في يوم المرأة العالمي، العراقيات سيواصلن الضغط لضمان حقوقهن

 

بغداد / اف ب: تمثل النساء أكثر من 30% من النواب في الجمعية الوطنية الجديدة في العراق وقد احتللن هذا الموقع بفضل حصة انتخابية حددت لهن، غير انه سيتحتم عليهن مواصلة الضغوط خلال عملية وضع الدستور الدائم للبلاد من اجل الحفاظ على حقوقهن.

ودخلت النساء بقوة الى البرلمان العراقي المنبثق عن اول انتخابات حرة تجرى في البلاد منذ اكثر من خمسين سنة فاحتللن فيه اكثر من ثمانين مقعدا من اصل 275.

وتمكنت العراقيات من تحقيق هذا النجاح بفضل المعركة التي خضنها اثناء وضع قانون ادارة الدولة، الدستور الموقت الذي اقره مجلس الحكم، اول سلطة تنفيذية ما بعد صدام في العراق، في اذار 2004، وقد نص على وجوب ان تمثل النساء 25% في الاقل من نواب الجمعية الوطنية المؤقتة التي ستكلف وضع الدستور الدائم للبلاد. وحققت العراقيات انتصارا حقيقيا اذ احتللن اكثر من ثلث المقاعد النيابية.

من جهتها، رأت ابتسام كوركيس بهنام العضو في الجمعية الوطنية والمرشحة على لائحة مسيحية لم تفز باي مقعد "انها فرصة كبيرة للعراقيات من اجل فرض احترام حقوقهن".

وطالبت بهنام بهذا الصدد بمشاركة نسائية اكبر في قوى الامن. وقالت "اود ايضا ان يكون في وسع النساء العمل في صفوف الجيش والشرطة وهذا مهم جدا"، مستندة في مطالبها الى الملكة سميراميس الاسطورية المعروفة بشجاعتها وبطولاتها.

وقالت حنان الفتلاوي المنتخبة على لائحة الائتلاف العراقي الموحد "سنحاول فرض احترام حقوق المرأة في الدستور الجديد ولا داعي للخوف"، مقدرة عدد الوزيرات في الحكومة المقبلة بست او ثمان.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com