قناة الجزيرة .. ثلاثية السقوط المهني

 


خالد الصعفاني
khalidjet@gmail.com

لم يعد خافياً على ذي لب وبصيرة سوء الدور الذي لعبته وتلعبه قناة الجزيرة وهي تدير حرباً إعلامية منظمة على بلادنا يستهويها ضخ مكعبات الغاز الطبيعي على شرر الأحداث الداخلية وهي أي - الجزيرة - إذ ترفع شعار المهنية وإسناد الشعوب في انتزاع حقوقها تخفي برنامجاً حقيقياً وطويل المدى لتدمير النسيج السياسي والاجتماعي العربي وهو البرنامج الذي تنبه له مفكرون وخبراء من بدري وأشاروا إليه في حين احتاج عامة العرب وأنصاف المتابعين والمفكرين إلى سنوات عديدة كي يكتشفوه والدليل الزيف تمارسه مع المهنة ومصائر الشعوب..

الجزيرة القناة الإخبارية انطلقت من حيث لم يكن متوقعاً فقلنا "يجعل سره في أضعف خلقه" وغطت ما لم يتمكن أباطرة الوسائل الإعلامية العالمية في حرب الخليج على العراق وهي الحرب التي انتهت بتدمير الدولة والنظام العراقي وقبلها في حرب الانجلو - أمريكان على افغانستان والتي انتهت بتدمير الدولة الأفغانية ونظام طالبان هناك .. ثم عززت القناة الحضور في الساحة وفي عقل المشاهد العربي بتغطية خاصة جداً لحرب إسرائيل على قطاع غزة وفعلت ما لم تفعله القنوات الأخرى مجتمعة، وكل ذلك عمد حضورها في المشهد اليومي العربي سيما بعد أن (فقست) القناة باقة طويلة عريضة من القنوات المتخصصة الأخرى الرياضية والأرشيفية وهو النمو الذي شابه الكثير من التساؤل عن أسرار المعجزة الإعلامية التي ظهرت في قطر بلا سابق إنذار ولا سالف مقدمات..

لكن القناة أظهرت أنياباً إعلامية مختلفة منذ انطلاق شرارة الانتفاضات والثورات العربية مؤخراً والتي بدأت من تونس .. أنياباً لم تقدم المهنية والموضوعية في التغطية وفي التحليل وتجلى هذا في عدد من الأخطاء القاتلة التي وقعت فيها القناة دون أن تدري .. أولها أنها تحولت من وسيلة لتغطية الأحداث - على اعتبار أنها إعلامية - إلى وسيلة لصناعة الأحداث وهو تحول جوهري في الرسالة الإعلامية يدخل الوسيلة أي الجزيرة في حزمة (البربقندا) التي لا تتشكل إلا في الحروب أو الأزمات السياسية , وهو ما كنا نعتقد أنه انتهى بصورة كبيرة بعد ذوبان جبل الحرب الباردة بين المعسكرين الشرقي والغربي .. وثانيها أن الجزيرة اعتمدت في تغطيتها للأحداث في تونس ومصر ثم في اليمن وليبيا على عديد المغالطات وتضمنت الأخيرة ايعازات وتوجيه أخبار وتحليلات وفبركات صور وتلفيق معلومات وتضخيم حقائق وإجراء حوارات مع طرف دون آخر وهذا سلوك مشين وسقطة مهنية كبيرة ضرب مبدأ الموضوعية والعدالة في مقتل لدى هذه القناة .. وثالثها هروب القناة من تغطية أحداث مهمة قريبة جغرافياً من موقع القناة وتمسكها بالإغراق في تغطية تفاصيل وصناعة أحداث وأزمات لم تكن لتبلغ ذاك المستوى في الواقع لولا الحضور التعبوي والمشكوك لهذه القناة..
وبات من الحاسم والمعلوم للمشاهد العربي في المقام الثاني وللإعلامي من أي مستوى أن الجزيرة نصبت للعالم العربي طُعماً كبيراً بالحضور المهني والقومي في الحرب على العراق وأفغانستان وغزة لكي تبدأ بتنفيذ ما ألمحت له السيدة (كلينتون) في قطر في حديثها للقادة العرب بأن التغيير القادم سيحمل عنوان الشباب وإن لم تسارع الأنظمة لإصلاح نفسها فإن حضور الشباب في الخارطة العربية سيكون (غير)..

وشخصياً لا أجد ضيراً في التذكر بأنني تناولت هذه القناة مرتين في السابق أولاهما قبل أثني عشر عاماً تناولت فيه أن اتهام البعض للجزيرة بالعمالة والصهيونية إنما هو حمى مقاومة التغيير الذي يرفضه ويخافه العرب عادة، وثانيهما قبل أكثر من عام وكان تناول تقدير لدور الجزيرة في تغطية حرب إسرائيل على غزة وهي التغطية التي رأينا فيها للمرة الأولى ظهور إسرائيلية وصهاينة على شاشة عربية وقلنا حينها هي المهنية وهي العدالة، لكنني ما تصورت أن ثالث التناولات لدور هذه القناة سيحمل مضمونا وتقديرا من نوع مختلف جاء بعد رحلة طويلة من المتابعة الفاحصة والنضج في قرارة المضمون والصورة والحدث .. وهو التناول الذي يعود بي كما عاد بالكثير من الإعلاميين والمفكرين وملايين العرب هنا وهناك إلى تساؤلات (المعجزة) التي تلعب اليوم الدور القيادي في الحرب على الاستقرار في المنطقة العربية وضرب الأنظمة السياسية والنسيج الاجتماعي العربي في الصميم..!!

أخيرا

المهنية في الإعلام كما تعلمناه لا تخرج عن مصداقية وموضوعية وعدالة في التناول الصحفي وكلها مقومات غابت عن الحضور الذي لعبته الجزيرة في تغطية أحداث اليمن تحديدا بدءا بالحرب السادسة على المتمردين الحوثيين وحاليا بتغطية الأزمة الراهنة في بلادنا وهي التغطية التي قوضت ما بنته الجزيرة لها من احترام وتقدير لأن فضائح الفبركات والتضخيمات ونقل الرأي الواحد للطرف الواحد حتى وهو يخدم مسعى القناة للحضور التعبوي ومحاولة صناعة المادة المثيرة ... المخاطية والعقلية قد كشفت النقاب عن دواعي ولادة القناة ومصادر تمويلها ومآربها الحقيقية التي لن يغفل عنها العقل العربي حتى وقد مضغ طعم تغطياتها السابقة..!

 

 العودة الى الصفحة الرئيسية

Google

 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com