زيباري يؤكد ضرورة تشكيل حكومة جديدة وملء الفراغ السياسي

 

قال هوشيار زيباري وزير الخارجية العراقية عضو وفد التحالف الكردستاني في المفاوضات الجارية مع قائمة الائتلاف العراقي إن ثمة ضرورة لملء الفراغ السياسي وتشكيل حكومة جديدة.

وأكد زيباري أن الطرفين اتفقا على موعد انعقاد الجمعية الوطنية الذي من المقرر أن ينبثق عنه اختيار مرشحي المناصب الرئاسية والشروع في اختيار رئيس الوزراء والحكومة.

وعن شكل وطبيعة الحكومة المقبلة أشار زيباري إلى أن تشكيل حكومة وطنية ائتلافية أمر مطلوب.

وأعرب زيباري عن تفاؤله بإمكانية اتفاق الأطراف المتفاوضة حول تشكيلة الحكومة الجديدة، وقال إن خطوات إيجابية تحققت خلال المفاوضات

وردا على ما تتناقله وسائل الإعلام المحلية حول رفع سقف المطالب الكردية، شدد زيباري على أن كافة المطالب تأتي ضمن قانون إدارة الدولة العراقية .

وتعقيبا على ما قاله الدكتور موفق الربيعي مستشار الأمن الوطني عضو قائمة الائتلاف العراقي في لقاء سابق حول إمكانية تأجيل بحث مسألة كركوك أوضح زيباري أن قانون إدارة الدولة عالج مسألة كركوك بوضوح.

وتجدر الإشارة إلى أن كافة التصريحات الصادرة عن الطرفين تعرب عن إيجابية المفاوضات وحرصها على تشكيل حكومة توافق وطنية.

وقد تواصلت المشاورات بين المجموعتين الشيعية والكردية لتشكيل الحكومة العراقية قبل انعقاد أول اجتماع للجمعية الوطنية في 16 من الشهر الجاري.

وأكد عدنان علي أحد مساعدي إبراهيم الجعفري زعيم حزب الدعوة الإسلامية والمرشح لتولي منصب رئيس الوزراء أن الأمور تسير نحو الأمام وان مبدأ التفاهم ما بين الكتلتين سيوقع خلال اليومين المقبلين.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com