وزير الكهرباء يتحدث عن خطة لزيادة انتاج الطاقة الكهربائية في عموم البلاد

 

 

بغداد / الصباح: اعدت وزارة الكهرباء خطة طموحة للعام 2005 لزيادة انتاج الطاقة الكهربائية في عموم البلاد وادخال الوحدات التوليدية الجديدة وبناء المحطات الكهربائية.

وقال الدكتور ايهم السامرائي وزير الكهرباء في مؤتمر صحفي امس ان الوزارة تسعى الى انتاج 7250 ميكاواط خلال الصيف المقبل اي ايصال التجهيز الى اربع ساعات في حال توفر الوقود على الحدود موضحا ان هناك مولدات كهربائية بطاقة 260 ميكاواط  ما زالت على الحدود العراقية الاردنية ورداءة الوضع الامني في الرمادي.

وكشف السامرائي عن جاهزية ثلاث محطات كهربائية غازية جديدة توفر 600 ميكاواط في حال توفر الغاز لها منوها الى ان مشكلة كبيرة تواجه انتاج المحطات الكهربائية لهذا السبب موضحا ان هناك اجتماعات مشتركة مع وزارة النفط لتوفير احتياجاتها من الوقود الا ان تعرض خطوط نقل الوقود الى المحطات الكهربائية يعيق عمل المحطات وادى الى حرمان المواطنين من 580 ميكاواط وكان من الممكن ان تدخل الخدمة.

وحث السامرائي الحكومة العراقية على تخصيص مبالغ اضافية للوزارة لتنفيذ خطتها الطموحة منوها الى ان الحكومة حددت مبلغ بحدود 300 مليون دولار للمشاريع الداخلية واصفا هذا المبلغ بالبسيط وذلك لاحتياج الوزارة لاكثر من هذا المبلغ بكثير خصوصا وان لدى الوزارة مشاريع لبناء محطات كهربائية جديدة توفر 1412 ميكاواط خلال هذا العام كمشروع محطة المسيب الغازية ومشروع محطة ديزلات سامراء ومشروع محطة ديزلات صقر في مدينة بغداد الى جانب انجاز مشروع محطة جنوب بغداد /2 ومشرع ديزلات التاجيات اضافة الى انجاز مشاريع الخطوط ونقل الطاقة واعادة التاهيل.

واكد ان وزارة الكهرباء في حال توفر المبالغ المخصصة لتنفيذ المشاريع الستراتيجية لتوليد الطاقة الكهربائية وخصوصا مشاريع المحطات البخارية الكبرى فانها ستقوم بتصدير الكهرباء الى دول الجوار خلال فترة 3 سنوات واصفا عدم انجاز هذه المشاريع الستراتيجية خلال هذه الفترة بالكارثة.

واضاف ان هذه المشاريع هي بناء محطة كهرباء صلاح الدين البخارية التي توفر 1200 ميكاواط التي من المقرر ان تنفذها شركة CMEC الصينية وانجاز مشروع محطة كهرباء واسط البخارية التي ستقوم بتنفيذها شركة شنغهاي الصينية لرفد المنظومة الكهربائية بـ” 1320 “ ميكاواط وانجاز محطة كهرباء الشمال البخارية التي تعاقدت الوزارة مع شركة سمنس الالمانية لانجازها وتوفير 1400 ميكاواط اضافة الى بناء محطة كهرباء الانبار البخارية لتوفير 1200 ميكاواط ومحطة كهرباء اليوسفية البخارية لرفد المنظومة بـ” 630 “ ميكاواط منوها الى ان انجاز هذه المحطات مجتمعة سيوفر 5750 ميكاواط اضافية للشبكة الكهربائية.

واوضح ان تنفيذ هذه المشاريع يتطلب تخصيص 5 مليارات دولار على مدى سنوات التنفيذ ومن اصل المشروع بالتنفيذ فان الوزارة بحاجة لتخصيص مبلغ 500 مليون دولار.

اما عن استيراد الكهرباء من دول الجوار فقال السامرائي ان الوزارة خصصت مبلغ 300 مليون دولار لهذه السنة لزيادة حجم استيراد الكهرباء من تركيا والوصول بها الى 300 ميكاواط وزيادة الاستيراد من الجانب الايراني ليصل الى 150 ميكاواط تجهيز الكهرباء منها بعد ان كانت 100 ميكاواط.

واضاف ان الوزارة تعاقدت ايضا مع القطاع الخاص لبناء ثلاث محطات بطاقة 200 ميكاواط لكل منها مؤكدا ان حصول الموافقة على هذه الشركات جاء بعد التاكيد من التزامها ببناء هذه المحطات خلال مدة ستة اشهر باقل الاسعار منوها الى ان عقود البناء احيلت الى شركة رزمير الاميركية واحدى الشركات البرازيلية وشركة القريشي العراقية اضافة الى ان الوزارة تقوم بدراسة احالة محطة كهربائية رابعة الى القطاع الخاص خلال الايام القليلة المقبلة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com