|
ابن بابل من الرؤيا إلى الرؤية محسن ظافرغريب العراقي الكردي Son of Babylon في وصف الحال تحري الآخر يعني العثور على تفاحة في ركام عفن من الجداجد والسحالي. تحري الآخر يعني أن أضع رأسي عند شجرة ثمار محرمة في غابة معتمة كي تنبت شمس فيَّ تحري الآخر يعني ريح مرنة توقظ عطرا راقصا في فستان مطرز بالورد حيث شامة من أيام الصبا. تحري الآخر يعني ان يجلس شخص أمامكَ كي يمحو بكأس من الشاي مرارة السنوات التالفة من شفتيك تحري الآخر يعني امرأة بعمر سنوات العشرين والنيف وقد قذفتني - بعيدا عنها عشرين عاما ونيف - في النهاية. . انما في مطلع الشيخوخة. اللعنة على الحياة اللعنة على الأعوام التي مرت دون حضور الآخر. طالعني وطالع العالم العراقي الكردي Son of Babylon ثقافيا عبر مهرجان دولة الإمارات العربية المتحدة، للفيلم الدولي، وكأنه يتجاوز إستشراف رؤيا برج بابل وبلبلة ألسنية الملل والنحل إلى رؤية واقعية عقلائية، تمثلت بمثال دولة الإمارات التي تجاوزت البداوة، والبداوة لاعلاقة لها بقوقعة القومية؛ فهي كردية في الجبل، عربية في الهضبة والسهل، أقول تجاوزت رؤيا برج بابل والأزمة الإقتصادية العالمية الأخيرة الخانقة برمزية برج خليفة في دبي دولة الإمارات العربية المتحدة، الذي يعدّ أعلى مبنى في العالم ارتفاعه 828م، وتحول لدي حلم رؤيا بابل العراق، من تجربة إقليم شمالنا الحبيب الذي سبق في الإنعتاق من ربقة البعث العبد الآبق، إثر انتفاضة شعبان الشعبية المغدورة في هضبة وسهل العراق في آذار 1991م، بفضل سيد البعث في خيمة سفوان وشاهدها الخياني آخر وزير دفاع صدامي رهن قفص محكمة الجنايات العراقية العليا المستقلة، وشروط إذعان السيد الأميركي على عبده صدام الذليل الذي كان أسدا في الحروب نعامة؛ رغم انطلاق الإنتفاضة، الإبنة الشرعية لثورة 1920م العراقية الأم، كون كلاهما الإنتفاضة والثورة ضد التواجد الأنجلوأميركي في آن معا، على مدى قرن من الزمن حتى الآن، رغم انطلاقتهما: الأم من الفرات الأوسط، والإبنة من حاضرة البصرة الطيبة الخربة الحلوب، بندقية العرب وخليجها، وهي درته، وهبة شط العرب. الدليل على تحول سابقية شمالنا الكردي إلى أسبقية تجربة دولة الإمارات العربية، دع عنك ذلك المهرجان الثقافي للفيلم العراقي الكردي في دبي الحلم، الدليل دعوة نائب رئيس حكومة العراق سابق التجربة الإدارية في بغداد، د. برهم أحمد صالح الذي بدوره تحول رئيسا للإقليم العراقي الشمالي، دعوة سيادته بصفته المتصافق والمتفق عليها خلال 7 سنين خلت من مخاض تجربة جحيم الكوميديا الملهاة - المأساة العراقية، وتجاريب الشعوب تفضل من تعرف على من تجهل، وما كان بالإمكان أبدع مما كان، بصفته أنموذجا لحسن وعقلائية الأداء؛ دعوته دولة الإمارات العربية المتحدة الى تقديم التسهيلات اللازمة للتجار العراقيين الكرد من "اجل تنشيط الحركة التجارية بين الجانبين". فيلم "الزائر The Visitor " للمخرج المؤلف Thomas McCarthy صالح من حزب رئيس جمهورية العراق، عضو نصرة شعب العراق برئاسة شاعر العرب الجواهري الكبير، مناضل في صفوف الفلسطينيين، أسس الإتحاد الوطني الكردي في الشام وكان زائرا مستديما لمصر الناصرية ولطرابلس العرب/ الغرب!. صالح خلال زيارته التي بدأها يوم أمس الأحد والتقى خلالها نائب رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، شدد صالح على "أهمية تمتين العلاقات بين الإقليم ودولة الإمارات في المجالات التجارية والإقتصادية"، حسب بيان تم نشره على الموقع الرسمي لحكومة د. برهم صالح الصالحة. ويرافق صالح في زيارته كل من وزير داخلية الإقليم كريم سنجاري وهيرش محرم رئيس هيئة الإستثمار وعدد من تجار ورجال الأعمال في الإقليم. وأشار رئيس حكومة الإقليم الى خبرة دولة الامارات في الإدارة وتنمية القدرات الوظيفية وأعرب عن أمله في أن "تساعد الإمارات الإقليم في إجراء تغييرات في نظامه الإداري". وقد سبق ذلك، قبل نحو شهر، دعوة عامة عراقية مماثلة للإمارات. صدر عن دار الصدى للصحافة والنشر والتوزيع عدد شهر شباط رقم ( 57) من مجلة دبي الثقافية تضمن العديد من الموضوعات الثقافية القيمة إضافة إلى هدية العدد كتاب تحت عنوان العمارة الإسلامية من الصين إلى الأندلس للدكتور "خالد عزب". مدير التحرير "ناصر عراق" فقد كتب تحت عنوان العمارة الإسلامية.. كنوز فوق الأرض : في هذا الكتاب البديع استطاع خالد عزب أن يقتنص هذه اللغة الفريدة، وأن يشرح هذا المفهوم المميز للعمارة الإسلامية، فصال وجال بين القاهرة ودمشق وحلب والقدس وشنغهاي وقرطبة وبخارى إلى آخر هذه المدن العتيدة التي تزدان ببنايات إسلامية شامخة تسر الناظرين! يرى رئيس التحرير الأستاذ "سيف المري" في افتتاحية العدد تحت عنوان السلم الاجتماعي كضرورة عربية ملحة أنه يخطئ من يظن أن الأمن يتحقق من خلال أجهزة الأمن والعسكر، والسجون، والعقوبات الصارمة، لافتا إلى أنّ السلم الاجتماعي لأية دولة أو أمة، لا يمكن الوصول إليه بطريقة فوضوية أو ارتجالية. رحم الله امرىء عرف حده؛ فوقف عنده، ونحن بعد 7 عجاف، ننتظر 7 سمان، من انخابات 7آذار المقبل، وهذه نماذج على صورة جانبية لحداثة تجربتنا القائمة كطائر الفينيق من خراب الأحزاب بقيادة حزب عفلق الوافد من مسقط رأسه المسخ دمشق، ليعذب ويتعذب: نحيطكم علما بأنه قد جرى رصد الخروقات ألانتخابية في ألاماكن المدرجة أدناه في محافظة كركوك والتي قامت بها قائمة التحالف الكردستاني في عبر تعليق الملصقات ألانتخابية الخاصة بمرشحيها على جدران الجوامع والمدارس وبشكل يخالف التعليمات والضوبط الصادرة من قبل المفوضية العليا المستقلة للأنتخابات في العراق والتي تمنع لصق الملصقات ألانتخابية في أماكن ودور العبادة والدوائر والمؤسسات التابعة للدولة 1- تعليق الملصقات ألانتخابية على جدران جامع العدل في حي ألاسرى والمفقودين . 2- تعليق الملصقات ألانتخابية على جدران اعدادية كركوك الواقعة في منطقة طريق بغداد . أملين منكم اتخاذ ألاجراءات اللازمة مع التقدير . حزب توركمن ايلي فرع كركوك 14 شباط 2010 http://www.turkmeneliparty.com/index.php?id=372&page=1 http://www.baghdadtimes.net/Arabic/index.php?sid=58572 ومسميات موسمية على الرابطين: http://www.kurdiu.org/ar/hawal/?pageid=21546 http://www.kurdiu.org/ar/pages.php?pageid=155 وملامح البنية التحتية البنيوية على خلفية الصورة القاتمة - القائمة، مشروع المواطن في الوطن؛ الأمن، إعمار خراب الإنسان المواطن ثم الوطن الخدمي؛ معهد، مشفى، مسكن، ضمان صحي معاشي، عمل سعيا للوفرة والرفاه، ثم من بعد؛ عمارة مسجد ومعبد وبيع. المواطنة قبل مكونها الفرع هي الأصل والأهل، تأهيل ديمقراطية عراقية ناشئة انتقالية بعد اضطرار التيمم بالتوافق والمحاصصة، لأنها ماء طهور أصل للحياة، بعد أن أسبغ السيف الوضوء بالدم العبيط بغير حق وبدون عدل، وضاعت مقدرات جيل ذاهل داخل وخارج وطنه!. لتحقيق السلم الجمعي، عبر حراك منظومة التغيير القيمية المنسجمة وروح العصر، وتطلع أبناء اليوم في مدن الجنوب وخزين الحزن، إلى مدن الفرح الحضري المدني، غربي الإتحاد الأوربي رمز الإفادة من إرث مماثل للجانب المظلم الظالم لحضارة ما وراء النهر وبحر الظلمات؛ إرث أوربا العجوز، حروب صليبية ومذهبية طاحنة وطاعون وصليب نازي معقوف أشبه بطاعون وعث/ وباء البعث الوافد!. الوصايا العشر امتدح مزارع الحنطة كي يهرب الجوع استوعب الماء كي يتبخّر الظمأ اقرأ النهار كي يضاء الليل ناد العشق كي يستيقظ العبث عض التفاحة كي يدفأ الشتاء إكسر النجمة! - إرمها الى الأعلى- كي تكون قد شعرت بالبهجة. تنفس الشجرة كي تصير طائرا هاتف الربيع كي تتفتح فيك حديقة حدق في المرآة كي تحقق ذاتك رتل الله كي... انفجار انتحاري منذ أعوام وأنا أحتفظ بحبات احزاني في القلب كمثل رمانة لكن ذات يوم ستنفجر عبرتي الدامية وتعمي عيون من حولي فاعتبروا يا أولي الأبصار. هذه هي حصتي ليتها لم تكن حصتي أن أملك كل شيء، دونكِ ولا شيء يثير فيّ المسرة. حدثتك عن أعوام طرقتُ فيها هذا الباب وتلك شممت أغصاني وأوراقي ورميتها تحت قدمي شرعتُ النوافذ والعين عن ظلمة الغرف وواصلتُ طريقي أمسكت أياديَ كانت دافئة لساعة واحدة اثر حرارة صناعية وأدركت أنها أيادي موتى لا تخلو من حراك حدقت بعيون ظننتها مرايا ورأيت الظلمة تنضح منها حييتُ كل إمرأة وفدت ابتسمت وكانت تزن حجم جيوبي. مررت على أزقة الحب الواقعة في الماضي رؤوس الأموال مسحت على رؤوسها كي تتبجل بأبراج على شاكلة ماعز مضحك جبت ساحل الاقيانوس صيرني هواء محارك ممسوسا بريح شرقية كنت أرومكِ وفاقدا لاصطبار الحصى والصخور السراطين التي في النهر أن تكون سمكتي التي هي أنتِ حملتُ حذائي وهربت من النهر أبحث عنكِ في رحاب الحديقة والنافذة والشتاء واللقاء والزقاق والأقيانوس والنهر لكنكِ غائبة ليت ذلك لم يكن حصتي. أغنية للشجرة مطر، إنه مطر شديد لصباحية ربيعية في الدهشة الباردة والصامتة للزقاق مطر طلق كصوت الوداع، الندي ( يد عابسة أوصدت النافذة ) وحدها الشجرة تقف هادئة تحت مظلة يدها المتواضعة متأملة صبح الربيع. ليت لي، كمثل الشجرة جذور في التراب كي استقر تحت السقف البسيط ليدي دون فكرة مستعارة من أحد. أسطورة الأبدية يداك الشروع اللامسوغ للطوفان عينك مصير السحب لحظة هطول المطر لكن شفتي هما الترنيمة المضطربة لكينونة الانسان أجل، يا أكثر النساء صراحة يا ليل السنين المتعاقبة. يا اسطورة الأبدية قولي من ذا الذي أثار فتنة توهجك في روحي لينثر شاعر من نسل العشاق القدامى أغانيه الجريحة فوق الثرى في حضرة المطر، عند قدم الريح؟! مشروع التعددية العراقية العرقية البديل الشرعي لإرث الشمولية، مادته ومصدره وقوام مكوناته وغايته الإنسان المواطن، سياسة وفلسفة وهُوية تعريف بطيف الرؤيا - الرؤية. ___________________________________ الشعر للشاعر الإيراني "سهيل محمودي" (طهران 1960) مشهد شعري فارسي، تتأسس قصيدته على صوغ أثر العاطفة المستخلص من عميق التجربة الحياتية بلغة فخمة تخلو من التنميقات البلاغية. إضافة لإسهامه في إثراء الأدب الموجه للأطفال والناشئة عبر إصدار أربع مجاميع قصصية، صدر لمحمودي عدة دواوين شعرية: فصل من قصائد حب، حب منقوص، قصائد حب خريفية، أريد أن أغني بحب. من مجموعته الشعرية الخامسة مدينة نائمة منذ أمد بعيد اخترنا وترجمنا هذه القصائد. يعتبر محمودي أشهر وجه إعلامي ايراني في إعداد وتقديم البرامج التلفزية الثقافية. ترجمة: "محمد الأمين"/ شاعر ومترجم عراقي مقيم في هولندا.
|
||||
© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved. info@bentalrafedain.com |