هوارو.


 

عبداللطيف الحسيني .

alhusseini66@gmail.com

ثمة معتوه تعرفه الطرقُ والمدن معاً . حتّى أن بعضَ الكتّاب ظنُّوه من مدينتهم لكثرة سفره إليها, حتّى أنني سألتُ عن غيابه الطويل عن عامودا ,فقيل لي : لم يعد يطيقُها ,فهي تضيق به ,وأن أهالَها يجعلونه أُضحوكة لهم : سخرية وتهكماً . وكان الأولى بهم أنْ يدارونه في كلِّ شيءٍ يفعله وأن يرحّبوا به ، وبأي شيء يتفوّه به ، حتّى ولو كان شتائم . وللتذكير فقط : أن قاموس هذا المعتوه المسالم لا يحتمل أية بذاءة كالتي يتعامل معها غيرُه , أقصدُ الأسوياء الذين يدّعون" الغيريّة ".

أجمل ما رأيتُه في هذا الرجل وقوفُه الساحر أمامَ باب مكتب للبولمان في عامودا ، وقد تجمهر حوله شبانٌ كثيرون وهم يضحكون على نكتة يقولها هذا الرجلُ لهم . وكم كنت أحاسب روحي آنذاك .وكانتْ هذه المحاسبة الداخلية سؤالاً أطرحُه على نفسي : لماذا لا يتكرّم واحدٌ من المتجمهرين حوله ليقول له طرفةً تُدخل السرور إلى نفسه .

المهمُّ في سيرة الرجل : أنّه يرتدي بذةً كاكية تتصدرها نياشين وأوسمة ورتب رفيعة المستوى حتى أنّ الذي لا يعرف الرجل عن كثب يخاف منه بمجرد أن يرى تلك النياشين والرتب والأوسمة التي تدخل إلى النفس قشعريرة مرعبة . وكأنّ عادة الرعب هذه وضمن هذا المجال والموقف هذا تتناسب طرداً مع هذه النياشين والأوسمة ,فكلما رأيتُ الرجلَ ونياشينه ، وقَر في نفسي بأنه يخاف من الجميع ، فأفضل طريقة له كي يُبعد الخوفَ عن نفسه هو وَضْعُ تلك العلامات التي لها دلالاتٌ ومعاني شتى : سياسية واجتماعية .

الأهمُّ في سيرة الرجل : أنّ بولماناً دهسَ إحدى رجليه بجانب الموقف الذي اعتاد الوقوف إزاءه ,وكانت نتيجة هذه الحادثة قطع رجله اليسرى ,فلزم الرجلُ بيته ، وهدأت روحه التي ما كانت تعرف الهدوءَ والاستقرار يوماً ,وفي أية أرض تريدُها .
للمزيد : ليس للكرديّ إلا الريحُ .

 

العودة الى الصفحة الرئيسية

Google

 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com