|
عَلَّمَنا السيد السيستاني أن لانكون سفهاء .. المسافة بين السيستاني والعريفي كالبعد بين السماء والارض
محمود الربيعي
مقدمة لم يعرف عن السيد السيستاني أبداً أنه أساء الى أحد من الناس، فهو متواضع ومتسامح ويتسم بأخلاق عالية رفيعة المستوى ذلك لأنه تلقى تربية نادرة.. إذ تربى في بيت علمي ديني، ونشأ في بيئة إجتماعية تلتزم بالإسلام وتطبق تعاليمه بشكل واضح، وتلتزم به كمبدأ ومنهج للحياة، ولم يعرف عنه أنه دخل حزباً غير الإسلام ديناً ومعنى وحياة، وكان كل رفقاءه وزملائه وأساتذته وتلاميذه من نفس نمط سلوكيته وأخلاقيته، ولم يتجرأ أحد على سبه وشتمه من المؤمنين. لكن افي هذا الوقت وكما يبدو تسعى حركات سياسية ودولية إقليمية تشويه هذا العَلَم النقي الذي أشتهر بحلمه وعلمه وفضله مما ملأ الآفاق وأنتشر في جميع البلدان، ومانظن هذه الحملات الموجهة ضد سماحته إلا ولها أصابع سياسية تريد الشر بالمسلمين. من هو السيد السيتاني هو علي محمد بن باقر بن علي الحسيني، ولد في مدينة مشهد، يبلغ من العمر 82 عاما قضاها في العلم والدراسة فقد بدأ تعلُمَه القرآن وعمره خمس سنوات. سافر الى العراق عام 1371 هجرية وحصل على شهادة الإجتهاد عام 1380 هجرية، وهو أستاذ في الحوزة العلمية في النجف الأشرف. له 18 مؤلفاً، بالاِضافة إلى مؤلفات مخطوطة أخرى ورسائل عملية في الاَحكام للمقلدين. ماعُرِفَ من أخلاقه الخلق العالي، الاِنصاف وإحترام الرأي، والاَدب في الحوار، والورع، والاِنتاج الفكري. هل يحتاج السيد السيستاني إلى أحد يدافع عنه إن شخصية رشيدة وعاقلة وحكيمة وعالمة مثل شخصية السيد السيستاني ،يقف رؤساء الدول والحكومات ورجال الدين والسياسة إجلالاً وتعظيماً لها، حيث يتبعه ملايين من الناس في مختلف بلدان العالم من مقلديه. فهو شمس تشرق كل يوم وكل ساعة على وجه الأرض في هذا المكان وذاك المكان وتفيض من فيوضاتها الروحية والعلمية على الناس بإعتباره عَلَماً عالياً ورمزاً رفيعاً لايقرب منه كل دَنّيْ، لذلك فإن كل محاولات الصِغار لاتفيد ولاتجدي في الإنتقاص من قيمَتِهِ وقَدَرِهِ. من هو الشيخ العريفي هو الشيخ الدكتور محمد عبد الرحمن العريفي، عمره 41 عاماً. درس الماجستير في موضوع الفرقة الناجية، ودرس الدكتوراه في موضوع حول آراء الشيخ إبن تيمية. عضو مجلس هيئة العلماء بالهيئة العليا للاعلام الاسلامي التابعة لرابطة العالم الاسلامي ومحاضر جامعي. عمل موجهاً ومستشار اً شرعياً في الشؤون الدينية بالقوات المسلحة لمدة عام في 1412 هجرية، وهو عضو في هيئة التدريس بجامعة الملك سعود منذ 1413 هجرية ولايزال، كما أنه إمام وخطيب لجامع الكلية الأمنية لمدة 14 عاماً منذ 1413 – 1426 هجرية. وخطيب لجامع البواردي بالرياض منذ عام 1426 هجرية ولايزال. مشايخه: إبن باز، وعبد الله بن جبرين، وعبد الله بن قعود، وعبد الرحمن بن ناصر البراك، والدكتور عبد الكريم اللاحم. قراءة قرآنية السباب والشتام من شيم المعتدين قال تعالى: " وَلاَ تَسُبُّواْ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّواْ اللَّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ كَذَلِكَ زَيَّنَّا لِكُلِّ أُمَّةٍ عَمَلَهُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِم مَّرْجِعُهُمْ فَيُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ " من سورة 6 الانعام الآية 108. قال الرسول الأكرم محمد صلى الله عليه وآله وسلم " المؤمن ليس بطعان ولالعان ولافاحش ولابذئ " فلم يعرف عن السيستاني أنه لعن أحداً إلا مالعنه الله ورسوله، ولم يطعن ولم يفحش ولم يخرج من فمه مالايليق بمقامه، واشتهر عنه الصمت إلا مافيه رضا الله ورسوله. وأما العريفي فللأسف صدر عنه التكفير ويعني ذلك اللعن، كما صدر عنه الطعن بحق مسلم يعتبر مرجعاً لملايين الناس من المسلمين أجتمع على أحترامه أهل السنة والشيعة وأتباع سائر الأديان. وبذلك فقد أدخل العريفي نفسه فيما أشار اليه الله سبحانه وتعالى في محكم كتابه كما ذكرنا فكان من السبابين للمسلمين بل لقادتهم وخيارهم. كما أدخل العريفي نفسه فيما أشار اليه الرسول الأكرم محمد صلى الله عليه وآله وسلم في حديثه الذي ذكرناه، فلايمكن للإنسان أن يكون مؤمنا وهو يلعن ويطعن ويصدر عنه الفحش والكلام البذئ بحق شخصية مؤمنة كشخصية السيد السيستاني. قال الشاعر: إذا نطق السفيه فلاتُجِبهْ فخير من إجابته السكوت سكتُ عن السفيه فظّنَّ أني عييت عن الجواب ماعييت شرار الناس لو كانوا جميعا قذىً في جوف عيني ماقذيت فلست مجاوبا ابدا سفيها خزيت لمن يجافيه خزيتُ لقد تعلمنا من السيد السيستاني أن لانكون سفهاء، وأن نحاجج أهل السفه بالصمت أو التذكير بالكتاب والسنة. لماذا قيل في الرسول ساحر او مجنون؟ عندما عجز السياسيون عن إثارة الحرب الأهلية بين السنة والشيعة في العراق وغير العراق لجؤا الى محاولات التسقيط الذي تشترك فيها دول ومنظومات مشبوهة. قال تعالى: " قَالَ الْمَلأُ مِن قَوْمِ فِرْعَوْنَ إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ عَلِيمٌ * يُرِيدُ أَن يُخْرِجَكُم مِّنْ أَرْضِكُمْ فَمَاذَا تَأْمُرُونَ " سورة 7 الاعراف الآيتين 109 و 110. وقال الشاعر أيضاً: وإذا اراد الله نشر فضيلة طويت أتاح لها لسانَ حسود لولا اشتعال النار فيما جاورت ماكان يعرف طيب عَرْفِ العود إن مايثيره أهل الباطل وأصحاب الدعوات الباطلة سوف يرتد عليهم ليحرقهم، كما أحترق قارون وهامان وفرعون والسامري وغيرهم وسيلقون العذاب الشديد، فانتظروا إنا منتظرون. لجوء الملوك الى سحرتهم للطعن في العقلاء إن حال العريفي حال السحرة الذين أضطر الحاكم فرعون الى الإستعانة بهم لتشويه صورة موسى عليه السلام وإضعافه في نظر أهل مصر. قال تعالى: " وَفِي مُوسَى إِذْ أَرْسَلْنَاهُ إِلَى فِرْعَوْنَ بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ * فَتَوَلَّى بِرُكْنِهِ وَقَالَ سَاحِرٌ أَوْ مَجْنُونٌ * فَأَخَذْنَاهُ وَجُنُودَهُ فَنَبَذْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ وَهُوَ مُلِيمٌ " من سورة 51 الذاريات الآيات 38 – 40. وقال الشاعر أيضاً: تأن في أمرك وافهم عني فليس شئ يعد التأني تأن فيه ثم قل فأني ارجو لك الإرشاد بالتأني هل السيستاني فاجر لقد حاول " إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِن قَوْمِ مُوسَى فَبَغَى عَلَيْهِمْ وَآتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوأُ بِالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ إِذْ قَالَ لَهُ قَوْمُهُ لا تَفْرَحْ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ * وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الآخِرَةَ وَلا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِن كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ * قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِندِي أَوَلَمْ يَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ قَدْ أَهْلَكَ مِن قَبْلِهِ مِنَ الْقُرُونِ مَنْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُ قُوَّةً وَأَكْثَرُ جَمْعًا وَلا يُسْأَلُ عَن ذُنُوبِهِمُ الْمُجْرِمُونَ * فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ فِي زِينَتِهِ قَالَ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ * وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَيْلَكُمْ ثَوَابُ اللَّهِ خَيْرٌ لِّمَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا وَلا يُلَقَّاهَا إِلاَّ الصَّابِرُونَ * فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الأَرْضَ فَمَا كَانَ لَهُ مِن فِئَةٍ يَنصُرُونَهُ مِن دُونِ اللَّهِ وَمَا كَانَ مِنَ المُنتَصِرِينَ * أَصْبَحَ الَّذِينَ تَمَنَّوْا مَكَانَهُ بِالأَمْسِ يَقُولُونَ وَيْكَأَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَوْلا أَن مَّنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا لَخَسَفَ بِنَا وَيْكَأَنَّهُ لا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ * تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ * مَن جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ خَيْرٌ مِّنْهَا وَمَن جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلا يُجْزَى الَّذِينَ عَمِلُوا السَّيِّئَاتِ إِلاَّ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ * إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادٍ قُل رَّبِّي أَعْلَمُ مَن جَاءَ بِالْهُدَى وَمَنْ هُوَ فِي ضَلالٍ مُّبِينٍ ". سورة 28 القصص الآيات 76 – 85. وفي تفسير الميزان للسيد محمد حسين الطباطبائي الحكيم ورد في البحث الروائي: في الدر المنثور، أخرج ابن أبي شيبة في المصنف و ابن المنذر و ابن أبي حاتم و الحاكم و صححه و ابن مردويه عن ابن عباس: أن قارون كان من قوم موسى، قال: كان ابن عمه و كان يبتغي العلم حتى جمع علما فلم يزل في أمره ذلك حتى بغى على موسى و حسده. فقال له موسى (عليه السلام): إن الله أمرني أن آخذ الزكاة فأبى فقال: إن موسى يريد أن يأكل أموالكم جاءكم بالصلاة و جاءكم بأشياء فاحتملتموها فتحتملوه أن تعطوه أموالكم؟ قالوا: لا نحتمل فما ترى؟ فقال لهم: أرى أن أرسل إلى بغي من بغايا بني إسرائيل فنرسلها إليه فترميه بأنه أرادها على نفسها فأرسلوا إليها فقالوا لها: نعطيك حكمك على أن تشهدي على موسى أنه فجر بك. قالت نعم. فجاء قارون إلى موسى (عليه السلام) قال: اجمع بني إسرائيل فأخبرهم بما أمرك ربك قال: نعم، فجمعهم فقالوا له: بم أمرك ربك؟ قال: أمرني أن تعبدوا الله و لا تشركوا به شيئا و أن تصلوا الرحم و كذا و كذا و قد أمرني في الزاني إذا زنى و قد أحصن أن يرجم. قالوا: و إن كنت أنت؟ قال: نعم. قالوا: فإنك قد زنيت، قال: أنا؟. فأرسلوا إلى المرأة فجاءت فقالوا: ما تشهدين على موسى؟ فقال لها موسى (عليه السلام): أنشدتك بالله إلا ما صدقت. قالت: أما إذا نشدتني فإنهم دعوني و جعلوا لي جعلا على أن أقذفك بنفسي و أنا أشهد أنك بريء و أنك رسول الله. فخر موسى (عليه السلام) ساجدا يبكي فأوحى الله إليه: ما يبكيك؟ قد سلطناك على الأرض فمرها فتطيعك، فرفع رأسه فقال: خذيهم فأخذتهم إلى أعقابهم فجعلوا يقولون: يا موسى يا موسى فقال: خذيهم فأخذتهم إلى أعناقهم فجعلوا يقولون: يا موسى يا موسى فقال: خذيهم فغيبتهم فأوحى الله: يا موسى سألك عبادي و تضرعوا إليك فلم تجبهم فوعزتي لو أنهم دعوني لأجبتهم. قال ابن عباس: و ذلك قوله تعالى: «فخسفنا به و بداره الأرض» خسف به إلى الأرض السفلى. أقول: و روي فيه، أيضا عن عبد الرزاق و ابن أبي حاتم عن ابن نوفل الهاشمي القصة: لكن فيها أن المرأة أحضرت إلى مجلس قارون لتشهد عند الملإ من بني إسرائيل على موسى (عليه السلام) بالفجور و تشكوه إلى قارون فجاءت إليه و اعترفت عند الملإ بالحق فبلغ ذلك موسى (عليه السلام) فشكاه إلى ربه فسلطه الله عليه. أنتهى إذن فمصير الذي يرمي السيد السيستاني بالفجور حاله حال قارون هذا وليكن للعريفي عبره فمازال شاباً وعليه أن يعلن توبته قبل أن لايلحق على التوبة. الإتهامات بالجنون أوالسحر أوالطعن شمل جميع الأنبياء والرسل ولم يستثني أحداً منهم لم يسلم من الطعون والإتهامات أي نبي من الأنبياء ورغم هذا لم تنفع هذه الوسائل في تثبيط عزائمهم، ذلك لأن الله يسمع ويرى، وهو السميع البصير، ومايلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد.. " كَذَلِكَ مَا أَتَى الَّذِينَ مِن قَبْلِهِم مِّن رَّسُولٍ إِلاَّ قَالُوا سَاحِرٌ أَوْ مَجْنُونٌ * أَتَوَاصَوْا بِهِ بَلْ هُمْ قَوْمٌ طَاغُونَ * فَتَوَلَّ عَنْهُمْ فَمَا أَنتَ بِمَلُومٍ * وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنفَعُ الْمُؤْمِنِينَ " من سورة 51 الذاريات الآيات 52 – 55 . سوابق المشركين في التهجم على شخصية الرسول صلى الله عليه وآله وسلم جاء في الكتاب الكريم: " وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلا * يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلانًا خَلِيلا * لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلإِنسَانِ خَذُولا * وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا * وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا مِّنَ الْمُجْرِمِينَ وَكَفَى بِرَبِّكَ هَادِيًا وَنَصِيرًا ". من سورة 25 الآيات 27 – 31 . وفي تفسير الميزان للسيد الطباطبائي الحكيم لهذه لآيات جاء فيه: وفي الدر المنثور، أخرج أبو نعيم من طريق الكلبي عن أبي صالح عن ابن عباس قال: كان عقبة بن أبي معيط لا يقدم من سفر إلا صنع طعاما فدعا إليه أهل مكة كلهم و كان يكثر مجالسة النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) و يعجبه حديثه و غلب عليه الشقاء. فقدم ذات يوم من سفر فصنع طعاما ثم دعا رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) إلى طعامه فقال: ما أنا بالذي آكل من طعامك حتى تشهد أن لا إله إلا الله و أني رسول الله فقال: أطعم يا ابن أخي. قال: ما أنا بالذي أفعل حتى تقول، فشهد بذلك و طعم من طعامه. فبلغ ذلك أبي بن خلف فأتاه فقال أ صبوت يا عقبة؟. و كان خليله فقال: لا و الله ما صبوت و لكن دخل علي رجل فأبى أن يطعم من طعامي إلا أن أشهد له فاستحييت أن يخرج من بيتي قبل أن يطعم فشهدت له فطعم، فقال: ما أنا بالذي أرضى عنك حتى تأتيه فتبزق في وجهه ففعل عقبة فقال له رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): لا ألقاك خارجا من مكة إلا علوت رأسك بالسيف فأسر عقبة يوم بدر فقتل صبرا و لم يقتل من الأسارى يومئذ غيره.إنتهى. وهكذا يكون جزاء كل من يتهجم على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم والصالحين من ذريته ومنهم السيد السيستاني مرجع الأمة الإسلامية في زماننا هذا، ونحن نقول إن لم يتب العريفي فسيكون جزاءه على يد الله لاعلى يد غيره، وسوف يرى قدرة الله كيف تكون، أفلم يسمع بأن الله يرى. قال محمد العريفي عن السيستاني أنه زنديق وفاجر فمن هو الزنديق الفاجر إن إتهام شخصية علمية إشتهرت بالتقوى والورع والإيمان والعلم والزهد لايكون جزاءها مافعل العريفي، فليترك العريفي الدنيا لأهل الدنيا، وليتذكر الله وليتذكر يوما لاينفع نفس إيمانها إن لم تكن قد أكتسبت شيئاً ترضي فيه الله ورسوله، وهو بهذه التصرفات لن يضر إلا إيمانه. بين سلوك المشركين وسلوك النبيين إن مأظهره السيد السيستاني من الحلم والصمت يدل على قَدَرْ إيمانه العالي وإجتهاده وعلمه وهو سلوك المؤمنين مما فاض الله عليه بفضله وفيضه الذي لاينقطع، وإن ماخرج عن لسان العريفي هو مانفث الشيطان على لسانه فَلْيَتُبْ وليَسْتَغْفِرْ ربه ليكون من الفرقة الناجية. قال الشاعر: وكظمىَ الغيظَ أولى من محاولتي غيظَ العدوّ بإضراي بإيماني نصيحة للشيوخ الشباب إن التسرع والعجلة لايليق بأهل العلم، فلماذا لم يزر العريفي السيستاني ليعرفه عن قرب، ولماذا لايزور النجف ليلبس ثوب الإيمان وينزع عن نفسه ثياب المعصية، فصبغة الله هي أحسن صبغة وافضل صبغة. قال الشاعر: فلا تعجل على احد بظلم فإن الظلم مرتعُهُ وخيم ولاتفحش وإن مُلّيت غيظا على أحد فإن الفحش لؤم فلا تعجل على أحد بظلم فإن الظلم مرتعُهُ وخيم ولاتفحش وإن مُلّيت غيظا على أحد فإن الفحش لؤم وأخيراً أدعوا الله أن يوحد صفوف المسلمين وأن يكونوا قدوة، وأن يهتموا بنشر مبادئ المحبة والسلام والتعايش التي أمر بها الله، وأن لايتنازعوا فيفشلوا، تلك حدود الله فلا تقربوها، إن الله يحب المتقين. المصادر القرآن الكريم الحديث النبوي الشريف تفسير القرآن للسيد محمد حسين الطباطبائي الحكيم موقع الإمام علي عليه السلام \ لندن الذي يشرف عليه السيد مرتضى الكشميري http://www.najaf.org/arabic/index.php الموقع الرسمي للدكتور محمد عبد الرحمن العريفي مجموعة شعرية من مصادر متعددة موقع السراج في الطريق الى الله للشيخ حبيب الكاظمي لإختيار الآيات المناسبة.
|
||||
© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved. info@bentalrafedain.com |