السعودية تأمل بزيادة استثماراتها في العراق لتتجاوز 2/1 مليار دولار

 

بين مسؤول في الحكومة السعودية أن بلاده تسعى لعقد المزيد من الصفقات التجارية والاستثمارات بينها وبين الحكومة العراقية ورجال الأعمال العراقيين لتتجاوز حاجز 1.2 مليار دولار في غضون عامين من الأن.

هذا وتجاوزت الصفقات التي أبرمت بين أطراف سعودية وعراقية 213 مليون دولار خلال العامين الماضيين، في الوقت الذي بلغت فيه الصفقات التجارية غير المباشرة التي تمت عبر وسطاء في دول عربية أكثر من 1.06 مليار دولار.

ومن جانب أخر، صرح نائب المدير العام لشركة معارض الرياض أن المشاركة السعودية في المعرض الدولي لإعادة إعمار العراق الذي سيُقام في الأردن الشهر المقبل، ستكون الأبرز بين نظرائها، اذ أن 65 شركة سعودية بالإضافة للجهات الحكومية ستشارك في المعرض الذي يصل فيه العارضون الى أكثر من 850 من 42 دولة.

ويُذكر أن المعرض سيتم تنظيمه من قبل معارض الرياض المحدودة بالتعاون مع الشركة الدولية للمعارض وشركة إكسبو جوردان في العاصمة الأردنية عمان، حيث تم اختيار الأردن كونها البوابة التجارية والرئة الاقتصادية للعراق، فضلا عن سهولة التنقل والحركة بين الجانبين

في الاطار ذاته  قامت وزارة النفط العراقية مؤخرا بتوقيع عقودا مع شركات هندية وألمانية متخصصة بصناعة الأنابيب النفطية بتكلفة 50 مليون دولار من أجل نقل الغاز داخليا ضمن الأراضي العراقية من مدينة البصرة إلى الناصرية، ومن ثم إلى منطقة المسيب.

وبين مسؤول رفيع المستوى أن مجلس الوزراء العراقي يدرس إمكانية الموافقة على تخصيص مبلغ 180 مليون دولار لتغطية عقود أبرمتها مع شركات هولندية لتأهيل محطات كبس الغاز، بالأضافة لعقود أخرى مع شركات هندية وأميركية متخصصة في مجال صناعة الأنابيب النفطية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com