تقرير: المخدرات خطر يهدد أفغانستان والعراق

 

قال تقرير للأمم المتحدة نشر امس الأربعاء إن تهريب المخدرات يهدد بتقويض الاستقرار في أفغانستان ويعيق تقدم العراق فيما تسعى الدولتان لنفض غبار الحروب والتطلع نحو الديمقراطية.

وحذر تقرير الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات التابعة للأمم المتحدة من الانتشار الواسع لإنتاج المخدرات في أفغانستان "الأمر الذي يمثل تهديداً بالغاً للديمقراطية الجديدة والاستقرار والانتعاش الاقتصادي للدولة ككل".

وجاء في التقرير أن "الترابط المعقد بين الإرهاب والجريمة المنظمة والفساد وتهريب المخدرات يمثل تهديداً غير مسبوق ويزيد القلق من إمكانية تدهور الأوضاع عموماً."

وبلغ إنتاج أفغانستان من المخدرات معدلات غير مسبوقة عام 2004 الماضي، وذلك في تحد لجميع جهود محاولة مكافحة الظاهرة.

وفي هذا السياق، قال رئيس الهيئة الدولية حامد قدسي "نتوقع أن يساعد المجتمع الدولي أفغانستان لتصحيح الأوضاع قبيل تأخر الوقت وتحول البلاد إلى دولة مخدرات."

ومضى قائلاً "وما أن تصل إلى تلك المرحلة حتى يفلت حكم القانون والديمقراطية."

وقال قدسي إن الهيئة الدولية تأمل في أن يضع قادة العراق قضية المخدرات على رأس قائمة الأولويات.

وأعربت الهيئة الدولية المستقلة عن قلقها من إمكانية انتعاش ظاهرة تهريب المخدرات في العراق في ضوء الفراغ السياسي الذي يتشكل في بيئة ما بعد النزاعات.

وتعمل الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات، وهي هيئة حكومية دولية ومقرها فيينا، في مجال رسم السياسات التي تعالج جميع الشؤون المتصلة بالمخدرات، وهي تحلل حالات إساءة استعمال المخدرات في العالم،

وتطرح مقترحات من أجل تعزيز الرقابة الدولية على المخدرات.

وتقود معركة الكفاح العالمي ضد المخدرات غير المشروعة وتعزيز الجهود الدولية المتصلة بها، بما في ذلك غسل الأموال. ويدعم البرنامج رصد المحاصيل ويساعد الفلاحين على التحول من زراعة المخدرات إلى المحاصيل البديلة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com