تنفيذ مشروع خط سكة الحديد الدائرية حول بغداد

 

اعلن في وزارة النقل عن البدء بتنفيذ مشروع خط السكك الدائري حول مدينة بغداد والذي سيكون مكملا لخطوات عديدة تصب في مجال التخفيف عن اعباء النقل البري ونقل البضائع والمسافرين..

وقال المهندس فارس محمود حمندي رئيس المهندسين في الشركة العامة للسكك الحديد ان مشروع خط السكك الدائري حول مدينة بغداد يمثل خط سكك مزدوجا ويشكل حلقة دائرية حول مدينة بغداد ويتصل بخطوط السكك الرئيسية الواصلة الى بغداد وتمثل هذه الخطوط..

خط بغداد القائم عكاشات باتجاه السكك الاردنية خط بغداد ناصرية بصرة باتجاه الكويت.

خط بغداد كوت بصرة باتجاه ايران.

خط بغداد الموصل باتجاه تركيا.

خط بغداد بعقوبة موصل وفرع باتجاه خانقين ثم ايران.

وجميع هذه الخطوط تلتقي بالخط الدائري حول مدينة بغداد وان الخطوط المذكورة بعضها منفذ حاليا والبعض الاخر قيد التنفيذ.

واضاف ان المشروع سيضمن عدم مرور قطارات البضائع القادمة الى بغداد من الخطوط الخمسة المذكورة الى داخل مدينة بغداد بل تغيير اتجاهها عبر الخط الدائري حول بغداد ومواصلة سيرها فمثلا البضائع القادمة من تركيا الى الكويت ستمر عبر الموصل ثم بيجي عبر الخط الدائري حول بغداد ثم الى البصرة ثم الكويت وهكذا. اما قطارات المسافرين فتمر الى داخل بغداد عبر انفاق وخطوط لا تتقاطع مع الطرق البرية لمدينة بغداد وصولا الى المحطة المركزية ومحطة شرقي بغداد التي ستصبح للمسافرين فقط والتي ستتصل بخطوط المترو مستقبلا.

اضافة الى بناء ساحات للبضائع ومخازن حديثة واختصاصية خارج مدينة بغداد والغاء كل تقاطعات خطوط السكك مع الطرق البرية مما يقلل الحوادث بشكل كبير ويخفف من ازدحام الطرق في مدينة بغداد وضواحيها كما يزيد من طاقات النقل سوى للبضائع او المسافرين وتقلل من الاضرار البيئية عن المدينة والناجمة عن دخول قطارات البضائع الى بغداد توفير فرص عمل كبيرة للعمال الماهرين وغير الماهرين.

واشار الى تحسين مرافق السكك وادخال التكنولوجيا لحديثة للسيطرة على حركة القطارات.

وقال ان المشروع يتضمن اقامة خط سكة مزدوج بطول 112 كم حول مدينة بغداد ومجموع الخطوط الرئيسية والفرعية 284 كم والسرعة المخصصة للخط الرئيسي هي 2000 كم/ساعة كما ان الدخول من لخط الدائري الى المحطة المركزية سيكون بواسطة نفق من قناتين متجاورتين لا تتقاطعان مع شوارع بغداد.

واكد على اقامة ثلاثة جسور كبرى اثنان منها على نهر دجلة والثالث على نهر ديالى لينفذ الخط u1575 الدائري حول بغداد الى جانب اقامة مجمع كامل للسكك قرب المحمودية جنوب بغداد يحتوي على ساحات للبضائع ومراكز للتصليح والخدمات ويتصل هذا المجمع بمصافي الدورة وسايلو الدورة والارصفة النهرية كما سيعمل المشروع على احياء محطة شرق بغداد للمسافرين واتصالها بالخط الداخلي عبر خط مزدوج للسكك بطول 10 كم.

وقال ان قيمة المشروع لا تاتي بشكل منفرد بل متزامن مع مشاريع كبرى اخرى يتم تنفيذها بنفس الوقت منها مشروع خط بغداد كوت بصرة ومشروع خط بغداد بعقوبة خانقين وملحقاته ومشروع مترو بغداد. مؤكدا ان تنفيذ هذه المشاريع يتطلب استثمارات هائلة ومناخا امنا ملائما لانجازها في سبيل تقديم افضل الخدمات للمواطنين.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com