوقيع على إنضمام جمهورية العراق الى إتفاقية حماية وتعزيز تنوع أشكال التعبير الثقافي بصيغتها المعتمدة من قبل مجلس شورى الدولة وذلك إستناداً الى أحكام المادة (80/سادساً) من الدستور مع قيام وزارة الخارجية بإعداد وثيقة التخويل اللازمة وفق السياقات المعتمدة لديها بالتنسيق مع وزارة الثقافة وإحالتها بالسرعة الممكنة الى الأمانة العامة لمجلس الوزراء لإستحصال توقيع رئيس مجلس الوزراء على الوثيقة المذكورة آنفاً. لقد سلط التعليق الثاني على موضوعنا على الرابط: http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=196834 الضوء على أصالة مكوننا الآشوري وكون حضور المكون الآشوري عصي على التغييب، مذ كان يعايش زعماء قبائل العرب العاربة والمستعربة، ويعدونهم الآشوريون ملوكاً ويعدون نسوتهم وبناتهم ملكات، أسمائهن: عادية آديا Adia زوجة: يثع، وثويبة(تبوءة) ابنة زعيم دومة الجندل: خزائيل. زبيبي (زبيبة)، سمسي شمسي. وأصنام ثمود: ود، وعثتر سماء، رضا، نهى، عاد من دين وثقافة واحدة(فاضل الربيعي/إرم ذات العماد ص 286) وثمود، أول من ذكرهم "أجاثريدس"، باسم Thamudenoi. وإنهم عند شاطيء صخري يبلغ طوله نحو(100) ستاديون(طوله400ذراع) لدى خليج طويل عند البحر الأحمر (خليج العقبة). وأن في في سجلات ملك آشور "سرجون الثاني"(721-705ق.م)، أنه شن في عام(715ق.م) حملة على بعض قبائل عرب بادية الشام وشمال غربي جزيرة العرب وهزمها، وبينها قوم ثمود الوارد ذكرهم في العديد من سور "القرآن" مثل: هود، الأعراف، والنمل، والحجر، وفصّلت، والحاقة، والشعراء، والعنكبوت، والشمس. في كتاب الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني: ثقيف بقية ثمود، موطن ثقيف الطائف. يحيل الأصفهاني إلى الرسول محمد(ص) وإلى أمير المؤمنين علي (ع) وإلى الصحابي الثقة ابن عباس. وأن واضع العمة في خطبته الحجاج بن يوسف الثقفي قال: "بلغني أنكم تقولون: إن ثقيفاً من بقية ثمود، ويلكم! وهل نجا من ثمود إلا خيارهم، ومن آمن بصالح فبقي معه! قال الله(وثمودَ فما أبقى)"!. فبلغ ذلك "الحسن البصري"، فقال: "حكمَ لُكَعُ لنفسه، إنما قال عز وجل(فما أبقى) أي أهلكهم"!. توارى "الحسن البصري" عن "الحجاج"(الأغاني4/302307). "الحسن البصري"، تجاهل آية 52 - "النمل"(أنجينا الذين آمنوا). توكيدا لكونهم من الناجين!. وأن من نافل القول إيضاح الواضح، و المرور كراما عارفين، لا نعشو بنهار العراق ومحجته البيضاء، بؤرة إشعاع ومثابة للدنيا مذ كان. المرور على كتاب ابن الاثير الكامل في التاريخ يتحسر على زحف قوات المغول نحو بلاد الاسلام باعتبار الحادث مثيراً للخوف وتمنى ان امه لم تلده وانه كان نسيا منسيا. مات ابن الاثير عام 630 هـ وسقطت بغداد بيد المغول ونهبت ودمرت ثقافتها عام 656 للهجرة. ونمر أيضا بهذا الصدد، على على كتاب التطهير الثقافي للعراق Cultural Cleansing in Iraq من اصدار Pluto Press للنشر، حرره Raymond W. Baker وشارك فيه عدد من الباحثين 2009م. لماذا نهبت المتاحف، وحرقت المكتبات وقتل الأكاديميون". أول محاولة أكاديمية للبحث في ملامح الدمار الإنساني والثقافي على العراق، الناجم عن الغزو الأنجلو- أميركي للعراق، فالمشاركين في الكتاب ومحرريه أكاديميين في مجالاتهم. ويقوم الكتاب على افتراض أن المحو، النهب، الحرق، والقتل والتفكيك تمثل حربا لا تقل أهمية عن عمليات "الصدمة والترويع" فما زلنا نحمل في ذاكرتنا صور الحرائق والنهب المنظم لمؤسسات الدولة من متاحف ومكتبات ودور الأرشيف القومي وسجلات تاريخ الدولة الحديثة في العراق وتشتت ملايين العراقيين من أبناء الطبقة المتعلمة الذين تقوم الدولة بهم وتعتمد عليهم. ومن أجل الهيمنة كان لا بد من قتل العقول أو تجفيفها وحرق المكتبات وسرقة السجلات الوطنية، وإعداد القوائم المرشحة للقتل أو الاستفزاز أي إعادة العراق إلى عام الصفر. ويرى الباحثون أن كل القرارات التي اتخذها الحاكم المدني بول بريمر من القرار الأول إلى القرار 99 تصب باتجاه تجريد العراق من هويته وتهميش دوره في المنطقة. يكتب الباحثون عن احتلال وقف متفرجا أمام الفوضى، مساهمة في التدمير من خلال تشويه المعالم الأثرية التي احتفظ بها العراق ونجت من كل الكوارث التي حلت على بلاد الرافدين مثل بنائه القواعد العسكرية في المعالم الأثرية كما حدث في بابل واور ونينوى. ويؤكد الكتاب أن كل السياسات التي مورست من قبل الاحتلال كانت حرباً داخلية في مجال التطهير الثقافي إن كان هذا ببناء قواعد عسكرية على بقايا الحضارات القديمة في بلاد الرافدين. حرمان قطاع واسع من الحرفيين والمؤهلين والكفاءات من وظائفهم استهداف منظم للعقول العراقية التي تمت من خلال استراتيجيتين الأولى: القتل المستهدف والثانية: الاعتقال والتعذيب اضافة إلى الترهيب والتخويف الذي قاد إلى هروب عديد من العلماء من العراق ليواجهوا مصيرا قاتما حيث أصبح الكثير منهم عمالا سخرة، يبيعون الخضار ويسوقون السيارات من أجل النجاة"
|
||||
© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved. info@bentalrafedain.com |